المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : آية و حديث Arabic & English


حور العين
10-01-2015, 05:16 PM
من:الأخ / مــحــمــد نــجــيـــب
بسم الله الرحمن الرحيم
{ لَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَنْ تَبْتَغُوا فَضْلا مِنْ رَبِّكُمْ

فَإِذَا أَفَضْتُمْ مِنْ عَرَفَاتٍ فَاذْكُرُوا اللَّهَ عِنْدَ الْمَشْعَرِ الْحَرَامِ وَاذْكُرُوهُ كَمَا هَدَاكُمْ

وَإِنْ كُنْتُمْ مِنْ قَبْلِهِ لَمِنَ الضَّالِّينَ }

[ البقرة 198 ]
كانت عكاظ ومجنة وذو المجاز أسواقا في الجاهلية

فتأثموا أن يتجروا في الموسم فنزلت :

{ لَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَنْ تَبْتَغُوا فَضْلا مِنْ رَبِّكُمْ }

في مواسم الحج
قال أحمد :

حدثنا أسباط حدثنا الحسن بن عمرو الفقيمي عن أبي أمامة التيمي قال :

قلت لإبن عمر إنا نكري ( نعمل بالاجرة ) فهل لنا من حج ؟

قال : أليس تطوفون بالبيت وتأتون المعرف وترمون الجمار وتحلقون رءوسكم

قال : قلنا بلى

فقال ابن عمر :

( جاء رجلٌ إلى النبيِّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ

فسأله عنِ الذي سألتني فلم يُجِبْه حتى نزَل عليه جبريلُ عليه السلامُ

بهذه الآيةِ
{ لَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَنْ تَبْتَغُوا فَضْلًا مِنْ رَبِّكُمْ }

فدعاه النبيُّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ فقال : أنتم حُجاجٌ )

{ There is no sin on you if you seek the Bounty

of your Lord ( during pilgrimage by trading ).

Then when you leave ‘Arafât , remember Allâh

( by glorifying His Praises, i.e. prayers and invocations )

at the Mash‘ar-il-Harâm.

And remember Him ( by invoking Allâh for all good.)

as He has guided you, and verily, you were,

before, of those who were astray }

[ Al-Baqarah 2:198 ]

‏ ‏أخبرنا ‏ ‏إسحق بن إبراهيم ‏ ‏قال أنبأنا ‏ ‏وكيع ‏ ‏قال حدثنا ‏ ‏سفيان ‏ ‏:

عن ‏ ‏بكير بن عطاء ‏ ‏عن ‏ ‏عبد الرحمن بن يعمر ‏قال ‏:

( شهدت رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏فأتاه ناس فسألوه عن الحج

فقال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏الحج‏ ‏عرفة ‏

‏فمن أدرك ليلة ‏ ‏عرفة ‏ ‏قبل طلوع الفجر من ليلة ‏‏جمع ‏ ‏فقد تم حجه )

سنن النسائي

‏( الحج عرفة ) ‏

‏قال الشيخ عز الدين بن عبد السلام في أماليه :

[ فإن قيل أي أركان الحج أفضل قلنا الطواف لأنه يشتمل على الصلاة

وهو مشبه بالصلاة والصلاة أفضل من الحج ,

والمشتمل على الأفضل أفضل فإن قيل قوله صلى الله عليه وسلم الحج عرفة

يدل على أفضلية عرفة لأن التقدير معظم الحج وقوف عرفة

فالجواب أن لا نقدر ذلك بل نقدر أمرا مجمعا عليه وهو إدراك الحج وقوف عرفة

‏( فمن أدرك ليلة عرفة قبل طلوع الفجر من ليلة جمع فقد تم حجه ) ‏

‏قال القاضي أبو الطيب في تعليقه : أي قارب التمام ]

حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ حَدَّثَنَا سُفْيَانُ عَنْ الزُّهْرِيِّ حَدَّثَنَا سَالِمٌ قَالَ :

[ سَمِعْتُ عُمَيْرًا مَوْلَى أُمِّ الْفَضْلِ عَنْ أُمِّ الْفَضْلِ شَكَّ النَّاسُ

يَوْمَ عَرَفَةَ فِي صَوْمِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ

فَبَعَثْتُ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِشَرَابٍ فَشَرِبَهُ ]

وَحَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ يَحْيَى التَّمِيمِيُّ وَقُتَيْبَةُ بْنُ سَعِيدٍ جَمِيعًا عَنْ حَمَّادٍ قَالَ :

