المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تــَذكِيرُ الأَعِزّة بــَأَحكَامِ عَشرِ ذِي الحِجّة


حور العين
09-20-2015, 03:27 PM
من:الأخ / إبراهيم أحمد - موقع الشيبة الصديق
تــَذكِيرُ الأَعِزّة بــَأَحكَامِ عَشرِ ذِي الحِجّة
{ وَالْفَجْرِ (1) وَلَيَالٍ عَشْرٍ (2) }
قال ابن كثير في التفسير 8/390:

"عن مسروق، ومجاهد، ومحمد بن كعب: المراد به فجر يوم

النحر خاصة، وهو خاتمة الليالي العشر.

والليالي العشر: المراد بها عشر ذي الحجة. كما قاله ابن عباس،

وابن الزبير، ومجاهد، وغير واحد من السلف والخلف"

عَنْ أُمِّ سَلَمَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا

أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ :

( إِذَا دَخَلَتْ الْعَشْرُ وَأَرَادَ أَحَدُكُمْ أَنْ يُضَحِّيَ

فَلَا يَمَسَّ مِنْ شَعَرِهِ وَبَشَرِهِ شَيْئًا )

رواه مسلم 3653

الْمُرَاد بِالنَّهْيِ عَنْ أَخْذ الظُّفْر وَالشَّعْر النَّهْي عَنْ إِزَالَة الظُّفْر بِقَلمٍ أَوْ كَسْر

أَوْ غَيْره ، وَالْمَنْع مِنْ إِزَالَة الشَّعْر بِحَلْقٍ أَوْ تَقْصِير أَوْ نَتْف أَوْ غَيْر ذَلِكَ ،

وَسَوَاء شَعْر الْإِبْط وَالشَّارِب وَالْعَانَة وَالرَّأْس ، وَغَيْر ذَلِكَ مِنْ شُعُور بَدَنه

قَالَ أَصْحَابنَا :

وَالْحِكْمَة فِي النَّهْي أَنْ يَبْقَى كَامِل الْأَجْزَاء لِيُعْتِق مِنْ النَّار ، وَقِيلَ :

التَّشَبُّه بِالْمُحْرِمِ ، قَالَ أَصْحَابنَا : وهَذَا غَلَط ؛ لِأَنَّهُ لَا يَعْتَزِل النِّسَاء

وَلَا يَتْرُك الطِّيب وَاللِّبَاس وَغَيْر ذَلِكَ مِمَّا يَتْرُكهُ الْمُحْرِم .

شرح النووي لصحيح مسلم 6/472

قلت : والأقرب أنّ هذا النهي تعبديٌّ محضّ أو فيه بعض تشبّهٍ بِالْمُحْرِمِ

تنــبيهــــات سريعة:

تنبيه 1: هذا النهي في حقّ من أراد أن يضحي فقط ولا يشمل أهل بيته

لأن النبي صلى الله عليه وسلّم قال :

( وأراد أحدكم أن يضحي )

ولم يقل "أو يضحى عنه"

ولأن النبي صلى الله عليه وسلّم كان يضحي عن أهل بيته

لم ينقل عنه أنه أمرهم بالإمساك عن ذلك .
تنبيه 2:

المراد بالمضحي من سيدفع المال ذكراً أو أنثى

تنبيه 3:

ولو وكّل إنساناً بأن يضحي عنه..فكليهما ينطبق عليه هذا الحكم

(على الصحيح) لأن الوكيل ينزل منزلة الأصيل

تنبيه 4:

إذا نوى الأضحية أثناء العشر - بأن وجد المال مثلاً-

أمسك من حين نيته ولا إثم عليه فيما أخذه قبل النية .

تنبيه 5:

الأفضل والسنة أن يباشر المضحي الذبح بيده إذا كان عالما

بكيفية الذبح وألا ينسى التسيمة.

عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا

أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ لَهَا :

( يَا عَائِشَةُ هَلُمِّي الْمُدْيَةَ" ثُمَّ قَالَ :"اشْحَذِيهَا بِحَجَرٍ"

فَفَعَلَتْ ثُمَّ أَخَذَهَا وَأَخَذَ الْكَبْشَ فَأَضْجَعَهُ ثُمَّ ذَبَحَهُ

ثُمَّ قَالَ :"بِاسْمِ اللَّهِ اللَّهُمَّ تَقَبَّلْ مِنْ مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ

وَمِنْ أُمَّةِ مُحَمَّدٍ ثُمَّ ضَحَّى بِهِ )

رواه مسلم 3637
تنبيه 6:

استحب جمعٌ مِنَ العلماء أن يقسم الأضحية أثلاثاً ليأكل منها

ويهدي ويتصدق

مستدلين بقوله تعالى

{ فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْقَانِعَ وَالْمُعْتَرَّ

كَذَلِكَ سَخَّرْنَاهَا لَكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ }

الحج36

قَالَ مجاهد :

القانع: جارك الغني الذي يبصر ما يدخل بيتك..والمعتر: الذي يعتريك

(يسألك) من الناس. .......تفسير ابن كثير

وفي الحديث الصحيح:

أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال للناس:

( نَهَيْتُكُمْ عَنْ لُحُومِ الْأَضَاحِيِّ فَوْقَ ثَلَاثٍ فَأَمْسِكُوا مَا بَدَا لَكُمْ )

رواه مسلم 3651

وفي رواية:

( فَكُلُوا وَادَّخِرُوا وَتَصَدَّقُوا )

رواه مسلم 3643