المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : القرآن تدبر وعمل الدرس 193


حور العين
11-26-2016, 04:32 PM
من:الإبنة / هيفاء إلياس
القرآن تدبر وعمل
الدرس 193- صفحة رقم 193
سورة التوبة

الوقفات التدبرية
حفظ سورة التوبة - صفحة 193- نص وصوت


د أيمن سويد

https://safeshare.tv/x/b_uesVphM6c#v

الوقفات التدبرية

( 1 )

{ يَٰٓأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءَامَنُوا۟ مَا لَكُمْ إِذَا قِيلَ لَكُمُ ٱنفِرُوا۟ فِى سَبِيلِ ٱللَّهِ
ٱثَّاقَلْتُمْ إِلَى ٱلْأَرْضِ ۚ أَرَضِيتُم بِٱلْحَيَوٰةِ ٱلدُّنْيَا مِنَ ٱلْءَاخِرَةِ ۚ
فَمَا مَتَٰعُ ٱلْحَيَوٰةِ ٱلدُّنْيَا فِى ٱلْءَاخِرَةِ إِلَّا قَلِيلٌ }

عاتبهم الله على إيثار الراحة في الدنيا على الراحة في الآخرة؛
إذ لا تنال راحة الآخرة إلا بنصب الدنيا .
القرطبي:10/208.

السؤال:
كيف تُنال راحة الآخرة؟

٢

{ إِلَّا تَنفِرُوا۟ يُعَذِّبْكُمْ عَذَابًا أَلِيمًا }

فإن عدم النفير في حال الاستنفار من كبائر الذنوب الموجبة
لأشد العقاب؛ لما فيها من المضار الشديدة: فإن المتخلف قد عصى الله تعالى
وارتكب لنهيه، ولم يساعد على نصر دين الله، ولا ذَبَّ عن كتاب الله وشرعه،
ولا أعان إخوانه المسلمين على عدوهم الذي يريد أن يستأصلهم ويمحق دينهم،
وربما اقتدى به غيره من ضعفاء الإيمان، بل رُبَّما فَتَّ في أعضاد من قاموا
بجهاد أعداء الله.
السعدي:337.

السؤال:
ما خطورة عدم النفرة عند الاستنفار في سبيل الله؟

٣

{ إِلَّا تَنفِرُوا۟ يُعَذِّبْكُمْ عَذَابًا أَلِيمًا وَيَسْتَبْدِلْ قَوْمًا غَيْرَكُمْ
وَلَا تَضُرُّوهُ شَيْـًٔا ۗ وَٱللَّهُ عَلَىٰ كُلِّ شَىْءٍ قَدِيرٌ }

قوله تعالى:
(إلا تنفروا يعذبكم عذاباً أليما ويستبدل قوماً غيركم) قد يكون العذاب
من عنده وقد يكون بأيدي العباد، فإذا ترك الناس
الجهاد في سبيل الله فقد يبتليهم بأن يوقع بينهم العداوة
حتى تقع بينهم الفتنة كما هو الواقع؛ فإن الناس
إذا اشتغلوا بالجهاد في سبيل الله جمع الله قلوبهم
وألف بينهم وجعل بأسهم على عدو الله وعدوهم.
ابن تيمية:3/350.

السؤال:
قد يكون العذاب الذي يعذب الله تعالى به المتخلف عن الجهاد من عنده،
وقد يكون بأيدي العباد، بين ذلك؟

٤

{ إِلَّا تَنصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ ٱللَّهُ إِذْ أَخْرَجَهُ ٱلَّذِينَ كَفَرُوا۟
ثَانِىَ ٱثْنَيْنِ إِذْ هُمَا فِى ٱلْغَارِ إِذْ يَقُولُ لِصَٰحِبِهِۦ لَا تَحْزَنْ إِنَّ ٱللَّهَ مَعَنَا ۖ}

هذا إعلام من الله -عز وجل- أنه المتكفل بنصر رسوله صلى الله عليه وسلم ،
وإعزاز دينه؛ أعانوه، أو لم يعينوه، وأنه قد نصره عند قلة الأولياء،
وكثرة الأعداء، فكيف به اليوم وهو في كثرة من العدد والعُدد.
البغوي:2/282.

