vip_vip
01-27-2011, 11:56 AM
حديث اليوم الجمعة 13.12.1431
http://us.mg4.mail.yahoo.com/ya/download?mid=1%5f95536%5fAO0Nw0MAACuwTOWdQQ6hHl7E2 kA&pid=3&fid=adnan&inline=1
مرسل من عدنان الياس مع الشكر للأخ مالك المالكى
http://us.mg4.mail.yahoo.com/ya/download?mid=1%5f95536%5fAO0Nw0MAACuwTOWdQQ6hHl7E2 kA&pid=4&fid=adnan&inline=1
( باب مما جاء فى الترسل فى الأذان )
http://us.mg4.mail.yahoo.com/ya/download?mid=1%5f95536%5fAO0Nw0MAACuwTOWdQQ6hHl7E2 kA&pid=5&fid=adnan&inline=1
حَدَّثَنَاأَحْمَدُ بْنُ الْحَسَنِحَدَّثَنَاالْمُعَلَّى بْنُ أَسَدٍحَدَّثَنَاعَبْدُ الْمُنْعِمِهُوَ صَاحِبُ السِّقَاءِ
قَالَ حَدَّثَنَايَحْيَى بْنُ مُسْلِمٍعَنْالْحَسَنِوَ عَطَاءٍ
عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ رضى الله تعالى عنه أنه قال :
أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ و على آله و صحبه وَ سَلَّمَ قَالَ لِبِلَالٍ
) يَابِلَالُإِذَا أَذَّنْتَ فَتَرَسَّلْ فِي أَذَانِكَ وَ إِذَا أَقَمْتَ فَاحْدُرْ
وَ اجْعَلْ بَيْنَ أَذَانِكَ وَ إِقَامَتِكَ قَدْرَ مَا يَفْرُغُ الْآكِلُ مِنْ أَكْلِهِ
وَ الشَّارِبُ مِنْ شُرْبِهِ وَ الْمُعْتَصِرُ إِذَا دَخَلَ لِقَضَاءِ حَاجَتِهِ
وَ لَا تَقُومُوا حَتَّى تَرَوْنِي )
==========================
حَدَّثَنَاعَبْدُ بْنُ حُمَيْدٍحَدَّثَنَايُونُسُ بْنُ مُحَمَّدٍعَنْعَبْدِ الْمُنْعِمِنَحْوَهُ
قَالَ أَبُو عِيسَى حَدِيثُ جَابِرٍ هَذَا حَدِيثٌ لَا نَعْرِفُهُ إِلَّا مِنْ هَذَا الْوَجْهِ مِنْ حَدِيثِ عَبْدِ الْمُنْعِمِ
وَ هُوَ إِسْنَادٌ مَجْهُولٌ وَ عَبْدُ الْمُنْعِمِ شَيْخٌ بَصْرِيٌّ
==========================
و قد جاء فى
( تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي )
قَوْلُهُ : )بَابُ مَا جَاءَ فِي التَّرَسُّلِ فِي الْأَذَانِ )
أَيْ بِقَطْعِ الْكَلِمَاتِ بَعْضِهَا عَنْ بَعْضٍ وَ التَّأَنِّي فِي التَّلَفُّظِ بِهَا ، قَالَابْنُ قُدَامَةَ
: التَّرَسُّلُ التَّمَهُّلُ وَالتَّأَنِّي ، مِنْ قَوْلِهِمْ جَاءَ فُلَانٌ عَلَى رِسْلِهِ ،
وَالْحَدْرُ ضِدُّ ذَلِكَ وَهُوَ الْإِسْرَاعُ وَقَطْعُ التَّطْوِيلِ وَهَذَا مِنْ آدَابِ الْأَذَانِ وَمُسْتَحَبَّاتِهِ ،
قَالَ : الْأَذَانُ - حكمته - إِعْلَامُ الْغَائِبِينَ وَالتَّثَبُّتُ فِيهِ أَبْلَغُ فِي الْإِعْلَامِ ،
وَالْإِقَامَةُ إِعْلَامُ الْحَاضِرِينَ فَلَا حَاجَةَ إِلَى التَّثَبُّتِ فِيهَا .
