المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ


بنت الاسلام
07-14-2013, 07:25 PM
الأخت/ فـــاتــــــــــــــوووو


{ وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ }

صندوق من اللؤلؤ !

أحضر الوالد صندوقا مملؤا من اللؤلؤ الغالي الثمين جدا

ووضعه أمام أولاده الثلاثة الذي يحبهم جدا

وقال لهم يا أولادي : أنى أحبكم جدا

لذلك قررت أن أهب لكم هذا الصندوق وفتحه الأب أمام الأولاد

وقال لهم يا أحبائي الآن :

كل واحد منك يا يأخذ بكفيه الاثنين من الصندوق على قدر ما يستطيع

على شرط أن يأخذ مره واحده فقط على قدر ما يستطيع بكفيه

و كانت الفرصة كبيره أمام الابن الأكبر الذي كان له كفان كبيران جدا

والذي بدأ وأخذ مليء يديه الكبيرتين لؤلؤا

ثم جاء بعده الابن الأوسط الذي له كفان كبيران أيضا

وأخذ قدرا كبيرا من اللؤلؤ

ثم جاء دور الابن الأصغر الذي نظر الى يد أخويه كيف كانتا كبيره

ثم نظر الى يديه فوجدها صغيره جدا فركض الى حضن أبيه

وسأله أبى هل تحبني؟

أجاب الأب : أحبك جدا يا أبنى

أجاب الابن : أذن يا أبى أنى لا أريد أن أخذ نصيبي بنفسي

هل من الممكن أن تعطيني أنت نصيبي بيدك أنت

نظر الأب الى الابن وأغلق الصندوق وأعطى كل ما فيه للابن الصغير

لقد أختار الابنان الآخران الاعتماد على أنفسهما فى أخياراتهما

بدون الرجوع الى أبيهما

بينما ذلك الابن الصغير هو الذي أحس باحتياجه الحقيقي للأب

فلجاء إليه وأسلمه أمره و طريقه ، فما كان من الأب إلا أن يعطيه كل ما له

أنا وأنت كل يوم نعتمد على قوانا الضعيفة دون الرجوع الى الله

لذلك فإننا كثيرا ما نختار الاختيار الخاطئ و ذلك لكوننا ضعفاء

http://f1623.mail.vip.bf1.yahoo.com/ya/download?mid=2%5f0%5f0%5f1%5f25765505%5fADgbDUwAAA n9UeK5AgAAAPVPMv0&pid=5&fid=Inbox&inline=1&appid=yahoomail (http://www.ataaalkhayer.com/)

الشرح المبسط لصحيح الحديث

أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال

( إن أحدكم إذا مات عرض عليه مقعده بالغداة والعشي

إن كان من أهل الجنة فمن أهل الجنة وإن كان من أهل النار فمن أهل النار

فيقال هذا مقعدك حتى يبعثك الله يوم القيامة )

الشرح

قوله :

( عرض عليه مقعده بالغداة والعشي ) .

قال ابن التين :

[ يحتمل أن يريد بالغداة والعشي غداة واحدة ،

وعشية واحدة يكون العرض فيها ويحتمل أن يريد كل غداة وكل عشي ،

وهو محمول على أنه يحيا منه جزء ليدرك ذلك

فغير ممتنع أن تعاد الحياة إلى جزء من الميت أو أجزاء

وتصح مخاطبته والعرض عليه ]

انتهى .

وقال القرطبي :يجوز أن يكون هذا العرض على الروح فقط ،

ويجوز أن يكون عليه مع جزء من البدن .

قال : والمراد بالغداة والعشي وقتهما ،

وإلا فالموتى لا صباح عندهم ولا مساء .

قال : وهذا في حق المؤمن والكافر واضح ،

فأما المؤمن المخلط فمحتمل في حقه أيضا ، لأنه يدخل الجنة في الجملة ،

ثم هو مخصوص بغير الشهداء لأنهم أحياء وأرواحهم تسرح في الجنة .

ويحتمل أن يقال : إن فائدة العرض في حقهم تبشير أرواحهم باستقرارها

في الجنة مقترنة بأجسادها ، فإن فيه قدرا زائدا على ما هي فيه الآن .

