vip_vip
12-08-2010, 11:18 AM
حديث اليوم السبت 08.11.1431
http://www.ataaalkhayer.com/uploaded/1_rtttt.gif
مرسل من عدنان الياس
http://us.mg4.mail.yahoo.com/ya/download?mid=1%5f48833%5fAOQNw0MAAD5kTLjUjwiMpnwBb lk&pid=1.3&fid=adnan&inline=1
مع الشكر للأخ مالك المالكى
http://us.mg4.mail.yahoo.com/ya/download?mid=1%5f48833%5fAOQNw0MAAD5kTLjUjwiMpnwBb lk&pid=1.4&fid=adnan&inline=1
( ماجاء في الرجل يطوف على نسائه بغسل واحد )
http://us.mg4.mail.yahoo.com/ya/download?mid=1%5f48833%5fAOQNw0MAAD5kTLjUjwiMpnwBb lk&pid=1.5&fid=adnan&inline=1
حَدَّثَنَابُنْدَارٌمُحَمَّدُ بْنُ بَشَّارٍ
حَدَّثَنَاأَبُوأَحْمَدَحَدَّثَنَاسُفْيَانُعَنْمَعْ مَرٍعَنْقَتَادَةَ
عَنْأَنَسٍ رضى الله تعالى عنه
أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ و على آله و صحبه وَ سَلَّمَ
( كَانَ يَطُوفُ عَلَى نِسَائِهِ فِي غُسْلٍ وَاحِدٍ )
=========================
قَالَ وَ فِي الْبَاب عَنْ أَبِي رَافِعٍ قَالَ أَبُو عِيسَى حَدِيثُ أَنَسٍ حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ
أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ كَانَ يَطُوفُ عَلَى نِسَائِهِ بِغُسْلٍ وَاحِدٍ
وَ هُوَ قَوْلُ غَيْرِ وَاحِدٍ مِنْ أَهْلِ الْعِلْمِ مِنْهُمْ الْحَسَنُ الْبَصْرِيُّ أَنْ لَا بَأْسَ أَنْ يَعُودَ قَبْلَ أَنْ يَتَوَضَّأَ
وَ قَدْ رَوَى مُحَمَّدُ بْنُ يُوسُفَ هَذَا عَنْ سُفْيَانَ
فَقَالَ عَنْ أَبِي عُرْوَةَ عَنْ أَبِي الْخَطَّابِ عَنْ أَنَسٍ وَ أَبُو عُرْوَةَ هُوَ مَعْمَرُ بْنُ رَاشِدٍ
وَ أَبُو الْخَطَّابِ قَتَادَةُ بْنُ دِعَامَةَ قَالَ أَبُو عِيسَى
وَ رَوَاهُ بَعْضُهُمْ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ يُوسُفَ عَنْ سُفْيَانَ عَنْ ابْنِ أَبِي عُرْوَةَ عَنْ أَبِي الْخَطَّابِ
وَ هُوَ خَطَأٌ وَ الصَّحِيحُ عَنْ أَبِي عُرْوَةَ
http://us.mg4.mail.yahoo.com/ya/download?mid=1%5f48833%5fAOQNw0MAAD5kTLjUjwiMpnwBb lk&pid=1.5&fid=adnan&inline=1
و قد جاء فى : ( تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي )
قَوْلُهُ ) : بَابٌ مَا جَاءَ فِي كَمْ تَمْكُثُ النُّفَسَاءُ )
أَيْ كَمْ تَمْكُثُ فِي نِفَاسِهَا وَ إِلَى أَيِّ مُدَّةٍ لَا تُصَلِّي وَ لَا تَصُومُ،
قَالَالْجَوْهَرِيُّالنِّفَاسُ وِلَادَةُ الْمَرْأَةِ إِذَا وَضَعَتْ فَهِيَ نُفَسَاءُ وَ نِسْوَةٌ نِفَاسٌ ،
وَ لَيْسَ فِي الْكَلَامِ فُعَلَاءُ يُجْمَعُ عَلَى فِعَالٍ غَيْرُ نُفَسَاءَ وَ عُشَرَاءَ ، انْتَهَى .
