المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : درس اليوم 15.04.1437


حور العين
01-25-2016, 06:18 PM
من:إدارة بيت عطاء الخير
درس اليوم

[ الآثار الإيمانية لاسم الله الواسع ]

1- الله سبحانه وتعالى واسع في علمه، واسع في حكمته، فلو كان ماء
البحر مداداً للقلم الذي يكتب به كلمات الله وحكمته، وآياته وعلمه وشرعه

وقدره، لنفد ماء البحر قبل أن تنفد ما عند الله من علم وحكمة وآيات،

ولو مددنا البحر بمثل ما فيه، كما قال تعالى

{ قُل لَّوْ كَانَ الْبَحْرُ مِدَادًا لِّكَلِمَاتِ رَبِّي لَنَفِدَ الْبَحْرُ

قَبْلَ أَن تَنفَدَ كَلِمَاتُ رَبِّي وَلَوْ جِئْنَا بِمِثْلِهِ مَدَدًا }

[الكهف: 109].

وقال سبحانه

{ وَلَوْ أَنَّمَا فِي الأَرْضِ مِن شَجَرَةٍ أَقْلامٌ وَالْبَحْرُ يَمُدُّهُ مِن بَعْدِهِ سَبْعَةُ

أَبْحُرٍ مَّا نَفِدَتْ كَلِمَاتُ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ }

[لقمان: 27].

أي لو أن أشجار الأرض كانت أقلاما، والبحار مداداً، وسبعة بحار مثلها

مداداً، وكتبت بتلك الأقلام وبذلك المداد كلمات في الله، لنفدت البحار

وتكسرت الأقلام، ولم تنفد كلمات الله جل شأنه.

وقد نظم ذلك ابن القيم بقوله:

كلماته جلت عن الإحصاء والتعداد بل عن حصر ذي الحسبان

6

2- تقدم قول الحليمي رحمه الله أن (الواسع)

معناه الكثير مقدوراته ومعلوماته.

فقد جاء اسمه (الواسع) مقترناً بـ (العليم) في سبع آيات من كتاب الله،

فالله سبحانه واسع العطاء، كثير الأفضال على خلقه، والخلق كلهم

يتقلبون في رحمته وجوده وفضله، يعطى من يشاء ويمنع، ويخفض

من يشاء ويرفع، بعلمه الذي وسع كل شيء وحكمته.

وقد ذكر الله اعتراض بنو إسرائيل على نبيهم حين قال لهم:


{ إِنَّ اللّهَ قَدْ بَعَثَ لَكُمْ طَالُوتَ مَلِكًا قَالُوَاْ أَنَّى يَكُونُ لَهُ الْمُلْكُ عَلَيْنَا

وَنَحْنُ أَحَقُّ بِالْمُلْكِ مِنْهُ وَلَمْ يُؤْتَ سَعَةً مِّنَ الْمَالِ }

[البقرة: 247].

أي كيف يكون له الملك وليس من سبط النبوة ولا الملك ، ونحن أحق

بالملك منه، ثم هو ليس من الأغنياء أصحاب الأموال والسعة في الرزق

ليفضل علينا، فرد عليهم نبيهم عليه الصلاة والسلام بقوله قَالَ


{ إِنَّ اللّهَ اصْطَفَاهُ عَلَيْكُمْ وَزَادَهُ بَسْطَةً فِي الْعِلْمِ وَالْجِسْمِ }

أي: أن الله سبحانه قد زاده بسطة وسعة في العلم والجسم، وهما خير من

الملك والمال، ثم ذكرهم بأنه مختار من قبل الله سبحانه


{ وَاللّهُ يُؤْتِي مُلْكَهُ مَن يَشَاء وَاللّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ }

قال ابن جرير: يعني تعالى بذلك: إن الملك لله وبيده دون غيره، (يؤتيه)

قول: يؤتى ذلك من يشاء فيضعه عنده ويخصه به ويمنحه من أحب من

خلقه، يقول فلا تستنكروا يا معشر الملأ من بني إسرائيل أن يبعث الله

طالوت ملكا عليكم، وإن لم يكن من أهل بيت المملكة، فإن الملك ليس

بميراث عن الآباء والأسلاف، ولكنه بيد الله يعطيه من يشاء من خلقه،

فلا تتخيروا على الله.

