المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : آية و حديث Arabic & English


adnan
06-18-2014, 10:16 PM
الأخ / مــحــمــد نــجــيـــب





بسم الله الرحمن الرحيم



{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قِيلَ لَكُمْ تَفَسَّحُوا فِي الْمَجَالِسِ فَافْسَحُوا يَفْسَحِ اللَّهُ لَكُمْ

وَإِذَا قِيلَ انْشُزُوا فَانْشُزُوا يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ

وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ }

[ المجادلة 11 ]

يقول تعالى مؤدبا عباده المؤمنين وآمرا لهم أن يحسن بعضهم إلى بعض

في المجالس



{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قِيلَ لَكُمْ تَفَسَّحُوا فِي الْمَجَالِسِ }

وقريء " في المجلس"



{ فَافْسَحُوا يَفْسَحِ اللَّهُ }

وذلك أن الجزاء من جنس العمل كما جاء في الحديث الصحيح :



( من بنى لله مسجدا بنى الله له بيتا في الجنة )

وفي الحديث الآخر:



( ومن يسر على معسر يسر الله عليه في الدنيا والآخرة

والله في عون العبد ما كان العبد في عون أخيه )

ولهذا أشباه كثيرة ولهذا قال تعالى :



{ فَافْسَحُوا يَفْسَحِ اللَّهُ لَكُمْ }

قال قتادة نزلت هذه الآية في مجالس الذكر وذلك أنهم كانوا إذا رأوا

أحدهم مقبلاً ضنوا بمجالسهم عند رسول الله صلى الله عليه وسلم

فأمرهم الله تعالى أن يفسح بعضهم لبعض.

وقال الشافعي أخبرنا عبدالمجيد عن ابن جريج قال:

قال سليمان بن موسى عن جابر عن عبد الله :

أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :



( لا يقيمن أحدكم أخاه يوم الجمعة ولكن ليقل افسحوا )

على شرط السنن ولم يخرجوه.

https://mail.google.com/mail/u/0/?ui=2&ik=8c4e62fb9f&view=att&th=146a97e61b6d1e9f&attid=0.4&disp=emb&zw&atsh=1



} O you who believe !

When you are told to make room in the assemblies,

(spread out and) make room.

Allâh will give you ( ample ) room ( from His Mercy ).

And when you are told to rise up

[ for prayers, or Jihâd (holy fighting in Allâh’s cause),

or for any other good deed], rise up.

Allâh will exalt in degree those of you who believe,

and those who have been granted knowledge.

And Allâh is Well-Acquainted with what you do{

]Al-Mujadalh 58:11 [

https://mail.google.com/mail/u/0/?ui=2&ik=8c4e62fb9f&view=att&th=146a97e61b6d1e9f&attid=0.5&disp=emb&zw&atsh=1 (http://www.ataaalkhayer.com/)

‏‏

حدثنا ‏ ‏محمد بن العلاء ‏ ‏قال حدثنا ‏ ‏حماد بن أسامة ‏ ‏

عن ‏ ‏بريد بن عبد الله ‏عن ‏‏أبي بردة ‏عن ‏أبي موسى :‏

عن النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال :



(‏ مثل ما بعثني الله به من الهدى والعلم كمثل ‏ ‏الغيث ‏ ‏الكثير أصاب أرضا

فكان منها نقية قبلت الماء فأنبتت ‏‏الكلأ ‏والعشب الكثير

وكانت منها ‏‏أجادب ‏‏أمسكت الماء فنفع الله بها الناس فشربوا وسقوا وزرعوا

وأصابت منها طائفة أخرى إنما هي ‏ ‏قيعان ‏‏لا تمسك ماء ولا تنبت ‏‏كلأ ‏

‏فذلك مثل من فقه في دين الله ونفعه ما بعثني الله به فعلم وعلم

ومثل من لم يرفع بذلك رأسا ولم يقبل هدى الله الذي أرسلت به )

[ صحيح البخاري ]



قال أبو عبد الله ‏ ‏قال ‏ ‏إسحاق :

‏[ وكان منها طائفة ‏ ‏قيلت الماء قاع يعلوه الماء ‏ ‏والصفصف المستوي

من الأرض ]

" قيعان " وهو الأرض المستوية الملساء التي لا تنبت

ثم شبه السامعين له بالأرض المختلفة التي ينزل بها الغيث ,

فمنهم العالم العامل المعلم . فهو بمنزلة الأرض الطيبة شربت فانتفعت

في نفسها وأنبتت فنفعت غيرها . ومنهم الجامع للعلم المستغرق لزمانه

فيه غير أنه لم يعمل بنوافله أو لم يتفقه فيما جمع لكنه أداه لغيره ,

فهو بمنزلة الأرض التي يستقر فيها الماء فينتفع الناس به ,

وهو المشار إليه بقوله :



( نضَّرَ اللَّهُ امرَءًا سمعَ مقالتي فأداها كما سمعها )

ومنهم من يسمع العلم فلا يحفظه ولا يعمل به ولا ينقله لغيره ,

فهو بمنزلة الأرض السبخة أو الملساء التي لا تقبل الماء أو تفسده على غيرها .

وإنما جمع المثل بين الطائفتين الأوليين المحمودتين لاشتراكهما في

الانتفاع بهما , وأفرد الطائفة الثالثة المذمومة لعدم النفع بها .

والله أعلم



https://mail.google.com/mail/u/0/?ui=2&ik=8c4e62fb9f&view=att&th=146a97e61b6d1e9f&attid=0.6&disp=emb&zw&atsh=1





Narrated Abu Musa:

The Prophet said,

) The example of guidance and knowledge with

which Allah has sent me is like abundant rain falling on the

earth, some of which was fertile soil that absorbed rain

water and brought forth vegetation and grass in

abundance.

(And) another portion of it was hard and held

the rain water and Allah benefited the people with it

and they utilized it for drinking, making their

animals drink from it and for irrigation of the land

for cultivation.

(And) a portion of it was barren which could neither

hold the water nor bring forth vegetation

(then that land gave no benefits).

The first is the example of the person who comprehends

Allah's religion and gets benefit (from the knowledge)

which Allah has revealed through me

(the Prophets and learns and then teaches others.

The last example is that of a person who does not

care for it and does not take Allah's guidance

revealed through me (He is like that barren land )

]Book # 03, Hadith # 79 ]




.https://mail.google.com/mail/u/0/?ui=2&ik=8c4e62fb9f&view=att&th=146a97e61b6d1e9f&attid=0.7&disp=emb&zw&atsh=1 (http://www.ataaalkhayer.com/)

If you are looking for the truth to soothe and please your self, justclick on this link.

https://mail.google.com/mail/u/0/?ui=2&ik=8c4e62fb9f&view=att&th=146a97e61b6d1e9f&attid=0.8&disp=emb&zw&atsh=1 (http://www.sultan.org/articles/purposeoflife.htm)


http://www.sultan.org/articles/purposeoflife.htm (http://www.sultan.org/articles/purposeoflife.htm)