المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : حديث اليوم 25.02.1435


adnan
12-27-2013, 10:22 PM
من / إدارة بيت عطاء الخير

حديث اليوم


( ممَا جَاءَ فِي : حَمْلِ الْعَنَزَةِ مَعَ الْمَاءِ فِي الِاسْتِنْجَاءِ )

https://mail.google.com/mail/u/0/?ui=2&ik=8c4e62fb9f&view=att&th=14333f4e380876fe&attid=0.4&disp=emb&zw&atsh=1
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ بَشَّارٍ قَالَ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ قَالَ حَدَّثَنَا شُعْبَةُ
عَنْ عَطَاءِ بْنِ أَبِي مَيْمُونَةَ رضى الله تعالى عنهم أجمعين

سَمِعَ أَنَسَ بْنَ مَالِكٍ رضى الله تعالى عنه يَقُولُ

( كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَدْخُلُ الْخَلَاءَ
فَأَحْمِلُ أَنَا وَغُلَامٌ إِدَاوَةً مِنْ مَاءٍ وَعَنَزَةً يَسْتَنْجِي بِالْمَاءِ
تَابَعَهُ النَّضْرُ وَشَاذَانُ عَنْ شُعْبَةَ الْعَنَزَةُ عَصًا عَلَيْهِ زُجٌّ )

الشــــــــــــــــــروح

قوله‏:‏ ‏(‏ سمع أنس بن مالك ‏)‏

أي ‏"‏ أنه سمع ‏"‏ ولفظة ‏"‏ أنه ‏"‏ تحذف في الخط عرفا‏.‏

قوله‏:‏ ‏( ‏يدخل الخلاء )‏

المراد به هنا الفضاء لقوله في الرواية الأخرى ‏"‏ كان إذا خرج لحاجته ‏"‏
ولقرينة حمل العنزة مع الماء فإن الصلاة إليها إنما تكون
حيث لا سترة غيرها‏.‏

وأيضا فإن الأخلية التي في البيوت كان خدمته فيها متعلقة بأهله‏.‏
وفهم بعضهم من تبويب البخاري أنها كانت تحمل ليستتر بها عند قضاء
الحاجة، وفيه نظر لأن ضابط السترة في هذا ما يستر الأسافل والعنزة
ليست كذلك‏.‏نعم يحتمل أن يركزها أمامه ويضع عليها الثوب الساتر،
أو يركزها بجنبه لتكون إشارة إلى منع من يروم المرور بقربه،
أو تحمل لنبش الأرض الصلبة‏.‏أو لمنع ما يعرض من هوام الأرض، لكونه
صلى الله عليه وسلم كان يبعد عند قضاء الحاجة، أو تحمل لأنه كان إذا
استنجى توضأ، وإذا توضأ صلى، وهذا أظهر الأوجه واستدل البخاري
بهذا الحديث على غسل البول كما سيأتي‏.‏وفيه جواز استخدام الأحرار –
خصوصا إذا أرصدوا لذلك - ليحصل لهم التمرن على التواضع‏.‏
وفيه أن في خدمة العالم شرفا للمتعلم، لكون أبي الدرداء مدح ابن
مسعود بذلك‏.‏وفيه حجة على ابن حبيب حيث منع الاستنجاء بالماء لأنه
مطعوم لأن ماء المدينة كان عذبا‏.‏واستدل به بعضهم على استحباب
التوضؤ من الأواني دون الأنهار والبرك، ولا يستقيم إلا لو كان النبي
صلى الله عليه وسلم وجد الأنهار والبرك فعدل عنها إلى الأواني‏.‏

قوله‏:‏ ‏( ‏تابعه النضر ‏)

‏ أي ابن شميل، تابع محمد بن جعفر، وحديثه موصول عند النسائي‏.‏

قوله‏:‏ ‏( ‏وشاذان ‏)‏

أي الأسود بن عامر وحديثه عند المصنف في الصلاة ولفظه ‏"
‏ ومعنا عكازة أو عصا أو عنزة ‏"‏ والظاهر أن ‏"‏ أو ‏"
‏ شك من الراوي لتوافق الروايات على ذكر العنزة والله أعلم‏.‏
وجميع الرواة المذكورين في هذه الأبواب الثلاثة بصريون‏.‏
https://mail.google.com/mail/u/0/?ui=2&ik=8c4e62fb9f&view=att&th=14333f4e380876fe&attid=0.5&disp=emb&zw&atsh=1
اللهم صلى و سلم و بارك علي عبدك و رسولك
سيدنا محمد و على آله و صحبه أجمعين .
https://mail.google.com/mail/u/0/?ui=2&ik=8c4e62fb9f&view=att&th=14333f4e380876fe&attid=0.6&disp=emb&zw&atsh=1
دعاء لموتانا و جميع موتى المسلمين يرحمهم الله
اللـهـم إنهم فى ذمتك و حبل جوارك فقهم فتنة القبر و عذاب النار ,
أنت أهل الوفاء و الحق فأغفر لهم و أرحمهم أنك أنت الغفور الرحيم.
اللـهـم إنهم عبيدك و إماتك و بنى عبديك خرجوا من الدنيا و سعتها و محبوبيها و أحبائهم
إلي ظلمة القبر اللهم أرحمهم و لا تعذبهم .
اللـهـم إنهم نَزَلوا بك و أنت خير منزول به و هم فقراء الي رحمتك
و أنت غني عن عذابهم .
اللـهـم اّتهم رحمتك و رضاك و قِهم فتنه القبر و عذابه
و أّتهم برحمتك الأمن من عذابك حتي تبعثهم إلي جنتك يا أرحم الراحمين.
اللـهـم أنقلهم من مواطن الدود و ضيق اللحود إلي جنات الخلود .
أنْتَهَى .
وَ اللَّهُ تَعَالَى أعلى و أَعْلَمُ. و أجل
و صلى الله على سيدنا محمد و على آله و صحبه و سلم

https://mail.google.com/mail/u/0/?ui=2&ik=8c4e62fb9f&view=att&th=14333f4e380876fe&attid=0.7&disp=emb&zw&atsh=1
( نسأل الله أن يرزقنا إيمانا صادقاً و يقينا لاشكّ فيه )

( اللهم لا تجعلنا ممن تقوم الساعة عليهم و ألطف بنا يا الله )

و نسأل الله لنا و لكم التوفيق و شاكرين لكم حُسْن متابعتكم

و إلى اللقاء في الحديث القادم و أنتم بكل الخير و العافية

" إن شـاء الله "