المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : معني"لا ينفع ذا الجد منك الجد"


بنت الاسلام
06-17-2013, 07:21 PM
الأخ / الصبر ضياء - الفرج قريب

معني"لا ينفع ذا الجد منك الجد"
شيخ الاسلام بن تيمية
http://f1623.mail.vip.bf1.yahoo.com/ya/download?mid=2%5f0%5f0%5f1%5f24656631%5fAEoaDUwAAB VLUb8fYAAAAFkPXH4&pid=5&fid=Inbox&inline=1 (http://www.ataaalkhayer.com/)

وسئل عن قول النبي صلى الله عليه وسلم :


( ولا ينفع ذا الجد منك الجد )
وهل هو بالخفض أو بالضم ؟ أفتونا مأجورين
الجواب
الحمد لله أما الأولى فبالخفض وأما الثانية فبالضم
والمعنى أن صاحب الجد لا ينفعه منك جده:
أي لا ينجيه ويخلصه منك جده وإنما ينجيه الإيمان والعمل الصالح
و " الجد " هو الغنى وهو العظمة وهو المال.
بين صلى الله عليه وسلم: أنه من كان له في الدنيا رئاسة ومال لم ينجه ذلك
ولم يخلصه من الله ; وإنما ينجيه من عذابه إيمانه وتقواه ;
فإنه صلى الله عليه وسلم قال:

( اللهم لا مانع لما أعطيت ولا معطي لما منعت ولا ينفع ذا الجد منك الجد )
فبين في هذا الحديث أصلين عظيمين :
أحدهما: توحيد الربوبية وهو أن لا معطي لما منع الله ولا مانع
لما أعطاه ولا يتوكل إلا عليه ولا يسأل إلا هو.
والثاني: توحيد الإلهية وهو بيان ما ينفع وما لا ينفع وأنه ليس
كل من أعطي مالا أو دنيا أو رئاسة كان ذلك نافعا له عند الله منجيا له
من عذابه فإن الله يعطي الدنيا من يحب ومن لا يحب ولا يعطي الإيمان
إلا من يحب ; قال تعالى:

{ فَأَمَّا ٱلإِنسَـٰنُ إِذَا مَا ٱبْتَلـٰهُ رَبُّهُ فَأَكْرَمَهُ وَنَعَّمَهُ فَيَقُولُ رَبّى أَكْرَمَنِ (15)
وَأَمَّا إِذَا مَا ٱبْتَلَـٰهُ فَقَدَرَ عَلَيْهِ رِزْقَهُ فَيَقُولُ رَبّى أَهَانَنِ (16) كَلاَّ }
[ الفجر: 15 ـ 17 ]
يقول: ما كل من وسعت عليه أكرمته ولا كل من قدرت عليه أكون
قد أهنته بل هذا ابتلاء ليشكر العبد على السراء ويصبر على الضراء
فمن رزق الشكر والصبر كان كل قضاء يقضيه الله خيرا له
كما في الصحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال:

( لا يقضي الله للمؤمن من قضاء إلا كان خيرا له وليس ذلك لأحد إلا للمؤمن
إن أصابته سراء شكر فكان خيرا له. وإن أصابته ضراء صبر فكان خيرا له )
و توحيد الإلهية
أن يعبد الله ولا يشرك به شيئا فيطيعه ويطيع رسله ويفعل ما يحبه ويرضاه.

وأما " توحيد الربوبية "
فيدخل ما قدره وقضاه وإن لم يكن مما أمر به وأوجبه وأرضاه والعبد مأمور
بأن يعبد الله ويفعل ما أمر به وهو توحيد الإلهية ويستعين الله على ذلك
وهو توحيد له فيقول:

{ إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ }
[ الفاتحة: 5 ]
والله أعلم.
مصدر الفتوى: مجموع فتاوى شيخ الإسلام أحمد بن تيمية
(ج 22/ ص 446 ـ 448)
http://f1623.mail.vip.bf1.yahoo.com/ya/download?mid=2%5f0%5f0%5f1%5f24656631%5fAEoaDUwAAB VLUb8fYAAAAFkPXH4&pid=6&fid=Inbox&inline=1