المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : القرآن تدبر وعمل الدرس 210


حور العين
12-13-2016, 02:05 PM
من:الإبنة / هيفاء إلياس
القرآن تدبر وعمل
الدرس 210- صفحة رقم 210
سورة يونس

الوقفات التدبرية
حفظ سورة يونس - صفحة 210- نص وصوت

د أيمن سويد


https://safeshare.tv/x/9GNg0hpU-94#v

الوقفات التدبرية

١

{ وَإِذَا تُتْلَىٰ عَلَيْهِمْ ءَايَاتُنَا بَيِّنَٰتٍ ۙ
قَالَ ٱلَّذِينَ لَا يَرْجُونَ لِقَآءَنَا ٱئْتِ بِقُرْءَانٍ غَيْرِ هَٰذَآ أَوْ بَدِّلْهُ ۚ
قُلْ مَا يَكُونُ لِىٓ أَنْ أُبَدِّلَهُۥ مِن تِلْقَآئِ نَفْسِىٓ ۖ إِنْ أَتَّبِعُ إِلَّا مَا يُوحَىٰٓ إِلَىَّ ۖ
إِنِّىٓ أَخَافُ إِنْ عَصَيْتُ رَبِّى عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ }

والتبديل الذي سألوه فيما ذكر: أن يحوّل آية الوعيد آية وعد،
وآية الوعد وعيدًا، والحرامَ حلالا، والحلال حرامًا، فأمر الله نبيَّه- صلى الله عليه وسلم-
أن يخبرهم أن ذلك ليس إليه، وأن ذلك إلى من لا يردّ حكمه، ولا يُتَعَقَّب قضاؤه،
وإنما هو رسول مبلّغ ومأمور مُتّبع.
الطبري: 15/40.

السؤال:
بين خطورة تغيير أحكام الشريعة حسب الأهواء والمصالح.

٢

{ ۙ قَالَ ٱلَّذِينَ لَا يَرْجُونَ لِقَآءَنَا ٱئْتِ بِقُرْءَانٍ غَيْرِ هَٰذَآ أَوْ بَدِّلْهُ ۚ }

فإن زعموا أن قصدهم أن يتبين لهم الحق بالآيات
التي طلبوا فهم كَذَبَةٌ في ذلك؛ فإن الله قد بين من الآيات
ما يؤمن على مثله البشر، وهو الذي يصرفها كيف يشاء،
تابعاً لحكمته الربانية ورحمته بعباده.
السعدي:360.

السؤال:
الحوار لا يفيد منه الإنسان إلا إذا لازمه الصدق, وضح ذلك من الآية؟

٣

{ ۙ قَالَ ٱلَّذِينَ لَا يَرْجُونَ لِقَآءَنَا }

دل قوله: (قال الذين لا يرجون لقاءنا) الآية، أن الذي حملهم
على هذا التعنت الذي صدر منهم هو عدم إيمانهم بلقاء الله،
وعدم رجائه، وأن من آمن بلقاء الله فلا بد أن ينقاد لهذا الكتاب ويؤمن به؛
لأنه حسن القصد.
السعدي:360.

السؤال:
ما سبب تعنت المنافقين والكفار
ومواقفهم تجاه القضايا الإسلامية والشرعية؟

٤

{ فَقَدْ لَبِثْتُ فِيكُمْ عُمُرًا مِّن قَبْلِهِۦٓ }

(فَقَدْ لَبِثْتُ فيكم عُمُراًً) طويلاً تعرفون حقيقة حالي بأني أمي؛
لا أقرأ، ولا أكتب، ولا أدرس، ولا أتعلم من أحد، فأتيتكم بكتاب عظيم
أعجز الفصحاء، وأعيا العلماء، فهل يمكن مع هذا أن يكون من تلقاء نفسي،
أم هذا دليل قاطع أنه تنْزيل من حكيم حميد؟! فلو أعملتم أفكاركم وعقولكم،
وتدبرتم حالي وحال هذا الكتاب لجزمتم جزماً لا يقبل الريب بصدقه،
وأنه الحق الذي ليس بعده إلا الضلال، ولكن إذ أبيتم إلا التكذيب والعناد؛
فأنتم لا شك أنكم ظالمون.
السعدي:360.

السؤال:
ما المراد من إخبار النبي ﷺ قومه أنه قد لبث فيهم عمراً قبل البعثة؟

٥

{ وَيَعْبُدُونَ مِن دُونِ ٱللَّهِ مَا لَا يَضُرُّهُمْ وَلَا يَنفَعُهُمْ
وَيَقُولُونَ هَٰٓؤُلَآءِ شُفَعَٰٓؤُنَا عِندَ ٱللَّهِ ۚ }

و كانوا معترفين بأن آلهتهم لم تشارك الله في خلق السموات والأرض،
ولا خلق شيء؛ بل كانوا يتخذونهم شفعاء ووسائط؛ كما قال تعالى:
(ويعبدون من دون الله ما لا يضرهم ولا ينفعهم ويقولون هؤلاء شفعاؤنا عند الله)
. ابن تيمية:3/473.

