المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : من أجل حبك للعلماء


adnan
05-17-2013, 10:46 PM
الأخ / الصبر ضياء - الفرج قريب



من أجل حبك للعلماء

نشرت صورتهم أم لقلة احترامك لهم؟!

الجزء الأول - 2




من أجل حبك للعلماء نشرت صورتهم أم لقلة احترامك لهم؟!

الحمد لله وحده و الصلاة و السلام على من لا نبي بعده ..



https://mail.google.com/mail/u/0/?ui=2&ik=8c4e62fb9f&view=att&th=13eb2f6d5eb7711c&attid=0.5&disp=emb&zw&atsh=1



فإن من أصول أهل السنة و الجماعة احترام علماء السنة و توقيرهم

وتقديرهم لأنهم هم الذين تعهدت بنقلهم الشريعة ،

و انحفظت بهم أصول السنة ، فوجبت لهم بذلك المنة على جميع الأمة ،

والدعوة لهم من الله بالمغفرة ، فهم حملة علمه، و نقلة دينه ،

و سفرته بينه و بين أمته ، و أمناؤه في تبليغ الوحي عنه ،

فحري أن يكونوا أولى الناس به في حياته ووفاته .



قال الشيخ ربيع المدخلي حفظه الله (سماحة الشريعة الإسلامية ص 23) :



[ ومن أصول أهل السنة احترام العلماء ]

اهـ

و إن احترامهم و برّهم من الواجبات التي تجب علينا تجاه علمائنا

حيهم و ميتهم.

قال الشيخ محمد بن هادي المدخلي حفظه الله (الإقناع ص 98) :



[ إنَّ احترام العلماء واجب أوجبه الله سبحانه وتعالى،

على لسان رسوله - صلى الله عليه وسلم -، فقد ثبت عنه –

صلى الله عليه وسلم - أنَّه قال:



( لَيْسَ مِنَّا مَنْ لَمْ يُجِلَّ كَبِيرَنَا وَيَرْحَمْ صَغِيرَنَا، وَيَعْرِفْ لِعَالِمِنَا حَقَّهُ )

رواه أحمد

و إن احترامهم كذلك علامة من علامات اتباع السلف الصالحين

و هي خلق عباد الله المتقين ، كما أن عقوق العلماء و الاستخفاف

بحقهم من خلق أعداء العلماء من مبتدعة ضلال و زنادقة جهال ]



قال الشيخ زيد المدخلي حفظه الله (العقد المنضد ج3ص199) :



[ إن احترام العلماء الربانيين أتباع السلف الصالحين دليل على الإيمان

بشرع رب العالمين وخلق عباد الله المتقين والعكس بالعكس

فإن لمزهم والاستخفاف بحقهم والحطّ من قدرهم بأي طريق

من طرق الاعتداء من خلق المنافقين وأعمال الجاهلين ]

اهـ

و قال أيضًا (شرح القيروانية) :



[ أمَّا عن عدم احترام العلماء فلا يصدر من صاحب سنَّة،

بل يصدر من أهل الأهواء والبدع ]

اهـ

و إن من علامة قلة احترام العلماء ما نراه منتشرًا اليوم بين المسلمين ،

وهو تساهلهم الكبير في نشر صورهم الفوتوغرافية على صفحات الجرائد

و المجلات و بعض المواقع الإلكترونية ، وكذا القنوات الفضائية

و مواقع التواصل الاجتماعي و التي أُخذت من هؤلاء العلماء دون إذنهم

و لا علمهم و بغير رضاهم و بطريقة أقل ما يُقال عنها أنها

عن طريق الاختلاس و السرقة ، ومما زاد الطين بلَّة أن هؤلاء العلماء

لا يرون جواز التصوير الفوتوغرافي إلا في الضرورة و في حدود

ضيقة جدًا.

و من أبرز العلماء الذين تداول الناس صورهم في المواقع و المجلات

و بعض القنوات تداولًا فاحشًا : الشيخ الألباني ، الشيخ بن باز ،

الشيخ بن عثيمين ، الشيخ النجمي رحمهم الله و كذلك صور الشيخ الفوزان

و الشيخ فركوس حفظهم الله و غيرهم من العلماء الأجلاء.

