المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مجالس المتدبرين في رمضان 1435هـ-الجزءالثالث


هيفولا
07-07-2014, 11:44 AM
مجالس المتدبرين في رمضان 1435ه


https://fbcdn-sphotos-b-a.akamaihd.net/hphotos-ak-xpa1/t31.0-8/p180x540/10519470_778610695494210_8530153470318035528_o.jpg

(https://www.facebook.com/islamiyyatgroup/photos/a.747453481943265.1073741864.490473380974611/778610695494210/?type=1&relevant_count=1)

الجزء الثالث
ليلة تدبرية - المجلس الثالث

بعنوان: تدبرالجزء_3
مع فضيلة الدكتور/ عبدالله بلقاسم

{فإن أسلموا فقد اهتدوا} ....بداية الهداية بالإسلام ولن يجمع مع الكفر هدىً أبداً.
(تلك الرسل فضلنا بعضهم على بعض)
وكذا العباد..تُرى في أي الدرجات وأي المقامات نحن؟ يارب ارفعنا بالقرآن
﴿…واركعي مع الراكعين﴾ ولم يقل الراكعات أعم وأبلغ
لأنه أدخل الراكعات في الراكعين ولو قال الراكعات لم تدخل مع الراكعين
(والمستغفرين بالأسحار) يستغفرون بعد عبادة قيام الليل
فما أحوجنا إلى ملازمة الاستغفار وخصوصا عند هدأة الأسحار .
(قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله)
هذه الآية حاكمة على كل من ادعى محبة الله وليس هو على الطريقة المحمدية فإنه كاذب .
﴿ ولكن لِـيطمئنَّ قلبي ﴾ ليس الخبر كالمعاينة!
(الله ولي الذين آمنوا يخرجهم من الظلمات إلى النور)
من كان الله وليه فليبشر بالخير والسرور والضياء والنور
"لا تبطلوا صدقاتكم بالمن والأذى"
ما أرحم بالله بقلوب خلقه أبطل الصدقة مهما عظمت ، حين يجرح مسكينا بالمن
﴿ كلما دخل عليها زكريا المحراب وجد عندها رزقا﴾
﴿ وهو قائم يصلي في المحراب أن الله يبشرك﴾ في المحاريب أسرار و أرزاق لا تنتهي!
{فإِن أَسلموا فقد ٱهتدوا} من أسلم قلبه لله وجوارحه
وأصبح وقفاً في حياته على الله فقد اهتدى إلى سبيل النجاة والسلام.الجزائري
"وأصابه الكبر وله ذرية ضعفاء" مشهد المسن له أطفال صغار،
مشهد يبعث على الرحمة والأسى
{ومن يؤت الحكمة فقد أوتي خيرًا كثيراً} لاتفرح لحكمتك!
فهي لم تأتيك بجهدك ولا بعملك وإنما فضل من الله يؤتيه من يشاء!
"الذين ينفون أموالهم بالليل والنهار" قدم الليل لأنه أخفى لصدقتهم وأحب لربهم
* إنما كانت الآية الكرسي أعظم آية في القرآن لكثرة ثنائها على الله؛
فكلما كنت أكثر ثناءًا على الله ﷻ كنت أعظمَ عنده !
"إذا تداينتم بدين إلى أجل مسمى فاكتبوه" أمر الله بكتابة دين المال
لكي لا ينسى المدين فكيف بالذين أقرضونا دينا أعظم كالوالدين اكتبه في قلبك
ثم قال مرجيا لعباده لئلا ييأسوا من رحمته ويقنطوا من لطفه
( والله رءوف بالعباد )قال الحسن البصري :من رأفته بهم حذرهم نفسه .
من جهل حقائق الأشياء ظن المماثلة فمن جهل خصائص المرأة
طالب بمساواتها بالرجال (وَلَيْسَ الذَّكَرُ كَالْأُنثَى)
"(قول معروف ومغفرة…)هناك محتاجين الله ابتلاهم بالاحتياج
وأمرنا بوصلهم بالمال والمحافظة على مشاعرهم فهذا من تمام وده سبحانه ."
( أيود احدكم ان تكون له جنة ...)
عن ابن عباس قال: هذا مثل ضَرَبَهُ الله للمرائين بالأعمال يبطلها يوم القيامة
أحوج ما كان إليها
ومن أوفى بعهده من الله ؟! شتان بين الوعدين..
(الشيطان يعدكم الفقر ويأمركم بالفحشاء والله يعدكم مغفرة منه
وفضلا والله واسع عليم)
(والمستغفرين بالأسحار) السحر هو آخر الليل قبل طلوع الفجر،
وفيه سنة السحور، والاستغفار في هذا الوقت عبادة عظيمة، يغفل البعض عنها.
"وإن منهم لفريقاً يلوون ألسنتهم بالكتاب لتحسبوه من الكتاب..
." بعض المبطلين لا يكتفي بعرض باطله بل ربما ادعى أنه وحي من الله.
( زين للناس حب الشهوات ...) وقعت بين آيات تحث على الجهاد
وبين آيات تحث على العبادة وذلك لكون الدنيا وزينتها تصرف عنهما،
