المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ( الموضوع الرابع ( الوضوء و سننه ) - الفقرة ب ) ( الحلقة الحادية عشر )


vip_vip
01-10-2011, 11:37 AM
نواصل على بركة الله و نسأل الله العون و التوفيق

( الحلقة الحادية عشر )


( الموضوع الرابع ( الوضوء و سننه ) - الفقرة ب )


الوضوء


أخى المسلم


سوف نتكلم اليوم عن سنن الوضوء

هل تعلم ماذا يقصد بسنن الوضوء

ما المقصود بسنن الوضوء ؟؟

أن المقصود بسنن الوضوء هو ما ثبت عن
رسول الله صلى الله عليه و سلم
من قول أو فعل من غير لزوم و لا أنكار على من تركها
و ما هى تلك السنن

- 1 -التسمية فى أوله
ورد فى التسميه للوضوء أحاديث ضعيفة لكن مجموعها يزيدها قوة
تدل على أن لها أصلا
و هى بعد ذلك أمر حسن فى نفسه و مشروع فى الجملة

- 2 - السواك
ماذا يعنى السواك ؟؟
السواك هى كلمة تطلق على العود الذى يُستاك به و أيضا على الأستياك نفسه
و هو دلك الأسنان بذلك العود لتنظيفها
و أفضل ما يُستاك به هو عود الأراك الذى يؤتى به من الحجاز
فما هى خواص عود الاراك ؟؟
يشد اللثه
يحول دون مرض الأسنانو يقوى على الهضم و يدر البول
عن أبى هريرة رضى الله عنه قال
أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال
( لولا أن أشق على أمتى لأمرتهم بالسواك عند كل وضوء )



و فى رواية ( عند كل صلاة )
رواه مالك و الشافعى و البيهقى و الحاكم

و عن عائشة رضى الله عنها قالت
أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال
( السواك مطهرة للفم ، مرضاة للرب )
رواه احمد و النسائى و الترمذى
أخى المسلم





ماهى الأوقات المستحبة لإستخدام السواك

السواك مستحب فى جميع الأوقات
و لكن توجد أوقاتا أشد أستحبابا و هى
عند الوضوء
عند الصلاة
عند قراءة القرآن
عند الأستيقاظ من النوم
عند تغير رائحة الفم
و أن الصائم و المفطر فى إستعماله أول أو أخر النهار سواء

عن عامر بن ربيعة رضى الله عنه قال
رأيت رسول الله صلى الله عليه و سلم
ما لا أحصى يتسوك و هو صائم
رواه احمد و ابو داود و الترمذى
و يجب عند أستعمال السواك أن يتم غسله تنظيفا له
عن عائشه رضى الله عنها قالت
كان النبى صلى الله عليه و سلم
يستاك فيعطينى السواك لأغسله
فأبدأ به فأستاك ثم أغسله و أدفعه إليه
رواه ابو داود و البيهقى

ماذا يفعل من لا أسنان له ؟؟
يسن لمن لا أسنان له أن يستاك بأصبعه
عن عائشه رضى الله عنها قالت
( يا رسول الله الرجل يذهب فوه أيستاك ؟
قال نعم
قلت كيف يصنع ؟
قاليدخل أصبعه فى فيه )
رواه الطبرانى

- 3 -غسل الكفين ثلاثا فى أول الوضوء

عن أوس بن أوس الثقفى رضى الله عنه قال
رأيت رسول الله صلى الله عليه و سلم
توضأ فأستوكف ثلاثا
أستوكف أى غسل كفيه
رواه احمد و النسائى

و عن أبى هريرة رضى الله عنه قال
أن النبى صلى الله عليه و سلم قال
( إذا أستيقظ أحدكم من نومه
فلا يغمس يده فى إناء حتى يغسلها ثلاثا
فانه لا يدرى أين باتت يده )
رواه الجماعه إلا البخارى لم يذكر العدد

4 - - المضمضة ثلاثا

و ذلك لحديث لقيط بن صبرة رضى الله عنه قال
أن النبى صلى الله عليه و سلم قال
( إذا توضأت فمضمض )
المضمضة هى إدارة الماء و تحريكه فى الفم
رواه ابو داود و البيهقى

