المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : القرآن تدبر وعمل الدرس 189


حور العين
11-22-2016, 01:19 PM
من:الإبنة / هيفاء إلياس
القرآن تدبر وعمل
الدرس 189- صفحة رقم 189
سورة التوبة

الوقفات التدبرية
حفظ سورة التوبة - صفحة 189- نص وصوت

د أيمن سويد

https://safeshare.tv/x/_fcdUIp5YLE#v

الوقفات التدبرية

١

{ قَٰتِلُوهُمْ يُعَذِّبْهُمُ ٱللَّهُ بِأَيْدِيكُمْ وَيُخْزِهِمْ وَيَنصُرْكُمْ عَلَيْهِمْ
وَيَشْفِ صُدُورَ قَوْمٍ مُّؤْمِنِينَ }

قال تعالى عزيمة على المؤمنين، وبياناً لحكمته فيما شرع لهم
من الجهاد مع قدرته على إهلاك الأعداء بأمر من عنده:
(قاتلوهم يعذبهم الله بأيديكم ويخزهم وينصركم عليهم
ويشف صدور قوم مؤمنين).
ابن كثير:2/325.

السؤال:
لم شرع الجهاد والله قادر على إهلاك الأعداء بأمر من عنده؟

٢

{ وَيَشْفِ صُدُورَ قَوْمٍ مُّؤْمِنِينَ { ١٤ } وَيُذْهِبْ غَيْظَ قُلُوبِهِمْ ۗ }

وهذا يدل على محبة الله لعباده المؤمنين، واعتنائه بأحوالهم،
حتى أنه جعل من جملة المقاصد الشرعية شفاء ما في صدورهم
وذهاب غيظهم.
السعدي:331.

السؤال:
دلت الآية على محبة الله لعباده المؤمنين، وضح ذلك.

٣

{ ۗ وَيَتُوبُ ٱللَّهُ عَلَىٰ مَن يَشَآءُ ۗ وَٱللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ }

والتذييل بجملة: (والله عليم حكيم) لإفادة أن الله يعامل الناس
بما يعلم من نياتهم، وأنه حكيم لا يأمر إلا بما فيه تحقيق الحكمة،
فوجب على الناس امتثال أوامره
ابن عاشور:10/137.

السؤال:
ما فائدة تذييل الآية الكريمة بــ(والله عليم حكيم)؟

٤

{ إِنَّمَا يَعْمُرُ مَسَٰجِدَ ٱللَّهِ مَنْ ءَامَنَ بِٱللَّهِ
وَٱلْيَوْمِ ٱلْءَاخِرِ وَأَقَامَ ٱلصَّلَوٰةَ وَءَاتَى ٱلزَّكَوٰةَ
وَلَمْ يَخْشَ إِلَّا ٱللَّهَ ۖ فَعَسَىٰٓ أُو۟لَٰٓئِكَ أَن يَكُونُوا۟ مِنَ ٱلْمُهْتَدِينَ }

فبين أن عمار المساجد هم الذين لا يخشون إلا الله،
ومن لم يخش إلا الله فلا يرجو ويتوكل إلا عليه؛
فإن الرجاء والخوف متلازمان. والذين يحجون إلى القبور يدعون أهلها،
ويتضرعون لهم، ويعبدونهم، ويخشون غير الله،
ويرجون غير الله؛ كالمشركين الذين يخشون آلهتهم ويرجونها.
ابن تيمية:3/327.

السؤال:
ما الفرق بين عمار المساجد وعمار المشاهد؟

٥

{ إِنَّمَا يَعْمُرُ مَسَٰجِدَ ٱللَّهِ مَنْ ءَامَنَ بِٱللَّهِ وَٱلْيَوْمِ ٱلْءَاخِرِ
وَأَقَامَ ٱلصَّلَوٰةَ وَءَاتَى ٱلزَّكَوٰةَ وَلَمْ يَخْشَ إِلَّا ٱللَّهَ ۖ
فَعَسَىٰٓ أُو۟لَٰٓئِكَ أَن يَكُونُوا۟ مِنَ ٱلْمُهْتَدِينَ }

وأَمَّا من لم يؤمن بالله ولا باليوم والآخر،
ولا عنده خشية لله، فهذا ليس من عمار مساجد الله،
ولا من أهلها الذين هم أهلها، وإن زعم ذلك وادَّعَاه.
السعدي:331.

