المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : حـديث اليوم 04.09.1435


adnan
07-05-2014, 06:30 PM
من / إدارة بيت عطاء الخير

حديث اليوم



( ممَا جَاءَ فِي : عَقْدِ الْإِزَارِ عَلَى الْقَفَا
فِي الصَّلَاةِ )




حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ يُونُسَ قَالَ حَدَّثَنَا عَاصِمُ بْنُ مُحَمَّدٍ قَالَ حَدَّثَنِي وَاقِدُ بْنُ مُحَمَّدٍ
رضى الله تعالى عنهم أجمعين

عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْمُنْكَدِرِ رضى الله تعالى عنه قَالَ

( صَلَّى جَابِرٌ فِي إِزَارٍ قَدْ عَقَدَهُ مِنْ قِبَلِ قَفَاهُ وَثِيَابُهُ
مَوْضُوعَةٌ عَلَى الْمِشْجَبِ قَالَ لَهُ قَائِلٌ تُصَلِّي فِي إِزَارٍ
وَاحِدٍ فَقَالَ إِنَّمَا صَنَعْتُ ذَلِكَ لِيَرَانِي أَحْمَقُ مِثْلُكَ وَأَيُّنَا
كَانَ لَهُ ثَوْبَانِ عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ )

الشــــــــــــــــــروح

قوله‏:‏ ‏( ‏حدثني واقد‏ )

‏ هو أخو عاصم بن محمد الراوي عنه، ومحمد أبوهما هو ابن
زيد بن عبد الله ابن عمر، وواقد ومحمد بن المنكدر مدنيان تابعيان
من طبقة واحدة‏.‏

قوله‏:‏ ‏( ‏من قبل ‏)‏

بكسر القاف وفتح الموحدة، أي من جهة قفاه‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏ المشجب‏ )‏

بكسر الميم وسكون المعجمة وفتح الجيم بعدها موحدة، هو عيدان
تضم رءوسها ويفرج بين قوائمها توضع عليها الثياب وغيرها‏.‏
وقال ابن سيده‏:‏ المشجب والشجاب خشبات ثلاث يعلق عليها الراعي دلوه
وسقاءه، ويقال في المثل ‏"‏ فلان كالمشجب من حيث قصدته وجدته‏"‏‏.‏

قوله‏:‏ ‏( ‏فقال له قائل )‏

وقع في رواية مسلم أنه عبادة بن الوليد بن عبادة بن الصامت، وسيأتي
قريبا أن سعيد بن الحارث سأله عن هذه المسألة، ولعلهما جميعا سألاه،
وسيأتي عند المصنف في ‏"‏ باب الصلاة بغير رداء ‏"‏ من طريق
ابن المنكدر أيضا ‏"‏ فقلنا يا أبا عبد الله ‏"‏ فلعل السؤال تعدد‏.‏
وقال في جواب ابن المنكدر ‏"‏ فأحببت أن يراني الجهال مثلكم ‏"‏
وعرف به أن المراد بقوله هنا ‏"‏ أحمق ‏"‏ أي جاهل‏.‏

والحمق وضع الشيء في غير موضعه مع العلم بقبحه، قاله في النهاية‏.‏
والغرض بيان جواز الصلاة في الثوب الواحد ولو كانت الصلاة
في الثوبين أفضل، فكأنه قال‏:‏ صنعته عمدا لبيان الجواز إما ليقتدي
بي الجاهل ابتداء أو ينكر علي فأعلمه أن ذلك جائز‏.‏وإنما أغلظ لهم
في الخطاب زجرا عن الإنكار على العلماء، وليحثهم على البحث
عن الأمور الشرعية‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏ وأينا كان له )

