حور العين
12-19-2016, 11:34 AM
من:الإبنة / هيفاء إلياس
القرآن تدبر وعمل
الدرس 216- صفحة رقم 216
سورة يونس
الوقفات التدبرية
حفظ سورة يونس - صفحة 216- نص وصوت
د أيمن سويد
*
https://safeshare.tv/x/H0MFyCxVrNY#v
الوقفات التدبرية
١
{ أَلَآ إِنَّ أَوْلِيَآءَ ٱللَّهِ لَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ }
وإن كانوا يحزنون لما يصيبهم من أمور في الدنيا؛ كقول النبي صلى الله عليه وسلم:
( وإنا لفراقك يا إبراهيم لمحزونون )،
فذلك حزن وجداني لا يستقر، بل يزول بالصبر،
ولكنهم لا يلحقهم الحزن الدائم؛ وهو حزن المذلة،
وغلبة العدو عليهم، وزوال دينهم وسلطانهم.
ابن عاشور:11/218.
السؤال:
ما الحزن المنفي عن المتقين؟ وهل ينافي ما يصيبهم في الدنيا من أحزان؟
٢
{ ٱلَّذِينَ ءَامَنُوا۟ وَكَانُوا۟ يَتَّقُونَ }
ودل قوله: (وكانوا يتقون) على أن التقوى ملازمة لهم؛
أخذاً من صيغة (وكانوا)، وأنها متجددة منهم؛ أخذاً من صيغة المضارع في قوله:
(يتقون).
ابن عاشور:11/218.
السؤال:
كيف دلت الآية على أن من صفات أولياء الله تعالى أنهم ملازمون للتقوى؟
٣
{ لَهُمُ ٱلْبُشْرَىٰ فِى ٱلْحَيَوٰةِ ٱلدُّنْيَا وَفِى ٱلْءَاخِرَةِ }
أما البشارة في الدنيا فهي: الثناء الحسن، والمودة في قلوب المؤمنين،
والرؤيا الصالحة، وما يراه العبد من لطف الله به، وتيسيره لأحسن الأعمال والأخلاق،
وصرفه عنه مساوئ الأخلاق، وأما في الآخرة: فأولها البشارة عند قبض أرواحهم ...
وفي القبر ما يبشر به من رضا الله تعالى والنعيم المقيم، وفي الآخرة تمام البشرى
بدخول جنات النعيم، والنجاة من العذاب الأليم.
السعدي:368.
السؤال:
اذكر صوراً من بشارة المؤمن في الحياة الدنيا، وفي الآخرة.
٤
{ لَا تَبْدِيلَ لِكَلِمَٰتِ ٱللَّهِ }
لأنه الصادق في قيله، الذي لا يقدر أحد أن يخالفه فيما قدره وقضاه.
السعدي:368.
السؤال:
ما الذي يجعلك تطمئن أنه لا تبديل لكلمات الله؟
٥
{ وَلَا يَحْزُنكَ قَوْلُهُمْ ۘ إِنَّ ٱلْعِزَّةَ لِلَّهِ جَمِيعًا ۚ هُوَ ٱلسَّمِيعُ ٱلْعَلِيمُ }
وجملة: (إن العزة لله جميعاً) تعليل لدفع الحزن عنه، ولذلك فصلت
عن جملة النهي؛ كأنَّ النبي يقول: كيف لا أحزن والمشركون يتطاولون علينا،
ويتوعدوننا، وهم أهل عزة ومنعَة؟! فأجيب بأن عزتهم كالعدم؛ لأنها محدودة وزائلة،
والعزة الحق لله الذي أرسلك.
ابن عاشور:11/221.
السؤال:
بين عظيم الفرق بين عزة الله تعالى وعزة المشركين؟
٦
{ قَالُوا۟ ٱتَّخَذَ ٱللَّهُ وَلَدًا ۗ سُبْحَٰنَهُۥ ۖ هُوَ ٱلْغَنِىُّ ۖ لَهُۥ مَا فِى ٱلسَّمَٰوَٰتِ
وَمَا فِى ٱلْأَرْضِ ۚ إِنْ عِندَكُم مِّن سُلْطَٰنٍۭ بِهَٰذَآ ۚ أَتَقُولُونَ عَلَى ٱللَّهِ مَا لَا تَعْلَمُونَ }
وفي الآية دليل على أنَّ كلَّ قولٍ لا دليل عليه فهو جهالة,
وأن العقائد لا بد لها من قاطع, وأن التقليد بمعزل عن الاهتداء.
الألوسي:11/207.
السؤال:
ما خطورة ترك الدليل الصحيح، والعلم الشرعي؟
٧
{ قُلْ إِنَّ ٱلَّذِينَ يَفْتَرُونَ عَلَى ٱللَّهِ ٱلْكَذِبَ لَا يُفْلِحُونَ }
لا ينجون ، وقيل : لا يبقون في الدنيا.
البغوي 2/371.