قوله :

( إن كان من أهل الجنة فمن أهل الجنة )

إن كان من أهل الجنة فمقعده من مقاعد أهل الجنة يعرض عليه . ،

والمراد أنه يرى بعد البعث من كرامة الله ما ينسيه هذا المقعد . انتهى .

وفي هذا الحديث إثبات عذاب القبر ،

وأن الروح لا تفنى بفناء الجسد ، لأن العرض لا يقع إلا على حي .

وقد دل ظاهر القرآن على أن الأرواح ممسكة عند الله سبحانه ،

وينالها من العذاب والنعيم ما شاء الله من ذلك ،

ولا مانع من عرض العذاب والنعيم عليها وإحساس البدن ،

أو ما بقي منه بما شاء الله من ذلك كما هو قول أهل السنة ،

والدليل المشار إليه قوله تعالى الله يتوفى الأنفس حين موتها

والتي لم تمت في منامها فيمسك التي قضى عليها الموت

ويرسل الأخرى إلى أجل مسمى .

وقد دلت الأحاديث : على إعادتها إلى الجسد بعد الدفن عند السؤال ،

ولا مانع من إعادتها إليه فيما يشاء الله من الأوقات كوقت السلام عليه .

وثبت في الحديث الصحيح

( إن أرواحَ المؤمنين في شكلِ طيورٍ تعلقُ بشجرِ الجنَّةِ

وأرواحَ الشهداءِ في أجوافِ طيرٍ خضرٍ تسرحُ في الجنَّةِ حيث شاءت )

الحديث ، والله أعلم .

قال : والمعنى عندي أنها قد تكون على أفنية قبورها لا أنها لا تفارق الأفنية

، بل هي كما قال مالك إنه بلغه أن الأرواح تسرح حيث شاءت .

قوله :

( حتى يبعثك الله يوم القيامة )

حتى يبعثك الله إليه يوم القيامة .والمعنى حتى يبعثك الله إلى ذلك المقعد .

ويحتمل أن يعود الضمير إلى الله ، فإلى الله ترجع الأمور ، والأول أظهر ا هـ

ثم يقال : هذا مقعدك الذي تبعث إليه يوم القيامة .

سند الحديث صحيح البخاري 1313...

حدثنا إسماعيل

قال حدثني مالك عن نافع عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما

http://f1623.mail.vip.bf1.yahoo.com/ya/download?mid=2%5f0%5f0%5f1%5f25765505%5fADgbDUwAAA n9UeK5AgAAAPVPMv0&pid=6&fid=Inbox&inline=1&appid=yahoomail (http://www.ataaalkhayer.com/)

لآ تنتَظرٌ اَلّسعَآدةٌ حتّى تبتَسِمْ ..وَ لَكَنْ إبتَسِمْ حتّى تَكَونٌ سَعيد ٌ ..

لّمإذآ تُدّمن اَلّتفكَير وَاَللّهٌ وليّ اَلّتدّبير ..

وَلّمإذآ اَلّقَلقْ مِنْ اَلّمجهولٌ وَ كُلٌ شئٌ عِندَ اَللّهٌ معلُومٌ ..

لِذَلكٌ إطْمئِنْ فَأنْتَ فِيْ عَينٌ اَللّهٌ اَلّحَفيظْ .

http://f1623.mail.vip.bf1.yahoo.com/ya/download?mid=2%5f0%5f0%5f1%5f25765505%5fADgbDUwAAA n9UeK5AgAAAPVPMv0&pid=7&fid=Inbox&inline=1&appid=yahoomail (http://www.ataaalkhayer.com/)

http://f1623.mail.vip.bf1.yahoo.com/ya/download?mid=2%5f0%5f0%5f1%5f25765505%5fADgbDUwAAA n9UeK5AgAAAPVPMv0&pid=8&fid=Inbox&inline=1&appid=yahoomail (http://www.ataaalkhayer.com/)


http://f1623.mail.vip.bf1.yahoo.com/ya/download?mid=2%5f0%5f0%5f1%5f25765505%5fADgbDUwAAA n9UeK5AgAAAPVPMv0&pid=9&fid=Inbox&inline=1&appid=yahoomail