‏ أي كان أكثرنا في عهده صلى الله عليه وسلم لا يملك إلا الثوب الواحد،
ومع ذلك فلم يكلف تحصيل ثوب ثان ليصلي فيه، فدل على الجواز‏.‏
وعقب المصنف حديثه هذا بالرواية الأخرى المصرحة بأن ذلك وقع
من فعل النبي صلى الله عليه وسلم ليكون بيان الجواز به أوقع في النفس،
لكونه أصرح في الرفع من الذي قبله‏.‏وخفي ذلك على الكرماني فقال‏:
دلالته - أي الحديث الأخير - على الترجمة وهي عقد الإزار على القفا
إما لأنه مخروم من الحديث السابق - أي هو طرف من الذي قبله - وإما
لأنه يدل عليه بحسب الغالب إذ لولا عقده على القفا لما ستر العورة غالبا، ا ه‏.‏
ولو تأمل لفظه وسياقه بعد ثمانية أبواب لعرف اندفاع احتماليه فإنه طرف
من الحديث المذكور هناك لا من السابق، ولا ضرورة إلى ما ادعاه من
الغلبة، فإن لفظه ‏"‏ وهو يصلي في ثوب ملتحفا به ‏"‏ وهي قصة أخرى
فيما يظهر كان الثوب فيها واسعا فالتحف به، وكان في الأولى ضيقا
فعقده، وسيأتي ما يؤيد هذا التفصيل قريبا‏.‏

‏(‏فائدة‏)‏ ‏:‏
كان الخلاف في منع جواز الصلاة في الثوب الواحد قديما، روى ابن أبي شيبة
عن ابن مسعود قال ‏"‏ لا تصلين في ثوب واحد وإن كان أوسع ما بين
السماء والأرض ‏"‏ ونسب ابن بطال ذلك لابن عمر ثم قال‏:‏ لم يتابع عليه،
ثم استقر الأمر على الجواز‏.‏


https://mail.google.com/mail/u/0/?ui=2&ik=8c4e62fb9f&view=att&th=146edf76f176aca4&attid=0.5&disp=emb&zw&atsh=1

اللهم صلى و سلم و بارك علي عبدك و رسولك

سيدنا محمد و على آله و صحبه أجمعين .

https://mail.google.com/mail/u/0/?ui=2&ik=8c4e62fb9f&view=att&th=146edf76f176aca4&attid=0.6&disp=emb&zw&atsh=1

دعاء لموتانا و جميع موتى المسلمين يرحمهم الله
اللـهـم إنهم فى ذمتك و حبل جوارك فقهم فتنة القبر و عذاب النار ,
أنت أهل الوفاء و الحق فأغفر لهم و أرحمهم أنك أنت الغفور الرحيم.
اللـهـم إنهم عبيدك و إماتك و بنى عبديك خرجوا من الدنيا و سعتها و محبوبيها و أحبائهم
إلي ظلمة القبر اللهم أرحمهم و لا تعذبهم .
اللـهـم إنهم نَزَلوا بك و أنت خير منزول به و هم فقراء الي رحمتك
و أنت غني عن عذابهم .
اللـهـم اّتهم رحمتك و رضاك و قِهم فتنه القبر و عذابه
و أّتهم برحمتك الأمن من عذابك حتي تبعثهم إلي جنتك يا أرحم الراحمين.
اللـهـم أنقلهم من مواطن الدود و ضيق اللحود إلي جنات الخلود .
أنْتَهَى .
وَ اللَّهُ تَعَالَى أعلى و أَعْلَمُ و أجل.
و صلى الله على سيدنا محمد و على آله و صحبه و سلم


https://mail.google.com/mail/u/0/?ui=2&ik=8c4e62fb9f&view=att&th=146edf76f176aca4&attid=0.7&disp=emb&zw&atsh=1

( نسأل الله أن يرزقنا إيمانا صادقاً و يقينا لاشكّ فيه )


( اللهم لا تجعلنا ممن تقوم الساعة عليهم و ألطف بنا يا الله )


و نسأل الله لنا و لكم التوفيق و شاكرين لكم حُسْن متابعتكم


و إلى اللقاء في الحديث القادم و أنتم بكل الخير و العافية


" إن شـاء الله "