قَوْلُهُ : ( حدثنَاالْمُعَلَّى )
بِفَتْحِ ثَانِيهِ وَ تَشْدِيدِ اللَّامِ الْمَفْتُوحَةِ .
قَوْلُهُ : )بْنُ أَسَدٍ )
الْعَمِّيُّ الْبَصْرِيُّ أَخُو بَهْزِ ثِقَةٌ ثَبْتٌ لَمْ يُخْطِئْ إِلَّا فِي حَدِيثٍ وَاحِدٍ ،
كَذَا فِي التَّقْرِيبِ .
قَوْلُهُ : )حدثنَاعَبْدُ الْمُنْعِمِ)
ابْنُ نُعَيْمٍ الْأَسْوَارِيُّ أَبُو سَعِيدٍ الْبَصْرِيُّ .
قَوْلُهُ : )هُوَ صَاحِبُ السِّقَاءِ )
هُوَ لَقَبُ عَبْدِ الْمُنْعِمِ ، وَلَعَلَّهُ كَانَ يَسْقِي النَّاسَ الْمَاءَ ،
قَالَ الْحَافِظُ فِي التَّقْرِيبِ مَتْرُوكٌ .
قَوْلُهُ : )حدثنَايَحْيَى بْنُ مُسْلِمٍ)
الْبَصْرِيُّ ، قَالَ الْحَافِظُ مَجْهُولٌ ( عَنِالْحَسَنِوَ عَطَاءٍ)
الْحَسَنُ هُوَ الْحَسَنُ بْنُ يَسَارٍ الْبَصْرِيُّ
وَ عَطَاءٌ هُوَ عَطَاءُ بْنُ أَبِي رَبَاحٍ الْمَكِّيُّ .
قَوْلُهُ : ( إِذَا أَذَّنْتَ فَتَرَسَّلْ )
أَيْ تَأَنَّ وَ لَا تَعْجَلْ وَ الرِّسْلُ بِكَسْرِ الرَّاءِ وَ سُكُونِ السِّينِ التُّؤَدَةُ -
ص 501– وَ التَّرَسُّلُ طَلَبُهُ .
قَوْلُهُ : ( وَ إِذَا أَقَمْتَ فَاحْدُرْ )
أَيْ أَسْرِعْ وَ عَجِّلْ فِي التَّلَفُّظِ بِكَلِمَاتِ الْإِقَامَةِ ، كَذَا فِي الْمَجْمَعِ ،
وَ قَالَ الْحَافِظُ فِي التَّلْخِيصِ : الْحَدْرُ بِالْحَاءِ وَ الدَّالِ الْمُهْمَلَتَيْنِ الْإِسْرَاعُ ،
وَ يَجُوزُ فِي قَوْلِهِ فَاحْدُرْ ضَمُّ الدَّالِ وَ كَسْرُهَا ، قَالَابْنُ قُدَامَةَ :
وَ رَوَىأَبُو عُبَيْدٍبِإِسْنَادِهِ عَنْ عُمَرَرَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَّهُ قَالَ لِمُؤَذِّنِبَيْتِ الْمَقْدِسِ
إِذَا أَذَّنْتَ فَتَرَسَّلْ وَ إِذَا أَقَمْتَ فَاحْذِمْ ، قَالَالْأَصْمَعِيُّ :
وَ أَصْلُ الْحَذْمِ فِي الْمَشْيِ إِنَّمَا هُوَ الْإِسْرَاعُ
وَ أَنْ يَكُونَ مَعَ هَذَا كَأَنَّهُ يُهَوِّي بِيَدَيْهِ إِلَى خَلْفِهِ ، انْتَهَى .