5 - - الأستنشاق و الأستنثار ثلاثا

عن أبى هريرة رضى الله عنه قال
أن النبى صلى الله عليه و سلم قال
( اذا توضأ احدكم فليجعل فى أنفه ماء ثم ليستنثر )
رواه الشيخان و ابو داود
و السنة أن يكون الأستنشاق باليمنى و الأستنثار باليسرى
عن على رضى الله عنه
أنه دعا بوضوء
فتمضمض و أستنشق و نثر بيده اليسرى
ففعل هذا ثلاثا
ثم قال
هذا طهور نبى الله صلى الله عليه و سلـم
رواه احمد و النسائى

و تتحقق المضمضة و الأستنشاق
غذا وصل الماء إلى الفم و الأنف بأى صفة
إلا أن الصحيح الثابت
عن رسول الله صلى الله عليه و سلم
أنه كان يصل بينهما
فعن عبد الله بن زيد
أن رسول الله صلى الله عليه و سلم
( تمضمض و أستنشق من كف واحد فعل ذلك ثلاثا )
و فى رواية
تمضمض و أستنثر بثلاث غرفات
متفق عليه
و يسن المبالغة فيهما لغير الصائم

قال لقيط رضى الله عنه
قلت يا رسول الله أخبرنى عن الوضوء
قال
( أسبغ الوضوء و خلل بين الأصابع
و بالغ فى الأستنشاق إلا أن تكون صائما )
رواه الخمسة و صححه الترمذى




6 - - تخليل اللحية

عن عثمان رضى الله عنه قال
أن النبى صلى الله عليه و سلم
كان يخلل لحيته
رواه ابن ماجه و الترمذى و صححه

و عن أنس رضى الله عنه
أن النبى صلى الله عليه و سلم
كان اذا توضأ أخذ كفا من ماء
و أدخله تحت حنكه فخلل به
و قال
( هكذا أمرنى ربى عز و جل )
رواه ابو داود و البيهقى و الحاكم

7 - - تخليل الأصابع

عن أبن عباس رضى الله عنهما قال
أن النبى صلى الله عليه و سلم قال
( إذا توضأت فخلل أصابع يديك و رجليك )
رواه احمد و الترمذى و ابن ماجه

و عن المستورد بن شداد رضى الله عنه قال
رأيت رسول الله صلى الله عليه و سلم
يخلل أصابع رجليه بخنصره
رواه الخمسة إلا احمد

و قد ورد ما يفيد إستحباب تحريك الخاتم و نحوه كالأسورة
إلا أنه لم يصل إلى درجة الصحيح
لكن ينبغى العمل به لدخوله تحت عموم الأمر بالإسباغ




- 8 - تثليث الغسل

و هو السنة التى جرى عليها العمل غالبا و ما ورد مخالفا لها فهو لبيان الجواز

عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده رضى الله عنهم قال
جاء أعرابى إلى رسول الله صلى الله عليه و سلم
يسأله عن الوضوء
فأراه ثلاثا ثلاثا
و قال
( هذا الوضوء )
فمن زاد على هذا فقد أساء و تعدى و ظلم
رواه احمد و النسائى و ابن ماجه

و عن عثمان رضى الله عنه
أن النبى صلى الله عليه و سلم
توضأ ثلاثا ثلاثا
رواه احمد و مسلم و الترمذى

و صح أنه صلى الله عليه و سلم
توضأ مرة مرة و مرتين مرتين

أما مسح الرأس مرة واحدة فهو الأكثر رواية

- 9 - التيامن

أى البدء بغسل اليمين قبل غسل اليسار من اليدين و الرجلين

عن عائشه رضى الله عنها قالت
كان رسول الله صلى الله عليه و سلم
يحب التيامن فى تنعله و ترجله و طهوره و فى شأنه كله
التنعل أى لبس النعل
و الترجل أى تسريح الشعر
أما الطهور فهو يشمل الوضوء و الغسل

عن أبى هريرة رضى الله عنه قال
أن النبى صلى الله عليه و سلم قال
( إذا لبستم و اذا توضأتم فابدءوا بأيمانكم )
رواه احمد و ابو داود و الترمذى و النسائى

