المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : القرآن تدبر وعمل الدرس 192


حور العين
11-25-2016, 03:12 PM
من:الإبنة / هيفاء إلياس
القرآن تدبر وعمل
الدرس 192- صفحة رقم 192
سورة التوبة

الوقفات التدبرية
حفظ سورة التوبة - صفحة 192- نص وصوت


د أيمن سويد

https://safeshare.tv/x/Iv3906fOvRo#v

الوقفات التدبرية

( 1 )

{ يُرِيدُونَ أَن يُطْفِـُٔوا۟ نُورَ ٱللَّهِ بِأَفْوَٰهِهِمْ
وَيَأْبَى ٱللَّهُ إِلَّآ أَن يُتِمَّ نُورَهُۥ وَلَوْ كَرِهَ ٱلْكَٰفِرُونَ }

إضافة النور إلى اسم الجلالة إشارة إلى أن محاولة إطفائه عبث،
وأن أصحاب تلك المحاولة لا يبلغون مرادهم.
ابن عاشور:10/172.

السؤال:
ما فائدة إضافة النور إلى الله تعالى؟

٢

{ هُوَ ٱلَّذِىٓ أَرْسَلَ رَسُولَهُۥ بِٱلْهُدَىٰ وَدِينِ ٱلْحَقِّ لِيُظْهِرَهُۥ عَلَى ٱلدِّينِ كُلِّهِۦ
وَلَوْ كَرِهَ ٱلْمُشْرِكُونَ }

وإظهاره: جعله أعلى الأديان وأقواها؛ حتى يعم المشارق والمغارب.
ابن جزي:1/356.

السؤال:
ماذا تقول لمن أصابه اليأس من انتصار أهل الإسلام من خلال هذه الآية؟

٣

{ يَٰٓأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءَامَنُوٓا۟ إِنَّ كَثِيرًا مِّنَ ٱلْأَحْبَارِ وَٱلرُّهْبَانِ
لَيَأْكُلُونَ أَمْوَٰلَ ٱلنَّاسِ بِٱلْبَٰطِلِ وَيَصُدُّونَ عَن سَبِيلِ ٱللَّهِ ۗ }

والمقصود: التحذير من علماء السوء، وعباد الضلال؛
كما قال سفيان بن عيينة: من فسد من علمائنا كان فيه شبه من اليهود،
ومن فسد من عبادنا كان فيه شبه من النصارى.
ابن كثير:2/335.

السؤال:
ما المقصود من التحذير من حال الأحبار والرهبان؟

٤

{ يَٰٓأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءَامَنُوٓا۟ إِنَّ كَثِيرًا مِّنَ ٱلْأَحْبَارِ وَٱلرُّهْبَانِ
لَيَأْكُلُونَ أَمْوَٰلَ ٱلنَّاسِ بِٱلْبَٰطِلِ وَيَصُدُّونَ عَن سَبِيلِ ٱللَّهِ ۗ
وَٱلَّذِينَ يَكْنِزُونَ ٱلذَّهَبَ وَٱلْفِضَّةَ وَلَا يُنفِقُونَهَا فِى سَبِيلِ ٱللَّهِ
فَبَشِّرْهُم بِعَذَابٍ أَلِيمٍ }

فإن الناس عالةٌ على العلماء، وعلى العباد، وعلى أرباب الأموال،
فإذا فسدت أحوال هؤلاء فسدت أحوال الناس.
ابن كثير:2/335.

السؤال:
لِمَ خص الله الأحبار وهم العلماء، والرهبان وهم العباد،
والأغنياء بالتحذير؟

٥

{ وَٱلَّذِينَ يَكْنِزُونَ ٱلذَّهَبَ وَٱلْفِضَّةَ وَلَا يُنفِقُونَهَا فِى سَبِيلِ ٱللَّهِ
فَبَشِّرْهُم بِعَذَابٍ أَلِيمٍ { ٣٤ } يَوْمَ يُحْمَىٰ عَلَيْهَا فِى نَارِ جَهَنَّمَ
فَتُكْوَىٰ بِهَا جِبَاهُهُمْ وَجُنُوبُهُمْ وَظُهُورُهُمْ ۖ هَٰذَا مَا كَنَزْتُمْ لِأَنفُسِكُمْ
فَذُوقُوا۟ مَا كُنتُمْ تَكْنِزُونَ }

يُقال: من أحب شيئاً وقَدَّمَه على طاعة الله عُذِّبَ به،
وهؤلاء لما كان جمع هذه الأموال آثر عندهم من رضا الله عنهم عذبوا بها ...
هذه الأموال لما كانت أعز الأموال على أربابها كانت أضر الأشياء
عليهم في الدار الآخرة.
ابن كثير:2/336.

السؤال:
من أحب شيئاً وقَدَّمَه على طاعة الله عُذِّبَ به، وضح ذلك من خلال الآية.