</H4></H4></H4></H4></H4></H4></H4>
http://us.mg4.mail.yahoo.com/ya/download?mid=1%5f95536%5fAO0Nw0MAACuwTOWdQQ6hHl7E2 kA&pid=3&fid=adnan&inline=1
مرسل من عدنان الياس مع الشكر للأخ مالك المالكى
http://us.mg4.mail.yahoo.com/ya/download?mid=1%5f95536%5fAO0Nw0MAACuwTOWdQQ6hHl7E2 kA&pid=4&fid=adnan&inline=1
( باب مما جاء فى الترسل فى الأذان )
http://us.mg4.mail.yahoo.com/ya/download?mid=1%5f95536%5fAO0Nw0MAACuwTOWdQQ6hHl7E2 kA&pid=5&fid=adnan&inline=1
حَدَّثَنَاأَحْمَدُ بْنُ الْحَسَنِحَدَّثَنَاالْمُعَلَّى بْنُ أَسَدٍحَدَّثَنَاعَبْدُ الْمُنْعِمِهُوَ صَاحِبُ السِّقَاءِ
قَالَ حَدَّثَنَايَحْيَى بْنُ مُسْلِمٍعَنْالْحَسَنِوَ عَطَاءٍ
عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ رضى الله تعالى عنه أنه قال :
أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ و على آله و صحبه وَ سَلَّمَ قَالَ لِبِلَالٍ
) يَابِلَالُإِذَا أَذَّنْتَ فَتَرَسَّلْ فِي أَذَانِكَ وَ إِذَا أَقَمْتَ فَاحْدُرْ
وَ اجْعَلْ بَيْنَ أَذَانِكَ وَ إِقَامَتِكَ قَدْرَ مَا يَفْرُغُ الْآكِلُ مِنْ أَكْلِهِ
وَ الشَّارِبُ مِنْ شُرْبِهِ وَ الْمُعْتَصِرُ إِذَا دَخَلَ لِقَضَاءِ حَاجَتِهِ
وَ لَا تَقُومُوا حَتَّى تَرَوْنِي )
==========================
حَدَّثَنَاعَبْدُ بْنُ حُمَيْدٍحَدَّثَنَايُونُسُ بْنُ مُحَمَّدٍعَنْعَبْدِ الْمُنْعِمِنَحْوَهُ
قَالَ أَبُو عِيسَى حَدِيثُ جَابِرٍ هَذَا حَدِيثٌ لَا نَعْرِفُهُ إِلَّا مِنْ هَذَا الْوَجْهِ مِنْ حَدِيثِ عَبْدِ الْمُنْعِمِ
وَ هُوَ إِسْنَادٌ مَجْهُولٌ وَ عَبْدُ الْمُنْعِمِ شَيْخٌ بَصْرِيٌّ
==========================
و قد جاء فى
( تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي )
قَوْلُهُ : )بَابُ مَا جَاءَ فِي التَّرَسُّلِ فِي الْأَذَانِ )
أَيْ بِقَطْعِ الْكَلِمَاتِ بَعْضِهَا عَنْ بَعْضٍ وَ التَّأَنِّي فِي التَّلَفُّظِ بِهَا ، قَالَابْنُ قُدَامَةَ
: التَّرَسُّلُ التَّمَهُّلُ وَالتَّأَنِّي ، مِنْ قَوْلِهِمْ جَاءَ فُلَانٌ عَلَى رِسْلِهِ ،
وَالْحَدْرُ ضِدُّ ذَلِكَ وَهُوَ الْإِسْرَاعُ وَقَطْعُ التَّطْوِيلِ وَهَذَا مِنْ آدَابِ الْأَذَانِ وَمُسْتَحَبَّاتِهِ ،
قَالَ : الْأَذَانُ - حكمته - إِعْلَامُ الْغَائِبِينَ وَالتَّثَبُّتُ فِيهِ أَبْلَغُ فِي الْإِعْلَامِ ،
وَالْإِقَامَةُ إِعْلَامُ الْحَاضِرِينَ فَلَا حَاجَةَ إِلَى التَّثَبُّتِ فِيهَا .