السؤال:
ما عقوبة من افترى الكذب والباطل على الله تعالى؟
التوجيهات
1- كلما عارض شرع الله هوى نفسك فبادر بتقديم شرع الله؛
فهذه هي التقوى، وهي وسيلتك لنيل ولاية الله تعالى،
{ ٱلَّذِينَ ءَامَنُوا۟ وَكَانُوا۟ يَتَّقُونَ }
2- الأولياء هم أهل الإيمان والتقوى كما في الآية،
وهذا يخرج أهل الشرك والبدعة والفسق،
{ أَلَآ إِنَّ أَوْلِيَآءَ ٱللَّهِ لَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ {٦٢}
ٱلَّذِينَ ءَامَنُوا۟ وَكَانُوا۟ يَتَّقُونَ }
3- إذا سمعت الأذى والبغي وسيء القول فلا تحزن ولا تهتم؛
فإن الله معز دينه وأهل طاعته،
{ وَلَا يَحْزُنكَ قَوْلُهُمْ ۘ إِنَّ ٱلْعِزَّةَ لِلَّهِ جَمِيعًا ۚ هُوَ ٱلسَّمِيعُ ٱلْعَلِي }
العمل بالآيات
1- قل: «اللهم اهدني فيمن هديت، وتولني فيمن توليت»،
{ وَلَا يَحْزُنكَ قَوْلُهُمْ ۘ إِنَّ ٱلْعِزَّةَ لِلَّهِ جَمِيعًا ۚ هُوَ ٱلسَّمِيعُ ٱلْعَلِيم }
2- حدد أمورا تعارض فيها شرع الله مع هوى نفسك، ثم اتخذ قرارا
جازما بتقديم شرعه على هوى نفسك؛ لتنال ولاية الله تعالى،
{ ٱلَّذِينَ ءَامَنُوا۟ وَكَانُوا۟ يَتَّقُونَ }
3- رتب حياتك هذا اليوم لتنام من أول الليل، وتبدأ عملك من أول النهار؛
لتوافق الفطرة التي ارتضاها الله لك ،
{ هُوَ ٱلَّذِى جَعَلَ لَكُمُ ٱلَّيْلَ لِتَسْكُنُوا۟ فِيهِ وَٱلنَّهَارَ مُبْصِرًا ۚ
إِنَّ فِى ذَٰلِكَ لَءَايَٰتٍ لِّقَوْمٍ يَسْمَعُونَ }
معاني الكلمات
سُبْحَانَهُ تَنَزَّهَ، وَتَقَدَّسَ.
سُلْطَانٍ حُجَّةٍ، وَدَلِيلٍ.
▪ تمت ص 216
انتظروني غدا باذن الله
هيفاء الياس
القرآن تدبر وعمل
الدرس 216- صفحة رقم 216
سورة يونس
الوقفات التدبرية
حفظ سورة يونس - صفحة 216- نص وصوت
د أيمن سويد
*
https://safeshare.tv/x/H0MFyCxVrNY#v
الوقفات التدبرية
١
{ أَلَآ إِنَّ أَوْلِيَآءَ ٱللَّهِ لَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ }
وإن كانوا يحزنون لما يصيبهم من أمور في الدنيا؛ كقول النبي صلى الله عليه وسلم:
( وإنا لفراقك يا إبراهيم لمحزونون )،
فذلك حزن وجداني لا يستقر، بل يزول بالصبر،
ولكنهم لا يلحقهم الحزن الدائم؛ وهو حزن المذلة،
وغلبة العدو عليهم، وزوال دينهم وسلطانهم.
ابن عاشور:11/218.
السؤال:
ما الحزن المنفي عن المتقين؟ وهل ينافي ما يصيبهم في الدنيا من أحزان؟
٢
{ ٱلَّذِينَ ءَامَنُوا۟ وَكَانُوا۟ يَتَّقُونَ }
ودل قوله: (وكانوا يتقون) على أن التقوى ملازمة لهم؛
أخذاً من صيغة (وكانوا)، وأنها متجددة منهم؛ أخذاً من صيغة المضارع في قوله:
(يتقون).
ابن عاشور:11/218.
السؤال:
كيف دلت الآية على أن من صفات أولياء الله تعالى أنهم ملازمون للتقوى؟
٣
{ لَهُمُ ٱلْبُشْرَىٰ فِى ٱلْحَيَوٰةِ ٱلدُّنْيَا وَفِى ٱلْءَاخِرَةِ }
أما البشارة في الدنيا فهي: الثناء الحسن، والمودة في قلوب المؤمنين،
والرؤيا الصالحة، وما يراه العبد من لطف الله به، وتيسيره لأحسن الأعمال والأخلاق،
وصرفه عنه مساوئ الأخلاق، وأما في الآخرة: فأولها البشارة عند قبض أرواحهم ...
وفي القبر ما يبشر به من رضا الله تعالى والنعيم المقيم، وفي الآخرة تمام البشرى
بدخول جنات النعيم، والنجاة من العذاب الأليم.
السعدي:368.
السؤال:
اذكر صوراً من بشارة المؤمن في الحياة الدنيا، وفي الآخرة.
