المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : القرآن تدبر وعمل الدرس 182


حور العين
11-15-2016, 01:56 PM
من:الإبنة / هيفاء إلياس
القرآن تدبر وعمل
الدرس 182- صفحة رقم 182
سورة الأنفال

الوقفات التدبرية
حفظ سورة الأنفال - صفحة 182- نص وصوت

د أيمن سويد

https://safeshare.tv/x/DWfCelxu5tw#v

الوقفات التدبرية
1

{ وَٱعْلَمُوٓا۟ أَنَّمَا غَنِمْتُم مِّن شَىْءٍ فَأَنَّ لِلَّهِ خُمُسَهُۥ وَلِلرَّسُولِ
وَلِذِى ٱلْقُرْبَىٰ وَٱلْيَتَٰمَىٰ وَٱلْمَسَٰكِينِ وَٱبْنِ ٱلسَّبِيلِ }

فالإضافة للرسول لأنه هو الذي يقسم هذه الأموال بأمر الله،
ليست ملكا لأحد، وقوله صلى الله عليه وسلم:

( إني والله لا أعطي أحدا، ولا أمنع أحدا، وإنما أنا قاسم؛
أضع حيث أمرت )

يدل على أنه ليس بمالك للأموال، وإنما هو منفذ لأمر الله- عز و جل- فيها.
ابن تيمية:3/278.

السؤال:
ما معنى إضافة الأموال للرسول صلى الله عليه وسلم؟

2

{ وَمَآ أَنزَلْنَا عَلَىٰ عَبْدِنَا يَوْمَ ٱلْفُرْقَانِ يَوْمَ ٱلْتَقَى ٱلْجَمْعَانِ }

أي: اليوم الذي فرقت فيه بين الحق والباطل؛ وهو يوم بدر.
القرطبي:10/35.

السؤال:
لماذا سمى الله تعالى يوم بدر: (يوم الفرقان)؟

{ إِذْ أَنتُم بِٱلْعُدْوَةِ ٱلدُّنْيَا وَهُم بِٱلْعُدْوَةِ ٱلْقُصْوَىٰ وَٱلرَّكْبُ أَسْفَلَ مِنكُمْ }

وقد أريد من هذا الظرف وما أضيف إليه تذكيرهم بحالة حرجة كان المسلمون فيها،
وتنبيههم للطف عظيم حفهم من الله تعالى؛ وهي حالة موقع جيش المسلمين
من جيش المشركين، وكيف التقى الجيشان في مكان واحد عن غير ميعاد،
ووجد المسلمون أنفسهم أمام عدو قوي العدد والعدة والمكانة من حسن الموقع.
ولولا هذا المقصد من وصف هذه الهيئة؛ لما كان من داع لهذا الإطناب؛
إذ ليس من أغراض القرآن وصف المنازل إذا لم تكن فيه عبرة.
ابن عاشور:10/15-16.

السؤال:
ما المقصد من وصف الأماكن التي كان فيها المسلمون والكفار في غزوة بدر؟

{ وَلَوْ تَوَاعَدتُّمْ لَٱخْتَلَفْتُمْ فِى ٱلْمِيعَٰدِ ۙ وَلَٰكِن لِّيَقْضِىَ ٱللَّهُ أَمْرًا كَانَ مَفْعُولًا
لِّيَهْلِكَ مَنْ هَلَكَ عَنۢ بَيِّنَةٍ وَيَحْيَىٰ مَنْ حَىَّ عَنۢ بَيِّنَةٍ }

{ ولو تواعدتم لاختلفتم في الميعاد } أي: لو تواعدتم مع قريش، ثم علمتم كثرتهم
وقلتكم لاختلفتم ولم تجتمعوا معهم، أو: لو تواعدتم لم يتفق اجتماعكم
مثل ما اتفق بتيسير الله ولطفه.

{ ليهلك من هلك عن بينة } أي: يموت من مات ببدر عن إعذار
وإقامة الحجة عليه، ويعيش من عاش بعد البيان له.
ابن جزي:1/345.

السؤال:
إذا أراد الله أمراً هيأ له أسبابه، وضح ذلك من الآية؟

٥

{ إِذْ يُرِيكَهُمُ ٱللَّهُ فِى مَنَامِكَ قَلِيلًا ۖ وَلَوْ أَرَىٰكَهُمْ كَثِيرًا
لَّفَشِلْتُمْ وَلَتَنَٰزَعْتُمْ فِى ٱلْأَمْرِ }

وكان الله قد أرى رسوله المشركين في الرؤيا عدداً قليلاً،
فبشر بذلك أصحابه؛ فاطمأنت قلوبهم، وتثبتت أفئدتهم،
ولو أراكهم الله إياهم كثيراً فأخبرت بذلك أصحابك لفشلتم،
ولتنازعتم في الأمر: فمنكم من يرى الإقدام على قتالهم،
ومنكم من لا يرى ذلك، فوقع من الاختلاف والتنازع ما يوجب الفشل.
السعدي:322.