قَوْلُهُ) : نَا شُجَاعُ بْنُ الْوَلِيدِ أَبُو بَدْرٍ)
السُّكُونِيُّ الْكُوفِيُّ صَدُوقٌ وَرِعٌ لَهُ أَوْهَامٌعَنْعَلِيِّ بْنِ عَبْدِ الْأَعْلَى ) الثَّعْلَبِيُّ الْكُوفِيُّ الْأَحْوَلُ ) ،
صَدُوقٌ رُبَّمَا وَهِمَ ،كَذَا فِي التَّقْرِيبِ ، وَ وَثَّقَهُالْبُخَارِيُّكَمَا بَيَّنَهُالتِّرْمِذِيُّ .
قَوْلُهُ ) : عَنْأَبِي سَهْلٍ )
اسْمُهُ كَثِيرُ بْنُ زِيَادٍ الْبِرْسَانِيُّ ، بَصْرِيٌّنَزَلَبَلَخَثِقَةٌ .
قَوْلُهُ ) : عَنْمُسَّةَ الْأَزْدِيَّةِ)
بِضَمِّ الْمِيمِ وَ تَشْدِيدِ السِّينِ الْمُهْمَلَةِهِيَأُمُّ بُسَّةَبِضَمِّ الْمُوَحَّدَةِ وَ تَشْدِيدِ السِّينِ الْمُهْمَلَةِ ،
مَقْبُولَةٌ ، قَالَهُ الْحَافِظُ فِي التَّقْرِيبِ ، وَ قَالَ فِي تَهْذِيبِالتَّهْذِيبِ
: رَوَتْ عَنْأُمِّ سَلَمَةَفِي النُّفَسَاءِ ، وَ عَنْهَاأَبُو سَهْلٍ كَثِيرُ بْنُ زِيَادٍ،
قَالَ : وَ ذَكَرَالْخَطَّابِيُّوَ ابْنُ حِبَّانَأَنَّالْحَكَمَ بْنَ عُتَيْبَةَرَوَى عَنْهَا أَيْضًا . انْتَهَى ،
وَ رَوَىالدَّارَقُطْنِيُّفِي سُنَنِهِ ص 82 عَنِالْحَكَمِ بْنِ عُتَيْبَةَعَنْمُسَّةَعَنْأُمِّ سَلَمَةَ .
قَوْلُهُ : ( وَ كَانَتِ النُّفَسَاءُ تَجْلِسُ )
أَيْ بَعْدَ نِفَاسِهَا كَمَا فِي رِوَايَةِأَبِي دَاوُدَ، وَ قَالَالْحَافِظُ ابْنُ تَيْمِيَّةَفِي الْمُنْتَقَى :
مَعْنَى الْحَدِيثِ كَانَتْ تُؤْمَرُ أَنْ تَجْلِسَ إِلَى الْأَرْبَعِينَ لِئَلَّا يَكُونَ الْخَبَرُ كَذِبًا
إِذْ لَا يُمْكِنُ أَنْ تَتَّفِقَ عَادَةُ نِسَاءِ عَصْرٍ فِي حَيْضٍ أَوْ نِفَاسٍ . انْتَهَى بِلَفْظِهِ .
قَوْلُهُ ) : وَ كُنَّا نَطْلِي وُجُوهَنَا)،
أَيْ نُلَطِّخُ وُجُوهَنَا ، قَالَ فِي الْقَامُوسِ : طَلَى الْبَعِيرَ بِالْهِنَاءِ يَطْلِيهِ وَ بِهِ لَطَّخَهُكَطَلَاهُ .
