المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : حديث اليوم 24.02.1435


adnan
12-26-2013, 08:19 PM
من / إدارة بيت عطاء الخير

حديث اليوم


( ممَا جَاءَ فِي : الِاسْتِنْجَاءِ بِالْمَاءِ )

https://mail.google.com/mail/u/0/?ui=2&ik=8c4e62fb9f&view=att&th=1432eef34378f7c4&attid=0.4&disp=emb&zw&atsh=1
حَدَّثَنَا أَبُو الْوَلِيدِ هِشَامُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ قَالَ حَدَّثَنَا شُعْبَةُ عَنْ أَبِي مُعَاذٍ
وَاسْمُهُ عَطَاءُ بْنُ أَبِي مَيْمُونَةَ رضى الله تعالى عنهم أجمعين قَالَ

سَمِعْتُ أَنَسَ بْنَ مَالِكٍ رضى الله تعالى عنه يقُولُ

( كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا خَرَجَ لِحَاجَتِهِ
أَجِيءُ أَنَا وَغُلَامٌ مَعَنَا إِدَاوَةٌ مِنْ مَاءٍ يَعْنِي يَسْتَنْجِي بِهِ )

الشــــــــــــــــــروح

قوله‏:‏ ‏( ‏هشام بن عبد الملك ‏)‏

هو الطيالسي، والإسناد كله بصريون‏.‏

قوله‏:‏ ‏( ‏أجيء أنا وغلام )‏

زاد في الرواية الآتية عقبها ‏"‏ منا ‏"‏ أي من الأنصار، وصرح به
الإسماعيلي في روايته، ولمسلم ‏"‏ نحوي ‏"‏ أي مقارب لي في السن،
والغلام هو المترعرع قاله أبو عبيد‏.‏

وقال في المحكم‏:‏ من لدن الفطام إلى سبع سنين، وحكى الزمخشري
في أساس البلاغة أن الغلام هو الصغير إلى حد الالتحاء، فإن قيل له
بعد الالتحاء غلام فهو مجاز‏.‏

قوله‏:‏ ‏( إداوة ‏)

‏ بكسر الهمزة إناء صغير من جلد‏.‏

قوله‏:‏ ‏( ‏من ماء‏ )‏

أي مملوءة من ماء‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏ يعني يستنجي به ‏)

‏ قائل ‏"‏ يعني ‏"‏ هو هشام‏.‏

وقد رواه المصنف بعد هذا عن سليمان بن حرب فلم يذكرها، لكنه رواه
عقبة من طريق محمد بن جعفر عن شعبة فقال‏:‏ ‏"‏ يستنجي بالماء ‏"‏
والإسماعيلي من طريق ابن مرزوق عن شعبة ‏"‏ فأنطلق أنا وغلام
من الأنصار معنا إداوة فيها ماء يستنجي منها النبي صلى الله عليه وسلم‏"‏،
وللمصنف من طريق روح بن القاسم عن عطاء بن أبي ميمونة
"‏ إذا تبرز لحاجته أتيته بماء فيغسل به‏"‏، ولمسلم من طريق خالد الحذاء
عن عطاء عن أنس ‏"‏ فخرج علينا وقد استنجى بالماء ‏"‏ وقد بان بهذه
الروايات أن حكاية الاستنجاء من قول أنس راوي الحديث، ففيه الرد على
الأصيلي حيث تعقب على البخاري استدلاله بهذا الحديث على الاستنجاء
بالماء قال‏:‏ لأن قوله ‏"‏ يستنجي به ‏"‏ ليس هو من قول أنس إنما هو
من قول أبي الوليد أي أحد الرواة عن شعبة، وقد رواه سليمان بن حرب
عن شعبة فلم يذكرها، قال‏:‏ فيحتمل أن يكون الماء لوضوئه انتهى‏.‏

وقد انتفى هذا الاحتمال بالروايات التي ذكرناها، وكذا فيه الرد على من
زعم أن قوله ‏"‏ يستنجي بالماء ‏"‏ مدرج من قول عطاء الراوي عن أنس
فيكون مرسلا فلا حجة فيه كما حكاه ابن التين عن أبي عبد الملك البوني،
فإن رواية خالد التي ذكرناها تدل على أنه قول أنس حيث
قال‏:‏ فخرج علينا‏.‏

ووقع هنا في نكت البدر الزركشي تصحيف، فإنه نسب التعقب المذكور
إلى الإسماعيلي وإنما هو للأصيلي، وأقره فكأنه ارتضاه
وليس بمرضي كما أوضحناه‏.‏وكذا نسبه الكرماني إلى ابن بطال
وأقره عليه، وابن بطال إنما أخذه عن الأصيلي‏.‏
https://mail.google.com/mail/u/0/?ui=2&ik=8c4e62fb9f&view=att&th=1432eef34378f7c4&attid=0.5&disp=emb&zw&atsh=1
اللهم صلى و سلم و بارك علي عبدك و رسولك
سيدنا محمد و على آله و صحبه أجمعين .
https://mail.google.com/mail/u/0/?ui=2&ik=8c4e62fb9f&view=att&th=1432eef34378f7c4&attid=0.6&disp=emb&zw&atsh=1
دعاء لموتانا و جميع موتى المسلمين يرحمهم الله
اللـهـم إنهم فى ذمتك و حبل جوارك فقهم فتنة القبر و عذاب النار ,
أنت أهل الوفاء و الحق فأغفر لهم و أرحمهم أنك أنت الغفور الرحيم.
اللـهـم إنهم عبيدك و إماتك و بنى عبديك خرجوا من الدنيا و سعتها و محبوبيها و أحبائهم
إلي ظلمة القبر اللهم أرحمهم و لا تعذبهم .
اللـهـم إنهم نَزَلوا بك و أنت خير منزول به و هم فقراء الي رحمتك
و أنت غني عن عذابهم .
اللـهـم اّتهم رحمتك و رضاك و قِهم فتنه القبر و عذابه
و أّتهم برحمتك الأمن من عذابك حتي تبعثهم إلي جنتك يا أرحم الراحمين.
اللـهـم أنقلهم من مواطن الدود و ضيق اللحود إلي جنات الخلود .
أنْتَهَى .
وَ اللَّهُ تَعَالَى أعلى و أَعْلَمُ. و أجل
و صلى الله على سيدنا محمد و على آله و صحبه و سلم

https://mail.google.com/mail/u/0/?ui=2&ik=8c4e62fb9f&view=att&th=1432eef34378f7c4&attid=0.7&disp=emb&zw&atsh=1
( نسأل الله أن يرزقنا إيمانا صادقاً و يقينا لاشكّ فيه )

( اللهم لا تجعلنا ممن تقوم الساعة عليهم و ألطف بنا يا الله )

و نسأل الله لنا و لكم التوفيق و شاكرين لكم حُسْن متابعتكم

و إلى اللقاء في الحديث القادم و أنتم بكل الخير و العافية

" إن شـاء الله "