المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ثم دخلت سنة خمس ومائتين


حور العين
07-06-2015, 09:24 PM
الأخ / مصطفى آل حمد
ثم دخلت سنة خمس ومائتين هـ
من كتاب البداية و النهاية لابن كثير يرحمه الله

فيها‏:‏

ولى المأمون طاهر بن الحسين بن مصعب نيابة بغداد والعراق وخراسان

إلى أقصى عمل المشرق، ورضي عنه ورفع منزلته جداً، وذلك لأجل

مرض الحسن بن سهل بالسواد‏.‏

وولى المأمون مكان طاهر على الرقة والجزيرة يحيى بن معاذ‏.‏

وقدم عبد الله بن طاهر بن الحسين إلى بغداد في هذه السنة، وكان أبوه

قد استخلفه على الرقة وأمره بمقاتلة نصر بن شبث‏.‏

وولى المأمون عيسى بن يزيد الجلودي مقاتلة الزط‏.‏

وولى عيسى بن محمد بن أبي خالد أذربيجان‏.‏

ومات نائب مصر السري بن الحكم بها، ونائب السند داود بن يزيد، فولى

مكانه بشر بن داود على أن يحمل إليه في كل سنة ألف ألف درهم‏.‏

وحج بالناس فيها عبيد الله بن الحسن نائب الحرمين‏.‏

وفيها توفي من الأعيان‏:‏

إسحاق بن منصور السلولي، وبشر بن بكر الدمشقي، وأبو عامر

العقدي، ومحمد بن عبيد الطنافسي، ويعقوب الحضري‏.‏

وأبو سليمان الداراني

عبد الرحمن بن عطية، وقيل‏:‏ عبد الرحمن بن أحمد بن عطية،

وقيل‏:‏ عبد الرحمن بن عسكر‏.‏

أبو سليمان الداراني، أحد أئمة العلماء العاملين، أصله من واسط، سكن

قرية غربي دمشق يقال لها‏:‏ داريا‏.‏

وقد سمع الحديث من‏:‏ سفيان الثوري، وغيره‏.‏

وروى عنه‏:‏ أحمد بن أبي الحواري، وجماعة‏.‏

وقال أحمد بن أبي الحواري‏:‏ سمعت أبا سليمان، يقول‏:‏ ليس لمن ألهم

شيئاً من الخير أن يعمل به حتى يسمع به في الأثر، فإذا سمع به في الأثر

عمل به فكان نوراً على نور‏.‏

وقال الجنيد‏:‏ قال أبو سليمان‏:‏ ربما يقع في قلبي النكتة من نكت القوم فلا

أقبلها إلا بشاهدين عدلين‏:‏ الكتاب والسنة‏.‏

قال‏:‏ وقال أبو سليمان‏:‏ أفضل الأعمال خلاف هوى النفس‏.‏

وقال‏:‏ لكل شيء علم، وعلم الخذلان ترك البكاء من خشية الله‏.‏

وقال‏:‏ لكل شيء صدأ، وصدأ نور القلب شبع البطن‏.‏

وقال‏:‏ كل ما شغلك عن الله من أهل أو مال أو ولد فهو شؤم‏.‏

وقال‏:‏ كنت ليلة في المحراب أدعو ويداي ممدوتان فغلبني البرد فضممت

إحداهما وبقيت الأخرى مبسوطة أدعو بها، وغلبتني عيني فنمت فهتف

بي هاتف‏:‏ يا أبا سليمان ‏!‏ قد وضعنا في هذه ما أصابها، ولو كانت

الأخرى لوضعنا فيها‏.‏

قال‏:‏ فآليت على نفسي ألا أدعو إلا ويداي خارجتان حراً كان أو برداً‏.‏

وقال‏:‏ نمت ليلة عن وردي فإذا أنا بحوراء تقول لي‏:‏ تنام وأنا أربي

لك في الخدور منذ خمسمائة عام ‏؟‏

