المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : حديث اليوم 25.01.1435


adnan
11-27-2013, 07:53 PM
من / إدارة بيت عطاء الخير

حديث اليوم


( ممَا جَاءَ فِي : كِتَابَةِ الْعِلْمِ )

https://mail.google.com/mail/u/0/?ui=2&ik=8c4e62fb9f&view=att&th=1429960df892984d&attid=0.4&disp=emb&zw&atsh=1
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ سَلَامٍ قَالَ أَخْبَرَنَا وَكِيعٌ عَنْ سُفْيَانَ
عَنْ مُطَرِّفٍ عَنْ الشَّعْبِيِّ رضى الله تعالى عنهم أجمعين

عَنْ أَبِي جُحَيْفَةَ رضى الله تعالى عنه قَالَ

( قُلْتُ لِعَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ هَلْ عِنْدَكُمْ كِتَابٌ قَالَ لَا إِلَّا
كِتَاب اللَّهِ أَوْ فَهْمٌ أُعْطِيَهُ رَجُلٌ مُسْلِمٌ أَوْ مَا فِي هَذِهِ
الصَّحِيفَةِ قَالَ قُلْتُ فَمَا فِي هَذِهِ الصَّحِيفَةِ قَالَ الْعَقْلُ
وَفَكَاكُ الْأَسِيرِ وَلَا يُقْتَلُ مُسْلِمٌ بِكَافِرٍ )

الشــــــــــــــــــروح

قوله‏:‏ ‏(‏ حدثنا ابن سلام‏ )‏

كذا للأصيلي، واسمه محمد، وقد صرح به أبو داود وغيره‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏ عن سفيان ‏)‏

و الثوري، لأن وكيعا مشهور بالرواية عنه‏.‏
وقال أبو مسعود الدمشقي في الأطراف‏.‏
يقال إنه ابن عيينة‏.‏

قلت‏:‏ لو كان ابن عيينة لنسبه لأن القاعدة في كل من روى عن متفقي
الاسم أن يحمل من أهمل نسبته على من يكون له به خصوصية من إكثار
ونحوه كما قدمناه قبل هذا، وهكذا نقول هنا لأن وكيعا قليل الرواية
عن ابن عيينة بخلاف الثوري‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏ عن مطرف )

‏ هو بفتح الطاء المهملة وكسر الراء ابن طريف بطاء مهملة أيضا‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏ عن الشعبي‏ )
‏ وللمصنف في الديات سمعت الشعبي‏.‏

قوله‏:‏ ‏( ‏عن أبي جحيفة )‏

هو وهب السوائي، وقد صرح بذلك الإسماعيلي في روايته،
وللمصنف في الديات‏:‏ سمعت أبا جحيفة‏.‏والإسناد كله كوفيون إلا شيخ
البخاري وقد دخل الكوفة، وهو من رواية صحابي عن صحابي‏.‏

قوله‏:‏ ‏( ‏قلت لعلي ‏)

‏ هو ابن أبي طالب رضي الله عنه‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏ هل عندكم ‏)‏

الخطاب لعلي، والجمع إما لإرادته مع بقية أهل البيت أو للتعظيم‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏ كتاب‏ )‏

أي مكتوب أخذتموه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم مما أوحي إليه،
ويدل على ذلك رواية المصنف في الجهاد‏:‏ ‏"‏ هل عندكم شيء من الوحي
إلا ما في كتاب الله ‏"‏ وله في الديات ‏"‏ هل عندكم شيء مما ليس في
القرآن ‏"‏ وفي مسند إسحاق بن راهويه عن جرير عن مطرف‏:‏ ‏"
‏ هل علمت شيئا من الوحي ‏"‏ وإنما سأله أبو جحيفة عن ذلك لأن جماعة
من الشيعة كانوا يزعمون أن عند أهل البيت - لا سيما عليا – أشياء
من الوحي خصهم النبي صلى الله عليه وسلم بها لم يطلع غيرهم عليها‏.‏
وقد سأل عليا عن هذه المسألة أيضا قيس بن عباد - وهو بضم المهملة
وتخفيف الموحدة - والأشتر النخعي وحديثهما في مسند النسائي‏.‏

