المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : القرآن تدبر وعمل الدرس 205


حور العين
12-08-2016, 03:06 PM
من:الإبنة / هيفاء إلياس
القرآن تدبر وعمل
الدرس 205- صفحة رقم 205
سورة التوبة

الوقفات التدبرية
حفظ سورة التوبة - صفحة 205- نص وصوت

د أيمن سويد

https://safeshare.tv/x/Ig2de10Ph54#v

الوقفات التدبرية
1

{ ٱلتَّٰٓئِبُونَ ٱلْعَٰبِدُونَ ٱلْحَٰمِدُونَ ٱلسَّٰٓئِحُونَ ٱلرَّٰكِعُونَ
ٱلسَّـٰجِدُونَ ٱلۡأَمِرُونَ بِٱلۡمَعۡرُوفِ وَٱلنَّاهُونَ عَنِ ٱلْمُنكَر
وَٱلْحَٰفِظُونَ لِحُدُودِ ٱللَّهِ }

(العابدون) أي: المتصفون بالعبودية لله، والاستمرار
على طاعته من أداء الواجبات والمستحبات في كل وقت؛
فبذلك يكون العبد من العابدين
.السعدي:353.

السؤال:
متى يُوصف الإنسان بأنه عابد؟

٢

{ وَبَشِّرِ ٱلْمُؤْمِنِينَ }

لم يذكر ما يبشرهم به ليعم جميع ما رُتِّبَ على الإيمان
من ثواب الدنيا والدين والآخرة؛ فالبشارة متناولة لكل مؤمن،
وأما مقدارها وصفتها فإنها بحسب حال المؤمنين وإيمانهم؛
قوةً وضعفاً، وعملاً بمقتضاه.
السعدي:353.

السؤال:
لماذا لم يذكر الله- سبحانه وتعالى- المبشر به؟

٣

{ مَا كَانَ لِلنَّبِىِّ وَٱلَّذِينَ ءَامَنُوٓا۟ أَن يَسْتَغْفِرُوا۟ لِلْمُشْرِكِينَ
وَلَوْ كَانُوٓا۟ أُو۟لِى قُرْبَىٰ مِنۢ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُمْ أَصْحَٰبُ ٱلْجَحِيمِ }

فإن النبي والذين آمنوا معه عليهم أن يوافقوا ربهم في رضاه وغضبه،
ويوالوا من والاه الله، ويعادوا من عاداه الله. والاستغفار منهم
لمن تبين أنه من أصحاب النار منافٍ لذلك، مناقض له.
السعدي:253.

السؤال:
من خلال الآية: بَيِّن شيئاً من عقيدة الولاء والبراء.

٤

{ وَمَا لَكُم مِّن دُونِ ٱللَّهِ مِن وَلِىٍّ وَلَا نَصِيرٍ }

ولما كان الإنسان قد ينصره غير قريبه؛ قال:
(وما لكم من دون الله من ولي ولا نصير) أي: فلا توالوا إلا مَن
كان من حزبه وأهل حبه وقُربه. وفيه تهديد لمن أقدم
على ما ينبغي أن يُتقى؛ لا سيما الملاينة لأعداء الله من المساترين
والمصارحين؛ فإن غاية ذلك موالاتهم، وهي لا تغني من الله شيئاً.
البقاعي:3/395.

السؤال:
في الآية إشارة إلى الولاء والبراء في الله تعالى وحده, بيِّن ذلك.

٥

{ لَّقَد تَّابَ ٱللَّهُ عَلَى ٱلنَّبِىِّ وَٱلْمُهَٰجِرِينَ وَٱلْأَنصَارِ
ٱلَّذِينَ ٱتَّبَعُوهُ فِى سَاعَةِ ٱلْعُسْرَةِ }

وسماها ساعة تهويناً لأوقات الكروب، وتشجيعاً على مواقعة المكاره؛
فإن أمدها يسير وأجرها عظيم.
البقاعي:3/396.

