المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الحلقة ( 527 ) من دين و حكمة - أحكام الصيام ( 07 )


بنت الاسلام
06-15-2013, 07:36 PM
( الحلقة رقم : 527 )

{ الموضوع الثامن الفقرة07 }

( أحكــام الصيــــام )

أخى المسلم

نكرر معكم يومياً حلقات ( أحكام الصيام ) من مواضيع دين و حكمة



http://f1623.mail.vip.bf1.yahoo.com/ya/download?mid=2%5f0%5f0%5f1%5f24583380%5fAILvHkgAAA s1Ubx%2blgAAAMbTeBs&pid=6&fid=Inbox&inline=1

أخى المسلم
سيكون حديثنا اليوم إن شاء الله تعالى عن
ما يباح للصائمو ما يكره للصائم
فلنبدأ على بركة الله تعالى

ما يباح للصائم

يباح للصائم الأتى :-

1 - يباح للصائم أن يدفع عن نفسه الحر أو العطش
و ذلك بصب الماء على رأسه أو بدنه كله
أو بالمضمضة و الأستنشاق بلا مبالغة فيهما عند جمهورالفقهاء

روى أحمد و مالك و أبو داود

عن عبد الرحمن بن أبى بكر رضى الله تعالى عنهما
أن بعض أصحاب النبى صلى الله عليه و سلم
حدثه فقال فيما قال
و لقد رأيت رسول الله صلى الله عليه و سلم
يصب على رأسه الماء و هو صائم من العطش أو الحر


- 2 يباح للصائم أن يصبح جنبا ثم يغتسل و يصوم
فعن أمنا عائشة رضى الله عنها و عن أبيها
أن النبى صلى الله عليه و سلم
كان يصبح جنبا فى رمضان من جماع غير إحتلام ثم يصوم
أخرجه البخارى و مسلم و غيرهما

و معنى قول أمنا عائشة
أن النبى صلى الله عليه و سلم
كان يطلع عليه الفجر و هو جنب فيغتسل و يصلى الصبح قبل طلوع الشمس
لا أنه صلى الله عليه و سلم كان يظل جنبا حتى تطلع الشمس

- 3 يباح للصائم كل ما يمكن الأحتراز منه

كبلع الريقو غبار الطريق و غربلة الدقيق و النخامة إذا لم تخرج من فمه

و شم الروائح الطيبة و نحو ذلك

4 - يجوز للصائم السواك

فى جميع نهار رمضانبشرط ألا يتحلل منه شئ يصل إلى الحلق

قال صلى الله عليه و سلم


( لولا أن أشق على أمتى لأمرتهم بالسواك عند كل صلاة )
رواه البخارى و غيره
و يكره السواك عند الشافعية بعد الزوال
أى من وقت الظهر فصاعدا
لقوله صلى الله عليه وسلم


( لخلوف فم الصائم عند الله أطيب من ريح المسك )
رواه البخارى و غيره
و القول الأول أصح
و الحديث الذى أستدل به الشافعية محمول على مدح الصائم و الثناء عليه
لا على منعه من تنظيف فمه من الرائحة الكريهة

- 5و يباح للصائم القبله و نحوها
إذا كان ممن يتمكن من ضبط نفسه
فأن لم يكن ممن يتمكن من ضبط نفسه حرم عليه أن يفعل كل
ما من شأنه أن يحرك شهوته كاللمس و التذكر و طول النظر

فعن أبى هريرة رضى الله عنه
( أن رجلا سأل النبى صلى الله عليه و سلم
عن المباشرة للصائم فرخص له
و أتاه أخر فسأله فنهاه
فاذا الذى رخص له شيخ
و الذى نهاه شاب )
أخرجه أبو داود و البيهقى بسند جيد

و عن أمنا عائشة رضى الله عنها و عن أبيها
أن النبى صلى الله عليه و سلم
كان يقبل بعض أزواجه و هو صائم
و يباشر وهو صائم وكان املكهم لاربه
أخرجه البخارى و مسلم و غيرهما
المراد بالمباشرة كل ما سوى الجماع
لإربة شهوته

