المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : حديث اليوم 02.02.1437


حور العين
11-24-2015, 10:43 PM
من:إدارة بيت عطاء الخير
حديث اليوم
( ممَا جَاءَ فِي : سَاعَاتِ الْوِتْرِ...1)
حَدَّثَنَا أَبُو النُّعْمَانِ قَالَ حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ رضي الله تعالى عنهم أجمعين
قَالَ حَدَّثَنَا أَنَسُ بْنُ سِيرِينَ قَالَ
( قُلْتُ لِابْنِ عُمَرَ أَرَأَيْتَ الرَّكْعَتَيْنِ قَبْلَ صَلَاةِ الْغَدَاةِ أُطِيلُ فِيهِمَا

الْقِرَاءَةَ فَقَالَ كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُصَلِّي مِنْ اللَّيْلِ

مَثْنَى مَثْنَى وَيُوتِرُ بِرَكْعَةٍ وَيُصَلِّي الرَّكْعَتَيْنِ قَبْلَ صَلَاةِ الْغَدَاةِ

وَكَأَنَّ الْأَذَانَ بِأُذُنَيْهِ قَالَ حَمَّادٌ أَيْ سُرْعَةً )
الشــــــــــــــــــروح
قوله‏:‏ ‏(‏أرأيت‏)
‏ أي أخبرني‏.‏
قوله‏:‏ ‏(‏نطيل‏)

‏ كذا للأكثر بنون الجمع، وللكشميهني أطيل بالإفراد، وجوز الكرماني

في ‏"‏ أطيل ‏"‏ أن يكون بلفظ مجهول الماضي ومعروف المضارع،

وفي الأول بعد‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏كان النبي صلى الله عليه وسلم يصلي من الليل مثنى مثنى‏)‏

استدل به على فضل الفصل لكونه أمر بذلك وفعله، وأما الوصل

فورد من فعله فقط‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏ويوتر بركعة‏)‏

لم يعين وقتها، وبينت عائشة أنه فعل ذلك في جميع أجزاء الليل،

والسبب في ذلك ما سيذكر في الباب الذي بعده‏.‏
قوله‏:‏ ‏(‏وكأن‏)‏

بتشديد النون‏.‏
قوله‏:‏ ‏(‏بأذنيه‏)

‏ أي لقرب صلاته من الأذان، والمراد به هنا الإقامة، فالمعنى أنه كان

يسرع بركعتي الفجر إسراع من يسمع إقامة الصلاة خشية فوات أول

الوقت، ومقتضى ذلك تخفيف القراءة فيهما، فيحصل به الجواب

عن سؤال أنس بن سيرين عن قدر القراءة فيهما‏.‏

ووقع في رواية مسلم ‏"‏ أن أنسا قال لابن عمر‏:‏ إني لست عن هذا أسألك،

قال‏:‏ إنك لضخم ألا تدعني أستقرئ لك ‏"‏

اللهم صلى و سلم و بارك علي عبدك و رسولك
سيدنا محمد و على آله و صحبه أجمعين .