المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : حديث اليوم 17.07.1435


adnan
05-16-2014, 10:54 PM
من / إدارة بيت عطاء الخير

حديث اليوم


( ممَا جَاءَ فِي : مَنْ سَمَّى النِّفَاسَ حَيْضًا وَ الْحَيْضَ نِفَاسًا )




حَدَّثَنَا الْمَكِّيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ قَالَ حَدَّثَنَا هِشَامٌ عَنْ يَحْيَى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ
عَنْ أَبِي سَلَمَةَ أَنَّ زَيْنَبَ بِنْتَ أُمِّ سَلَمَةَ حَدَّثَتْهُ رضى الله تعالى عنهم أجمعين

أَنَّ أم المؤمنين السيدة / أُمَّ سَلَمَةَ / رضى الله تعالى عنها حَدَّثَتْهَا قَالَتْ

( بَيْنَا أَنَا مَعَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مُضْطَجِعَةٌ
فِي خَمِيصَةٍ إِذْ حِضْتُ فَانْسَلَلْتُ فَأَخَذْتُ ثِيَابَ حِيضَتِي
قَالَ أَنُفِسْتِ قُلْتُ نَعَمْ فَدَعَانِي فَاضْطَجَعْتُ مَعَهُ فِي الْخَمِيلَةِ )

الشــــــــــــــــــروح

قوله‏:‏ ‏(‏ حدثنا هشام‏ )‏

هو الدستوائي‏.‏

قوله‏:‏ ‏( عن أبي سلمة‏ )

‏ في رواية مسلم حدثني أبو سلمة أخرجها من طريق معاذ بن هشام عن أبيه‏.‏

قوله‏:‏ ‏( ‏مضطجعة ‏)

‏ بالرفع ويجوز النصب‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏ في خميصة‏ )‏

بفتح الخاء المعجمة وبالصاد المهملة‏:‏ كساء أسود له أعلام يكون
من صوف وغيره ولم أر في شيء من طرقه بلفظ خميصة إلا في هذه الرواية‏.‏

وأصحاب يحيى ثم أصحاب هشام كلهم قالوا خميلة باللام بدل الصاد،
وهو موافق لما في آخر الحديث، قيل‏:‏ الخميلة القطيفة، وقيل الطنفسة‏.‏
وقال الخليل‏:‏ الخميلة ثوب له خمل أي هدب، وعلى هذا لا منافاة بين
الخميصة والخميلة فكأنها كانت كساء أسود لها أهداب قوله‏:‏ ‏(‏فانسللت‏)‏
بلامين الأولى مفتوحة والثانية ساكنة، أي ذهبت في خفية‏.‏زاد المصنف
من رواية شيبان عن يحيى كما سيأتي قريبا ‏"‏ فخرجت منها ‏"‏ أي من
الخميصة قال النووي كأنها خافت وصول شيء من دمها إليه، أو خافت
أن يطلب الاستمتاع بها فذهبت لتتأهب لذلك، أو تقذرت نفسها ولم ترضها
لمضاجعته، فلذلك أذن لها في العود‏.‏

قوله‏:‏ ‏( ‏ثياب حيضتي‏ )‏

وقع في روايتنا الحاء وكسرها معا، ومعنى الفتح أخذت ثيابي
التي ألبسها زمن الحيض، لأن الحيضة بالفتح هي الحيض‏.‏ومعنى الكسر
أخذت ثيابي التي أعددتها لألبسها حالة الحيض، وحزم الخطابي برواية
الكسر ورجحها النووي، ورجح القرطبي رواية الفتح لوروده في بعض
طرقه بلفظ حيضي بغير تاء‏.‏

قوله‏:‏ ‏( ‏أنفست ‏)‏

‏قال الخطابي‏:‏ أصل هذه الكلمة من النفس وهو الدم، إلا أنهم فرقوا
بين بناء الفعل من الحيض والنفاس، فقالوا في الحيض نفست بفتح
النون، وفي الولادة بضمها‏.‏انتهى،

وهذا قول كثير من أهل اللغة، لكن حكى أبو حاتم عن الأصمعي قال‏:
‏ يقال نفست المرأة في الحيض والولادة، بضم النون فيهما‏.‏
وقد ثبت في روايتنا بالوجهين فتح النون وضمها، وفي الحديث جواز
النوم مع الحائض في ثيابها والاضطجاع معها في لحاف واحد، واستحباب
اتخاذ المرأة ثيابا للحيض غير ثيابها المعتادة، وقد ترجم المصنف
على ذلك كما سيأتي، وسيأتي الكلام على مباشرتها في الباب الذي بعده‏.‏


https://mail.google.com/mail/u/0/h/yzmstdy9es7p/?view=att&th=1460037a098e7a4d&attid=0.5&disp=emb&zw&atsh=1

اللهم صلى و سلم و بارك علي عبدك و رسولك

سيدنا محمد و على آله و صحبه أجمعين .

https://mail.google.com/mail/u/0/h/yzmstdy9es7p/?view=att&th=1460037a098e7a4d&attid=0.6&disp=emb&zw&atsh=1

دعاء لموتانا و جميع موتى المسلمين يرحمهم الله
اللـهـم إنهم فى ذمتك و حبل جوارك فقهم فتنة القبر و عذاب النار ,
أنت أهل الوفاء و الحق فأغفر لهم و أرحمهم أنك أنت الغفور الرحيم.
اللـهـم إنهم عبيدك و إماتك و بنى عبديك خرجوا من الدنيا و سعتها و محبوبيها و أحبائهم
إلي ظلمة القبر اللهم أرحمهم و لا تعذبهم .
اللـهـم إنهم نَزَلوا بك و أنت خير منزول به و هم فقراء الي رحمتك
و أنت غني عن عذابهم .
اللـهـم اّتهم رحمتك و رضاك و قِهم فتنه القبر و عذابه
و أّتهم برحمتك الأمن من عذابك حتي تبعثهم إلي جنتك يا أرحم الراحمين.
اللـهـم أنقلهم من مواطن الدود و ضيق اللحود إلي جنات الخلود .
أنْتَهَى .
وَ اللَّهُ تَعَالَى أعلى و أَعْلَمُ و أجل.
و صلى الله على سيدنا محمد و على آله و صحبه و سلم


https://mail.google.com/mail/u/0/h/yzmstdy9es7p/?view=att&th=1460037a098e7a4d&attid=0.7&disp=emb&zw&atsh=1

( نسأل الله أن يرزقنا إيمانا صادقاً و يقينا لاشكّ فيه )


( اللهم لا تجعلنا ممن تقوم الساعة عليهم و ألطف بنا يا الله )


و نسأل الله لنا و لكم التوفيق و شاكرين لكم حُسْن متابعتكم


و إلى اللقاء في الحديث القادم و أنتم بكل الخير و العافية


" إن شـاء الله "