المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : دروس وعبر في ذكرى هجرة سيد البشر الحلقة الثانيه


vip_vip
12-25-2010, 12:03 PM
دروس وعبر في ذكرى هجرة سيد البشر

(http://www.ataaalkhayer.com/)الحلقة الثانيه : يكفيك في حياتك خلق كريم (http://www.ataaalkhayer.com/)
(http://www.ataaalkhayer.com/)
من أسباب تخلفنا عن هدي الاسلام هذا السبب فتدبره مليا :
نقسم الاسلام إلى عقيدة وعبادة ومعاملة وخلق أحيانا وأحيانا أخرى نعالج الخلق على أنه محور منفرد بذاته .
تلك نظرة للاسلام ليست سليمة حتى لو كانت صحيحة والحقيقة أنها صحيحة لاغراض دراسية تعليمية أما تطبيقيا فوق الارض فكيف يتسنى لي أن أفهم أن الصلاة ليست خلقا كريما وفيا حييا حيال ولي النعمة أو أن الزكاة ليست خلقا رحيما حليما تعاونيا تضامنيا تكافليا حيال المحتاج أو أن الدعوة ليست خلقا إنسانيا نبيلا حيال الناس أو أن الحكم ليس خلقا عادلا منصفا مقسطا أمينا بين الناس ؟
أنا من المعترضين بشدة على كون الخلق في الاسلام محورا مستقلا بذاته كالعقيدة مثلا أو العبادات أو المعاملات . لك أن تتصور العقيدة حين يخرج منها الخلق أو يضعف جدا أو العبادة أو المعاملة .
أليست تذوي حتى تموت حقيقة وروحا ثم صورة وشكلا ؟
سندي في ذلك قوله عليه السلام
" إنما بعثت لاتمم مكارم الاخلاق "
و
" أقربكم مني منازل يوم القيامة أحاسنكم أخلاقا "
و
" إن فيك لخصلتين يحبهما الله ورسوله : الحلم والاناة " الخ ... .
لابل سندي في ذلك قوله
" وإنك لعلى خلق عظيم " .
خلقه عظيم مع ربه ومع نفسه ومع الناس من موالين ومعارضين ومسالمين ومحاربين ونابغين وساذجين بل ومع العجماوات ومرافق الطبيعة .
لقد جنى علينا التصور التجزيئي للحياة وللانسان وللاسلام أيما جناية ويا لها من نكاية .
ثلاثة أيام مع الحبيب عليه السلام ضيفا على أبي أيوب :
من يضيف من ؟
أجل من يضيف من ؟
تدبر هذا ثم أجب على سؤالي من يضيف من ؟
" ثلاث من كن فيه وجد حلاوة الايمان :
أن يكون الله ورسوله أحب إليه مما سواهما
وأن يكره أن يعود إلى الكفر كما يكره أن يلقى في النار
وأن يحب المرء لا يحبه إلا لله ".
تدبر هذا كذلك لتعرف من يضيف من ؟ (http://www.ataaalkhayer.com/)
قال الفاروق له يوما " إنك لاحب إلي إلا من نفسي "
فقال له عليه السلام " لايا عمر حتى أكون أحب إليك من نفسك ".
فوافق عمر
فقال له عليه السلام " الان يا عمر ".
تدبر هذا لتعرف من يضيف من (http://www.ataaalkhayer.com/)؟
لما قال المشركون لخبيب بن عدي وهو يعد ليصلب
" هل تريد أن يكون محمد ـ عليه السلام مني ومنك
ـ مكانك وأنت في بيتك آمنا معافى ؟"
قال
" أبدا والله لا أرضى أن يشاك شوكة
في إخمص قدمه وهو في بيته وأنا الان أصلب بين أيديكم "
فقال أبوسفيان ـ رضي الله عنه ـ
" لم أر أحب من أصحاب محمد لمحمد ـ عليه السلام مني ومنك ".
ناقة مأمورة (http://www.ataaalkhayer.com/) تأوي إلى جدار ليتيمين في المدينة
ثم إلى بيت رجل يحب الله ورسوله :
هرع الناس إليه عليه السلام كل منهم يريد الاستئثار به ضيفا عنده يمسكون برسن الناقة وهي تأبى عليهم ذاك ويقول لهم دعوها إنها مأمورة .
