المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : درس اليوم 01.08.1435


adnan
05-30-2014, 05:42 PM
إدارة بيت عطاء الخير
درس اليوم

[ القاعدة الثالثة ظاهر نصوص الصفات
معلومة لنا باعتبار ومجهولة لنا باعتبار آخر.]
فباعتبار المعنى هي معلومة، وباعتبار الكيفية التي هي عليها مجهولة
وقد دل على ذلك: السمع والعقل أما السمع:
فمنه قوله تعالى:

{ كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِّيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُوْلُوا الأَلْبَابِ }
[ص:29]

وقوله تعالى:

{ إِنَّا جَعَلْنَاهُ قُرْآناً عَرَبِيّاً لَعَلَّكـُمْ تَعْقِلُونَ }
[الزخرف:3]

وقوله جـل ذكره

{ وَأَنزَلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ وَلَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ }
[النحل:44]

والتدبر لا يكون إلا فيما يمكن الوصول إلى فهمه، ليتذكر الإنسان بما
فهمه منه وكون القرآن عربياً ليعقله من يفهم العربية يدل على أن معناه
معلوم وإلا لما كان فرق بين أن يكون باللغة العربية أو غيرها وبيان النبي
صلى الله عليه وسلم القرآن للناس شامل لبيان لفظه وبيان معناه وأما
العقل: فلأن من المحال أن ينزل الله تعالى كتاباً أو يتكلم رسوله صلى
الله عليه وسلم بكلام يقصد بهذا الكتاب وهذا الكلام أن يكون هداية
للخلق، ويبقى في أعظم الأمور وأشدها ضرورة مجهول المعنى، بمنزلة
الحروف الهجائية التي لا يفهم منها شيء؛ لأن ذلك من السفه الذي تأباه
حكمة الله تعالى
، وقد قال الله تعالى عن كتابه:

{ كِتَابٌ أُحْكِمَتْ آيَاتُهُ ثُمَّ فُصِّلَتْ مِنْ لَدُنْ حَكِيمٍ خَبِيرٍ }
[هود:1]

هذه دلالة السمع والعقل على علمنا بمعاني نصوص الصفات ... وبهذا
علم بطلان مذهب المفوضة الذين يفوضون علم معاني نصوص الصفات،
ويدَّعون أن هذا مذهب السلف والسلف بريئون من هذا المذهب،
وقد تواترت الأقوال عنهم بإثبات المعاني لهذه النصوص إجمالاً أحياناً
وتفصيلاً أحياناً، وتفويضهم الكيفية إلى علم الله – عز وجل.

قال شيخ الإسلام ابن تيميه في كتابه المعروف بـ
(العقل والنقل 1/116) المطبوع على هامش (منهاج السنة):
وأما التفويض فمن المعلوم أن الله أمرنا بتدبر القرآن وحضنا على عقله
وفهمه، فكيف يجوز مع ذلك أن يراد منا الإعراض عن فهمه ومعرفته
وعقله – إلى أن قال.... -: وحينئذٍ فيكون ما وصف الله به نفسه في
القرآن أو كثير مما وصف الله به نفسه لا يعلم الأنبياء معناه بل يقولون
كلاماً لا يعقلون معناه، قال: ومعلوم أن هذا قدح في القرآن والأنبياء
إذ كان الله أنزل القرآن وأخبر أنه جعله هدىً وبياناً للناس، وأمر الرسول
أن يبلغ البلاغ المبين، وأن يبين للناس ما نزل إليهم وأمر بتدبر القرآن
وعقله ومع هذا فأشرف ما فيه وهو ما أخبر به الرب عن صفاته لا يعلم
أحد معناه فلا يعقل ولا يتدبر، ولا يكون الرسول بيَّن للناس ما نزل إليهم،
ولا بلغ البلاغ المبين، وعلى هذا التقدير فيقول كل ملحد ومبتدع الحق
في نفس الأمر ما علمته برأيي وعقلي، وليس في النصوص ما يناقض
ذلك؛ لأن تلك النصوص مشكلة متشابهة، ولا يعلم أحد معناها، وما لا يعلم
أحد معناه لا يجوز أن يستدل به، فيبقى هذا الكلام سداً لباب الهدى والبيان
من جهة الأنبياء، وفتحاً لباب من يعارضهم ويقول: إن الهدى والبيان
في طريقنا لا في طريق الأنبياء؛ لأننا نحن نعلم ما نقول ونبينه بالأدلة
العقلية، والأنبياء لم يعلموا ما يقولون فضلاً عن أن يبينوا مرادهم، فتبين
أن قول أهل التفويض الذين يزعمون أنهم متبعون للسنة والسلف من شر
أقوال أهل البدع والإلحاد أهـ كلام الشيخ وهو كلام سديد من ذي رأي
رشيد، وما عليه مزيد – رحمه الله تعالى رحمة واسعة، وجمعنا به
في جنات النعيم
https://mail.google.com/mail/u/0/?ui=2&ik=8c4e62fb9f&view=att&th=14647bcd7afd4a48&attid=0.5&disp=emb&zw&atsh=1
أسأل الله لي و لكم الثبات اللهم صلِّ و سلم و زِد و بارك
على سيدنا محمد و على آله و صحبه أجمعين
--- --- --- --- --- ---
المصدر : موقع " الدُرر السُنيَة الصديق .

و الله سبحانه و تعالى أعلى و أعلم و أجَلّ
https://mail.google.com/mail/u/0/?ui=2&ik=8c4e62fb9f&view=att&th=14647bcd7afd4a48&attid=0.4&disp=emb&zw&atsh=1
صدق الله العلى العظيم و صدق رسوله الكريم

و صلى الله على سيدنا محمد و على آله و صحبه و سلم

https://mail.google.com/mail/u/0/?ui=2&ik=8c4e62fb9f&view=att&th=14647bcd7afd4a48&attid=0.4&disp=emb&zw&atsh=1

( نسأل الله أن يرزقنا إيمانا صادقاً و يقينا لاشكّ فيه )

( اللهم لا تجعلنا ممن تقوم الساعة عليهم و ألطف بنا يا الله )

( و الله الموفق )

=======================

و نسأل الله لنا و لكم التوفيق و شاكرين لكم حُسْن متابعتكم

و إلى اللقاء في الحديث القادم و أنتم بكل الخير و العافية





" إن شـاء الله "