السؤال:
يظن بعض المسلمين أن الدين محتاج إليه، بين التوجيه القرآني في هذا الأمر؟

٥

{ إِذْ هُمَا فِى ٱلْغَارِ إِذْ يَقُولُ لِصَٰحِبِهِۦ لَا تَحْزَنْ إِنَّ ٱللَّهَ مَعَنَا }

(إذ يقول لصاحبه لا تحزن): لا يختص بمصاحبته في الغار؛
بل هو صاحبه المطلق، الذي كمل في الصحبة كمالا لم يشركه فيه غيره،
فصار مختصا بالأكملية من الصحبة.
ابن تيمية:3/352.

السؤال:
اختص أبو بكر الصديق- رضي الله عنه- بالأكملية في الصحبة، بين ذلك؟

٦

{ لَا تَحْزَنْ }

الحزن قد يعرض لخواص عباد الله الصديقين،
مع أن الأَولَى إذا نزل بالعبد أن يسعى في ذهابه عنه؛
فإنه مضعف للقلب، مُوهِنٌ للعزيمة.
السعدي:338.

السؤال:
ما خطورة الحزن على المسلم؟ وكيف يتعامل معه؟

٧

{ وَجَعَلَ كَلِمَةَ ٱلَّذِينَ كَفَرُوا۟ ٱلسُّفْلَىٰ ۗ وَكَلِمَةُ ٱللَّهِ هِىَ ٱلْعُلْيَا ۗ}

فدين الله هو الظاهر العالي على سائر الأديان بالحجج الواضحة،
والآيات الباهرة، والسلطان الناصر.
السعدي:338.

السؤال:
ما الوسائل التي يعلو بها دين الإسلام على غيره؟

التوجيهات
1- على المجتمع أن يراجع العادات الدخيلة عليه بين آونة وأخرى؛
فلعل بعض هذه العادات يكون قبيحاً وقد استحسنها مع كثرة ممارستها،

{ إِنَّمَا ٱلنَّسِىٓءُ زِيَادَةٌ فِى ٱلْكُفْرِ }

2- اعلم أن من سنة الله تعالى في خلقه الاستبدال؛
فمن بدل وضيع أذهبه الله وأتى بخير منه،

{ وَيَسْتَبْدِلْ قَوْمًا غَيْرَكُمْ وَلَا تَضُرُّوهُ شَيْـًٔا ۗ وَٱللَّهُ عَلَىٰ كُلِّ شَىْءٍ قَدِيرٌ }

3- الحزن يفَتُّ العضد، ويضعف العزيمة والقلب،
فعلى المسلم أن يُذهبه عنه وعن من حوله قدر الإمكان،

{ لَا تَحْزَنْ }

العمل بالآيات
1- ألق كلمة، أو أرسل رسالة عن خطر التحايل على الشريعة,
وأهمية مراقبة الله,

{ يُحِلُّونَهُۥ عَامًا وَيُحَرِّمُونَهُۥ عَامًا لِّيُوَاطِـُٔوا۟ عِدَّةَ مَا حَرَّمَ ٱللَّهُ }

2- تذكر أسماء ثلاث دول أو أمم استبدل الله بها غيرها
لما استبدلوا بشرع الله هوى أنفسهم، ثم استعذ برضى الله من سخطه،
وبمعافاته من عقوبته، ومن تحول عافيته وفجاءة نقمته،

{ وَيَسْتَبْدِلْ قَوْمًا غَيْرَكُمْ وَلَا تَضُرُّوهُ شَيْـًٔا ۗ وَٱللَّهُ عَلَىٰ كُلِّ شَىْءٍ قَدِيرٌ }

3- ابحث عن سنة من سنن النبي ﷺ لم تطبقها، وطبقها،

{ إِلَّا تَنصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ ٱللَّهُ }

معاني الكلمات
النَّسِيءُ: التَّأْخِيرُ لِحُرْمَةِ شَهْرٍ إِلَى شَهْرٍ آخَرَ.

لِيُوَاطِئُوا: لِيُوَافِقُوا.

عِدَّةَ: عَدَدَ.

اثَّاقَلْتُمْ: تَبَاطَأْتُمْ، وَتَكَاسَلْتُمْ.

إِلاَّ تَنْفِرُوا: إِلاَّ تَخْرُجُوا لِلْجِهَادِ.

▪ تمت ص 193
انتظروني غدا باذن الله
هيفاء الياس