المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : حديث اليوم 27.03.1437


حور العين
01-07-2016, 01:45 PM
من:إدارة بيت عطاء الخير
حديث اليوم
( ممَا جَاءَ فِي : سَجْدَةِ ‏"‏ص‏"‏)

حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ حَرْبٍ وَأَبُو النُّعْمَانِ قَالَا حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ عَنْ أَيُّوبَ

عَنْ عِكْرِمَةَ رضي الله تعالى عنهم أجمعين

عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ ‏

( "‏ص‏"‏ لَيْسَ مِنْ عَزَائِمِ السُّجُودِ

وَقَدْ رَأَيْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَسْجُدُ فِيهَا )

الشــــــــــــــــــروح

قوله‏:‏ ‏(‏وقد رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يسجد فيها‏)

‏ وقع في تفسير ‏"‏ص‏"‏ عند المصنف من طريق مجاهد قال ‏"‏ سألت

ابن عباس من أين سجدت في ص‏؟‏ ‏"‏ ولابن خزيمة من هذا الوجه ‏"‏ من

أين أخذت سجدة ص ‏"‏ ثم اتفقا فقال ‏(‏ومن ذريته داود وسليمان‏)‏ إلى

قوله‏:‏ ‏(‏فبهداهم اقتده‏)‏ ففي هذا أنه استنبط مشروعية السجود فيها من

الآية، وفي الأول أنه أخذه عن النبي صلى الله عليه وسلم، ولا تعارض

بينهما لاحتمال أن يكون استفاده من الطريقين‏.‏

وقد وقع في أحاديث الأنبياء من طريق مجاهد في آخره ‏"‏ فقال

ابن عباس‏:‏ نبيكم ممن أمر أن يقتدي بهم ‏"‏ فاستنبط وجه سجود النبي

صلى الله عليه وسلم فيها من الآية، وسبب ذلك كون السجدة التي في

‏"‏ص‏"‏ إنما وردت بلفظ الركوع فلولا التوقيف ما ظهر أن فيها سجدة‏.‏

وفي النسائي من طريق سعيد بن جبير عن ابن عباس مرفوعا ‏"‏ سجدها

داود توبة، ونحن نسجدها شكرا ‏"‏ فاستدل الشافعي بقوله ‏"‏ شكرا ‏"‏ على

أنه لا يسجد فيها في الصلاة لأن سجود الشاكر لا يشرع داخل الصلاة‏.‏

ولأبي داود وابن خزيمة والحاكم من حديث أبي سعيد ‏"‏ أن النبي

صلى الله عليه وسلم قرأ وهو على المنبر ‏"‏ص‏"‏، فلما بلغ السجدة نزل

فسجد وسجد الناس معه، ثم قرأها في يوم آخر فتهيأ الناس للسجود فقال‏:‏

‏"‏ إنما هي توبة نبي، ولكني رأيتكم تهيأتم فنزل وسجد وسجدوا معه ‏"‏

فهذا السياق يشعر بأن السجود فيها لم يؤكد كما أكد في غيرها، واستدل

بعض الحنفية من مشروعية السجود عند قوله‏:‏

{ وَخَرَّ رَاكِعًا وَأَنَابَ ‏}

‏ بأن الركوع عندها ينوب عن السجود، فإن شاء المصلي ركع بها

وإن شاء سجد، ثم طرده في جميع سجدات التلاوة، وبه قال ابن مسعود‏.‏

اللهم صلى و سلم و بارك علي عبدك و رسولك

سيدنا محمد و على آله و صحبه أجمعين
.