المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : القرآن تدبر وعمل الدرس 334


حور العين
04-14-2017, 10:40 PM
من:الإبنة / هيفاء إلياس

http://www.ataaalkhayer.com/up/download.php?img=9641

القرآن تدبر وعمل
الدرس 334- صفحة رقم 334
سورة الحج

الوقفات التدبرية

حفظ سورة الحج صفحة 334- نص وصوت









د أيمن سويد



https://safeshare.tv/x/BoRHx6MEWVI





الوقفات التدبرية



١



{ أَلَمْ تَرَ أَنَّ ٱللَّهَ يَسْجُدُ لَهُۥ مَن فِى ٱلسَّمَٰوَٰتِ

وَمَن فِى ٱلْأَرْضِ وَٱلشَّمْسُ وَٱلْقَمَرُ وَٱلنُّجُومُ }



(والشمس والقمر والنجوم): إنما ذكر هذه على التنصيص

لأنها قد عُبدت من دون الله، فبين أنها تسجد لخالقها،

وأنها مربوبة مسخرة.

ابن كثير:3/205.



السؤال:

لماذا خُصَّت هذه الآيات الكونية بالذكر دون غيرها؟



٢



{ أَلَمْ تَرَ أَنَّ ٱللَّهَ يَسْجُدُ لَهُۥ مَن فِى ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَمَن فِى ٱلْأَرْضِ

وَٱلشَّمْسُ وَٱلْقَمَرُ وَٱلنُّجُومُ وَٱلْجِبَالُ وَٱلشَّجَرُ وَٱلدَّوَآبُّ }



ما من جماد إلا وهو مطيع للّه، خاشع للّه، مسبح له

كما أخبر اللّه تعالى عن السماوات والأرض.

البغوي:3/206.



السؤال:

هل المخلوقات تعبد الله تعالى؟ وأي شيء نتعلمه من ذلك؟



٣



{ أَلَمْ تَرَ أَنَّ ٱللَّهَ يَسْجُدُ لَهُۥ مَن فِى ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَمَن فِى ٱلْأَرْضِ

وَٱلشَّمْسُ وَٱلْقَمَرُ وَٱلنُّجُومُ وَٱلْجِبَالُ وَٱلشَّجَرُ وَٱلدَّوَآبُّ

وَكَثِيرٌ مِّنَ ٱلنَّاسِ ۖ }



يسجد لعظمته كل شيء طوعاً وكرهاً، وسجود كل شيء مما يختص به.

ابن كثير:3/205.



السؤال:

كيف تسجد المخلوقات لله عز وجل؟



٤



{ وَمَن يُهِنِ ٱللَّهُ فَمَا لَهُۥ مِن مُّكْرِمٍ ۚ إِنَّ ٱللَّهَ يَفْعَلُ مَا يَشَآءُ }



يقول تعالى ذكره: ومن يهنه الله من خلقه فَيُشْقِهِ، (فما له من مكرم)

بالسعادة يسعده بها؛ لأن الأمور كلها بيد الله، يوفق من يشاء لطاعته،

ويخذل من يشاء، ويشقي من أراد، ويسعد من أحب. وقوله:

(إن الله يفعل ما يشاء): يقول تعالى ذكره: إن الله يفعل في خلقه ما يشاء

من إهانة من أراد إهانته، وإكرام من أراد كرامته؛ لأن الخلق خلقه،

والأمر أمره.

الطبري:18/587.



السؤال:

من الذي يملك الإكرام والإهانة على وجه الحقيقة؟ ولماذا؟



٥



{ فَٱلَّذِينَ كَفَرُوا۟ قُطِّعَتْ لَهُمْ ثِيَابٌ مِّن نَّارٍ

يُصَبُّ مِن فَوْقِ رُءُوسِهِمُ ٱلْحَمِيمُ}



قال سعيد بن جبير: ثياب من نحاس مذاب، وليس من الآنية شيء إذا

حمي أشد حرا منه، وسمي باسم الثياب لأنها تحيط بهم كإحاطة الثياب،

وقال بعضهم: يلبس أهل النار مقطعات من نار.

القرطبي:15/462.



السؤال:

كيف تكون النار لباساً لأهل النار والعياذ بالله تعالى؟



٦



{ كُلَّمَآ أَرَادُوٓا۟ أَن يَخْرُجُوا۟ مِنْهَا مِنْ غَمٍّ أُعِيدُوا۟ فِيهَا

وَذُوقُوا۟ عَذَابَ ٱلْحَرِيقِ }



(وذوقوا عذاب النار): ومعنى الكلام: أنهم يهانون بالعذاب قولاً وفعلاً.

