المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : بــوح الأقـلام 17


adnan
11-28-2013, 10:02 PM
الأخ الزميل / أبـو مـُـهـاب


بــــــــوح الأقــــلام 17
https://mail.google.com/mail/u/0/?ui=2&ik=8c4e62fb9f&view=att&th=1429e2bbb9ea3a7b&attid=0.4&disp=emb&zw&atsh=1
بوح 1
_أول خُمس وأسراء وقتيل من الكفار_
في غزوة عبد الله بن جحش التي قاتل فيها في شهر رجب المحرم
فرمى أحدهم عمرو بن الحضرمى فقتله وأسروا عثمان والحكم وأفلت
نوفل ثم قدموا بالعير والأسيرين وقد عزلوا من ذلك الخمس وهو أول
خمس كان في الإسلام وأول قتيل في الإسلام وأول أسيرين في الإسلام
من كتاب //زاد المعاد// لابن القيم رحمه الله
https://mail.google.com/mail/u/0/?ui=2&ik=8c4e62fb9f&view=att&th=1429e2bbb9ea3a7b&attid=0.5&disp=emb&zw&atsh=1
بوح 2
_دع المقادير_
دعِ المقاديرَ تجري في أعنَّتِها
ولا تنامنَّ إلا خالي البالِ
ما بينَ غمضةِ عيْنٍ وانتباهتِها
يغيّرُ اللهُ مِن حالٍ إلى حالِ
من كتاب لا تحزن/ للداعية الرائع عائض القرني
https://mail.google.com/mail/u/0/?ui=2&ik=8c4e62fb9f&view=att&th=1429e2bbb9ea3a7b&attid=0.6&disp=emb&zw&atsh=1
بوح 3
_ صحوة ليس بعدها سبات_
عقيدة حية حفظت لشعوبها قوتها
- عقيدة الإسلام خطر على الاستعمار -
يوم الخلاص قريب ..
من كتاب في التاريخ __ فكرة ومنهاج//
لشهيد الإسلام سيد قطب
https://mail.google.com/mail/u/0/?ui=2&ik=8c4e62fb9f&view=att&th=1429e2bbb9ea3a7b&attid=0.7&disp=emb&zw&atsh=1
بوح 4
_للزيِّاتِ في مجلةِ ( الرسالة) كلامٌ عجيبٌ ،_
ومقالةٌ رائعةٌ في وصفِ الشيوعيةِ ، حينما أرسلوا سفينة الفضاءِ إلى
القمرِ وعادتْ ،فكتبَ أَحَدُ روّادِها مقالاً في صحيفةِ ( البرافدا) الروسيةِ ،
يقولُ فيها : صعِدْنا إلى السماءِ فلمْ نجدْ هناك إلهاً ولا جنةً
ولا ناراً ولا ملائكةً .!!!
من كتاب لا تحزن/ للداعية الرائع عائض القرني
https://mail.google.com/mail/u/0/?ui=2&ik=8c4e62fb9f&view=att&th=1429e2bbb9ea3a7b&attid=0.8&disp=emb&zw&atsh=1
بوح 5
_اعملوا ما شئتم فقد غفرت لكم_
(فائدة)
قول النبى لعمر

( وما يدريك ان الله اطلع علي أهل بدر
فقال اعملوا ما شئتم فقد غفرت لكم )

أشكل علي كثير من الناس معناه فأن ظاهره إباحة كل الأعمال لهم
وتخييرهم فيما شاؤا منها وذلك ممتنع فقالت طائفة منهم ابن الجوزي
ليس المراد من قوله اعملوا الاستقبال وانما هو للماضي وتقديره أي عمل
كان لكم فقد غفرته قال ويدل على ذلك شيئان أحدهما أنه لو كان للمستقبل
كان جوابه قوله فسأغفر لكم والثانى انه كان يكون اطلاقا فى الذنوب
ولا وجه لذلك وحقيقة هذا الجواب اني قد غفرت لكم بهذه الغزوة ما
سلف من ذنوبكم لكنه ضعيف من وجهين أحدهما ان لفظ اعملوا يأباه فانه
للاستقبال دون الماضى وقوله قد غفرت لكم لا يوجب أن يكون اعملوا
مثله فان قوله قد غفرت تحقيق لوقوع المغفرة فى المستقبل كقوله أتي
أمر الله وجاء ربك ونظائره الثاني أن نفس الحديث يرده فان سببه قصة
حاطب وتجسسه علي النبى وذلك ذنب واقع بعد غزوة بدر لا قبلها وهو
سبب الحديث فهو مراد منه قطعا فالذي نظن فى ذلك والله أعلم ان هذا
خطاب لقوم قد علم الله سبحانه أنهم لا يفارقون دينهم بل يموتون على
الاسلام وانهم قد يقارفون بعض ما يقارفه غيرهم من الذنوب ولكن
لا يتركهم سبحانه مصرين عليها بل يوفقهم لتوبة نصوح واستغفار
وحسنات تمحو أثر ذلك ويكون تخصيصهم بهذا دون غيرهم لانه قد تحقق
ذلك فيهم وأنهم مغفور لهم ولا يمنع ذلك كون المغفرة حصلت بأسباب
تقوم بهم كما لا يقتضي ذلك أن يعطلوا الفرائض وثوقا بالمغفرة فلو كانت
قد حصلت بدون الاستمرار علي القيام بالأوامر لما احتاجوا بعد ذلك الى
صلاة ولا صيام ولا حج ولا زكاة ولا جهاد وهذا محال ومن أوجب
الواجبات التوبة بعد الذنب فضمان المغفرة لا يوجب تعطيل اسباب المغفرة
ونظير هذا قوله فى الحديث الآخر أذنب عبد ذنبا فقال أى رب أذنبت ذنبا
فاغفره لى فغفر له ثم مكث ما شاء الله أن يمكث ثم أذنب ذنبا آخر فقال أى
رب أصبت ذنبا فاغفر لى فغفر له ثم مكث ما شاء الله أن يمكث ثم أذنب
ذنبا آخر فقال رب أصبت ذنبا فاغفره لى فقال الله علم عبدى ان له ربا
يغفر الذنب ويأخذ به قد غفرت لعبدى فليعمل ما شاء فليس فى هذا اطلاق
واذن منه سبحانه له فى المحرمات والجرائم وانما يدل على أنه يغفر له
ما دام كذلك اذا أذنب تاب

واختصاص هذا العبد بهذا لانه قد علم انه لا يصر على ذنب وانه كلما
أذنب تاب حكم يعم كل من كانت حاله حاله لكن ذلك العبد مقطوع له بذلك
كما قطع به لاهل بدر وكذلك كل من بشره رسول الله بالجنة أو أخبره بأنه
مغفور له لم يفهم منه هو ولا غيره من الصحابة اطلاق الذنوب والمعاصى له
ومسامحته بترك الواجبات بل كان هؤلاء أشد اجتهادا

وحذرا وخوفا بعد البشارة منهم قبلها كالعشرة المشهود لهم بالجنة وقد
كان الصديق شديد الحذر والمخافة وكذلك عمر فلهم علموا أن البشارة
المطلقة مقيدة بشروطها والاستمرار عليها الى الموت ومقيدة بانتقاء
موانعها ولم يفهم أحد منهم من ذلك الاطلاق الاذن فيما شاؤا من الأعمال
من كتاب الفوائد / لإبن القيم رحمه الله