ترى لم ؟ (http://www.ataaalkhayer.com/)
أولا لانها فعلا مأمورة تقاد بمعجزة إلهية هي ذات المعجزة التي تجعل الوليد الجديد يفتح فمه ويحرك عضلات وجهه ليمص لبنا سائغا من حلمة ثدي أمه .
ثانيا ليرفع عنه سبحانه حرجا مع هؤلاء المضيفين وكلهم يحب الله ورسوله ولكن عندما يستوون في ذلك فإن حكما أخرى يجريها سبحانه قد نعلمها فيما يأتي وقد تظل مجهولة عندنا دهرا أو أبد الدهر .
تدبر معي هذا الخلق مليا لعلنا نحشر مع من أحببنا
حتى لو إنطبق علينا قول الشافعي :
قال الامام الشافعي :
أحب الصالحين ولست منهم ـــ عسى أن أنال بهم شفاعة
كان بيت أبي أيوب الانصاري يتكون من طابقين سفلي وعلوي وكان ينوي تخصيص الطابق العلوي له عليه السلام إكراما له فلم يفلح في توسلاته سيما أنه عليه السلام قدم له بتيسير الطابق السفلي لزواره وفيهم الكبير والصغير والمريض الخ ...
فقبل على مضض وذات يوم أهرق ماء في الطابق العلوي فلم يفلح الزوجان في تجفيفه حتى سقط شئ منه إلى الطابق السفلي وربما أصابه عليه السلام أو بعض أغراضه فماتا أو يكادان كمدا وكانت فرصة سانحة جدا لاقناعه عليه السلام بالتحول إلى الطابق العلوي ففعل عليه السلام وكانا يعدان له ما تيسر من الطعام فيأكله ويسرعان إلى تتبع مواضع يده الكريمة عليه السلام تبركا فيلعقان ما يمكن لعقه وذات يوم إكتشفا أنه لم يأكل من الطعام المعد له شيئا فخافا على نفسيهما خوفا شديدا فلما سألاه قال عليه السلام بأن المانع الوحيد هو إحتواء الطعام على غير العادة على شجرة الثوم أوالبصل ولا يناسبه تناول ذلك لانه رجل يناجي .

1 ــ خلق التسابق إلى إكرام الضيف :
نختلف نحن معهم في أمور هنا منها أننا نعد الضيف حملا ثقيلا لانه سيخصم من معاشنا قدرا معلوما ومنها أننا نتكلف في إكرامه كثيرا بما يحرجه هو ويحرجنا نحن وربما يحرج من نقترض منه مالا لاجل ذلك كما نختلف معهم في أمر آخر مهم وهو أننا عندما نكون ضيوفا على الناس نتصرف بفضول واسع فنسأل عن كل شئ تقريبا ونباشر كل نقاش حتى لو كان من الخصوصيات الدانية جدا فنلجئ الناس إلى حسن التخلص بل ربما إلى الكذب بل ربما تدخلنا في كيفية ترتيب البيت ووضع كذا مكان كذا .
نحن قوم ضعف فينا الايمان بقيمة البركة لفرط إيماننا بقيمة المادة .
ليسأل كل واحد منا الان سؤالا صريحا :
ماذا لو طلبت من صديق أو رفيق أو زميل أو قريب تمكينك من زيارته في بيته فأشعرك في لحن القول بإستحسان تأجيلها أو إلغائها أصلا أو طلب منك
موضوع الزيارة (http://www.ataaalkhayer.com/) أو صرح لك بذلك ؟
بداية يجب أن نصارح أنفسنا بأننا لا نطلب الزيارة بل نعلم بها في أحسن الاحوال وفي أحيان كثيرة يكون ذلك الاعلام سويعات قليلة قبل دق جرس الباب .
هل نحن مسلمون بإختصار في باب الزيارة والاستئذان ؟
أم نحن عرفيون ؟
روى لي صديق منذ مدة كبيرة (http://www.ataaalkhayer.com/)قال :
زارني في بيتي صديق صحبة زوجته وفور دخولهما قال لزوجته بحضرتنا جميعا خذي معك أختك ـ يقصد زوجتي ـ وإذهبا إلى بيت النوم بينما أجلس أنا وصديقي للحديث في بيت الجلوس .
