حور العين
12-10-2015, 04:36 PM
من:الأخت الزميلة / منة الرحمن
أسئله أجاب عليها حكماء
إعداد : ملهم دوبانى
الجزء العشرون - 44
( 096 )
سئل أعرابي أي الأسباب أعون على تزكية العقل ؟
وأيها أعون على صلاح السيرة؟
فقال: أعونها على تزكية العقل التعلم،
وأعونها على صلاح السيرة القناعة .
( 097 )
سُئِلَ بعضُ الحُكماء أيّ أعدائك لا تُحِبّ أن يَعُود لك صديقاً ؟
قال:الحاسِد الذي لا يَرُدّه إلى مودتي إلا زوالُ نِعْمتي .
( 098 )
سُئل بعض علماء الشعرمَن أشعر الناس ؟
قال الذي يُصوِّر الباطل في صورة الحق،
والحقَّ في صورة الباطل،
بلُطف معناه، ورقّة فِطْنته،
فيُقَبِّح الحسنَ الذي لا أحسن منه،
ويُحسِّن القبيح الذي لا أقبح منه!!.
عافانا الله منهم .
( 099 )
سئل حكيمٌ ما هو الشَّرُّ المحبُوب ؟
فقال: المال!! .
( 100 )
قيل لحكيم أَيُّ وَقْتٍ فِيْهِ الطَّعَامُ أَصْلَحُ ؟
قَالَ: أَمَّا لِمَنْ قَدِرَ فَإِذَا جَاعَ،
وَلِمَنْ لَم يَقْدِرْ فَإِذَا وَجَدَ).
أسئله أجاب عليها حكماء
إعداد : ملهم دوبانى
الجزء العشرون - 44
( 096 )
سئل أعرابي أي الأسباب أعون على تزكية العقل ؟
وأيها أعون على صلاح السيرة؟
فقال: أعونها على تزكية العقل التعلم،
وأعونها على صلاح السيرة القناعة .
( 097 )
سُئِلَ بعضُ الحُكماء أيّ أعدائك لا تُحِبّ أن يَعُود لك صديقاً ؟
قال:الحاسِد الذي لا يَرُدّه إلى مودتي إلا زوالُ نِعْمتي .
( 098 )
سُئل بعض علماء الشعرمَن أشعر الناس ؟
قال الذي يُصوِّر الباطل في صورة الحق،
والحقَّ في صورة الباطل،
بلُطف معناه، ورقّة فِطْنته،
فيُقَبِّح الحسنَ الذي لا أحسن منه،
ويُحسِّن القبيح الذي لا أقبح منه!!.
عافانا الله منهم .
( 099 )
سئل حكيمٌ ما هو الشَّرُّ المحبُوب ؟
فقال: المال!! .
( 100 )
قيل لحكيم أَيُّ وَقْتٍ فِيْهِ الطَّعَامُ أَصْلَحُ ؟
قَالَ: أَمَّا لِمَنْ قَدِرَ فَإِذَا جَاعَ،
وَلِمَنْ لَم يَقْدِرْ فَإِذَا وَجَدَ).