المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : آية و حديث Arabic & English


حور العين
10-25-2016, 10:48 AM
من:الأخ / مــحــمــد نــجــيـــب
بسم الله الرحمن الرحيم

{ أَلا إِنَّ أَوْلِيَاءَ اللَّهِ لا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ }
[ يونس : 62 ]

} No doubt! Verily, the Auliyâ’ of Allâh [i.e.
those who believe in the Oneness of Allâh and fear
Allâh much (abstain from all kinds of sins and evil deeds
which he has forbidden), and love Allâh much
(perform all kinds of good deeds which He has ordained)]
no fear shall come upon them nor shall they grieve {
[ Yunus 1062 ]

{ الَّذِينَ آمَنُوا وَكَانُوا يَتَّقُونَ }
[ يونس : 63 ]

} Those who believed (in the Oneness of Allâh - Islâmic
Monotheism), and used to fear Allâh much
(by abstaining from evil deeds and sins
and by doing righteous deeds {
[ Yunus 1063 ]

حدثني ‏ ‏محمد بن عثمان بن كرامة ‏ ‏حدثنا ‏ ‏خالد بن مخلد ‏
‏ حدثنا ‏ ‏سليمان بن بلال ‏ ‏حدثني ‏ ‏شريك بن عبد الله بن أبي نمر ‏ ‏
عن ‏ ‏عطاء ‏ ‏عن ‏ ‏أبي هريرة ‏ ‏قال ‏ : قال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم

‏ ( ‏إن الله قال ‏ ‏من عادى لي وليا فقد ‏ ‏آذنته ‏ ‏بالحرب وما تقرب إلي عبدي
بشيء أحب إلي مما افترضت عليه وما يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل
حتى أحبه فإذا أحببته كنت سمعه الذي يسمع به وبصره الذي يبصر به
ويده التي يبطش بها ورجله التي يمشي بها وإن سألني لأعطينه
ولئن استعاذني لأعيذنه وما ترددت عن شيء أنا فاعله ترددي
عن نفس المؤمن يكره الموت وأنا أكره مساءته )
صحيح البخاري

المراد بولي الله العالم بالله المواظب على طاعته المخلص في عبادته
وقد استشكل وجود أحد يعاديه لأن المعاداة إنما تقع من الجانبين ومن شأن الولي
الحلم والصفح عمن يجهل عليه وأجيب بأن المعاداة لم تنحصر في الخصومة
والمعاملة الدنيوية مثلا بل قد تقع عن بغض ينشأ عن التعصب كالرافضي
في بغضه لأبي بكر والمبتدع في بغضه للسني فتقع المعاداة من الجانبين
أما من جانب الولي فلله - تعالى - وفي الله وأما من جانب الآخر فلما تقدم
وكذا الفاسق المتجاهر ببغضه الولي في الله وببغضه الآخر لإنكاره عليه
وملازمته لنهيه عن شهواته .
والمعنى كنت سمعه وبصره في إيثاره أمري فهو يحب طاعتي ويؤثر خدمتي
كما يحب هذه الجوارح ثانيها أن المعنى كليته مشغولة بي فلا يصغي بسمعه
إلا إلى ما يرضيني ولا يرى ببصره إلا ما أمرته به ثالثها المعنى أحصل له
مقاصده كأنه ينالها بسمعه وبصره إلخ رابعها كنت له في النصرة كسمعه
وبصره ويده ورجله في المعاونة على عدوه
الكراهة للموت هنا لما يلقى المؤمن من الموت وصعوبته وكربه
وليس المعنى أني أكره له الموت لأن الموت يورده إلى رحمة الله ومغفرته .

( On the authority of Abu Hurayrah (may Allah be pleased
with him), who said that the Messenger of Allah
(peace be upon him) said:

Allah (mighty and sublime be He) said: Whosoever shows
enmity to someone devoted to Me, I shall be at war with him.
My servant draws not near to Me with anything more loved
by Me than the religious duties I have enjoined upon him,
and My servant continues to draw near to Me with
supererogatory works so that I shall love him.
When I love him I am his hearing with which he hears,
his seeing with which he sees, his hand with which he strikes
and his foot with which he walks. Were he to ask [something]
of Me, I would surely give it to him, and were he to ask Me
for refuge, I would surely grant him it.
I do not hesitate about anything as much as I hesitate
about [seizing] the soul of My faithful servant: he hates death
and I hate hurting him )