السؤال:
كيف كانت الرؤيا التي رآها النبي ﷺ في منامه مثبتة لأصحابه؟

{ يَٰٓأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءَامَنُوٓا۟ إِذَا لَقِيتُمْ فِئَةً فَٱثْبُتُوا۟
وَٱذْكُرُوا۟ ٱللَّهَ كَثِيرًا لَّعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ }

فالصبر والثبات والإكثار من ذكر الله من أكبر الأسباب للنصر.
السعدي:322.

السؤال:
تضمنت الآية أكبر أسباب النصر، فاذكرها؟

٧

{ يا أَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءَامَنُوٓا۟ إِذَا لَقِيتُمْ فِئَةً فَٱثْبُتُوا۟ وَٱذْكُرُوا۟ ٱللَّهَ كَثِيرًا }

عن قتادة في هذه الآية:
افترض الله ذكره عند أشغل ما يكون؛ عند الضرب بالسيوف.
ابن كثير:2/302.

السؤال:
كيف تستدل بهذه الآية على أهمية ذكر الله سبحانه وتعالى؟

التوجيهات
1- إذا رأيت رؤيا فلا تفسرها إلا عند من يجيد تعبير الرؤى،
وغلِّب جانب التفاؤل دائما،

{ إِذْ يُرِيكَهُمُ ٱللَّهُ فِى مَنَامِكَ قَلِيلًا ۖ
وَلَوْ أَرَىٰكَهُمْ كَثِيرًا لَّفَشِلْتُمْ وَلَتَنَٰزَعْتُمْ فِى ٱلْأَمْرِ }

2- إذا أراد الله أمراً هيأ له أسبابه،

{ وَإِذْ يُرِيكُمُوهُمْ إِذِ ٱلْتَقَيْتُمْ فِىٓ أَعْيُنِكُمْ قَلِيلًا
وَيُقَلِّلُكُمْ فِىٓ أَعْيُنِهِمْ لِيَقْضِىَ ٱللَّهُ أَمْرًا كَانَ مَفْعُولًا ۗ }

3- ذكر الله يقوي المجاهدين حال مقارعتهم لأعدائهم بالسيوف،
أفلا يقويك على تيسير حاجاتك وحل مشكلاتك؟! فلا تغفل عنه،

{ يَٰٓأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءَامَنُوٓا۟ إِذَا لَقِيتُمْ فِئَةً فَٱثْبُتُوا۟ وَٱذْكُرُوا۟ ٱللَّهَ كَثِيرًا }

العمل بالآيات
1- تصدق اليوم على قريب، أو يتيم، أو مسكين، أو ابن سبيل،

{ وَٱعْلَمُوٓا۟ أَنَّمَا غَنِمْتُم مِّن شَىْءٍ فَأَنَّ لِلَّهِ خُمُسَهُۥ وَلِلرَّسُولِ
وَلِذِى ٱلْقُرْبَىٰ وَٱلْيَتَٰمَىٰ وَٱلْمَسَٰكِينِ وَٱبْنِ ٱلسَّبِيلِ }

2- استخرج ثلاثة فوائد من غزوة بدر بعد التأمل في أحداثها،

{ وَمَآ أَنزَلْنَا عَلَىٰ عَبْدِنَا يَوْمَ ٱلْفُرْقَانِ يَوْمَ ٱلْتَقَى ٱلْجَمْعَانِ ۗ }

3- أَرسل رسالة تبين فيها أن من محبة الله لذِكره
أنه أمر به في أشد حالات انشغال الإنسان،

{ يَٰٓأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءَامَنُوٓا۟ إِذَا لَقِيتُمْ فِئَةً فَٱثْبُتُوا۟
وَٱذْكُرُوا۟ ٱللَّهَ كَثِيرًا لَّعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ }

معاني الكلمات

وَلِذِي الْقُرْبَى قَرَابَةِ رَسُولِ اللهِ صلّى الله عليه وسلّم، وَهُمْ:
بَنُو هَاشِمٍ، وَبَنُو الْمُطَّلِبِ، جَعَلَ الخُمُسَ لَهُمْ مَكَانَ الصَّدَقَةِ؛ فَإِنَّهَا لاَ تَحِلُّ لَهُمْ.

وَابْنِ السَّبِيل:ِ الْمُسَافِر ، الْمُنْقَطِعِ.

الْجَمْعَانِ: جَمْعُ الْمُؤْمِنِينَ، وَجَمْعُ الْكَافِرِينَ.

بِالْعُدْوَةِ الدُّنْيَا: بِجَانِبِ الْوَادِي الأَقْرَبِ إِلَى الْمَدِينَةِ.
بِالْعُدْوَةِ الْقُصْوَى بِجَانِبِ الْوَادِي الأَبْعَدِ.

وَالرَّكْبُ: عِيرُ قُرَيْشٍ الَّتِي فِيهَا تِجَارَتُهُمْ.

أَسْفَلَ مِنْكُمْ: قَرِيبًا مِنْ سَاحِلِ الْبَحْرِ الأَحْمَرِ.

لَفَشِلْتُمْ: لَجَبُنْتُمْ، وَتَرَدَّدتُّمْ.

سَلَّمَ: وَقَاكُمْ مِنَ الْفَشَلِ، وَنَجَّاكُم مِنْ عَاقِبَتِهِ.

▪ تمت ص 182
انتظروني غدا باذن الله
هيفاء الياس