وقال أحمد بن أبي الحواري‏:‏ سمعت أبا سليمان، يقول‏:‏ إن في الجنة

أنهاراً على شاطئيها خيام فيهن الحور، ينشئ الله خلق الحوراء إنشاء،

فإذا تكامل خلقها ضربت الملائكة عليهن الخيام، الواحدة منهن جالسة

على كرسي من ذهب ميل في ميل، قد خرجت عجيزتها من جانب

الكرسي، فيجيء أهل الجنة من قصورهم يتنزهون على شاطئ تلك

الأنهار ما شاؤوا ثم يخلو كل رجل بواحدة منهن‏.‏

قال أبو سليمان‏:‏ كيف يكون في الدنيا حال من يريد افتضاض

الأبكار على شاطئ تلك الأنهار في الجنة‏.‏

وقال‏:‏ سمعت أبا سليمان يقول‏:‏ ربما مكثت خمس ليال لا أقرأ بعد الفاتحة

بآية واحدة أتفكر في معانيها، ولربما جاءت الآية من القرآن فيطير العقل،

فسبحان من يرده بعد‏.‏

وسمعته يقول‏:‏ أصل كل خير في الدنيا والآخرة الخوف من الله عز وجل،

ومفتاح الدنيا الشبع، ومفتاح الآخرة الجوع‏.‏

وقال لي يوماً‏:‏ يا أحمد ‏!‏ جوع قليل، وعري قليل، وفقر قليل، وصبر قليل،

وقد انقضت عنك أيام الدنيا‏.‏

وقال أحمد‏:‏ اشتهى أبو سليمان يوماً رغيفاً حاراً بملح فجئته به فعض منه

عضة ثم طرحه وأقبل يبكي ويقول‏:‏ يا رب عجلت لي شهوتي، لقد أطلت

جهدي وشقوتي وأنا تائب‏؟‏ فلم يذق الملح حتى لحق بالله عز وجل‏.‏

قال‏:‏ وسمعته يقول‏:‏ ما رضيت عن نفسي طرفة عين، ولو أن أهل الأرض

اجتمعوا على أن يضعوني كاتضاعي عند نفسي ما قدروا‏.‏

وسمعته يقول‏:‏ من رأى لنفسه قيمة لم يذق حلاوة الخدمة‏.‏

وسمعته يقول‏:‏ من حسن ظنه بالله ثم لم يخفه ويطعه فهو مخدوع‏.‏

وقال‏:‏ ينبغي للخوف أن يكون على العبد أغلب الرجاء،

فإذا غلب الرجاء على الخوف فسد القلب‏.‏

وقال لي يوماً‏:‏ هل فوق الصبر منزلة ‏؟‏

فقلت‏:‏ نعم ‏!‏ - يعني‏:‏ الرضا -‏.‏

فصرخ صرخة غشي عليه ثم أفاق فقال‏:‏ إذا كان الصابرون يوفون أجرهم

بغير حساب، فما ظنك بالأخرى وهم الذين رضي عنهم‏.‏

وقال‏:‏ ما يسرني أن لي الدنيا وما فيها من أولها إلى آخرها أنفقه في

وجوه البر، وإني أغفل عن الله طرفة عين‏.‏

وقال‏:‏ قال زاهد لزاهد‏:‏ أوصني‏.‏

فقال‏:‏ لا يراك الله حيث نهاك، ولا يفقدك حيث أمرك‏.‏

فقال‏:‏ زدني‏.‏فقال‏:‏ ما عندي زيادة‏.‏

وقال‏:‏ من أحسن في نهاره كوفئ في ليله، ومن أحسن في ليلة كوفئ

في نهاره، ومن صدق فيترك شهوة أذهبها الله من قلبه، والله أكرم من

أن يعذب قلباً بشهوة تركت له‏.‏

وقال‏:‏ إذا سكنت الدنيا القلب ترحلت منه الآخرة، وإذا كانت الآخرة في

القلب جاءت الدنيا تزاحمها، وإذا كانت الدنيا في القلب لم تزاحمها

الآخرة، لأن الدنيا لئيمة والآخرة كريمة، وما ينبغي لكريم أن يزاحم لئيماً‏.‏