- 10 - الدلك

المقصود بالدلك هو إمرار اليد على العضو مع الماء أو بعده

عن عبد الله بن زيد رضى الله عنه
أن النبى صلى الله عليه و سلم
أتى بثلث مد فتوضأ فجعل يدلك ذراعيه
رواه ابن خزيمة

و عنه رضى الله عنه
أن النبى صلى الله عليه و سلم
توضأ فجعل يقول



( هكذا يدلك )
رواه ابو داود الطيالسى و احمد و ابن حبان و ابو يعلى

- 11- الموالاة

أى تتابع غسل الأعضاء بعضها أثر بعض
بألا يقطع المتوضئ وضوءه بعمل أجنبى
يعد فى العرف إنصرافا عنه و على هذا مضت السنة
و عليها عمل المسلمين سلفا و خلفا

12 - - مسح الأذنين




و السنة مسح باطنها بالسبابتين و ظاهرهما بالأبهامين بماء الراس لأنهما منه

عن المقدام بن معد يكرب رضى الله عنه
أن رسول الله صلى الله عليه و سلم
مسح فى وضوئه رأسه و أذنيه ظاهرهما و باطنهما
و أدخل أصبعه فى صماخى أذنيه
رواه ابو داود و الطحاوى

و عن ابن عامر رضى الله عنهما
فى وصفه وضوء النبى صلى الله عليه و سلم
و مسح برأسه و أذنيه مسحة واحدة
رواه احمد و ابو داود

و فى رواية
مسح رأسه و أذنيه و باطنهما بالمسبحتين و ظاهرهما بأبهاميه

- 13 - إطالة الغرة و التحجيل

إن اطالة الغرة فبأن يغسل جزءا من مقدم الرأس زائدا عن المفروض فى غسل الوجه
و أما اطالة التحجيل فبأن يغسل مافوق المرفقين و الكعبين

عن أبى هريرة رضى الله عنه قال
أن النبى صلى الله عليه و سلم قال
( أن أمتى يأتون يوم القيامة غرا محجلين من أثار الوضوء )
فقال أبو هريره
فمن أستطاع منكم أن يطيل غرته فليفعل
رواه احمد و الشيخان

و عن أبى زرعة
أن أبا هريرة رضى الله عنه
دعا بوضوء فتوضأ و غسل ذراعيه حتى جاوز المرفقين
فلما غسل رجليه جاوز الكعبين إلى الساقين
فقلت ماهذا
فقال
هذا مبلغ الحلية
رواه احمد و اللفظ له

- 14 - الأقتصاد فى الماء و أن كان الأغتراف من البحر

عن أنس رضى الله عنه قال
كان النبى صلى الله عليه و سلم
يغتسل بالصاع إلى خمسة أمداد و يتوضأ بالمد
متفق عليه

و عن عبيد بن أبى يزيد
أن رجلا قال لابن عباس رضى الله عنهما
كم يكفينى من الوضوء
قال مد
قال كم يكفينى للغسل
قال صاع
فقال الرجل
لا يكفينى
فقال
لا أم لك قد كفى من هو خير منك
رسول الله صلى الله عليه و سلم
رواه احمد و البزار و الطبرانى فى الكبير

و روى عن عبد الله أبن عمر رضى الله عنهما
أن النبى صلى الله عليه و سلم
مر بسعد رضى الله تعالى عنه و هو يتوضأ فقال
( ماهذا السرف يا سعد )
فقال
و هل فى الماء من سرف
قال
( نعم و أن كنت على نهر جار )
رواه احمد و ابن ماجه و فى سنده ضعيف

أخى المسلم

الأسراف يتحقق بأستعمال الماء لغير فائدة شرعية
كأن يزيد فى الغسل على الثلاث
و قد أشرنا إلى ذلك من قبل عن بعض الأحاديث

و عن عبد الله بن مغفل رضى الله عنه قال
سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول
أنه سيكون فى هذه الأمة قوم يعتدون فى الطهور و الدعاء
رواه احمد و ابو داود و ابن ماجه

