المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الحلقة ( 557 ) من دين و حكمة - أحكام الزكاة ( 14 )


بنت الاسلام
07-15-2013, 11:58 PM
( الحلقة رقم : 557)
{ الموضوع الثامن الفقرة 14}



( أحكــام الزكاة و المال )



أخى المسلم


نستعرض اليوم الركن قبل الأخيرمن الزكاة و هو:-

زكاة الركاز

ماهوالركاز؟؟
الركاز هو ما ركز فى الأرض و ثبت فيها
و المراد به هنا
ما كان من دفن الجاهلية فى مقابرهم و أديرتهم و بيوتهم
يجده المسلم أو غيره من غير أن يطلبه بحفر
أو يستأجر فى طلبه من يأتيه به
أى دون أن يبذل فى الحصول عليه مشقة أو نفقة
فهو كاللقطة يجدها الأنسان فى الصحراء

أو فى طريق لا يسلكه الناس عادة
ففى هذا الركاز تجب الزكاة

مكان الركاز

يوجد الركاز فى ثلاثة مواضع
1 - قد يوجد فى أرض موات أى غير خصبة
أو فى أرض لا يعلم لها مالك
أو فى طريق غير مسلوك
أو فى قرية خالية مهجورة من السكان قد خربت
فهذا المال فيه الخمس بإتفاق الفقهاء
و الأربعه أخماس لمن وجده
عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده أنه قال
سُئل رسول الله صلى الله عليه و على آله و صحبه و سلم عن اللقطه

فقال :


( ما كان فى طريق مأتى و قرية عامرة فعرفها سنة
أى بحث عن صاحبها عاما
فان جاء صاحبها و إلا فلك
و مالم يكن فى طريق مأتى و لا قرية عامرة
ففيه و فى الركاز الخمس
طريق مأتى )

أى طريق يمشى الناس فيه و يأتون إليه
رواه النسائى

- 2 أن يجده المرء فى مُلكه المنتقل إليه بالبيع
أو بالهبة أو بالميراث
فهو له عند الأحناف و الحنابلة
مالم يدع المالك الأول أنه له كان قد دفنه فى هذه الأرض
أو أودعه فيها ثم نسيه
فان أدعى ذلك فهو للمالك الاول
لأنه لم يبع الأرض أو يهبها بما أودعه فيها
لكن باع له أو وهبه عين الأرض بما ظهر له منها
أما ما نسيه فيها ثم ذكره فليس للمالك الثانى حق فيه

3 - أن يجده فى ملك مسلم أو غير مسلم
فهو لصاحب الملك عند أبى حنيفة و بعض الفقهاء
و قيل هو لمن وجده
لأن الركاز كما قيل لا يُملك بمُلك الأرض
و الأصح أنه للمالك لا سيما لو أدعاه
لأنه حينئذ يكون ملكه تبعا لملكيته للأرض

مصرف الخمس
يرى الشافعى و كثير من الفقهاء أن مصرف الخمس هو مصرف الزكاة
فهو يوزع على الفقراء و المساكين و أصحاب الديون
و غير أولئك من الذين نصت عليهم الآيه التى فى سورة التوبة
و الدليل على ذلك
ما أخرجه البيهقى عن عبد الله بن بشر الخثمى
عن رجل من قومه قال
سقطت على جرة فى دير قديم بالكوفة فيها أربعة الآف درهم
فذهبت بها إلى على رضى الله تعالى عنه فقال
أقسمها خمسة أقسام
فقسمتها
فأخذ منها على رضى الله عنه خُمساً
و أعطانى الأربعة أخماس
فلما أدبرت دعانى فقال
فى جيرانك فقراء و مساكين
فقلت نعم
قال
خذها فأقسمها بينهم