السؤال:
و كانوا معترفين بأن آلهتهم لم تشارك الله في خلق السموات والأرض،
ولا خلق شيء؛ بل كانوا يتخذونهم شفعاء ووسائط؛ كما قال تعالى:
(ويعبدون من دون الله ما لا يضرهم ولا ينفعهم ويقولون هؤلاء شفعاؤنا عند الله).
ابن تيمية:3/473.
كيف ترد من الآية على من يصرف العبادة للقبور، ويقول نقصد شفاعتهم فقط؟

٦

{ وَيَقُولُونَ لَوْلَآ أُنزِلَ عَلَيْهِ ءَايَةٌ مِّن رَّبِّهِۦ ۖ فَقُلْ إِنَّمَا ٱلْغَيْبُ لِلَّهِ
فَٱنتَظِرُوٓا۟ إِنِّى مَعَكُم مِّنَ ٱلْمُنتَظِرِينَ }

قل: إنما سألتموني الغيب، وإنما الغيب لله؛ لا يعلم أحد لِم لَم يفعل ذلك،
ولا يعلمه إلا هو .
البغوي:2/356.

السؤال:
ظهرت بعض القنوات التي يدعي أصحابها أنهم يعلمون المغيبات،
ويردون المفقودات، فما عقيدة المؤمن تجاه ذلك؟

٧

{ وَيَقُولُونَ لَوْلَآ أُنزِلَ عَلَيْهِ ءَايَةٌ مِّن رَّبِّهِۦ ۖ
فَقُلْ إِنَّمَا ٱلْغَيْبُ لِلَّهِ فَٱنتَظِرُوٓا۟ إِنِّى مَعَكُم مِّنَ ٱلْمُنتَظِرِينَ }

ولو علم الله منهم أنهم سألوا لك استرشاداً وتثبتاً لأجابهم،
ولكن علم أنهم إنما يسألون عناداً وتعنتاً؛ فتركهم فيما رابهم.
ابن كثير:2/394.

السؤال:
لماذا لم يستجب الله تعالى لطلبات المشركين في حصول الآيات
التي تدل على صدق محمد صلى الله عليه وسلم ؟

التوجيهات
1- الجمع بين المعصية وقلة الخوف من الله من علامات مرض القلب،

{ ۖ إِنِّىٓ أَخَافُ إِنْ عَصَيْتُ رَبِّى عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ }

2- الاستمرار في تذكر الآخرة حماية للإنسان من الوقوع في المعاصي،

{ ۖ إِنِّىٓ أَخَافُ إِنْ عَصَيْتُ رَبِّى عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ }

3- لو لم ينزل علينا هذا القرآن لكنا من أجهل الناس، فلنقم بحق هذا الكتاب العظيم،

{ قُل لَّوْ شَآءَ ٱللَّهُ مَا تَلَوْتُهُۥ عَلَيْكُمْ وَلَآ أَدْرَىٰكُم بِهِۦ ۖ
فَقَدْ لَبِثْتُ فِيكُمْ عُمُرًا مِّن قَبْلِهِۦٓ ۚ أَفَلَا تَعْقِلُونَ }

العمل بالآيات
1- تذكر ذنبا كبيرا فعلته، وأكثر من الاستغفار وعمل الصالحات؛ لعل الله يغفره لك،

{ ۖ إِنِّىٓ أَخَافُ إِنْ عَصَيْتُ رَبِّى عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ }

2- حذر من حولك من الشرك بالله، وبين لهم أن من الشرك دعاء غير الله
أو الاستشفاع بالأموات،

{ وَيَعْبُدُونَ مِن دُونِ ٱللَّهِ مَا لَا يَضُرُّهُمْ وَلَا يَنفَعُهُمْ
وَيَقُولُونَ هَٰٓؤُلَآءِ شُفَعَٰٓؤُنَا عِندَ ٱللَّهِ }

3- أرسل رسالة تبين فيها أهمية الاجتماع، ونبذ الفرقة والاختلاف،

{ وَمَا كَانَ ٱلنَّاسُ إِلَّآ أُمَّةً وَٰحِدَةً فَٱخْتَلَفُوا۟ ۚ
وَلَوْلَا كَلِمَةٌ سَبَقَتْ مِن رَّبِّكَ لَقُضِىَ بَيْنَهُمْ فِيمَا فِيهِ يَخْتَلِفُونَ }

معاني الكلمات
تِلْقَاءِ نَفْسِي مِنْ قِبَلِ نَفْسِي.

أَدْرَاكُمْ أَعْلَمَكُمْ.

▪ تمت ص 210
انتظروني غدا باذن الله
هيفاء الياس