قوله‏:‏ ‏( ‏قال لا ‏)‏

زاد المصنف في الجهاد ‏"‏ لا والذي فلق الحبة وبرأ النسمة‏"‏‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏ إلا كتاب الله‏ )‏

هو بالرفع‏.‏
وقال ابن المنير‏:‏ فيه دليل على أنه كان عنده أشياء مكتوبة من الفقه
المستنبط من كتاب الله، وهي المراد بقوله‏:‏ أو فهم أعطيه رجل ‏
"‏ لأنه ذكر بالرفع، فلو كان الاستثناء من غير الجنس لكان منصوبا‏.‏
كذا قال، والظاهر أن الاستثناء فيه منقطع، والمراد بذكر الفهم إثبات
إمكان الزيادة على ما في الكتاب‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏الصحيفة‏)

‏ أي الورقة المكتوبة‏.‏وللنسائي من طريق الأشتر ‏"‏ فأخرج كتابا
من قراب سيفه‏"‏‏.‏

قوله‏:‏ ‏( ‏العقل ‏)‏

أي الدية، وإنما سميت به لأنهم كانوا يعطون فيها الإبل
ويربطونها بفناء دار المقتول بالعقال وهو الحبل‏.‏
ووقع في رواية ابن ماجه بدل العقل ‏"‏ الديات ‏"‏ والمراد
أحكامها ومقاديرها وأصنافها‏.‏

قوله‏:‏ ‏( ‏وفكاك‏ )‏

بكسر الفاء وفتحها‏.‏
وقال الفراء الفتح أفصح، والمعنى أن فيها حكم تخليص الأسير
من يد العدو والترغيب في ذلك‏.‏

قوله‏:‏ ‏( ‏ولا يقتل‏ )‏

بضم اللام، وللكشميهني‏:‏ ‏"‏ وأن لا يقتل ‏"‏ بفتح اللام، وعطفت الجملة
على المفرد لأن التقدير فيها أي الصحيفة حكم العقل وحكم تحريم قتل
المسلم بالكافر،

https://mail.google.com/mail/u/0/?ui=2&ik=8c4e62fb9f&view=att&th=1429960df892984d&attid=0.5&disp=emb&zw&atsh=1
اللهم صلى و سلم و بارك علي عبدك و رسولك
سيدنا محمد و على آله و صحبه أجمعين .
https://mail.google.com/mail/u/0/?ui=2&ik=8c4e62fb9f&view=att&th=1429960df892984d&attid=0.6&disp=emb&zw&atsh=1
دعاء لموتانا و جميع موتى المسلمين يرحمهم الله
اللـهـم إنهم فى ذمتك و حبل جوارك فقهم فتنة القبر و عذاب النار ,
أنت أهل الوفاء و الحق فأغفر لهم و أرحمهم أنك أنت الغفور الرحيم.
اللـهـم إنهم عبيدك و إماتك و بنى عبديك خرجوا من الدنيا و سعتها و محبوبيها و أحبائهم
إلي ظلمة القبر اللهم أرحمهم و لا تعذبهم .
اللـهـم إنهم نَزَلوا بك و أنت خير منزول به و هم فقراء الي رحمتك
و أنت غني عن عذابهم .
اللـهـم اّتهم رحمتك و رضاك و قِهم فتنه القبر و عذابه
و أّتهم برحمتك الأمن من عذابك حتي تبعثهم إلي جنتك يا أرحم الراحمين.
اللـهـم أنقلهم من مواطن الدود و ضيق اللحود إلي جنات الخلود .
أنْتَهَى .
وَ اللَّهُ تَعَالَى أعلى و أَعْلَمُ. و أجل
و صلى الله على سيدنا محمد و على آله و صحبه و سلم

https://mail.google.com/mail/u/0/?ui=2&ik=8c4e62fb9f&view=att&th=1429960df892984d&attid=0.7&disp=emb&zw&atsh=1
( نسأل الله أن يرزقنا إيمانا صادقاً و يقينا لاشكّ فيه )

( اللهم لا تجعلنا ممن تقوم الساعة عليهم و ألطف بنا يا الله )

و نسأل الله لنا و لكم التوفيق و شاكرين لكم حُسْن متابعتكم

و إلى اللقاء في الحديث القادم و أنتم بكل الخير و العافية

" إن شـاء الله "