ابن كثير:3/207.



السؤال:

لماذا يُقال لأهل النار وهم يعذبون: ذوقوا عذاب الحريق؟



٧



{ وَلِبَاسُهُمْ فِيهَا حَرِيرٌ }



(ولباسهم فيها حرير): في مقابلة ثياب أهل النار التي فصلت لهم.

ابن كثير:3/207.



السؤال:

ما سبب الحديث عن لباس أهل الجنة؟



التوجيهات

1- تذكر أن الهداية بيد الله تعالى وحده؛ فلا تذهب نفسك حسرات على

العصاة والمكذبين، وتأمل عظيم ما اختصك الله به من نعمة الهداية،



{ وَأَنَّ ٱللَّهَ يَهْدِى مَن يُرِيدُ }



2- تدبر القرآن طريق للهداية،



{ وَكَذَٰلِكَ أَنزَلْنَٰهُ ءَايَٰتٍۭ بَيِّنَٰتٍ وَأَنَّ ٱللَّهَ يَهْدِى مَن يُرِيدُ }



3- تقرير إرادة الله ومشيئته المطلقة؛ فهو تعالى يفعل ما يشاء،

ويهدي من يريد,



{ وَكَذَٰلِكَ أَنزَلْنَٰهُ ءَايَٰتٍۭ بَيِّنَٰتٍ وَأَنَّ ٱللَّهَ يَهْدِى مَن يُرِيدُ }



العمل بالآيات

1- اسجد سجود التلاوة عند قراءة هذه الآية مستشعراً أنه ليس كل الناس

يسجدون هذا السجود،



{ أَلَمْ تَرَ أَنَّ ٱللَّهَ يَسْجُدُ لَهُۥ مَن فِى ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَمَن فِى ٱلْأَرْضِ }



2- أخبر من حولك بهذه الحقيقة التي قررها القرآن: أن من كتب الله عليه

الهوان فلن يستطيع أحد أن يعزه، وأن من أراد العزة

فليطلبها من الله سبحانه،



{ وَمَن يُهِنِ ٱللَّهُ فَمَا لَهُۥ مِن مُّكْرِمٍ ۚ إِنَّ ٱللَّهَ يَفْعَلُ مَا يَشَآءُ }



3- استعذ بالله من عذاب جهنم؛ فإن عذابها لا يطاق،



{ فَٱلَّذِينَ كَفَرُوا۟ قُطِّعَتْ لَهُمْ ثِيَابٌ مِّن نَّارٍ يُصَبُّ مِن فَوْقِ رُءُوسِهِمُ ٱلْحَمِيمُ

{١٩} يُصْهَرُ بِهِۦ مَا فِى بُطُونِهِمْ وَٱلْجُلُودُ {٢٠}

وَلَهُم مَّقَٰمِعُ مِنْ حَدِيدٍ }



معاني الكلمات

وَالصَّابِئِينَ عَبَدَةَ المَلاَئِكَةِ، أَوِ الكَوَاكِبِ.



وَالْمَجُوسَ عَبَدَةَ النَّارِ.



شَهِيدٌ عَالِمٌ بِهِ عِلْمَ مُشَاهَدَةٍ.



خَصْمَانِ فَرِيقَانِ مُخْتَلِفَانِ، وَهُمْ أَهْلُ إِيِمَانٍ، وَأَهْلُ كُفْرَانٍ.



قُطِّعَتْ لَهُمْ ثِيَابٌ جُعِلَتْ لَهُمْ ثِيَابٌ مِنَ النَّارِ يَلْبَسُونَهَا.



الْحَمِيمُ المَاءُ المُتَنَاهِي فِي حَرِّهِ.



يُصْهَرُ بِهِ يُذَابُ بِهِ.



مَقَامِعُ مَطَارِقُ.



مِنْ غَمٍّ مِنْ شِدَّةِ غَمِّهِمْ، وَكَرْبِهِمْ.



ذُوقُوا وَقِيلَ لَهُمْ: ذُوقُوا.



يُحَلَّوْنَ يُزَيَّنُونَ.



▪ تمت ص 334

انتظروني غدا باذن الله

هيفاء الياس