السؤال:
ما علامة عمارة المسجد المقبولة عند الله سبحانه؟

٦

{ أَجَعَلْتُمْ سِقَايَةَ ٱلْحَآجِّ وَعِمَارَةَ ٱلْمَسْجِدِ ٱلْحَرَامِ
كَمَنْ ءَامَنَ بِٱللَّهِ وَٱلْيَوْمِ ٱلْءَاخِرِ وَجَٰهَدَ فِى سَبِيلِ ٱللَّهِ ۚ
لَا يَسْتَوُۥنَ عِندَ ٱللَّهِ ۗ وَٱللَّهُ لَا يَهْدِى ٱلْقَوْمَ ٱلظَّٰلِمِينَ }

يعني: الذين زعموا أنهم أهل العمارة، فسماهم الله ظالمين
بشركهم، فلم تغن عنهم العمارة شيئاً.
ابن كثير 2/327.

السؤال:
من لم يوحد الله سبحانه وتعالى هل يكون عمله الصالح نافعاً له في شيء؟

٧

{ أَجَعَلْتُمْ سِقَايَةَ ٱلْحَآجِّ وَعِمَارَةَ ٱلْمَسْجِدِ ٱلْحَرَامِ
كَمَنْ ءَامَنَ بِٱللَّهِ وَٱلْيَوْمِ ٱلْءَاخِرِ وَجَٰهَدَ فِى سَبِيلِ ٱللَّهِ ۚ
لَا يَسْتَوُۥنَ عِندَ ٱللَّهِ ۗ وَٱللَّهُ لَا يَهْدِى ٱلْقَوْمَ ٱلظَّٰلِمِينَ }

سببها أن قوماً من قريش افتخروا بسقاية الحاج،
وبعمارة المسجد الحرام؛ فبين الله أن الجهاد أفضل من ذلك.
ابن جزي:1/353.

السؤال:
كيف تستدل بهذه الآية على تفاضل الأعمال؟

التوجيهات
1- لا بُدَّ أن تمر عليك ابتلاءات وامتحانات من الله
تبين هل أنت صادق في إيمانك،

{ أَمْ حَسِبْتُمْ أَن تُتْرَكُوا۟ وَلَمَّا يَعْلَمِ ٱللَّهُ ٱلَّذِينَ جَٰهَدُوا۟ مِنكُمْ }

2- احذر اتخاذ بطانة من أعداء الدين،

{ وَلَمْ يَتَّخِذُوا۟ مِن دُونِ ٱللَّهِ وَلَا رَسُولِهِۦ
وَلَا ٱلْمُؤْمِنِينَ وَلِيجَةً ۚ وَٱللَّهُ خَبِيرٌۢ بِمَا تَعْمَلُونَ }

3- الأعمال الصالحة لا تنفع مع عدم وجود التوحيد الخالص،

{ أَجَعَلْتُمْ سِقَايَةَ ٱلْحَآجِّ وَعِمَارَةَ ٱلْمَسْجِدِ ٱلْحَرَامِ
كَمَنْ ءَامَنَ بِٱللَّهِ وَٱلْيَوْمِ ٱلْءَاخِرِ وَجَٰهَدَ فِى سَبِيلِ ٱللَّهِ ۚ
لَا يَسْتَوُۥنَ عِندَ ٱللَّهِ ۗ }

العمل بالآيات
1- اكتب مقالا أو رسالة تفضح أساليب المنافقين
في إفساد المجتمع أو محاربتهم للدين،

{ قَٰتِلُوهُمْ يُعَذِّبْهُمُ ٱللَّهُ بِأَيْدِيكُمْ وَيُخْزِهِمْ
وَيَنصُرْكُمْ عَلَيْهِمْ وَيَشْفِ صُدُورَ قَوْمٍ مُّؤْمِنِينَ }

2- امكث في المسجد لذكر الله قبل الصلاة أو بعدها،
أو بين المغرب والعشاء؛ فهذا من عمارة المسجد،

{ إِنَّمَا يَعْمُرُ مَسَٰجِدَ ٱللَّهِ مَنْ ءَامَنَ بِٱللَّهِ
وَٱلْيَوْمِ ٱلْءَاخِرِ وَأَقَامَ ٱلصَّلَوٰةَ }

3- سل الله تعالى أن يرزقك الخشية؛
فإنها أجلُّ علامات الهداية،

{ وَلَمْ يَخْشَ إِلَّا ٱللَّهَ ۖ فَعَسَىٰٓ أُو۟لَٰٓئِكَ أَن يَكُونُوا۟ مِنَ ٱلْمُهْتَدِينَ }

معاني الكلمات

وَلِيجَةً: بِطَانَةً، وَأَوْلِيَاءَ.

▪ تمت ص 189

انتظروني غدا باذن الله
هيفاء الياس