[قل إن كنتم تحبون اللّه فاتبعوني يحببكم اللّه ينبغي للإنسان إذاعمل العمل
أن يستشعر أنه متبع بذلك لرسول الله صلى الله عليه وسلم
"الذين ينفقون أموالهم بالليل والنهار" ليس عبادة الليل القيام فقط،
هناك أقدام تسير إلى المساكين في الظلام
(وليملل الذي عليه الحق وليتق الله ربه) لو وضعناها نصب أعيننا قبل كل معاملة
كم سيرتقي المجتمع!!!
﴿الله ولي الذين آمنوا﴾ قدم لفظ الجلالة لأمور ١)أنه إذا ورد على القلب أولاً
استبشر به ٢)التبرك بتقديمه ٣)إظهار المنة على العباد
والإشهاد فالوثيقة برهان مقبوضة , فأقام الرهن في باب التوثق في الحال
التي لا يصل فيها إلى التوثق بالكتاب والإشهاد مقامها.
من أحس البعد جدد العهد (فَلَمَّا أَحَسَّ عِيسَىٰ مِنْهُمُ الْكُفْرَ قَالَ مَنْ أَنصَارِي إِلَى اللَّهِ)
من جهل حقائق الأشياء ظن المماثلة فمن جهل خصائص المرأة طالب بمساواتها بالرجال
(وَلَيْسَ الذَّكَرُ كَالْأُنثَى)
اختتمت #سورة_البقرة بآيتين هما كنزٌ مدح الله بهما المؤمنين ﴿وقالوا سمعنا وأطعنا﴾
بينما ذم بني إسرائيل ﴿وقالوا سمعنا وعصينا﴾
ترددك في الإنفاق ومخاوفك تزول عند تذكر وعد الله الواسع العليم... ﷻ ﴿ والله يَــعــدكــم مغفرةً منه وفضلاً والله واسع عليم ﴾
(قل إن تخفوا مافي صدوركم أو تبدوه يعلمه الله) يخبر الله عباده أنه يعلم السرائر والظواهر
وأنه لا يخفى عليه خافية و علمه محيط بهم
(ولا يئوده حفظهما) لايثقله ولا يكترثه حفظ السماوات والأرض ومن فيهما ومن بينهما..
الله يتولاك فلا تقلق...
(والله سميع عليم ) والله سميع لأقوال عباده، عليم بأفعالهم ونياتهم، وسيجازيهم على ذلك
[َالْحَيُّ الْقَيُّومُ] تتضمن الآية إسم الله الأعظم [القيومية]
وهذا الوصف لايكون لمخلوق لأنه مامن مخلوق إلا وهو محتاج إلى غيره
(ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب )
دعوه تريح القلوب ..!
"لا تأخذهُ سنةٌ ولا نوم" عن رعاية أحلامنا، عن الضجة المختبئة في حجرات قلوبنا ، فلنطمئن
أن دين الله واحد و شريعته واضحة وطرق الضلال كثيرة .
فيجب علينا أن ندعوا إلى عبادةالله بدون إكراه ،فقد تبين الرشد من الغي!
{فإن أسلموا فقد اهتدوا} ....بداية الهداية بالإسلام ولن يجمع مع الكفر هدىً أبداً.
(لا تأخذه سنة ولانوم) عن رعايتنا وعن احلامنا ودعواتنا لا تاخذه سنة ولا نوم !
(والكافرون هم الظالمون) عطاءبن دينار:
والحمد لله الذي قال(والكافرون هم الظالمون)ولم يقل والظالمون هم الكافرون لذا احذر الظلم
(لا تأخذه سنة ولا نوم) قيومية الحق الحي تحفظ وتعتني بكمال مطلق،
لا يشوبه نقص الغفلة والنوم التي تعتري الخلائق، سبحانه
(تلك الرسل فضلنا بعضهم على بعض) وكذا العباد..تُرى في أي الدرجات
وأي المقامات نحن؟ يارب ارفعنا بالقرآن
(الحي القيوم) حيٌ أزلاً وأبداً، بلا ابتداء ولا انتهاء، قائم بذاته من غير حاجة لغيره،
ومقيم لغيره فالكل مفتقر إليه
آية الكرسي أعظم آية ويحق لمن قرأها متدبرا أن يمتلئ قلبه
من اليقين والعرفان والإيمان وأن يكون محفوظا من شرور الشيطان #السعدي
{ رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا } سألوا إذ هداهم الله ألاّ يبتليهم بما يثقُل عليهم
من الأعمال فَيَعْجِزوا عنه .القرطبي





تابعوني


هيفولا (https://www.facebook.com/islamiyyatgroup/photos/a.747453481943265.1073741864.490473380974611/778610695494210/?type=1&relevant_count=1)
(https://www.facebook.com/islamiyyatgroup/photos/a.747453481943265.1073741864.490473380974611/778610695494210/?type=1&relevant_count=1):o

(https://www.facebook.com/islamiyyatgroup/photos/a.747453481943265.1073741864.490473380974611/778610695494210/?type=1&relevant_count=1)