المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : المسائل من 36 إلي 39 / ستون مسألة فى يوم الجمعة


adnan
03-28-2014, 06:57 PM
الأخت / الملكة نـــور



ستون مسألة مما جاء في يوم الجمعة
المسائل من 36 إلي 39
https://mail.google.com/mail/u/0/?ui=2&ik=8c4e62fb9f&view=att&th=144fe6082de93bce&attid=0.4&disp=emb&zw&atsh=1
36- ما يقرأ في صلاة المغرب و العشاء ليلة الجمعة
حدثنا يعقوب بن يوسف بن عاصم ببخارى حدثنا أبو قلابة عبد الملك
بن محمد بن عبد الله الرقاشي حدثني أبي حدثني سعيد بن سماك بن حرب
حدثني أبي سماك بن حرب قال ولا أعلم إلا عن جابر بن سمرة قال :
كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقرأ في صلاة المغرب ليلة الجمعة
بقل يا أيها الكافرون وقل هو الله أحد ويقرأ في العشاء الآخرة ليلة الجمعة
الجمعة و المنافقين .
موارد الظمآن ج1:ص146) .
https://mail.google.com/mail/u/0/?ui=2&ik=8c4e62fb9f&view=att&th=144fe6082de93bce&attid=0.5&disp=emb&zw&atsh=1
37- اتخاذ الثياب للصلاة يوم الجمعة
- أخبرنا محمد بن إسحاق بن خزيمة حدثنا محمد بن يحيى حدثنا عمرو
بن أبي سلمة حدثنا زهير بن محمد عن هشام بن عروة عن أبيه
عن عائشة ويحيى بن سعيد عن رجل منهم :
أن رسول الله صلى الله عليه وسلم خطب يوم الجمعة فرأى عليهم ثياب النمار
فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم

( ما على أحدكم إن وجد سعة أن يتخذ ثوبين لجمعته سوى ثوبي مهنته )
(موارد الظمآن ج1:ص149) .
https://mail.google.com/mail/u/0/?ui=2&ik=8c4e62fb9f&view=att&th=144fe6082de93bce&attid=0.6&disp=emb&zw&atsh=1
38- الأذان يوم الجمعة
- أخبرنا محمد بن سلمة قال نا بن عن يونس عن بن شهاب قال أخبرني
السائب بن يزيد :أن الأذان كان أولا حين يجلس الإمام على المنبر يوم
الجمعة في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم وأبي بكر وعمر فلما
كان خلافة عثمان وكثر الناس أمر عثمان بن عفان يوم الجمعة بالأذان
الثالث فأذن به على الزوراء فثبت الأمر على ذلك .
(سنن النسائي الكبرى ج1:ص527) .

- أخبرنا محمد بن عبد الأعلى قال أنا معتمر عن أبيه عن الزهري
عن السائب بن يزيد قال :كان بلال يؤذن إذا جلس رسول الله صلى الله عليه وسلم
على المنبر يوم الجمعة فإذا نزل أقام ثم كان كذلك في زمن أبي بكر وعمر .
(سنن النسائي الكبرى ج1:ص527) .

- أخبرنا محمد بن يحيى قال نا يعقوب قال نا أبي عن صالح
عن بن شهاب:
أن السائب بن يزيد أخبره إنما أمر بالتأذين الثالث عثمان حين كثر أهل
المدينة ولم يكن لرسول الله صلى الله عليه وسلم إلا مؤذن واحد فكان
التأذين يوم الجمعة حين يجلس الإمام.
(سنن النسائي الكبرى ج1:ص527)

- حدثنا أبو بكر قال حدثنا هشيم بن بشير عن منصور عن الحسن
أنه قال:النداء الأول يوم الجمعة الذي يكون عند خروج الإمام والذي قبل
ذلك محدث .
(مصنف ابن أبي شيبة ج1:ص470)

- حدثنا هشيم قال أخبرنا شيخ من قريش عن نافع قال:سمعته يحدث عن
بن عمر أنه قال الأذان يوم الجمعة الذي يكون عند خروج الإمام والذي
قبل ذلك محدث .
(مصنف ابن أبي شيبة ج1:ص470)

- حدثنا شبابة قال حدثنا هشام بن الغاز عن نافع عن بن عمر قال:
الأذان الأول يوم الجمعة بدعة.
(مصنف ابن أبي شيبة ج1:ص470)

- حدثنا هشيم عن أشعث عن الزهري قال :
أول من أحدث الأذان الأول عثمان ليؤذن أهل الأسواق .
(مصنف ابن أبي شيبة ج1:ص470)

- حدثنا عباد بن العوام عن إسماعيل عن الحسن :
أنه حدثهم أن الأذان كان على عهد النبي صلى الله عليه وسلم
إذا خرج فإذا فرغ من الخطبة أقيمت الصلاة .
(مصنف ابن أبي شيبة ج1:ص470)

- حدثنا بن علية عن برد عن الزهري قال :كان الأذان عند خروج الإمام
فأحدث أمير المؤمنين عثمان التأذينة الثالثة على الزوراء ليجتمع الناس .
(مصنف ابن أبي شيبة ج1:ص470)

- حدثنا وكيع قال حدثنا هشام بن الغاز قال :سالت نافعا مولى بن عمر
الأذان الأول يوم الجمعة بدعة فقال : قال بن عمر بدعة .
(مصنف ابن أبي شيبة ج1:ص470) .
https://mail.google.com/mail/u/0/?ui=2&ik=8c4e62fb9f&view=att&th=144fe6082de93bce&attid=0.7&disp=emb&zw&atsh=1
39- كيفية خطبة الجمعة
أخبرنا محمد بن المثنى ومحمد بن بشار قالا نا محمد قال نا شعبة
قال سمعت أبا إسحاق يحدث عن أبي عبيدة عن عبد الله
عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
علمنا خطبة الحاجة :

( الحمد لله نستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا
من يهد الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له أشهد أن
لا إله إلا الله وأشهد أن محمدا عبده ورسوله ثم تقرأ ثلاث آيات

{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلَا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ }

{ يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا
وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالًا كَثِيرًا وَنِسَاءً }

{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلًا سَدِيدًا }
(سنن النسائي الكبرى ج1:ص529) .