المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : القرآن تدبر وعمل الدرس 183


حور العين
11-16-2016, 03:24 PM
من:الإبنة / هيفاء إلياس
القرآن تدبر وعمل
الدرس 183- صفحة رقم 183
سورة الأنفال

الوقفات التدبرية
حفظ سورة الأنفال - صفحة 183- نص وصوت


د أيمن سويد

https://safeshare.tv/x/et3pLIj4Ds4#v


الوقفات التدبرية
1

{ وَأَطِيعُوا۟ ٱللَّهَ وَرَسُولَهُۥ وَلَا تَنَٰزَعُوا۟ فَتَفْشَلُوا۟ وَتَذْهَبَ رِيحُكُمْ ۖ
وَٱصْبِرُوٓا۟ ۚ إِنَّ ٱللَّهَ مَعَ ٱلصَّٰبِرِينَ }

النهي عن التنازع ... يقتضي الأمر بتحصيل أسباب ذلك:
بالتفاهم والتشاور، ومراجعة بعضهم بعضا؛ حتى يصدروا عن رأي واحد،
فإن تنازعوا في شيء رجعوا إلى أمرائهم؛ لقوله تعالى:

{ ولو ردوه إلى الرسول وإلى أولي الأمر منهم }
[النساء:83]،

وقوله:

{ فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول }
[النساء: 59].

والنهي عن التنازع أعم من الأمر بالطاعة لولاة الأمور؛
لأنهم إذا نهوا عن التنازع بينهم فالتنازع مع ولي الأمر أولى بالنهي.
ابن عاشور:10/30.

السؤال:
أذكر بعض الأسباب التي تمنع التنازع؟

2

{ وَأَطِيعُوا۟ ٱللَّهَ وَرَسُولَهُۥ وَلَا تَنَٰزَعُوا۟ فَتَفْشَلُوا۟ وَتَذْهَبَ رِيحُكُمْ ۖ
وَٱصْبِرُوٓا۟ ۚ إِنَّ ٱللَّهَ مَعَ ٱلصَّٰبِرِينَ }

وإنما كان التنازع مفضيا إلى الفشل لأنه يثير التغاضب،
ويزيل التعاون بين القوم، ويحدث فيهم أن يتربص بعضهم ببعض الدوائر؛
فيحدث في نفوسهم الاشتغال باتقاء بعضهم بعضا،
وتوقع عدم إلفاء النصير عند مآزق القتال، فيصرف الأمة
عن التوجه إلى شغل واحد فيما فيه نفع جميعهم، ويصرف الجيش
عن الإقدام على أعدائهم؛ فيتمكن منهم العدو.
ابن عاشور:10/31.

السؤال:
بين ثلاثة من أضرار التنازع؟

٣

{ وَلَا تَكُونُوا۟ كَٱلَّذِينَ خَرَجُوا۟ مِن دِيَٰرِهِم بَطَرًا وَرِئَآءَ ٱلنَّاسِ
وَيَصُدُّونَ عَن سَبِيلِ }

فليكن قصدكم في خروجكم:
وجه الله تعالى، وإعلاء دين الله، والصد عن الطرق الموصلة
إلى سخط الله وعقابه، وجذب الناس إلى سبيل الله القويم
الموصل لجنات النعيم.
السعدي:323.

السؤال:
بَيَّن الفرق بين الخروج في سبيل الله
والخروج للصد عن سبيل الله؟

٤

{ وَلَا تَكُونُوا۟ كَٱلَّذِينَ خَرَجُوا۟ مِن دِيَٰرِهِم بَطَرًا وَرِئَآءَ ٱلنَّاسِ
وَيَصُدُّونَ عَن سَبِيلِ ٱللَّهِ ۚ وَٱللَّهُ بِمَا يَعْمَلُونَ مُحِيطٌ }

والبطر في اللغة: التقوية بنعم الله عز وجل وما ألبسه من العافية
على المعاصي.
القرطبي:10/42.

السؤال:
ما البطر الذي نهانا عنه ربنا سبحانه وتعالى؟

٥

{ إِنِّىٓ أَخَافُ ٱللَّهَ ۚ وَٱللَّهُ شَدِيدُ ٱلْعِقَابِ }

فأخبر عن الشيطان أنه يخاف الله،
والعقوبة إنما تكون على ترك مأمور، أو فعل محظور.
ابن تيمية:3/218.

