المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الـوصـيـة


adnan
09-29-2014, 06:23 PM
الأخت / فــــــاتوووو



الوصية

الوصية نوعان :
1 - الوصية الخاصة فى حدود ثلث التركة وهى غير اجبارية
ولكن باختيار المورث

2 - الوصية الشرعية وهى واجبة على كل مسلم ومسلمة
بالغ عاقل ذكر أو انثى
فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

( ما حقُّ امرئٍ مسلمٍ ، له شيءٌ يريدُ أن يوصيَ فيه ،
يبيتُ ليلتين ، إلا ووصيتُه مكتوبةٌ عنده )
حديث صحيح رواه مسلم

وقال نافع : سمعت عبد الله بن عمر يقول :

( ما مرت علي ليلة منذ سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم
يقول ذلك إلا وعندي وصيتي مكتوبة )
رواه البخاري ومسلم

بمعنى أنه :
يجب على كلا منا أن يكتب وصيته وتكون فى مكان معلوم للابناء أو احد
الاقارب فهذا واجب شرعى غفل عنه الكثير منا

وهذا نموج لنص الوصية الشرعية يكتبها كل انسان رجل أو أمرأة
ولا ينام الا ووصيته تحت رأسه لأن الموت والحياة بيد الله
ولا يعرف أحد منا متى يقابل وجه الله الكريم فلنقم بتنفيذ
وصية رسول الله صلى الله عليه وسلم :

نموذج للوصية الشرعية
أنا/ فلان بن فلان بن فلان هذا ما أوصي به وأنا في حال الصحة وت
مام العقلوأني أَشْهَدُ أَنْ لاإله إلا اللَّهُ وَحْدَهُ لا شَرِيكَ لَهُ وَأَنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ
وَرَسُولُهُ وَأَنَّ السَّاعَةَ آتِيَةٌ لا رَيْبَ فِيهَا وَأَنَّ اللَّهَ يَبْعَثُ مَنْ فِي الْقُبُورِ

- أوصي من تركت من أهلي ومن قرأ هذه الوصية أن يتقوا الله عزوجل
ولا تغرنهم الحياة الدنيا ولا يغرنهم بالله الغروروأن يصلحوا ذات بينهم
وأن يطيعوا الله ورسوله إن كانوا مؤمنين

- وأوصيكم بتقوى الله تعالى والصبرعند موتي وأن تقولوا خيرا وتكثروا
من الاستغفار والدعاء لي بالرحمة ودخول الجنة
والنجاة من النار وتكثروا من قولكم

( لا إِلَهَ إلا اللَّهُ إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ اللَّهُمَّ أْجُرْنِي
فِي مُصِيبَتِي وَأَخْلِفْ لِيخَيْرًا مِنْهَا )

- وأوصي أن يحضرني بعض الصالحين والعلماء عند إشرافي على الموت
ليذكروني بحسن الظن بربي وبرجاء رحمته ويلقنوني الشهادة

( لا إِلَهَ إِلاَ اللَّهُ مُحَمَّدٌرَسُولُ اللَّهِ )

لتكون كلمة التوحيد آخر كلامي عند موتي عملاوأن يهيئوا لي جو الهدوء
التام والسكون التام وأن لا يجلس عندي ساعة الوفاة من كان يكرهني
في حياتي لأن شماتته تؤلمني وتؤذيني

- وأوصي كذلك أن يقع تغميض عيني بعد التحقق من موتي وأن يتم
توجيهي إلى القبلةثم تغطيتي بثوب غير الذي مت فيه يستر جميع بدني
( تغيير ملابسي التي مت فيها ) ثم الدعاء لي بخير

- وأوصيكم بالإسراع في تجهيزي من مالى الخاص متى تحقق موتي
ويستحب إعلام قرابتي وأصدقائي وأهل الصلاح ليكون لهم أجر المشاركة
في تجهيزي وغُسلِي وتكفيني والصلاة علي وتشييع جنازتي ودفني
وليكثير المصلين علي الاستغفار لي ولتنفيذ وصاياي وقضاء ديوني على
شرط أن يكون الإعلام خاليا من الضجيج والبكاء والنياحةكما كان يفعل
أهل الجاهلية ووجب أن يكون نعيى مقتصرا على ذكر اسمي واسم أبي
وجدي وبيان زمان ومكان التشييع ونحو ذلك مما هو ضروري في النعي
على شرط أن لا يخالف الإسلام وأصوله في شيء

- وأوصي أن يمنع ما جرت به عادة النساء وجهلة الرجال من رفع
الصوت بالنياحة والعويل وأنا بريء من ذلك كله
قال الرسول صلى الله عليه وسلم:

( الْمَيِّتُ يُعَذَّبُ فِيقَبْرِهِ بِمَا نِيحَ عَلَيْهِ )

وأبرأ إلى الله تعالى من الندب والجزع بضرب الصدروالوجه ولطم الخدود
ولبس الأسود وشق الجيوب ونشر الشعر أو حلقه وتسويد الوجه والدعاء
بدعوى الجاهلية

