المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : آية وحديث Arabic&English


حور العين
12-01-2015, 09:17 PM
من:الأخ / مــحــمــد نــجــيـــب
بسم الله الرحمن الرحيم
{ إِنَّ الَّذِينَ يَتْلُونَ كِتَابَ اللَّهِ وَأَقَامُوا الصَّلاةَ

وَأَنْفَقُوا مِمَّا رَزَقْنَاهُمْ سِرًّا وَعَلانِيَةً يَرْجُونَ تِجَارَةً لَنْ تَبُورَ }
[ فاطر 29 ]
يخبر تعالى عن عباده المؤمنين الذين يتلون كتابه ويؤمنون به

ويعملون بما فيه من إقام الصلاة والإنفاق مما رزقهم الله تعالى في الأوقات المشروعة

ليلا ونهارا سرا وعلانية

{ يَرْجُونَ تِجَارَةً لَنْ تَبُورَ }

أي يرجون ثوابا عند الله لا بد من حصوله

{ Those who rehearse the Book of Allah,

establish regular Prayer, and spend ( in Charity )

out of what We have provided for them, secretly and openly,

hope for a Commerce that will never fail }

[ Fatir 25:29 ]

و حدثنا ‏قتيبة بن سعيد ‏ ‏حدثنا ‏ ‏ليث‏ ‏عن ‏ ‏سعيد بن أبي سعيد :

‏عن ‏‏سعيد بن يسار ‏‏أنه سمع ‏ ‏أبا هريرة ‏ ‏يقولا ‏ :

قال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم :

( ‏ما تصدق أحد بصدقة من طيب ولا يقبل الله إلا الطيب

إلا أخذها الرحمن بيمينه وإن كانت تمرة ‏ ‏فتربو في كف الرحمن

حتى تكون أعظم من الجبل كما يربي أحدكم ‏‏فلوه‏ ‏أو فصيله ‏)

صحيح مسلم

( ولا يقبل الله إلا الطيب ) ‏

‏المراد بالطيب هنا الحلال . ‏

( إلا أخذها الرحمن بيمينه وإن كانت تمرة

فتربو في كف الرحمن حتى تكون أعظم من الجبل ) ‏

‏قال المازري :

قد ذكرنا استحالة الجارحة على الله سبحانه وتعالى ,

وأن هذا الحديث وشبهه إنما عبر به على ما اعتادوا في خطابهم ليفهموا ,

فكنى هنا عن قبول الصدقة بأخذها في الكف , وعن تضعيف أجرها بالتربية

( كما يربي أحدكم فلوه أو فصيله ) ‏

‏قال أهل اللغة :

( الفلو )

المهر سمي بذلك ; لأنه فلي عن أمه , أي : فصل وعزل .

والفصيل : ولد الناقة إذا فصل من إرضاع أمه ,

( Abu Huraira reported Allah's Messenger

( tray peace be upon him ) as saying:

If anyone gives as Sadaqa the equivalent of a date

from that ( earning ) earned honestly,

for Allah accepts that which is lawful, the Lord would

accept it with His Right Hand, and even if it is a date,

it would foster in the Hand of the lord,

as one of you fosters his colt,

till it becomes bigger than a mountain )

[Book # 05 Hadith # 2211 ]