ما يكره للصائم
يكره للصائم الأفعال الأتية

1 - يكره للصائم كراهة تحريم أن يتذوق شيئا

من طعامأو شراب أو دواء بلا عذر
لما فيه من تعريض الصوم للفساد
و لا بأس من تذوقه أن كان لا بد منه للتأكد من صحته و أعتداله
بحيث إذا لم يذقه ترتب عليه ما لا يحمد عاقبته
كالمرأة إذا كان زوجها سئ الخلق و خافت أن يخرج الطعام
من يدها إليه غير معتدل فتتعرض لإيذاءه
و كذلك الطباخ و من فى حكمه

و عليه يحمل قول أبن عباس
لا بأس أن يتطاعم الصائم للشئ
أى يتذوقه للتأكد من سلامته
رواه البيهقى

و على الصائم إذا ذاق شيئا أن يمجه
و لا يبتلع ريقه حتى يتأكد من عدم أختلاطه به
هذا و من أصبح بين أسنانه طعام
فأن كان يسيرا لا يمكنه لفظه فأبتلعه لا يفسد صومه به
لانه لايمكن التحرز منه فكان مثله كمثل الريق
و أن كان كثيرا يمكنه طرحه فأبتلعه عمدا فسد صومه عند الجمهور

- 2يكره للصائم مضغ العلك

و هو اللبان
إذا لم يتحلل منه شئ يصل إلى الحلق

قالت أمنا أم حبيبة رضى الله عنها
لا يمضغ العلك الصائم
أخرجه البيهقى
و لأن من رآه يظنه مفطرا فيلحق بنفسه التهمة
و هو مطالب بدفعها عن نفسه ما أمكنه
قال على كرم الله وجهه

إياك و ما يسبق القلوب أنكاره
و إن كان عندك أعتذاره
فان كان اللبان مما يتحلل و يصل منه شئ إلى الحلق




لذا لا يجوز للصائم مضغه بالإجماع

أخى المسلم
بهذا نكون قد أنتهينا بفضل الله تعالى
من
ما يباح للصائم و ما يكره للصائم
و أنتظرونا فى الحلقة القادمة
إن شاء الله تعالى
مع موضوع جديد من مواضيع أحكام الصيام
و لا تنسونا من صالح الدعوات

فأنتظرونا و لا تنسونا من صالح الدعوات
http://f1623.mail.vip.bf1.yahoo.com/ya/download?mid=2%5f0%5f0%5f1%5f24583380%5fAILvHkgAAA s1Ubx%2blgAAAMbTeBs&pid=7&fid=Inbox&inline=1
حـكـمـة الـيـوم

أخى فى الله


ركعتان بالليل خير من ألف بالنهار
و أنت لا تصلى فيه ركعتين
إلا لتجد ذلك فى ميزانك
هل تشترى عبداً إلا للخدمة
هل رأيت عبداً يشترى ليأكل و ينام
ما أنت إلا عبد أشُتريت
قال تعالى :

{ إِنَّ اللّهَ اشْتَرَى مِنَ الْمُؤْمِنِينَ أَنفُسَهُمْ وَأَمْوَالَهُم بِأَنَّ لَهُمُ الجَنَّةَ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ اللّهِ

فَيَقْتُلُونَ وَيُقْتَلُونَ وَعْداً عَلَيْهِ حَقّاً فِي التَّوْرَاةِ وَالإِنجِيلِ وَالْقُرْآنِ

وَمَنْ أَوْفَى بِعَهْدِهِ مِنَ اللّهِ فَاسْتَبْشِرُواْ بِبَيْعِكُمُ الَّذِي بَايَعْتُم بِهِ

وَذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ }

( التوبة 111 )
من لم يلزم نفسه لزمته
و من لم يطالبها طالبته
فلو جعلت عليها الأثقال بالطاعة لما طالبتك بالمعصية
و لما كانت تتفرغ لها
هل رأيت الصالحين و العباد يتفرجون فى الأعياد
من شغل نفسه بالفرح و المباحات شغل عن قيام الليل
فيقال له
شغلت نفسك عنا فشغلناك عن عبادتنا


http://f1623.mail.vip.bf1.yahoo.com/ya/download?mid=2%5f0%5f0%5f1%5f24583380%5fAILvHkgAAA s1Ubx%2blgAAAMbTeBs&pid=8&fid=Inbox&inline=1و إلى اللقاء فى الحلقة القادمة إن كان فى العمر بقية إن شاء الله

و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

أخيكم الفقير إلى عفو ربه و مغفرته

هشام عباس محمود