( لَيْسَ مِنَّا مَنْ لَطَمَ الْخُدُودَ
وَشَقَّ الْجُيُوبَ وَدَعَا بِدَعْوَىالْجَاهِلِيَّةِ )

- وأوصي أن لا يدخل علي بعد موتي حاقد وأن لا يقبلني بعد موتي من
لا يحل له تقبيلي في حياتي وأن لا أسمع رنة في البيت وأنا بريء من ذلك

- وأوصي أن لا يدخل النساء إلى البيت دونما حاجة وأنا بريء من ذبح
شيء أمام النعشثم يجب على من جلس عندي أن يذكر الله وأن يدعوا الله
لي بخير فإن الملائكة تؤمن على الدُعاء أوالبكاء

- وأوصي أن يغسلني ( فلان و فلان برفق ولين وأن يقع تغسيلي بمعرفة
ثقة أمين صالح يكون فقيها عالما بأحكام الشريعةيعرف كيفية التغسيل
وذلك لأنه إذا رأى علي علامة حسن الخاتمة أذاعها وإذا رأى على وجهي
علامة سوء الخاتمة كتمها وسترها ولم يذعها وأن لا يكثر الحاضرون
على الغسل إلا من كانت له ضرورةويجب على مغسلي
أن يبدأ الغسل بقول

''بِسْمِ اللَّهِ وَبِاللَّهِ وَعَلَى مِلَّةِ
رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم''

وأطلب أن أكون عند غسلي متوجها إلى القبلة وعلى جسدي سترة من
سرتي إلى ركبتي إذا جاء مغسلي عند عورتي يلبس خرقة لكي لا يلمس
عورتي حيث أن لمس العورة حراموأن يقع تكفيني بكفن يكون حسنا نظيفا ساترا للبدن وأن يكون الكفن من قماش أبيض ثلاثة أثواب
( والمرآة في خمسة )ليس فيها قميص أو عمامة وأن يرش الكفن بماء
الورد ويبخر ويطيب بالمسك والكافورفإن كنت محرما فلا يغطى رأسي
ولا وجهي ولا يطيب الكفن ويحرم تكفيني بأثواب من حرير أو ثوب غال
ولا بأس أن يكون أحد الأثواب الثلاثة من ملابسي البيضاء السكوت عند
تشييع الجنازة متفكرين في الموت وما بعده من أهوال البعث وأن لا يرفع
الصوت لا بذكر ولا بقراءة قرآن إذ أن الله يحب الصمت عند ثلاثة :
عند تلاوة القرآن وعند الزحف وعند تشييع الميت وأن لا تتبع جنازتي
بمبخرة ولا نار ولا أمرأة وعليكم الإسراع بجنازتي إسراعا وسطا
لا أضطرب منه ولا يحصل منه مشقة للحاملين لجنازتي أو المشيعين
لها ثم إكثار عدد المصلين في صلاة الجنازة مع إخلاص الدعاء
لي إذ أن
الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم قال :

( إِذَاصَلَّيْتُمْ عَلَى الْمَيِّتِ فَأَخْلِصُوا لَهُ الدُّعَاءَ )

- وأوصي أن لا تتعمدوا تأخير دفني لإنتظار غائب يعود

- وأوصيكم بدفني في البلد الذي أموت فيه إذا كنت حاجا أو معتمرا
(مكة - المدينة )ثم يدعوا الحاضرون الله لي بالاستغفار وبالتثبيت
عند السؤال ثم ليمكث المشيعون عند قبري ساعة قدر ذبح الجزور
وتوزيع لحمها حتى أستأنس بهم وحتى أستطيع أن أراجع ملائكة ربي.

- وأوصيكم بالدعاء والاستغفار لي واسألوا الله لي التثبيت والرحمة
لقوله صلى الله عليه وسلم :

( اسْتَغْفِرُوا لأَخِيكُمْ وَسَلُوا لَهُ بِالتَّثْبِيتِ فَإِنَّهُ الآنَ يُسْأَلُ )

ويكون الدعاء على النحو التالي :
( اللهم اغفر له اللهم ارحمه اللهم ثبته عند المسألة اللهم ثبته بالقول
الثابت في الآخرة كما ثبتته في الدنيا اللهم ارحمه وألحقه بنبيه
صلى الله عليه وسلم ولا تضلنا بعده ولا تحرمنا أجره ولا تفتنا بعده
واغفر لنا وله ولسائر المسلمين )

وهذا هو المطلوب بعد الدفن فمن فعل غير ذلك من البدع والأمور
الجاهلية الغير المشروعة فإنما إثمه على نفسه

- وأوصيكم بعد الانتهاء من الدفن مباشرة بقضاء ديني ( إن وجد ) ولا
تتهاونوا في أدائه نظرا لأهميته التي بينها النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم
حِينَمَا قَالَ :

( نَفْسُ الْمُؤْمِنِ مُعَلَّقَةٌ بِدَيْنِهِ حَتَّى يُقْضَى عَنْهُ )

