المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الحلقة ( 467 ) من دين و حكمة - أحكام الزواج 96


adnan
10-16-2013, 09:06 PM
( الحلقة رقم : 467 )

{ الموضوع الـعاشر الفقرة 96 }



( أحكــام الـزواج )

أخى المسلم

نواصل معكم اليوم الموضوع الـعاشر من مواضيع دين و حكمة



الحمد لله رب العالمين
و الصلاة والسلام على سيد الأولين و الأخرين
سيدنا محمد و على آله و صحبه أجمعين
و من أهتدى بهديه إلى يوم الدين .

قال أبن مسعود

لو لم يبق من أجلى إلا عشرة أيام
و أعلم أنى أموت فى آخرها
و لى طول النكاح فيهن لتزوجت مخافة الفتنة

https://mail.google.com/mail/u/0/?ui=2&ik=8c4e62fb9f&view=att&th=141c14af28cb1eb4&attid=0.5&disp=emb&zw&atsh=1



أخى المسلم

حديثنا اليوم عن النفقة أى الإنفاق



ما هو المقصود بالنفقة ؟



المقصود بالنفقة هو توفير ما تحتاج اليه الزوجة

من طعام ، ومسكن ، وخدمه، ودواء وان كانت غنية

وهى واجبة بالكتاب والسنة والإجماع



أما وجوبها بالكتاب



قال تعالى :



{ وَعَلَى الْمَوْلُودِ لَهُ رِزْقُهُنَّ وَكِسْوَتُهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ

لا تُكَلَّفُ نَفْسٌ إِلاَّ وُسْعَهَا }

[ البقرة 233 ]



والمراد بالمولود له الأب

والرزق فى هذا الحكم الطعام الكافى ، والكسوة ، اللباس،

والمعروف المتعارف فى عرف الشرع من غير تفريط ولا إفراط .

قال تعالى :



{ أَسْكِنُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ سَكَنْتُمْ مِنْ وُجْدِكُمْ وَلا تُضَارُّوهُنَّ لِتُضَيِّقُوا عَلَيْهِنَّ

وَإِنْ كُنَّ أُولاتِ حَمْلٍ فَأَنْفِقُوا عَلَيْهِنَّ حَتَّى يَضَعْنَ حَمْلَهُنَّ }

[ الطلاق 6 ]



قال تعالى :



{ لِيُنْفِقْ ذُو سَعَةٍ مِنْ سَعَتِهِ وَمَنْ قُدِرَ عَلَيْهِ رِزْقُهُ فَلْيُنْفِقْ مِمَّا آتَاهُ اللَّهُ

لا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلا مَا آتَاهَا }

[ الطلاق 7 ]



ماهى وجوب الإنفاق بالسنة ؟



روى مسلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال فى حجة الوداع :



( اتقوا الله في النساء فإنكم أخذتموهن بأمانة الله

واستحللتم فروجهن بكلمة الله

وإن لكم عليهن أن لا يوطئن فرشكم أحدا تكرهونه

فإن فعلن فاضربوهن ضربًا غير مبرح

ولهن عليكم رزقهن وكسوتهن بًالمعروف )

روى البخارى ومسلم عن عائشه رضى الله عنها :

ان هندا بنت عتبة قالت :



( يا رسولَ اللهِ ، إنَّ أبا سفيانَ رجلٌ شحِيحٌ ،

وليسَ يُعْطيني ما يَكفيني وولدي إلا ما أخذتُ منهُ ، وهو لا يعلمُ ،

فقالَ : خُذي ما يكفيكِ وولدَكِ بالمعروفِ )



وعن معاويه القشيرى رضى الله عنه قال :



( يا رسول اللهِ ما حق زوجة أحدنا عليه

قال أن تطعمها إذا طعمت وتكسوها إذا اكتسيت أو اكتسبت

ولا تضرب الوجه ولا تقبح ولا تهجر إلا في البيت )



قال إبن قدامه



[ اتفق أهل العلم على وجوب نفقات الزوجات على أزواجهن

إذا كانوا بالغين إلا الناشز منهن ]



قال ابن المنذر



[ وفيه ضرب من العبرة وهو أن المرأة محبوسة على الزوج

يمنعها من التصرف والإكتساب فلابد من أن ينفق عليها ]



أخى المسلم

ماهو سبب وجوب النفقة



أوجب الشارع النفقة على الزوج لزوجته

لأن الزوجه بمقتضى عقد الزواج الصحيح تصبح مقصورة على زوجها

ومحبوسه لحقه لاستدامة الإستمتاع بها ويجب عليها طاعته والقرار فى بيته

وتدبير منزله وحضانة الأولاد وتربية الأولاد

وعليه نظير ذلك أن يقوم بكفايتها والإنفاق عليها

ما دامت الزوجية بينهما قائمة ولم يوجد نشوز أو سبب يمنع من النفقة

وذلك عملاً بالأصل العام كل من احتبس لحق غيره ومنفعته

فنفقته على من احتبس لأجله



أخى المسلم



هل تعرف ماهى شروط استحقاق النفقة ؟

هذا ما سنعرفه إن شاء الله تعالى فى الحلقة القادمة

انتظرونا ولا تنسونا من صالح الدعوات

https://mail.google.com/mail/u/0/?ui=2&ik=8c4e62fb9f&view=att&th=141c14af28cb1eb4&attid=0.6&disp=emb&zw&atsh=1

حكمة وعظة اليوم

إستكمال



قال النبى صلى الله عليه وسلم :



( لم يَفقَهْ من قرأ القرآنَ في أقَلَّ من ثلاثٍ )

أى لم يفهم فهماً تاماً من قرأ القرآن أى ختمه فى اقل من ثلاث أى ليال



فى رواية عن على رضى الله عنه أنه قال :



[ فمى بشوق ]



إشارة بالفاء الى الفاتحة المفتوحة فى الجمعة

وبالميم إلى ميم الميم المائدة

ثم إلى ياء يونس إلى باء بنى اسرائيل

ثم إلى شين الشعراء ثم إلى واو الصافات

ثم الى قاف الواقعة ثم الى آخر القرآن



وروى الشيخان أنه صلى الله عليه وسلم قال لعبد الله بن عمر :



( اقرأ في سبع ولا تزيدن على ذلك )

ويسمى ختم الأحزاب



ولنا بقية


https://mail.google.com/mail/u/0/?ui=2&ik=8c4e62fb9f&view=att&th=141c14af28cb1eb4&attid=0.7&disp=emb&zw&atsh=1








و إلى اللقاء فى الحلقة القادمة إن كان فى العمر بقية إن شاء الله


و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

أخيكم الفقير إلى عفو ربه و مغفرته

هشام عباس محمود