المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : درس اليوم 03.05.1436


adnan
02-22-2015, 10:04 PM
الأخ / إبراهيم أحمد - موقع الشيبة الصديق
درس اليوم

[ إخباره بعقر مسيلمة ]

سلسلة : معجزات النبي صلى الله عليه وسلم
الحلقة 93

عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ رضى الله عنه قَالَ

( قَدِمَ مُسَيْلِمَةُ الْكَذَّابُ عَلَى عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ فَجَعَلَ يَقُولُ :"إِنْ جَعَلَ
لِي مُحَمَّدٌ الْأَمْرَ مِنْ بَعْدِهِ تَبِعْتُهُ" وَقَدِمَهَا فِي بَشَرٍ كَثِيرٍ مِنْ قَوْمِهِ
فَأَقْبَلَ إِلَيْهِ رَسُولُ اللَّهِ وَمَعَهُ ثَابِتُ بْنُ قَيْسِ بْنِ شَمَّاسٍ وَفِي يَدِ
رَسُولِ اللَّهِ قِطْعَةُ جَرِيدٍ حَتَّى وَقَفَ عَلَى مُسَيْلِمَةَ فِي أَصْحَابِهِ
فَقَالَ :"لَوْ سَأَلْتَنِي هَذِهِ الْقِطْعَةَ مَا أَعْطَيْتُكَهَا وَلَنْ تَعْدُوَ أَمْرَ اللَّهِ فِيكَ
(1) وَلَئِنْ أَدْبَرْتَ ليَعْقِرَنَّكَ اللَّهُ (2) وَإِنِّي لَأَرَاكَ الَّذِي أُرِيتُ فِيكَ
مَا رَأَيْتُ وَهَذَا ثَابِتٌ يُجِيبُكَ عَنِّي(3)" ثُمَّ انْصَرَفَ عَنْهُ
قَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ :فَسَأَلْتُ عَنْ قَوْلِ رَسُولِ اللَّهِ :"إِنَّكَ أُرَى الَّذِي
أُرِيتُ فِيهِ مَا أَرَيْتُ" فَأَخْبَرَنِي أَبُو هُرَيْرَةَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ قَالَ :
"بَيْنَا أَنَا نَائِمٌ رَأَيْتُ فِي يَدَيَّ سِوَارَيْنِ مِنْ ذَهَبٍ فَأَهَمَّنِي شَأْنُهُمَا
فَأُوحِيَ إِلَيَّ فِي الْمَنَامِ أَنْ انْفُخْهُمَا(4) فَنَفَخْتُهُمَا فَطَارَا فَأَوَّلْتُهُمَا
كَذَّابَيْنِ يَخْرُجَانِ بَعْدِي(5) أَحَدُهُمَا الْعَنْسِيُّ وَالْآخَرُ مُسَيْلِمَةُ )
رواه البخاري واللفظ له 4025 و رواه مسلم 4218

(شرح النووي على صحيح مسلم)

(1) في جميع نسخ مسلم ( ولن أتعدى أمر الله فيك )
.... وعند البخاري :( ولن تعدو أمر الله فيك )
قال القاضي :
هما صحيحان . فمعنى الأول لن أعدو أنا أمر الله فيك من أني لا أجيبك
إلى ما طلبته مما لا ينبغي لك من الاستخلاف أو المشاركة ، ومن أني أبلغ
ما أنزل إلي ، وأدفع أمرك بالتي هي أحسن . ومعنى الثاني ولن تعدو أنت
أمر الله في خيبتك فيما أملته من النبوة ، وهلاكك دون ذلك ، أو فيما سبق
من قضاء الله تعالى وقدره في شقاوتك . والله أعلم .

(2) ( ولئن أدبرت ليعقرنك الله )
أي إن أدبرت عن طاعتي ليقتلنك الله . والعقر القتل . وعقروا الناقة
قتلوها . وقتله الله تعالى يوم اليمامة . وهذا من معجزات النبوة .

(3) ( وهذا ثابت يجيبك عني ):
قال العلماء كان ثابت بن قيس خطيب رسول الله يجاوب الوفود
عن خطبهم وتشدقهم .

(4) ( فأوحي إلي أن انفخهما )
نفخه إياهما فطارا دليل لانمحاقهما واضمحلال أمرهما ، وكان كذلك ،
وهو من المعجزات .

(5) قال العلماء : المراد بقوله : " يخرجان بعدي " أي يظهران
شوكتهما أو محاربتهما ودعواهما النبوة ، وإلا فقد كانا في زمنه

أسأل الله لي و لكم الثبات اللهم صلِّ و سلم و زِد و بارك
على سيدنا محمد و على آله و صحبه أجمعين