السؤال:
الخوف من الله تعالى لا يكفي في دفع العذاب؛
حتى يكون مع الخوف فعل المأمور وترك المحظور، بين ذلك؟

٦

{ وَمَن يَتَوَكَّلْ عَلَى ٱللَّهِ فَإِنَّ ٱللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ }

{ ومن يتوكل على الله}
أي: ومن يسلم أمره إلى الله ويثق به،

{ فإن الله عزيز حكيم }:
قوي، يفعل بأعدائه ما يشاء.
البغوي:2/231.

السؤال:
بيِّن العاقبة الحسنة لمن توكل على الله تعالى وفوض أمره إليه؟

٧

{ وَلَوْ تَرَىٰٓ إِذْ يَتَوَفَّى ٱلَّذِينَ كَفَرُوا۟ ۙ ٱلْمَلَٰٓئِكَةُ يَضْرِبُونَ وُجُوهَهُمْ وَأَدْبَٰرَهُمْ
وَذُوقُوا۟ عَذَابَ ٱلْحَرِيقِ }

هذا عند الموت: تضرب الملائكة وجوه الكفار وأدبارهم بسياط النار.
البغوي:2/231.

السؤال:
كيف يكون عذاب الكفار عند الموت؟

التوجيهات
1- احرص على جمع القلوب على شريعة الإسلام؛
وخاصةً في أوقات الشدائد والملمات،

{ وَلَا تَنَٰزَعُوا۟ فَتَفْشَلُوا۟ }

2- اعرض أفكارك دائما على الكتاب والسنة،
ولاتتردد في رد ما خالفهما حتى لا يزينه الشيطان لك،

{ وَإِذْ زَيَّنَ لَهُمُ ٱلشَّيْطَٰنُ أَعْمَٰلَهُمْ }

3- كل شيطان من الإنس والجن سيتخلى عن من أغواه ويتبرأ منه
إذا وقع في العذاب، فإياك والاستسلام لهم،

{ فَلَمَّا تَرَآءَتِ ٱلْفِئَتَانِ نَكَصَ عَلَىٰ عَقِبَيْهِ وَقَالَ إِنِّى بَرِىٓءٌ مِّنكُمْ
إِنِّىٓ أَرَىٰ مَا لَا تَرَوْنَ إِنِّىٓ أَخَافُ ٱللَّهَ }

العمل بالآيات
1- حذر من حولك بكلمة أو رسالة توجيهية من النزاع؛
فإن النزاع بداية الفشل،

{ وَأَطِيعُوا۟ ٱللَّهَ وَرَسُولَهُۥ وَلَا تَنَٰزَعُوا۟ فَتَفْشَلُوا۟ وَتَذْهَبَ رِيحُكُمْ }

2- أصلح بين اثنين من المتخاصمين حولك،

{ وَأَطِيعُوا۟ ٱللَّهَ وَرَسُولَهُۥ وَلَا تَنَٰزَعُوا۟ فَتَفْشَلُوا۟ وَتَذْهَبَ رِيحُكُمْ ۖ
وَٱصْبِرُوٓا۟ ۚ إِنَّ ٱللَّهَ مَعَ ٱلصَّٰبِرِينَ }

3- اشتملت الآية على مرضين قاتلين من أمراض القلوب،
استخرجهما، واستعذ بالله منهما،

{ وَلَا تَكُونُوا۟ كَٱلَّذِينَ خَرَجُوا۟ مِن دِيَٰرِهِم بَطَرًا وَرِئَآءَ ٱلنَّاسِ }

معاني الكلمات

فَتَفْشَلُوا: تَضْعُفُوا، وَتَجْبُنُوا.

بَطَرًا: كِبْرًا.

جَارٌ لَكُمْ: نَاصِرُكُمْ، وَمُجِيرُكُمْ.

تَرَاءَتِ: تَقَابَلَتْ.

نَكَصَ: رَجَعَ مُدْبِرًا.

كَدَأْبِ: كَعَادَةِ، وَسُنَّةِ.
▪ تمت ص 183
انتظروني غدا باذن الله
هيفاء الياس