المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : القرآن تدبر وعمل الدرس 187


حور العين
11-20-2016, 01:15 PM
من:الإبنة / هيفاء إلياس
القرآن تدبر وعمل
الدرس 187- صفحة رقم 187
سورة الأنفال

الوقفات التدبرية
حفظ سورة التوبة - صفحة 187- نص وصوت

د أيمن سويد

https://safeshare.tv/x/ss5818b8074477a#v


الوقفات التدبرية
1

{ بَرَآءَةٌ مِّنَ ٱللَّهِ وَرَسُولِهِۦٓ إِلَى ٱلَّذِينَ عَٰهَدتُّم مِّنَ ٱلْمُشْرِكِينَ }

قال علي بن أبي طالب:
البسملة أمان، وبراءة نزلت بالسيف؛ فلذلك لم تبدأ بالأمان.
ابن جزي:1/350.

السؤال:
في عدم نزول البسملة في سورة التوبة دليل على قوة القرآن
مع المعاندين من الكفار، وضح ذلك؟

٢

{ وَأَذَٰنٌ مِّنَ ٱللَّهِ وَرَسُولِهِۦٓ إِلَى ٱلنَّاسِ يَوْمَ ٱلْحَجِّ ٱلْأَكْبَرِ
أَنَّ ٱللَّهَ بَرِىٓءٌ مِّنَ ٱلْمُشْرِكِينَ ۙ وَرَسُولُهُۥ }

وهذا أمر للمسلمين بأن يأذنوا المشركين بهذه البراءة؛
لئلا يكونوا غادرين.
ابن عاشور:10/108.

السؤال:
لماذا أمر المسلمون بإخبار المشركين بإنهاء العهد بينهم؟

٣

{ فَإِن تَابُوا۟ وَأَقَامُوا۟ ٱلصَّلَوٰةَ وَءَاتَوُا۟ ٱلزَّكَوٰةَ فَخَلُّوا۟ سَبِيلَهُمْ ۚ
إِنَّ ٱللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ }

هذه الآية دالة على أن من قال: «قد تبت»؛ أنه لا يجتزأ بقوله حتى ينضاف
إلى ذلك أفعاله المحققة للتوبة؛ لأن الله -عز وجل- شرط هنا مع التوبة
إقام الصلاة، وإيتاء الزكاة؛ ليتحقق بهما التوبة.
القرطبي:10/114.

السؤال:
ما تقول فيمن يتوب بلسانه فحسب، ويكتفي بذلك تاركاً العمل؟

٤

{ فَإِن تَابُوا۟ وَأَقَامُوا۟ ٱلصَّلَوٰةَ وَءَاتَوُا۟ ٱلزَّكَوٰةَ فَخَلُّوا۟ سَبِيلَهُمْ ۚ }

ونبه بأعلاها على أدناها؛ فإن أشرف أركان الإسلام بعد الشهادتين
الصلاة التي هي حق الله عز وجل، وبعدها أداء الزكاة التي هي نفع
متعدٍ إلى الفقراء والمحاويج، وهي أشرف الأفعال المتعلقة بالمخلوقين،
ولهذا كثيراً ما يقرن الله بين الصلاة والزكاة.
ابن كثير:2/321.

السؤال:
لماذا ذُكِرَت الصلاة والزكاة دون سائر العبادات؟

٥

{ وَإِنْ أَحَدٌ مِّنَ ٱلْمُشْرِكِينَ ٱسْتَجَارَكَ فَأَجِرْهُ حَتَّىٰ يَسْمَعَ كَلَٰمَ ٱللَّهِ
ثُمَّ أَبْلِغْهُ مَأْمَنَهُۥ ۚ ذَٰلِكَ بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لَّا يَعْلَمُونَ }

أي: سأل جوارك؛ أي: أمانك وذمامك، فأعطه إياه ليسمع القرآن،
أي: يفهم أحكامه، وأوامره، ونواهيه، فإن قبل أمراً فحسن،
وإن أبى فرده إلى مأمنه.
القرطبي:10/114.

السؤال:
بين السبب في إعطاء الشرع الأمان للكافر؟

٦

{ وَإِنْ أَحَدٌ مِّنَ ٱلْمُشْرِكِينَ ٱسْتَجَارَكَ فَأَجِرْهُ حَتَّىٰ يَسْمَعَ كَلَٰمَ ٱللَّهِ }

(حتى يسمع كلام الله) أي: القرآن؛ تقرأه عليه، وتذكر له شيئاً من أمر الدين،
تقيم به عليه حجة الله ... وكان ذلك وأمثاله من أكبر أسباب هداية أكثرهم.
ابن كثير:2/322.