قال : فنهرته زوجتي وقالت له إما أن نجلس معا وحيث أختار أنا ربة البيت كلما لا ينظر واحد منا إلى عورة الاخر وإما تفضل بالانصراف وتعلم أدب الضيافة والزيارة قبل أدب الاختلاط .
والحقيقة أن الحوادث المماثلة لا تحصى .
2 ــ خلق المبالغة في إكرام الضيف بحس جميل مرهف ليس فيه تكلف
ولا تصنع :
من أدوائنا أن المبالغة عندنا لا تعني سوى المبالغة الكمية فنبالغ في كثرة الحديث وكثرة الالحاح على الضيف أن يأكل ويشرب ونقسم له الايمان المغلظة في ذلك حتى نجعله يندم على اليوم الذي تعرف فيه إلينا أو ألجأه إلى ضيافتنا .
أنظر إلى مبالغة أبي أيوب في الاكرام :
مبالغة كيفية تعكس حسا مرهفا بالجمال والكمال والادب وذلك بتحرجه من سكناه فوقه عليه السلام أي في الطابق العلوي.
إسأل نفسك بصراحة : (http://www.ataaalkhayer.com/)
هل ينتبه واحد منا اليوم لمثل ذلك الحس الجمالي المرهف ؟
الخلق يختلف عن القانون لانه ليس من جنسه .
القانون يعلم الحدية والخطية والنمطية والتأبي على المرونة أما الخلق فيعلم الجمال والكمال والجلال .
إنظر إلى التوسط في أدب أبي أيوب :
دعاه بلطف شديد إلى سكنى الطابق العلوي ولكن لم يلح عليه كثيرا .
لم وما الدليل ؟
لان الالحاح على الكرام نبذ للكرم وسفالة والدليل أنه عليه السلام لفرط حيائه ـ كالعذراء في خدرها ـ لا يلح عليه أحد في مباح إلا عمل به حتى لو كان في ذلك عنت له ومشقة وكبد .
لو ألح عليه لصعد ولك أن تلاحظ كذلك أنه عليه السلام إختار الطابق السفلي لعدم إحراج مضيفه وخاصة أم أيوب فلا يناسبه خلقا وحياء وكرما أن يظل مارا عليهما كلما نزل أو صعد ولكنه ظفر بالحجة المقنعة عندما قال لهما بأن الطابق السفلي أنسب لزواره ففيهم المريض والكبير ...
غير أنه لم يملك حيلة عندما سقط الماء فلبى لهما ما أراداه من قبل وهذه بتلك .
ألا تقرأ في كل ذلك معاني التعامل الخالي من التكلف والتصنع ولكنه مملوء حبا وودا .
أجل إذا حضر الود غاب التكلف والعكس صحيح.
كان الماء قدرا منه سبحانه مقدورا يلبي رغبة الضيف وضيفه في آن واحد .
3 ــ خلق الحياء وخلق التجمل والتطيب :
الحياء خلق فطري في الانسان وأحسن مثال على ذلك هو كون الحيوان لا يستحي من الخروج عاريا تماما لا يستر عورة مغلظة بل لا يستحي أن يسافد أنثاه على مرأى ومسمع من كل الناس والحيوانات بينما يتحرج الانسان من ذلك .
ذلك الحرج الذي يجده الانسان في نفسه هوالحياء .
الدليل على كون الحياء أعرق خلق في الانسان ـ كل إنسان فطرة (http://www.ataaalkhayer.com/)ـ هو أن كل إنسان ـ إلى يوم الناس هذا ـ لو أنكشفت سوأته المغلظة بغتة بحضور من لا يرغب فيهم ودون سابق إضمار منه علته حمرة أو رعشة صغيرة أو إضطرب ولو قليلا جدا ولو حاول أن يعوض ذلك بإبتسامة أو حركة .
لذلك يقال بأن آخر خلق يقف حصنا ضد فقدان المناعة الذاتية الخلقية هو خلق الحياء فلا يكذب الكاذب ولا يسرق السارق ولا يزنى الزاني ولا يظلم الظالم ...