- وأوصي أن يمنع ما جرت به العادة من إقامة السرادقات وكثرة الأنوار
والإتيان بمن يقرأ القرآن الكريم أيام المأتم أو كل ليلة جمعة أوالخميس
أو الأربعين أو ما يسمونه بالذكرى السنوية

- وأوصي أن لا يقع صنع طعام للمعزين و أن لا يقع تأجير جماعة لعمل
عتاقة أو سبحة أو إسقاط صلاة فكل ذلك باطل غير مشروع والتعزية
مشروعة مدة ثلاثة أيام إذا خلت من البدع والمحرمات وينبغي إحضارأحد
العلماء ليفقه الحاضرين في دين اللهليحمل أهلي على الصبر والاحتساب
عند الله تعالى ووقوفا عند قول الرسول العظيم صلى الله عليه وسلم:

( إِذَا أَصَابَ أَحَدَكُمْ مُصِيبَةٌ فَلْيَذْكُرْ مُصِيبَتَهُ بِي
َإِنَّهَا مِنْ أَعْظَمِ الْمَصَائِبِ )

ثم يذكرهم بفناء الدنيا فيتحول مجلس التعزية إلى روضة من رياض
الجنة.

- وأوصي أن يقسم مالي تقسيما شرعيا كما أمر الله عز وجل.
وهذا ما أوصي به من المال ولكن بعد سداد :

- الديون ( .......................... )
- النذور ( .......................... )

- من الصدقات لا يزيد عن الثلث
كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم

و( لا وَصِيَّةَ لِوَارِثٍ )

- وأوصي بكتبي لمسجد ( ............. )
أو أدويتى لمستشفى ( .............. )


وأعلمكم وأشهدكم أني قد سامحت كل إنسان تكلم في حقي وأرجوا أن
يسامحني كل من يعرفني ويصفح عن حقه إن كان له علي حق

- وأوصي أهلي وأولادي بآخر وصية أوصى بها
الرسول صلى الله عليه وسلم :

( الصَّلاةَ الصَّلاةَ اتَّقُوا اللَّهَ فِيمَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ )

- وأوصي أهلي وأولادي بالصبر والرضا بقضاء الله تعالى امتثالا
لقوله عز وجل :

{ الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُمْ مُصِيبَةٌ قَالُوا إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ
أُولَئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِنْ رَبِّهِمْ وَرَحْمَةٌوَأُولَئِكَ هُمُ الْمُهْتَدُونَ }
البقرة : 156

وَقَوْلُهُ تَعَالَى

{ وَاسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلَاةِ وَإِنَّهَا لَكَبِيرَةٌ إِلا عَلَى الْخَاشِعِينَ }
البقرة: 45

- وأوصيكم جميعا أن إذا اختلفتم في شيء أن تردوه إلى الله والرسول.

- وأوصي من خلفي بتقوى الله عز وجل وأن لا تغرنهم الحياة الدنيا وأن
يكثروا من الترحم علي وأدعو الله لهم بالتثبيت والتوفيق والهداية.
ومن أهمل في تنفيذ الوصية أو بدلها أو خالف الشرع في شيء ذكر
أو لم يذكر فعليه وزره :

{ فَمَنْ بَدَّلَهُ بَعْدَ مَا سَمِعَهُ فَإِنَّمَا إِثْمُهُ عَلَى الَّذِي نَيُبَدِّلُونَهُ
إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ }
البقرة :181

كانت هذه وصيتي وإني أبرأ إلى الله عز وجل من كل فعل أو قول يخالف الشرعه.
سبحان ربك رب العزة عما يصفون
وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين.

تحريرا في يوم ( ........... ) .. / .. / ..14هجرية الموافق .. / .. / ...2 ميلادية.

الموصي
الإسم رباعى / ............................

العنوان /.........................
التوقيع / ...........................

توقيع الشهود:
الاول .........................
الثانى ..........................


الامر جد وليس هزل وهذا واجب دينى سواء كان عندى مايورث أو لم
يكن عندى شئفلابد من تنفيذ وصية رسول الله صلى الله عليه وعلى آله
وصحبه وسلم

ملحوظة هامة :
كلنا نعرف حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم :

( إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث:
صدقة جارية أو علم ينتفع به أوولد صالح يدعو له )
رواه بن ماجه

ما هى الصدقة الجارية ؟
إن الصدقة الجارية تكون من الانسان نفسه فى حياته قبل موته إذا كان
ذو مالأو أن يضعها فى وصيته الشرعية كما فى النموزج إذا كان لم
يستطع فعلها لمرض أو أى أمرا أخر فعلى الورثة اخراج جزء من التركة
لا يتجاوز الثلث لعمل صدقة جارية للمتوفى كما امرهم
ولا ينفع المتوفى بعد وفاته الا الدعاء أرجوا أن تعم الإستفادة

حقى وحقك بشرع الله < حق كل وارث فى الميراث >
و تمت الإستعانة بالمراجع التالية هي :
-القرآن الكريم والسنة المطهرة
– منهاج المسلم للشيخ أبو بكر الجزائري
-البداية في علم المواريث للشيخ وحيد بن عبد السلام بن بالي