المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : حديث اليوم 21.03.1435


adnan
01-22-2014, 09:09 PM
من / إدارة بيت عطاء الخير

حديث اليوم


( ممَا جَاءَ فِي : باب الرَّجُلُ يُوَضِّئُ صَاحِبَهُ...1 )

https://mail.google.com/mail/u/0/?ui=2&ik=8c4e62fb9f&view=att&th=143b4f226111e68f&attid=0.4&disp=emb&zw&atsh=1 حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ سَلَامٍ قَالَ أَخْبَرَنَا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ عَنْ يَحْيَى
عَنْ مُوسَى بْنِ عُقْبَةَ عَنْ كُرَيْبٍ مَوْلَى ابْنِ عَبَّاسٍ
رضى الله تعالى عنهم أجمعين

عَنْ أُسَامَةَ بْنِ زَيْدٍ رضى الله تعال عنه

( أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَمَّا أَفَاضَ
مِنْ عَرَفةَ عَدَلَ إِلَى الشِّعْبِ فَقَضَى حَاجَتَهُ قَالَ
أُسَامَةُ بْنُ زَيْدٍ فَجَعَلْتُ أَصُبُّ عَلَيْهِ وَيَتَوَضَّأُ
فَقُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ أَتُصَلِّي فَقَالَ الْمُصَلَّى أَمَامَكَ )

الشــــــــــــــــــروح

قوله‏:‏ ‏( ‏ابن سلام ‏)
‏ هو محمد كما في رواية كريمة، ويحيى هو ابن سعيد الأنصاري‏.‏
وفي هذا الإسناد رواية الأقران لأن يحيى وموسى بن عقبة تابعيان
صغيران من أهل المدينة، وكريب مولى ابن عباس من أواسط
التابعين ففيه ثلاثة من التابعين في نسق‏.‏

وقد تقدمت الإشارة إلى شيء من مباحث هذا الحديث
في ‏"‏ باب إسباغ الوضوء ‏"‏ ويأتي باقيها في كتاب الحج‏.‏

ووقع في تراجم البخاري لابن المنير في هذا الموضع وهم، فإنه قال فيه
ابن عباس عن أسامة، وليس هو من رواية ابن عباس وإنما هو
من رواية كريب مولى ابن عباس‏.‏

قوله‏:‏ ‏( ‏أصب‏ )‏

بتشديد الموحدة ومفعوله محذوف أي الماء‏.‏

وقوله ‏"‏ويتوضأ ‏"‏

أي وهو يتوضأ‏.‏واستدل به المصنف على الاستعانة في الوضوء، لكن
من يدعي أن الكراهية مختصة بغير المشقة أو الاحتياج في الجملة
لا يستدل عليه بحديث أسامة لأنه كان في السفر‏.‏وكذا حديث المغيرة
المذكور، قال ابن المنير قاس البخاري توضئة الرجل غيره
على صبه عليه لاجتماعهما في معنى الإعانة‏.‏

قلت‏:‏ والفرق بينهما ظاهر، ولم يفصح البخاري في المسألة
بجواز ولا غيره، وهذه عادته في الأمور المحتملة‏.‏

قال النووي‏:
‏ الاستعانة ثلاثة أقسام‏:‏ إحضار الماء، ولا كراهة فيه أصلا‏.‏

قلت‏:‏ لكن الأفضل خلافه‏.‏

قال‏:‏ الثاني مباشرة الأجنبي الغسل، وهذا مكروه إلا لحاجة‏.‏
الثالث‏:‏ الصب وفيه وجهان‏.‏
أحدهما يكره، والثاني خلاف الأولى‏.‏

وتعقب بأنه إذا ثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم فعله لا يكون خلاف
الأولى‏.‏وأجيب بأنه قد يفعله لبيان الجواز في يكون في حقه خلاف
الأولى بخلاف غيره‏.‏

وقال الكرماني‏:‏ إذا كان الأولى تركه كيف ينازع في كراهته‏؟‏ وأجيب
بأن كل مكروه فعله خلاف الأولى من غير عكس، إذ المكروه
يطلق على الحرام بخلاف الآخر‏.‏
https://mail.google.com/mail/u/0/?ui=2&ik=8c4e62fb9f&view=att&th=143b4f226111e68f&attid=0.5&disp=emb&zw&atsh=1
اللهم صلى و سلم و بارك علي عبدك و رسولك
سيدنا محمد و على آله و صحبه أجمعين .
https://mail.google.com/mail/u/0/?ui=2&ik=8c4e62fb9f&view=att&th=143b4f226111e68f&attid=0.6&disp=emb&zw&atsh=1
دعاء لموتانا و جميع موتى المسلمين يرحمهم الله
اللـهـم إنهم فى ذمتك و حبل جوارك فقهم فتنة القبر و عذاب النار ,
أنت أهل الوفاء و الحق فأغفر لهم و أرحمهم أنك أنت الغفور الرحيم.
اللـهـم إنهم عبيدك و إماتك و بنى عبديك خرجوا من الدنيا و سعتها و محبوبيها و أحبائهم
إلي ظلمة القبر اللهم أرحمهم و لا تعذبهم .
اللـهـم إنهم نَزَلوا بك و أنت خير منزول به و هم فقراء الي رحمتك
و أنت غني عن عذابهم .
اللـهـم اّتهم رحمتك و رضاك و قِهم فتنه القبر و عذابه
و أّتهم برحمتك الأمن من عذابك حتي تبعثهم إلي جنتك يا أرحم الراحمين.
اللـهـم أنقلهم من مواطن الدود و ضيق اللحود إلي جنات الخلود .
أنْتَهَى .
وَ اللَّهُ تَعَالَى أعلى و أَعْلَمُ. و أجل
و صلى الله على سيدنا محمد و على آله و صحبه و سلم

https://mail.google.com/mail/u/0/?ui=2&ik=8c4e62fb9f&view=att&th=143b4f226111e68f&attid=0.7&disp=emb&zw&atsh=1
( نسأل الله أن يرزقنا إيمانا صادقاً و يقينا لاشكّ فيه )

( اللهم لا تجعلنا ممن تقوم الساعة عليهم و ألطف بنا يا الله )

و نسأل الله لنا و لكم التوفيق و شاكرين لكم حُسْن متابعتكم

و إلى اللقاء في الحديث القادم و أنتم بكل الخير و العافية

" إن شـاء الله "