قَوْلُهُ ) : بِالْوَرْسِ)
الْوَرْسُ بِوَزْنِ الْفَلْسِ نَبْتٌ أَصْفَرُيَكُونُبِالْيَمِنِتُتَّخَذُ مِنْهُ الْغَمْرَةُ لِلْوَجْهِ ،
وَ وَرَسَ الثَّوْبَتَوْرِيسًا صَبَغَهُ بِالْوَرْسِ .
http://www.ataaalkhayer.com/uploaded/1_rtttt.gif
مرسل من عدنان الياس
http://us.mg4.mail.yahoo.com/ya/download?mid=1%5f48833%5fAOQNw0MAAD5kTLjUjwiMpnwBb lk&pid=1.3&fid=adnan&inline=1
مع الشكر للأخ مالك المالكى
http://us.mg4.mail.yahoo.com/ya/download?mid=1%5f48833%5fAOQNw0MAAD5kTLjUjwiMpnwBb lk&pid=1.4&fid=adnan&inline=1
( ماجاء في الرجل يطوف على نسائه بغسل واحد )
http://us.mg4.mail.yahoo.com/ya/download?mid=1%5f48833%5fAOQNw0MAAD5kTLjUjwiMpnwBb lk&pid=1.5&fid=adnan&inline=1
حَدَّثَنَابُنْدَارٌمُحَمَّدُ بْنُ بَشَّارٍ
حَدَّثَنَاأَبُوأَحْمَدَحَدَّثَنَاسُفْيَانُعَنْمَعْ مَرٍعَنْقَتَادَةَ
عَنْأَنَسٍ رضى الله تعالى عنه
أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ و على آله و صحبه وَ سَلَّمَ
( كَانَ يَطُوفُ عَلَى نِسَائِهِ فِي غُسْلٍ وَاحِدٍ )
=========================
قَالَ وَ فِي الْبَاب عَنْ أَبِي رَافِعٍ قَالَ أَبُو عِيسَى حَدِيثُ أَنَسٍ حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ
أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ كَانَ يَطُوفُ عَلَى نِسَائِهِ بِغُسْلٍ وَاحِدٍ
وَ هُوَ قَوْلُ غَيْرِ وَاحِدٍ مِنْ أَهْلِ الْعِلْمِ مِنْهُمْ الْحَسَنُ الْبَصْرِيُّ أَنْ لَا بَأْسَ أَنْ يَعُودَ قَبْلَ أَنْ يَتَوَضَّأَ
وَ قَدْ رَوَى مُحَمَّدُ بْنُ يُوسُفَ هَذَا عَنْ سُفْيَانَ
فَقَالَ عَنْ أَبِي عُرْوَةَ عَنْ أَبِي الْخَطَّابِ عَنْ أَنَسٍ وَ أَبُو عُرْوَةَ هُوَ مَعْمَرُ بْنُ رَاشِدٍ
وَ أَبُو الْخَطَّابِ قَتَادَةُ بْنُ دِعَامَةَ قَالَ أَبُو عِيسَى
وَ رَوَاهُ بَعْضُهُمْ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ يُوسُفَ عَنْ سُفْيَانَ عَنْ ابْنِ أَبِي عُرْوَةَ عَنْ أَبِي الْخَطَّابِ
وَ هُوَ خَطَأٌ وَ الصَّحِيحُ عَنْ أَبِي عُرْوَةَ
http://us.mg4.mail.yahoo.com/ya/download?mid=1%5f48833%5fAOQNw0MAAD5kTLjUjwiMpnwBb lk&pid=1.5&fid=adnan&inline=1
و قد جاء فى : ( تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي )
قَوْلُهُ ) : بَابٌ مَا جَاءَ فِي كَمْ تَمْكُثُ النُّفَسَاءُ )
أَيْ كَمْ تَمْكُثُ فِي نِفَاسِهَا وَ إِلَى أَيِّ مُدَّةٍ لَا تُصَلِّي وَ لَا تَصُومُ،
قَالَالْجَوْهَرِيُّالنِّفَاسُ وِلَادَةُ الْمَرْأَةِ إِذَا وَضَعَتْ فَهِيَ نُفَسَاءُ وَ نِسْوَةٌ نِفَاسٌ ،
وَ لَيْسَ فِي الْكَلَامِ فُعَلَاءُ يُجْمَعُ عَلَى فِعَالٍ غَيْرُ نُفَسَاءَ وَ عُشَرَاءَ ، انْتَهَى .