فهذا الحديث يدل على أن الخمس يصرف لمن تصرف لهم الزكاة

ماذا قال الأحناف والمالكية وأكثرالحنابلة
قالوا أن مصرف الخمس هو مصرف الغنيمة
لمماثلة الركاز لها فهو مال فى الغالب
يكون للكفار قد دفنوه فى مقابرهم و أديرتهم كما سبق و تكلمنا
و الغنيمة مال أُخذ منهم بقتال المسلمين لهم من أجل أعلاء كلمة الله عز و جل
و أن مصرف الغنيمة يختلف قليلا عن مصرف الزكاة
فان مصارف الزكاة ثمانية
قال تعالى

{ إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاء وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ

وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ

فَرِيضَةً مِّنَ اللّهِ وَاللّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ }

التوبة60
أما الغنيمة
فأنها تقسم إلى خمسة أخماس
أربعة اخماس تقسم على المقاتلين فى سبيل الله الذين شهدوا القتال
و الخمس الباقى يقسم خمسة أخماس
خمس لله يضعه رسول الله صلى الله عليه و سلم فى مصالح المسلمين
و خمس لذى القربى
و خمس لليتامى
و خمس للمساكين
و خمس لابن السبيل و هو من تغرب فى طلب العلم أو كسب الرزق و نحو ذلك
و سوف نتكلم بالتفصيل عن الغنيمة فى باب الجهاد إن شاء الله

من عليه الخمس
يجب الخمس على من وجد الركاز سواء كان مسلما أو غير مسلم
و مكلفا أم غير مكلف عند جمهور الفقهاء
و الصبى و المجنون يخرج عنه ذلك وليه
فأن الزكاة حق للفقراء
و هى واجبة فى المال على الراجح

أخى المسلم
و بهذا بعد فضل الله و بحمده
نكون قد أنتهينا و لله الحمد من
زكاة الركاز
و الحلقة القادمة بأذن الله تعالىسنتكلم عن

زكاة المعادن

نسأل الله أن تكونوا بكل الخير
فأنتظرونا و لا تنسونا من صالح الدعوات


http://f1623.mail.vip.bf1.yahoo.com/ya/download?mid=2%5f0%5f0%5f1%5f25784258%5fAE4aDUwAAA k9UeQGNAAAACKdIyY&pid=6&fid=Inbox&inline=1&appid=yahoomail (http://www.ataaalkhayer.com/)



حـكـمـة الـيـوم

أخى المسلم

قال أحد الشيوخ الصالحين :
كنت فى البدايه أحاسب نفسى عند المساء
فأقول تكلمت اليوم بكذا و كذا فأجد ثلاث كلمات أو أربعا
و كان عنده يوما شيخ عمره نحو تسعين عاما فقال له
يا سيدى أشكو اليك كثرة الذنوب
فقال له الشيخ
هذا شئ لا نعرفه
و ما أعرف أنى عملت ذنبا قط
كما أن للدنيا أبناء من أستند إليهم كفوه
فكذلك أن للآخره أبناء من أستند إليهم أغنوه
و لا تقل طلبنا فلم نجد فلو طلبت بصدق لوجدت
و سبب عدم وجدانك عدم إستعدادك
فان العروس لا تجلى على فاجر
فلو طلبت رؤية العروس لتركت الفجور
و لو تركت الفجور لرأيت الأولياء
و الأولياء كثيرون لا ينقص عددهم و لا مددهم
و لو نقص واحد منهم
لنقص نور النبوة
إذا أحببت حبيبا لن تضل إليه
حتى تكون أهلا للوصول إليه
و ذلك حتى تتطهر مما أنت فيه من الرذائل

http://f1623.mail.vip.bf1.yahoo.com/ya/download?mid=2%5f0%5f0%5f1%5f25784258%5fAE4aDUwAAA k9UeQGNAAAACKdIyY&pid=7&fid=Inbox&inline=1&appid=yahoomail




و إلى اللقاء فى الحلقة القادمة
و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

أخيكم الفقير إلى عفو ربه و مغفرته

هشام عباس محمود

http://f1623.mail.vip.bf1.yahoo.com/ya/download?mid=2%5f0%5f0%5f1%5f25784258%5fAE4aDUwAAA k9UeQGNAAAACKdIyY&pid=8&fid=Inbox&inline=1&appid=yahoomail