المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الحلقة ( 487 ) من دين و حكمة - أحكام الزواج 116


adnan
12-25-2013, 09:16 PM
( الحلقة رقم : 487 )

{ الموضوع الـعاشر الفقرة 116 }



( أحكــام الـزواج )

أخى المسلم

نواصل معكم اليوم الموضوع الـعاشر من مواضيع دين و حكمة



الحمد لله رب العالمين
و الصلاة والسلام على سيد الأولين و الأخرين
سيدنا محمد و على آله و صحبه أجمعين
و من أهتدى بهديه إلى يوم الدين .

قال أبن مسعود

لو لم يبق من أجلى إلا عشرة أيام
و أعلم أنى أموت فى آخرها
و لى طول النكاح فيهن لتزوجت مخافة الفتنة

https://mail.google.com/mail/u/0/?ui=2&ik=8c4e62fb9f&view=att&th=14329b9ca462de58&attid=0.0.5&disp=emb&zw&atsh=1



أخى المسلم

نستكمل حديثنا عن التبرج

كيف يهتم الإسلام بهذه القضية



ويهتم الاسلام بهذه القضية، فيحدد السن التي تبدأ بها المرأة في الاحتشام ،

فيقول الرسول صلى الله عليه وسلم :



( يا أسماء: إن المرأة إذا بلغت المحيض

لم يصلح لها أن يرى منها إلا هذا وهذا. وأشار إلى وجهه وكفيه )

خلاصة حكم المحدث:

في إسناده سعيد بن بشير أبو عبد الرحمن النصري تكلم فيه غير واحد



والمرأة فتنة، ليس أضر على الرجال منها،

يقول الرسول صلى الله عليه وسلم :



( إن المرأة إذا أقبلت أقبلت ومعها شيطان ،

وإذا أدبرت أدبرت ومعها شيطان )

وتجرد المرأة من ملابسها وإبداء مفاتنها يسلبها أخص خصائصها

من الحياء والشرف ويهبط بها عن مستواها الانساني .

ولا يطهرها مما التصق بها من رجس سوى جهنم .

يقول الرسول صلى الله عليه وسلم:



( صنفان من أهل النار لم أرهما:

رجال بأيديهم سياط كأذناب البقر، ونساء كاسيات عاريات،

مائلات مميلات، لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها،

وإن ريحها ليشم من مسافة كذا وكذا )

وفي عهد النبوة كان رسول الله صلى الله عليه وسلم

يرى بعض مظاهر التبرج، فيلفت نظر النساء إلى أن هذا فسق عن أمر الله،

ويردهن إلى الجادة المستقيمة،

ويحمل الاولياء والازواج تبعة هذا الانحراف، وينذرهم بعذاب الله .

عن موسى بن يسار رضي الله عنه قال:



[ أمرت بأبي هريرة امرأة وريحها تعصف فقال لها :

أين تريدين يا أمة الجبار؟

قالت: إلى المسجد

قال: وتطيبت؟

قالت: نعم

قال: فارجعي واغتسلي،

فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :



( لا يقبل الله صلاة من امرأة خرجت إلى المسجد

وريحها تعصف حتى ترجع فتغتسل )

خلاصة حكم المحدث:

حسن رجاله ثقات لكنه منقطع، ويتقوى بطريق آخر

وإنما أمرت بالغسل لذهاب رائحتها.

وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال :

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:



( أيُّما امرأةٍ أصابت بخورًا فلا تشهدنَّ معنا العشاءَ

وفي لفظٍ عشاءَ الآخرةِ )

أي: الآخرة رواه أبو داود والنسائي.

وروى عن عائشة رضي الله عنها قالت:



( بينما رسول الله صلى الله عليه وسلم جالس في المسجد

دخلت امرأة من مزينة ترفل في زينة لها في المسجد.

فقال النبي صلى الله عليه وسلم:

يا أيها الناس: انهوا نساءكم عن لبس الزينة والتبختر في المسجد،

فإن بني اسرائيل لم يلعنوا حتى لبس نساؤهم الزينة

وتبختروا في المسجد )

خلاصة حكم المحدث: ضعيف

وكان عمر رضي الله عنه يخشى من هذه الفتنة العارمة،

فكان يطب لها قبل وقوعها، وعلى قاعدة

" الوقاية خير من العلاج "

فقد روى عنه أنه كان يتعسس ذات ليلة فسمع امرأة تقول :



[ هل من سبيل إلى خمر فأشربها أم هل من سبيل إلى نصر بن حجاج فقال:

أما في عهد عمر فلا

فلما أصبح استدعى نصر بن حجاج فوجده من أجمل الناس وجها،

فأمر بخلق شعره فازداد جمالا، فنفاه إلى الشام ]


أخى المسلم
هل تعلم ما هو سبب الإنحراف



هذا ما سنعرفه إن شاء الله تعالى
فى الحلقة القادمة انتظرونا ولا تنسونا
من صالح الدعوات .



https://mail.google.com/mail/u/0/?ui=2&ik=8c4e62fb9f&view=att&th=14329b9ca462de58&attid=0.0.6&disp=emb&zw&atsh=1 (http://www.ataaalkhayer.com/)



حكمة وعظة اليوم

أوامر النبى صلى الله عليه وسلم

على قراءة القرآن

إستكمال



قال النبى صلى الله عليه وسلم :



( أعربوا القرآن ، والتمسوا غرائبه )

وأخرج مسلم عن أبى أمامه رضى الله عنه قال :

سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :



( اقْرَؤوا القرآنَ . فإنه يأتي يومَ القيامةِ شفيعًا لأصحابه )

قال النبى صلى الله عليه وسلم :



( ما من شفيعٍ أفضلَ منزلةً عند اللهِ تعالَى من القرآنِ

لا نبيٌّ ولا ملَكٌ ولا غيرُه )



ولنا بقية


https://mail.google.com/mail/u/0/?ui=2&ik=8c4e62fb9f&view=att&th=14329b9ca462de58&attid=0.0.7&disp=emb&zw&atsh=1










و إلى اللقاء فى الحلقة القادمة إن كان فى العمر بقية إن شاء الله


و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

أخيكم الفقير إلى عفو ربه و مغفرته

هشام عباس محمود