يَحْيَى أَخْبَرَنَا حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ عَنْ غَيْلَانَ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَعْبَدٍ الزِّمَّانِيِّ عَنْ أَبِي قَتَادَةَ :

( رَجُلٌ أَتَى النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ :

كَيْفَ تَصُومُ فَغَضِبَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ

فَلَمَّا رَأَى عُمَرُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ غَضَبَهُ

قَالَ رَضِينَا بِاللَّهِ رَبًّا وَبِالْإِسْلَامِ دِينًا وَبِمُحَمَّدٍ نَبِيًّا نَعُوذُ بِاللَّهِ مِنْ غَضَبِ اللَّهِ

وَغَضَبِ رَسُولِهِ فَجَعَلَ عُمَرُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ يُرَدِّدُ هَذَا الْكَلَامَ حَتَّى سَكَنَ غَضَبُهُ

فَقَالَ عُمَرُ يَا رَسُولَ اللَّهِ كَيْفَ بِمَنْ يَصُومُ الدَّهْرَ كُلَّهُ

قَالَ : لَا صَامَ وَلَا أَفْطَرَ أَوْ قَالَ لَمْ يَصُمْ وَلَمْ يُفْطِرْ

قَالَ : كَيْفَ مَنْ يَصُومُ يَوْمَيْنِ وَيُفْطِرُ يَوْمًا

قَالَ : وَيُطِيقُ ذَلِكَ أَحَدٌ قَالَ كَيْفَ مَنْ يَصُومُ يَوْمًا وَيُفْطِرُ يَوْمًا

قَالَ : ذَاكَ صَوْمُ دَاوُدَ عَلَيْهِ السَّلَام

قَالَ : كَيْفَ مَنْ يَصُومُ يَوْمًا وَيُفْطِرُ يَوْمَيْنِ

قَالَ : وَدِدْتُ أَنِّي طُوِّقْتُ ذَلِكَ

ثُمَّ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ثَلَاثٌ مِنْ كُلِّ شَهْرٍ

وَرَمَضَانُ إِلَى رَمَضَانَ فَهَذَا صِيَامُ الدَّهْرِ كُلِّهِ صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ أَحْتَسِبُ عَلَى اللَّهِ

أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ وَصِيَامُ يَوْمِ عَاشُورَاءَ

أَحْتَسِبُ عَلَى اللَّهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ )

صحيح مسلم

وَقَالَ الطَّبَرِيُّ : إِنَّمَا أَفْطَرَ رَسُولُ اللَّهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- بِعَرَفَةَ

لِيَدُلَّ عَلَى الِاخْتِيَارِ لِلْحَاجِّ بِمَكَّةَ لِكَيْ لَا يَضْعُفَ عَنِ الدُّعَاءِ وَالذِّكْرِ الْمَطْلُوبِ يَوْمَ عَرَفَةَ .

وَقِيلَ إِنَّمَا كُرِهَ صَوْمُ يَوْمِ عَرَفَةَ ؛ لِأَنَّهُ يَوْمُ عِيدٍ لِأَهْلِ الْمَوْقِفِ لِاجْتِمَاعِهِمْ فِيهِ

( Abu Qatada reported that a person came to the Apostle

of Allah (may peace be upon him) and said:

How do you observe fast? The Messenger of Allah

( may peace be upon him ) felt annoyed.

When 'Umar ( Allah be pleased with him ) noticed

his annoyance, he said: We are well pleased with

Allah as our Lord, with Islam as our Code of Life,

and with Muhammad as our Prophet.

We seek refuge with Allah from the anger of Allah

and that of His Messenger. 'Umar kept on repeating

these words till his (the Prophet's) anger calmed down.

Then Umar said: Messenger of Allah.

what is the position of one who perpetually observes fasts?

Thereupon he said: He neither fasted nor broke it, or he said:

He did not fast and he did not break it.

He said: What about him who observes fast for two days

and breaks one day. There- upon he said:

Is anyone capable of doing it? He ( Umar ) said:

What is the position of him who observes fast for a day and

breaks on the other day? Thereupon he ( the Holy Prophet )

said: That is the fast of David ( peace be upon him )

He ('Umar) said: What about him who observes

fast one day and breaks it for two days.

Thereupon he ( the Messenger of Allah ) said:

I wish, I were given strength to observe that.

Thereafter he said: The observance of three days

fast every Month and that of ramadan every year

is a perpetual fasting I seek from Allah that fasting on the day

of 'arafa may atone for the sins of the preceding

and the coming years. and I seek from Allah that fasting

on the day of Ashura may atone for the sins of the preceding year)

( Book # 006 , Hadith # 2602 )