٦

{ إِنَّ عِدَّةَ ٱلشُّهُورِ عِندَ ٱللَّهِ ٱثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِى كِتَٰبِ ٱللَّهِ
يَوْمَ خَلَقَ ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَٱلْأَرْضَ مِنْهَآ أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ }

هذه الآية تدل على أن الواجب تعليق الأحكام من العبادات وغيرها؛
إنما يكون بالشهور والسنين التي تعرفها العرب دون الشهور
التي تعتبرها العجم، والروم، والقبط.
القرطبي:10/197.

السؤال:
كثرت الدعوة لترك الشهور العربية، والاعتياض عنها بالشهور الأجنبية،
فما التوجيه القرآني في ذلك؟

٧

{ وَقَٰتِلُوا۟ ٱلْمُشْرِكِينَ كَآفَّةً كَمَا يُقَٰتِلُونَكُمْ كَآفَّةً ۚ
وَٱعْلَمُوٓا۟ أَنَّ ٱللَّهَ مَعَ ٱلْمُتَّقِينَ }

(واعلموا أن الله مع المتقين) فلتحرصوا على استعمال تقوى الله
في سركم وعلنكم، والقيام بطاعته، خصوصاً عند قتال الكفار؛
فإنه في هذه الحال ربما ترك المؤمن العمل بالتقوى
في معاملة الكفار الأعداء المحاربين.
السعدي:336.

السؤال:
لماذا أُمِرَ بالتقوى بعد الأمر بمقاتلة الكفار؟

التوجيهات
1- بيان عداء قادة اليهود والنصارى للإسلام، وتعاونهم على إفساده،
وإفساد أهله،

{ يُرِيدُونَ أَن يُطْفِـُٔوا۟ نُورَ ٱللَّهِ بِأَفْوَٰهِهِمْ
وَيَأْبَى ٱللَّهُ إِلَّآ أَن يُتِمَّ نُورَهُۥ وَلَوْ كَرِهَ ٱلْكَٰفِرُونَ }

2- بشرى للمسلمين بأن الإسلام سيصبح هو الدين
الذي يعبد الله به في الأرض لا غيره،

{ هُوَ ٱلَّذِىٓ أَرْسَلَ رَسُولَهُۥ بِٱلْهُدَىٰ وَدِينِ ٱلْحَقِّ
لِيُظْهِرَهُۥ عَلَى ٱلدِّينِ كُلِّهِۦ وَلَوْ كَرِهَ ٱلْمُشْرِكُونَ }

3- انظر كيف يكون المال جحيماً على أصحابه يوم القيامة
إذا لم يؤدوا الزكاة الواجبة،

{ يَوْمَ يُحْمَىٰ عَلَيْهَا فِى نَارِ جَهَنَّمَ فَتُكْوَىٰ بِهَا جِبَاهُهُمْ
وَجُنُوبُهُمْ وَظُهُورُهُمْ ۖ هَٰذَا مَا كَنَزْتُمْ لِأَنفُسِكُمْ فَذُوقُوا۟ مَا كُنتُمْ تَكْنِزُونَ }

العمل بالآيات
1- راجع زكاة أموالك، وتصدق بصدقة مستحبة،

{ وَٱلَّذِينَ يَكْنِزُونَ ٱلذَّهَبَ وَٱلْفِضَّةَ
وَلَا يُنفِقُونَهَا فِى سَبِيلِ ٱللَّهِ فَبَشِّرْهُم بِعَذَابٍ أَلِيمٍ }

2- من أقوى أسباب انتشار الشرك والبدع: الأموال
التي تدفع لأئمتها المضلين،

{ يَٰٓأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءَامَنُوٓا۟ إِنَّ كَثِيرًا مِّنَ ٱلْأَحْبَارِ
وَٱلرُّهْبَانِ لَيَأْكُلُونَ أَمْوَٰلَ ٱلنَّاسِ بِٱلْبَٰطِلِ }

3- ابدأ من اليوم بإظهار الأشهر الهجرية في تعاملاتك
قدر استطاعتك؛ فهي المقدمة عند الله، وهي من مظاهر الدين الإسلامي،

{ إِنَّ عِدَّةَ ٱلشُّهُورِ عِندَ ٱللَّهِ ٱثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِى كِتَٰبِ ٱللَّهِ
يَوْمَ خَلَقَ ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَٱلْأَرْضَ مِنْهَآ أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ۚ }

معاني الكلمات

لِيُظْهِرَهُ: لِيُعْلِيَهُ.

لَيَأْكُلُونَ: لَيَأْخُذُونَ.

يَكْنِزُونَ: لاَ يُؤَدُّونَ الزَّكَاةَ.

كِتَابِ اللَّهِ: اللَّوْحِ المَحْفُوظِ.

أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ حَرَّمَ اللهُ فِيهَا القِتَالَ، وَهِيَ:
ذُو القَعْدَةِ، وَذُو الحِجَّةِ، وَالمُحَرَّمُ، وَرَجَبٌ.

▪ تمت ص 192

انتظروني غدا باذن الله
هيفاء الياس