قَوْلُهُ) : نَا شُجَاعُ بْنُ الْوَلِيدِ أَبُو بَدْرٍ)
السُّكُونِيُّ الْكُوفِيُّ صَدُوقٌ وَرِعٌ لَهُ أَوْهَامٌعَنْعَلِيِّ بْنِ عَبْدِ الْأَعْلَى ) الثَّعْلَبِيُّ الْكُوفِيُّ الْأَحْوَلُ ) ،
صَدُوقٌ رُبَّمَا وَهِمَ ،كَذَا فِي التَّقْرِيبِ ، وَ وَثَّقَهُالْبُخَارِيُّكَمَا بَيَّنَهُالتِّرْمِذِيُّ .
قَوْلُهُ ) : عَنْأَبِي سَهْلٍ )
اسْمُهُ كَثِيرُ بْنُ زِيَادٍ الْبِرْسَانِيُّ ، بَصْرِيٌّنَزَلَبَلَخَثِقَةٌ .
قَوْلُهُ ) : عَنْمُسَّةَ الْأَزْدِيَّةِ)
بِضَمِّ الْمِيمِ وَ تَشْدِيدِ السِّينِ الْمُهْمَلَةِهِيَأُمُّ بُسَّةَبِضَمِّ الْمُوَحَّدَةِ وَ تَشْدِيدِ السِّينِ الْمُهْمَلَةِ ،
مَقْبُولَةٌ ، قَالَهُ الْحَافِظُ فِي التَّقْرِيبِ ، وَ قَالَ فِي تَهْذِيبِالتَّهْذِيبِ
: رَوَتْ عَنْأُمِّ سَلَمَةَفِي النُّفَسَاءِ ، وَ عَنْهَاأَبُو سَهْلٍ كَثِيرُ بْنُ زِيَادٍ،
قَالَ : وَ ذَكَرَالْخَطَّابِيُّوَ ابْنُ حِبَّانَأَنَّالْحَكَمَ بْنَ عُتَيْبَةَرَوَى عَنْهَا أَيْضًا . انْتَهَى ،
وَ رَوَىالدَّارَقُطْنِيُّفِي سُنَنِهِ ص 82 عَنِالْحَكَمِ بْنِ عُتَيْبَةَعَنْمُسَّةَعَنْأُمِّ سَلَمَةَ .
قَوْلُهُ : ( وَ كَانَتِ النُّفَسَاءُ تَجْلِسُ )
أَيْ بَعْدَ نِفَاسِهَا كَمَا فِي رِوَايَةِأَبِي دَاوُدَ، وَ قَالَالْحَافِظُ ابْنُ تَيْمِيَّةَفِي الْمُنْتَقَى :
مَعْنَى الْحَدِيثِ كَانَتْ تُؤْمَرُ أَنْ تَجْلِسَ إِلَى الْأَرْبَعِينَ لِئَلَّا يَكُونَ الْخَبَرُ كَذِبًا
إِذْ لَا يُمْكِنُ أَنْ تَتَّفِقَ عَادَةُ نِسَاءِ عَصْرٍ فِي حَيْضٍ أَوْ نِفَاسٍ . انْتَهَى بِلَفْظِهِ .
قَوْلُهُ ) : وَ كُنَّا نَطْلِي وُجُوهَنَا)،
أَيْ نُلَطِّخُ وُجُوهَنَا ، قَالَ فِي الْقَامُوسِ : طَلَى الْبَعِيرَ بِالْهِنَاءِ يَطْلِيهِ وَ بِهِ لَطَّخَهُكَطَلَاهُ .
قَوْلُهُ ) : بِالْوَرْسِ)
الْوَرْسُ بِوَزْنِ الْفَلْسِ نَبْتٌ أَصْفَرُيَكُونُبِالْيَمِنِتُتَّخَذُ مِنْهُ الْغَمْرَةُ لِلْوَجْهِ ،
وَ وَرَسَ الثَّوْبَتَوْرِيسًا صَبَغَهُ بِالْوَرْسِ .