٤
{ لَا تَبْدِيلَ لِكَلِمَٰتِ ٱللَّهِ }
لأنه الصادق في قيله، الذي لا يقدر أحد أن يخالفه فيما قدره وقضاه.
السعدي:368.
السؤال:
ما الذي يجعلك تطمئن أنه لا تبديل لكلمات الله؟
٥
{ وَلَا يَحْزُنكَ قَوْلُهُمْ ۘ إِنَّ ٱلْعِزَّةَ لِلَّهِ جَمِيعًا ۚ هُوَ ٱلسَّمِيعُ ٱلْعَلِيمُ }
وجملة: (إن العزة لله جميعاً) تعليل لدفع الحزن عنه، ولذلك فصلت
عن جملة النهي؛ كأنَّ النبي يقول: كيف لا أحزن والمشركون يتطاولون علينا،
ويتوعدوننا، وهم أهل عزة ومنعَة؟! فأجيب بأن عزتهم كالعدم؛ لأنها محدودة وزائلة،
والعزة الحق لله الذي أرسلك.
ابن عاشور:11/221.
السؤال:
بين عظيم الفرق بين عزة الله تعالى وعزة المشركين؟
٦
{ قَالُوا۟ ٱتَّخَذَ ٱللَّهُ وَلَدًا ۗ سُبْحَٰنَهُۥ ۖ هُوَ ٱلْغَنِىُّ ۖ لَهُۥ مَا فِى ٱلسَّمَٰوَٰتِ
وَمَا فِى ٱلْأَرْضِ ۚ إِنْ عِندَكُم مِّن سُلْطَٰنٍۭ بِهَٰذَآ ۚ أَتَقُولُونَ عَلَى ٱللَّهِ مَا لَا تَعْلَمُونَ }
وفي الآية دليل على أنَّ كلَّ قولٍ لا دليل عليه فهو جهالة,
وأن العقائد لا بد لها من قاطع, وأن التقليد بمعزل عن الاهتداء.
الألوسي:11/207.
السؤال:
ما خطورة ترك الدليل الصحيح، والعلم الشرعي؟
٧
{ قُلْ إِنَّ ٱلَّذِينَ يَفْتَرُونَ عَلَى ٱللَّهِ ٱلْكَذِبَ لَا يُفْلِحُونَ }
لا ينجون ، وقيل : لا يبقون في الدنيا.
البغوي 2/371.
السؤال:
ما عقوبة من افترى الكذب والباطل على الله تعالى؟
التوجيهات
1- كلما عارض شرع الله هوى نفسك فبادر بتقديم شرع الله؛
فهذه هي التقوى، وهي وسيلتك لنيل ولاية الله تعالى،
{ ٱلَّذِينَ ءَامَنُوا۟ وَكَانُوا۟ يَتَّقُونَ }
2- الأولياء هم أهل الإيمان والتقوى كما في الآية،
وهذا يخرج أهل الشرك والبدعة والفسق،
{ أَلَآ إِنَّ أَوْلِيَآءَ ٱللَّهِ لَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ {٦٢}
ٱلَّذِينَ ءَامَنُوا۟ وَكَانُوا۟ يَتَّقُونَ }
3- إذا سمعت الأذى والبغي وسيء القول فلا تحزن ولا تهتم؛
فإن الله معز دينه وأهل طاعته،
{ وَلَا يَحْزُنكَ قَوْلُهُمْ ۘ إِنَّ ٱلْعِزَّةَ لِلَّهِ جَمِيعًا ۚ هُوَ ٱلسَّمِيعُ ٱلْعَلِي }
العمل بالآيات
1- قل: «اللهم اهدني فيمن هديت، وتولني فيمن توليت»،
{ وَلَا يَحْزُنكَ قَوْلُهُمْ ۘ إِنَّ ٱلْعِزَّةَ لِلَّهِ جَمِيعًا ۚ هُوَ ٱلسَّمِيعُ ٱلْعَلِيم }
2- حدد أمورا تعارض فيها شرع الله مع هوى نفسك، ثم اتخذ قرارا
جازما بتقديم شرعه على هوى نفسك؛ لتنال ولاية الله تعالى،
{ ٱلَّذِينَ ءَامَنُوا۟ وَكَانُوا۟ يَتَّقُونَ }
3- رتب حياتك هذا اليوم لتنام من أول الليل، وتبدأ عملك من أول النهار؛
لتوافق الفطرة التي ارتضاها الله لك ،
{ هُوَ ٱلَّذِى جَعَلَ لَكُمُ ٱلَّيْلَ لِتَسْكُنُوا۟ فِيهِ وَٱلنَّهَارَ مُبْصِرًا ۚ
إِنَّ فِى ذَٰلِكَ لَءَايَٰتٍ لِّقَوْمٍ يَسْمَعُونَ }
معاني الكلمات
سُبْحَانَهُ تَنَزَّهَ، وَتَقَدَّسَ.
سُلْطَانٍ حُجَّةٍ، وَدَلِيلٍ.
▪ تمت ص 216
انتظروني غدا باذن الله
هيفاء الياس