قَوْلُهُ : ( حدثنَاالْمُعَلَّى )
بِفَتْحِ ثَانِيهِ وَ تَشْدِيدِ اللَّامِ الْمَفْتُوحَةِ .
قَوْلُهُ : )بْنُ أَسَدٍ )
الْعَمِّيُّ الْبَصْرِيُّ أَخُو بَهْزِ ثِقَةٌ ثَبْتٌ لَمْ يُخْطِئْ إِلَّا فِي حَدِيثٍ وَاحِدٍ ،
كَذَا فِي التَّقْرِيبِ .
قَوْلُهُ : )حدثنَاعَبْدُ الْمُنْعِمِ)
ابْنُ نُعَيْمٍ الْأَسْوَارِيُّ أَبُو سَعِيدٍ الْبَصْرِيُّ .
قَوْلُهُ : )هُوَ صَاحِبُ السِّقَاءِ )
هُوَ لَقَبُ عَبْدِ الْمُنْعِمِ ، وَلَعَلَّهُ كَانَ يَسْقِي النَّاسَ الْمَاءَ ،
قَالَ الْحَافِظُ فِي التَّقْرِيبِ مَتْرُوكٌ .
قَوْلُهُ : )حدثنَايَحْيَى بْنُ مُسْلِمٍ)
الْبَصْرِيُّ ، قَالَ الْحَافِظُ مَجْهُولٌ ( عَنِالْحَسَنِوَ عَطَاءٍ)
الْحَسَنُ هُوَ الْحَسَنُ بْنُ يَسَارٍ الْبَصْرِيُّ
وَ عَطَاءٌ هُوَ عَطَاءُ بْنُ أَبِي رَبَاحٍ الْمَكِّيُّ .
قَوْلُهُ : ( إِذَا أَذَّنْتَ فَتَرَسَّلْ )
أَيْ تَأَنَّ وَ لَا تَعْجَلْ وَ الرِّسْلُ بِكَسْرِ الرَّاءِ وَ سُكُونِ السِّينِ التُّؤَدَةُ -
ص 501– وَ التَّرَسُّلُ طَلَبُهُ .
قَوْلُهُ : ( وَ إِذَا أَقَمْتَ فَاحْدُرْ )
أَيْ أَسْرِعْ وَ عَجِّلْ فِي التَّلَفُّظِ بِكَلِمَاتِ الْإِقَامَةِ ، كَذَا فِي الْمَجْمَعِ ،
وَ قَالَ الْحَافِظُ فِي التَّلْخِيصِ : الْحَدْرُ بِالْحَاءِ وَ الدَّالِ الْمُهْمَلَتَيْنِ الْإِسْرَاعُ ،
وَ يَجُوزُ فِي قَوْلِهِ فَاحْدُرْ ضَمُّ الدَّالِ وَ كَسْرُهَا ، قَالَابْنُ قُدَامَةَ :
وَ رَوَىأَبُو عُبَيْدٍبِإِسْنَادِهِ عَنْ عُمَرَرَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَّهُ قَالَ لِمُؤَذِّنِبَيْتِ الْمَقْدِسِ
إِذَا أَذَّنْتَ فَتَرَسَّلْ وَ إِذَا أَقَمْتَ فَاحْذِمْ ، قَالَالْأَصْمَعِيُّ :
وَ أَصْلُ الْحَذْمِ فِي الْمَشْيِ إِنَّمَا هُوَ الْإِسْرَاعُ
وَ أَنْ يَكُونَ مَعَ هَذَا كَأَنَّهُ يُهَوِّي بِيَدَيْهِ إِلَى خَلْفِهِ ، انْتَهَى .
</H4></H4></H4></H4></H4></H4></H4>