حتى يخصم شئ من حيائه . لم كان خلق الحياء بالمرأة أوفق وأقرب وأليق من الرجل ؟
حتى يجعلها دوما مطلوبة بعز وكرامة وحرية لا طالبة للرجال فإذا نفضت عن نفسها ثوب الحياء زهد الرجال فيها وإضطرت هي لطلبهم وعندها تفقد بقدر ذلك من حريتها وكرامتها وعزها .
تلك هي الفكرة الاصلية للاسلام حيال المرأة وضعا ولباسا ومنزلة وعملا .
من سوء أدبنا اليوم لما نكون ضيوفا أو مضيفين التصريح أو التلميح بتعليق حول الاكل المقدم ولو روجعنا في ذلك تحضرنا العلة الجاهزة المستندة إلى الاخوة والاختلاط العازل لحواجز الكلفة .
تلك كذبة كبرى نمارسها دوما ولئن تجرعها الرجل فإن المرأة لن تسمح أبدا بالعدوان على مملكة بيتها ومطبخها ولو هزلا أو تلميحا .
نحن نحسن الكذب في كل المواضع والمواضيع التي يحرم فيها الكذب أما حين يكون الكذب فريضة في مثل تلك الحال فإننا نستنكف عنه .
وفي المعاريض مندوحة عن الكذب كما قال عليه السلام .
إكتفى عليه السلام بعدم الاكل ولم ينبس ببنت شفة ولا بإيماءة تدل على عدم رضاه عن الاكل كيف وكان عليه السلام " ما عاب طعاما قط (http://www.ataaalkhayer.com/)" فلما سئل عن ذلك قال الحقيقة لان المعاريض هنا لن تمر بسلام من ناحية ثم ليعلم الناس أدبا نبويا جما يلتزمه هو لمناجاته الملك أو مبالغة في التنزه وبالنسبة لنا نحن قال فيه
" من أكل من هذه الشجرة فلا يقربن مصلانا "
في إشارة إلى حق الناس عليك في الزينة والطيب والجمال والكمال والجلال والفضل والريح المحبب .
هل نغالي نحن اليوم في إحدى الاتجاهين ؟
إما أن نحرم على أنفسنا الثوم والبصل وسائر ما يخلف ريحا خبيثة وإما أن نعتزل الناس في الصلاة والاسواق ؟ ذلك مجرد مثال حي لتعدد التعامل مع الاسلام وآدابه حتى لا ننكر التعدد بدعوى وجود النص الصحيح الصريح .
فبالخلاصة فإن أحداث الهجرة تعلمنا طرفا غير يسير من خلق النبوة في أدب الضيافة والطعام والحياء والجمال والمجاملة وحسن التخلص وكل ذلك نتعرض له يوميا في حياتنا فالخلق هوالعمل الوحيد الذي تحتاج إليه دوما وفي كل لحظة إلا في ساعات نومك فإما أن تكون منفردا وحيدا لك خلق مع ربك ومع نفسك ومع من يجب عليك الاتصال بهم هاتفيا مثلا تهنئة أو تعزية أو مجرد وصل وسؤال عن حال أو تعاتبا أو تغافرا أو طلب علم وإما أن تكون في الناس ولك خلق معهم أعلاه طرا :
الصبر على سلوك شائن في حقك والشكر لسلوك محمود .
أجل لو لم يجن المرء من إسلامه سوى خلق كريم حليم رحيم يعز به نفسه ويكرم به الناس تواضعا لهم في غير ذلة وقوة على كل ظالم في غير نقمة وحقد ...
لضمن قربى محمد عليه السلام يوم القيامة .
هلا علم الناس أن الافلاس الاخلاقي يفضي إلى النار حتى مع الايمان والصلاة والصيام والزكاة والحج بصريح الحديث الصحيح وأن " التضخم (http://www.ataaalkhayer.com/) " الاخلاقي ـ في مقابل الافلاس بلغة الاقتصاد ـ نجى رجلا موسرا من النار وأدخله الجنة لمجرد كون الملائكة عثرت في إحدى صحائفها بأنه "
كان يتجاوز عن المعسرين ". بذات الحديث الصحيح ؟

الشيخ مسعد نجم
امام وخطيب
جامع حاصبيا
لبنان
http://pictures.brooonzyah.net/fwasel/3.gif