قال البخارى

كره أهل العلم فى ماء الوضوء أن يتجاوز فعل
النبى صلى الله عليه و سلم

15 - - الدعاء أثناءه

لم يثبت من أدعية الوضوء شئ
عن رسول الله صلى الله عليه و سلم
غير حديث أبى موسى الأشعرى رضى الله عنه قال
أتيت رسول الله صلى الله عليه و سلم
بوضوء فتوضأ فسمعته يقول يدعو
( اللهم أغفر لى ذنبى
و وسع لى فى دارى و بارك لى فى رزقى
فقلت يا نبى الله
سمعتك تدعو بكذا بكذا قال
و هل تركن من شئ )
رواه النسائى و ابن السنى بأسناد صحيح
و لكن
أدخله النسائى فى باب ما يقال بعد الفراغ من الوضوء
و أبن السنى
ترجم له باب ما يقول بين ظهرانى وضوئه
قال النووى
و كلاهما محتمل

- 16 -الدعاء بعده

عن عمر رضى الله عنه قال
قال رسول الله صلى الله عليه و سلم
( ما منكم من أحد يتوضأ فيسبغ الوضوء ثم يقول
أشهد أن لا إلَه إلا الله وحده لا شريك له
و أشهد أن محمدا عبده و رسوله
إلا فتحت له أبواب الجنة الثمانية يدخل من أيها شاء )
رواه مسلم

و عن أبى سعيد الخدرى رضى الله عنه قال
قال رسول الله صلى الله عليه و سلم
( من توضأ فقال
سبحانك اللهم و بحمدك
أشهد أن لا إلَهَ إلا أنت
أستغفرك و أتوب إليك
كتب فى رق ثم جعل فى طابع فلم يكسر إلى يوم القيامة )
رواه الطبرانى فى الأوسط
و رواه النسائى و قال فى أخره
ختم عليها بخاتم فوضعت تحت العرش فلم تكسر الى يوم القيامة

أما الدعاء

اللهم أجعلنى من التوابين
و أجعلنى من المتطهرين
فهى فى رواية الترمذى
و قد قال فى هذا الحديث و فى إسناده إضطراب
و لا يصح فيه شئ كبير

17 - - صلاة ركعتين بعده

عن أبى هريرة رضى الله عنه قال
أن رسول الله صلى الله عليه و سلم
قال لبلال
( يا بلال حدثنى بأرجى عمل عملته فى الأسلام
أنى سمعت دف نعليك بين يدى فى الجنة
قال
ماعملت عملا أرجى عندى من أنى لم
أتطهر طهورا فى ساعة من ليل او نهار
الا صليت بذلك الطهور ماكتب لى ان اصلى )
متفق عليه

و عن عقبة بن عامر رضى الله عنه قال
قال رسول الله صلى الله عليه و سلم
( ما أحد يتوضأ فيحسن الوضوء و يصلى ركعتين
يقبل بقلبه و وجهه عليهما إلا وجبت له الجنة )
رواه مسلم و ابو داود و ابن ماجه و ابن خزيمة

و عن خمران مولى عثمان رضى الله عنه
انه رأى عثمان بن عفان رضى الله عنه
دعا بوضوء فأفرغ على يمينه من إنائه فغسلها ثلاث مرات
ثم أدخل يمينه فى الوضوء ثم تمضمض و أستنشق و أستنثر
ثم غسل وجهه ثلاثا
و يديه الى المرفقين ثلاثا
ثم رجليه ثلاثا
قال
رايت رسول الله صلى الله عليه وسلم
( يتوضأ وضوئى هذا )
ثم قال
من توضأ نحو وضوئى هذا
ثم صلى ركعتين لا يحدث فيهما نفسه
غفر له ما تقدم من ذنبه
رواه البخارى و مسلم و غيرهما

أخى المسلم
نكتفى بهذا القدر
و نستكمل إن شاء الله الحلقة القادمة



http://us.mg4.mail.yahoo.com/ya/download?mid=1%5f1063%5fAOsNw0MAANOQTSpC%2bwP8iBsu dOU&pid=6&fid=Inbox&inline=1