وأما قوله (والله واسع عليم) فإنه يعني بذلك: والله واسع بفضله فينعم به

على من أحب، ويريد به من يشاء، عليم بمن هو أهل لملكه الذي يؤتيه،

وفضله الذي يعطيه، فيعطيه ذلك لعلمه به، وبأنه لما أعطاه أهل،

إما للإصلاح به، وإما لأن ينتفع هو به اهـ .

3- تقدم قول القرطبي في الواسع أنه الذي يوسع على عباده

في دينهم، ولا يكلفهم ما ليس في وسعهم.

ومصداق ذلك من كتاب الله قوله سبحانه

{ يُرِيدُ اللّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلاَ يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ }

[البقرة: 185].

وقوله:

{ لاَ تُكَلَّفُ نَفْسٌ إِلاَّ وُسْعَهَا }

[البقرة: 233].

وقوله:

{ لاَ يُكَلِّفُ اللّهُ نَفْسًا إِلاَّ وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ }

[البقرة: 286].

وقوله:

{ يُرِيدُ اللّهُ أَن يُخَفِّفَ عَنكُمْ وَخُلِقَ الإِنسَانُ ضَعِيفًا }

[النساء: 28].

وقوله:

{ مَا يُرِيدُ اللّهُ لِيَجْعَلَ عَلَيْكُم مِّنْ حَرَجٍ وَلَـكِن يُرِيدُ

لِيُطَهَّرَكُمْ وَلِيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ }

[المائدة: 6].

وقال صلى الله عليه وسلم:

( إن هذا الدين يسر ولن يشاد الدين أحد إلا غلبه... ) .

فكل ما كلفنا الله سبحانه به من العبادات والشرائع هو مما تطيقه النفوس

على وجه العموم، ثم خفف الله عن المريض والمسافر، والمسن والفقير،

والمرأة والصغير، وغيرهم من أصحاب الأعذار، كل ذلك تخفيفاً وتوسعة

على عباده، ورفعاً للضيق والحرج عنهم.

واضرب على ذلك مثالاً مناسباً لما نسمعه هذه الأيام من اتجاه الغرب

لإباحة الطلاق بعد أن حرموه على أنفسهم وضيقوا ما وسع الله عليهم.

قال الله تعالى في كتابه العزيز عن الزوجين

{ وَإِن يَتَفَرَّقَا يُغْنِ اللّهُ كُلاًّ مِّن سَعَتِهِ وَكَانَ اللّهُ وَاسِعًا حَكِيمًا }

[النساء: 130].

قال ابن جرير: يغنى الله الزوج والمرأة المطلقة من سعة فضله، أما هذه

فبزوج هو أصلح لها من المطلق الأول، أو برزق واسع وعصمة، وأما

هذا فبرزق واسع وزوجة هي أصلح له من المطلقة أو عفة، وكان الله

واسعاً يعني: وكان الله واسعاً لهما في رزقه إياهما وغيرهما من خلقه،

حكيماً فيما قضى بينه وبينها من الفرقة والطلاق، وسائر المعاني التي

عرفناها من الحكم بينهما في هذه الآيات وغيرها، وفي ذلك من أحكامه

وتدبيره وقضاياه في خلقه اهـ.

4- أن الله واسع المغفرة، ومن سعة مغفرته أنه يغفر لكل من تاب وأناب

مهما بلغت ذنوبه وخطاياه، قال عز من قائل

{ قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنفُسِهِمْ لا تَقْنَطُوا مِن رَّحْمَةِ اللَّهِ

إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ }

[الزمر: 53].

وقال حمله العرش عن ربهم تبارك وتعالى

{ رَبَّنَا وَسِعْتَ كُلَّ شَيْءٍ رَّحْمَةً وَعِلْمًا فَاغْفِرْ لِلَّذِينَ تَابُوا

وَاتَّبَعُوا سَبِيلَكَ وَقِهِمْ عَذَابَ الْجَحِيمِ }

[غافر: 7].

أسأل الله لي و لكم الثبات اللهم صلِّ و سلم و زِد و بارك

على سيدنا محمد و على آله و صحبه أجمعين