المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : لا تحقرن من المعروف شيئا


adnan
07-01-2014, 03:02 AM
الأخ / عبد العزيز محمد - الفقير إلي الله




لا تحقرن من المعروف شيئا

نقف وقفة بسيطة نستضيء فيها بنور آيتين من كتاب الله :
طالما سمعناها تتلى علينا وطالما قرأناها ولكن البعض منا لم يقف عندها
ليتأمل أو يتفكر ويتدبر.
يقول سبحانه:

{ فَمَن يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْراً يَرَهُ * وَمَن يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ شَرّاً يَرَهُ }

وفي موطأ مالك:
أن مسكينًا استطعم عائشة رضي الله عنها وبين يديها عنب فقالت لإنسان
عندها: خذ حبة فأعطه إياها فجعل ينظر إليها ويعجب فقالت
رضي الله عنها الفقيهة العالمة: "كم ترى في هذه الحبة
من مثقال ذرة؟".

والذرّة ضربت في الآية مثلاً لكي
يعقل الناس ذلك فالله سبحانه وتعالى يحاسب الإنسان على القليل والكثير
إذن على المسلم أن يعلم علم اليقين أن العمل إذا كان لله مهما كان قليلاً
فإن الله يقبله.
قال صلي الله عليه وسلم:

( لا تحقرن من المعروف شيئًا ولو أن تلقى أخاك بوجه طلق )

وسأسرد بعض الأحاديث والتي فيها أعمال قليلة يجازي الرب سبحانه
عليها بالكثير:
قال صلي الله عليه وسلم:

( بينما رجل يمشي بطريق وجد غصن شوك على الطريق
فأخّره فشكر الله له فغفر له )

وهذا الفعل وإن كان قليلاً لكنه لا يضيع عند الله وهو من محاسن الأعمال
ففي الحديث: أنه صلي الله عليه وسلم قال:

( عُرضت عليّ أعمال أمتي حَسَنُها وسيئُها فوجدت
في محاسن أعمالها الأذى يماط عن الطريق )

قال صلي الله عليه وسلم:

( إن رجلاً لم يعمل خيرًا قط غير أنه إذا جاء عمّاله يأخذون
الأموال من الناس ووجدوا معسرًا قال: تجاوزوا عنه علّ الله
أن يتجاوز عنا فتجاوز الله عنه" )

ويقول صلي الله عليه وسلم:

( بينما كلب يُطيف بِرَكيّة قد كاد يقتله العطش إذ رأته بغيّ
من بغايا بني إسرائيل فنزعت مُوقها فاستقت له به فسقته
إياه فَغُفر لها به )

فلا يحتقر المسلم أي معروف :
ولو كان يسيرًا فتمشي في حاجة أخيك تُنظر معسرًا تُيسّر على إنسانٍ أمرًا
من أمور حياته أو تشفع له شفاعة لا تضر بها أحدً تجده مثلاً متعطلاً في
الطريق فتعينه وتساعده أشياءً كثيرة من هذا القبيل لا حصر لها.

وأخيرًا:
في المقابل لا تحتقر العمل السيء وإن كان قليلاً فإنّ عاقبته وخيمة فعن
عبدالله بن عمر رضي الله عنهما
أن رسول الله صلي الله عليه وسلم قال:

( عُذبت امرأة في هرّة سجنتها حتى ماتت فدخلت فيها النار
لا هي أطعمتها ولا سقتها إذْ هي حبستها ولا هي تركتها
تأكل من خشاش الأرض ).