السؤال:
ما الحكمة من إسماع المشركين القرآن؟

٧

{ بَرَآءَةٌ مِّنَ ٱللَّهِ وَرَسُولِهِۦٓ إِلَى ٱلَّذِينَ عَٰهَدتُّم مِّنَ ٱلْمُشْرِكِينَ }

وأما قوله سبحانه: (براءة من الله ورسوله إلى الذين عاهدتم من المشركين)
فتلك عهود جائزة لا لازمة؛ فإنها كانت مطلقة، وكان مخيراً بين إمضائها ونقضها.
ابن تيمية:3/300.

السؤال:
هل كانت العهود التي مع المشركين جائزة أو لازمة؟

التوجيهات
1- لقد برئ الله ورسوله من المشركين، فما موقفك منهم؟

{ بَرَآءَةٌ مِّنَ ٱللَّهِ وَرَسُولِهِۦٓ إِلَى ٱلَّذِينَ عَٰهَدتُّم مِّنَ ٱلْمُشْرِكِينَ }

2- تأمل كيف يدعو الله تعالى أعداء الإسلام إلى التوبة والإقبال عليه،
ويعدهم بالخير، فكيف بأهل الإيمان؟!

{ فَإِن تَابُوا۟ وَأَقَامُوا۟ ٱلصَّلَوٰةَ وَءَاتَوُا۟ ٱلزَّكَوٰةَ فَخَلُّوا۟ سَبِيلَهُمْ ۚ
إِنَّ ٱللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ }

3- من أكثر الأمور التي تنفع في الدعوة الإسلامية:
إسماع الكفار آيات القرآن الكريم، أو ترجمتها ،

{ وَإِنْ أَحَدٌ مِّنَ ٱلْمُشْرِكِينَ ٱسْتَجَارَكَ فَأَجِرْهُ حَتَّىٰ يَسْمَعَ كَلَٰمَ ٱللَّهِ }

العمل بالآيات
1- ابحث عن أسماء سورة التوبة، وسبب تسميتها بهذه الأسماء،
ثم استخرج ثلاث فوائد من ذلك،

{ بَرَآءَةٌ مِّنَ ٱللَّهِ وَرَسُولِهِۦٓ إِلَى ٱلَّذِينَ عَٰهَدتُّم مِّنَ ٱلْمُشْرِكِينَ }

2- حافظ على الصلاة، وتصدق بشيء من مالك, لعلها تغفر ذنوبك،

{ فَإِن تَابُوا۟ وَأَقَامُوا۟ ٱلصَّلَوٰةَ وَءَاتَوُا۟ ٱلزَّكَوٰةَ فَخَلُّوا۟ سَبِيلَهُمْ ۚ
إِنَّ ٱللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ }

3- اقرأ كلام الله تعالى على من حولك من غير المسلمين رجاء هدايتهم،

{ وَإِنْ أَحَدٌ مِّنَ ٱلْمُشْرِكِينَ ٱسْتَجَارَكَ فَأَجِرْهُ حَتَّىٰ يَسْمَعَ كَلَٰمَ ٱللَّهِ
ثُمَّ أَبْلِغْهُ مَأْمَنَهُۥ ۚ ذَٰلِكَ بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لَّا يَعْلَمُونَ }

معاني الكلمات

وَأَذَانٌ: إِعْلاَمٌ.

لَمْ يَنْقُصُوكُمْ: لَمْ يَخُونُوا العَهْدَ.

وَلَمْ يُظَاهِرُوا: لَمْ يُعَاوِنُوا.

انْسَلَخَ: انْقَضَى.

الأَشْهُرُ الْحُرُمُ: الأَشْهُرُ الأَرْبَعَةُ الَّتِي أَمَّنْتُمْ فِيهَا المُشْرِكِينَ،
بَدَأَتْ يَوْمَ النَّحْرِ، وَانْتَهَتْ فِي العَاشِرِ مِن رَبِيعٍ الثَّانِي.

وَاحْصُرُوهُمْ: حَاصِرُوهُمْ فِي مَعَاقِلِهِمْ.

اسْتَجَارَكَ: طَلَبَ الأَمَانَ مِنَ القَتْلِ

▪ تمت ص 187
انتظروني غدا باذن الله
هيفاء الياس