السؤال:
في قوله: (ساعة العسرة) فائدة لطيفة, وضحها, وفقك الله لطاعته؟

٦

{ لَّقَد تَّابَ ٱللَّهُ عَلَى ٱلنَّبِىِّ وَٱلْمُهَٰجِرِينَ وَٱلْأَنصَارِ
ٱلَّذِينَ ٱتَّبَعُوهُ فِى سَاعَةِ ٱلْعُسْرَةِ مِنۢ بَعْدِ مَا كَادَ يَزِيغُ قُلُوبُ فَرِيقٍ مِّنْهُمْ
ثُمَّ تَابَ عَلَيْهِمْ ۚ إِنَّهُۥ بِهِمْ رَءُوفٌ رَّحِيمٌ }

فإن قيل: كيف أعاد ذكر التوبة، وقد قال في أول الآية:
(لقد تاب الله على النبي)؟ قيل: ذكر التوبة في أول الآية قبل ذكر الذنب،
وهو محض الفضل من الله عز وجل، فلما ذكر الذنب أعاد ذكر التوبة،
والمراد منه قبولها.
البغوي:2/336.

السؤال:
ما الحكمة من إعادة ذكر التوبة في الآية؟

٧

{ لَّقَد تَّابَ ٱللَّهُ عَلَى ٱلنَّبِىِّ وَٱلْمُهَٰجِرِينَ وَٱلْأَنصَارِ
ٱلَّذِينَ ٱتَّبَعُوهُ فِى سَاعَةِ ٱلْعُسْرَةِ }

اجتمع عليهم عسرة الظهر، وعسرة الزاد، وعسرة الماء.
القرطبي:10/407.

السؤال:
إلى أي حد بلغت العسرة بأصحاب النبي ﷺ في غزوة تبوك؟

التوجيهات
1- عظم شعيرة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، فهل أدركنا هذه الحقيقة؟

{ ٱلۡأَمِرُونَ بِٱلۡمَعۡرُوفِ وَٱلنَّاهُونَ عَنِ ٱلْمُنكَرِ وَٱلْحَٰفِظُونَ لِحُدُودِ ٱللَّهِ ۗ
وَبَشِّرِ ٱلْمُؤْمِنِينَ }

2- حقيقة الإيمان تقتضي تقديم المؤمن ولو كان بعيد النسب،
وتأخير الكافر ولو كان قريب النسب،

{ مَا كَانَ لِلنَّبِىِّ وَٱلَّذِينَ ءَامَنُوٓا۟ أَن يَسْتَغْفِرُوا۟ لِلْمُشْرِكِينَ
وَلَوْ كَانُوٓا۟ أُو۟لِى قُرْبَىٰ }

3- طاعة الله تعالى في المكاره الشاقة على النفس من أسباب
توبة الله تعالى على العبد،

{ لَّقَد تَّابَ ٱللَّهُ عَلَى ٱلنَّبِىِّ وَٱلْمُهَٰجِرِينَ وَٱلْأَنصَارِ
ٱلَّذِينَ ٱتَّبَعُوهُ فِى سَاعَةِ ٱلْعُسْرَةِ }

🔖العمل بالآيات🔖
1- بعد تأمل ومعرفة معنى الأعمال الواردة في الآية،
اعمل ما تستطيع منها،

{ ٱلتَّٰٓئِبُونَ ٱلْعَٰبِدُونَ ٱلْحَٰمِدُونَ ٱلسَّٰٓئِحُونَ ٱلرَّٰكِعُونَ ٱلسَّـٰجِدُونَ
ٱلۡأَمِرُونَ بِٱلۡمَعۡرُوفِ وَٱلنَّاهُونَ عَنِ ٱلْمُنكَرِ وَٱلْحَٰفِظُونَ لِحُدُودِ ٱللَّهِ ۗ
وَبَشِّرِ ٱلْمُؤْمِنِينَ }

2- اجمع آيات الولاء والبراء، ثم اطلع على تفسيرها، وارجع لأهل العلم المعتبرين،
وتفقه منهم في هذا الباب،

{ لَّقَد تَّابَ ٱللَّهُ عَلَى ٱلنَّبِىِّ وَٱلْمُهَٰجِرِينَ وَٱلْأَنصَارِ
ٱلَّذِينَ ٱتَّبَعُوهُ فِى سَاعَةِ ٱلْعُسْرَةِ }

3- ادع الله تعالى أن يرزقك الحلم, وعود نفسك عليه؛
حتى تكون متصفاً به،

{ إِنَّ إِبْرَٰهِيمَ لَأَوَّٰهٌ حَلِيمٌ }

معاني الكلمات
السَّائِحُونَ الصَّائِمُونَ.

سَاعَةِ الْعُسْرَةِ وَقْتِ الشِّدَّةِ، وَالمُرَادُ: غَزْوَةُ تَبُوكٍ.

يَزِيغُ يَمِيلُ.

▪ تمت ص 205
انتظروني غدا باذن الله
هيفاء الياس