و كل واحد من هؤلاء العلماء يرى حرمة التصوير الفوتوغرافي و لا يجيزه،

و دونك فتاويهم واحدًا واحدًا :



أولا: الشيخ الألباني -رحمه الله- حيث قال :

(من شريط 42 من سلسلة الهدى والنور) :



[ كُل الصور مُحرَّمة سواء كانت يدوية أو فوتوغرافية أو هذه الموضة

الجديدة التي سميتها آنفًا فيديو، كل هذه وهذه وهذه مُحرَّمة ]

اهـ



ثانيًا: الشيخ بن باز –رحمه الله-

حيث وقع على فتوى ضمن فتاوى اللجنة الدائمة:

س ‏:‏ إذا كنت مغتربا خارج بلادي وأردت أن أبعث بصورة لي عند أهلي

وأصدقائي وخاصة إلى زوجتي، فهل هذا جائز للإنسان أم لا؟.‏

ج ‏:‏ قد دلت الأحاديث الصحيحة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم

على تحريم تصوير ذوات الأرواح من بني آدم وغيرهم، فلا يجوز

أن تصور نفسك وتبعث بصورتك إلى أهلك ولا إلى زوجتك‏.

وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد‏,‏ و آله وصحبه وسلم‏.

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء:

رقم الفتوى ‏(‏‏2186)/ رقم الجزء (1)/ رقم الصفحة(666).

الرئيس عبد العزيز بن عبد الله بن باز

نائب رئيس اللجنة عبد الرزاق عفيفي

عضو عبد الله بن غديان

عضو عبد الله بن قعود



ثالثًا: الشيخ الفوزان -حفظه الله-

( مقطع منشور في منتديات البيضاء )



[ حيث بين في مقطع منشور طريقة تصويره و غيره من العلماء:

لا ، أنا ما أعلم عن كل شيء ، هذا على مسؤوليتهم هم ، الإثم عليهم ،

هذه الصورة أخذت مني بغفلة ، أخذت مني وأنا أمشي في مكان .

صوروا من هو أعظم مني وهو الشيخ ابن باز وأظهروا صورته

وهو يحرّج ويحرّم ويكتب للجرائد أنكم لا تظهرون صورتي ،

مع هذا يظهرون صورته فالإثم عليهم ]

اهـ



رابعًا: الشيخ النجمي -رحمه الله-

(فتح الرب الودود ج 1 ص 44)

الذي أفتى بفتوى قوية نفهم منها موقفه من التصوير فقال :



[ التصوير لا يجوز لقول النبي صلى الله عليه وسلم :



( أشد الناس عذابا يوم القيامة المصورون يقال لهم أحيوا ما خلقتم )

وفي الحديث الآخر :



( من صور صورة كلف أن ينفخ فيها الروح وليس بنافخ )

وفي الحديث وهو قدسي يقول فيه النبي صلى الله عليه وسلم

فيما يرويه عن ربه :



( فمن أظلم ممن ذهب يخلق كخلقي فليخلقوا ذرة فليخلقوا شعيرة )

وهذه الأحاديث تدل على تحريم التصوير لما فيه روح سواء كانت الصورة

مجسمة أو غير مجسمة وسواء كان التصوير باليد أو بالآلة

وقد زعم قوم أن التصوير لما لا ظل له أي لغير الصور المجسمة

أن ذلك جائز إلا أنه زعم لايستند إلى دليل وإنما هو مجاراة للواقع

وترك للنصوص الشرعية التي أمرنا الله بالتحاكم إليها والخضوع

لحكمها ويرد عليهم بما رواه البخاري :

أن النبي صلى الله عليه وسلم :



( قدم رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلَّم :

من سفرٍ وقد ستَّرتُ بقِرامٍ على سهوةٍ لي فيه تصاويرُ فنزعَه

وقال: أشدُّ الناسِ عذابًا يومَ القيامةِ الذين يُضاهون بخلقِ اللهِ )

هذا أو معناه .

وفيه دليل على أن الصورة التي لا ظل لها محرمة كذات الظل

لأن الصور التي في الثوب ليس لها ظل وهذا هو القول الصحيح

ومن جنح عنه فإنما يفعل ذلك لهوى في نفسه .

وقد اختلف في تصوير مالا روح فيه كالجبال والأشجار والأودية

وما أشبه ذلك فأجاز ذلك ابن عباس لمن سأله وقال له :

" إن كنت لابد فاعلا فصور مالا روح فيه .

واحتج من منع بالحديث القدسي السابق

فليخلقوا ذرة فليخلقوا شعيرة ]

.اهـ



خامسًا : الشيخ فركوس – حفظه الله-

( فتوى منشورة على موقعه الرسمي) حيث قال :

[ فالصور الفوتوغرافية- إن خلت من المحاذير الشرعية-

وكانت من ضروريات الناس وحاجتهم،

أو كانت تستعمل في التعليم والتوجيه، كوسائل توضيح لأغراض تربوية

تعليمية، فذلك جائز شرعًا لمكان حديث عائشة رضي الله عنها

ولَعِبُها بالبنات أمّا ما عدا ذلك فالأولى اجتنابه ]
اهـ