المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : دين وحكمه ( الحلقة الحادية و الستون )


vip_vip
07-07-2011, 11:20 AM
( الحلقة الحادية و الستون )



{ الموضوع السابع الفقرة 12 }


( أحكــام الصــلاة )


أخى المسلم




أخى المسلم

نستكمل هذه الحلقة عن موضوع الأذان
كيفية الأذان
يجب أن تعلم أخى المسلمأن للأذان ثلاث كيفيات :-

الكيفية الأولى
تثنية التكبير فى أوله
و تربيع الشهادتين
أى يقول المؤذن
أشهد أن لا إلَه إلا الله أربع مرات
و أشهد أن محمدا رسول الله أربع مرات أيضا
و لكن
مرتان بصوت منخفض
و مرتان بصوت مرتفع
و هو مذهب المتأخرين من أصحاب مالك
و باقى الأذان مثنى
حى على الصلاة مرتان
حى على الفلاح مرتان
الله اكبر مرتان
و لا إلَه إلا الله مرة واحدة




الكيفية الثانية

و هو مثل الكيفية الأولى
إلا أن التكبير يكون أربع مرات و ليس مرتين
و هذا مذهب الشافعى رضى الله عنه

الكيفية الثالثة
و هو تربية التكبير فى أول الأذان
و تثنية الشهادتين و باقى كلمات الأذان
ما عدا
لا إلَه إلا الله فأنها تقال مره واحدة
و هو مذهب أبى حنيفة رضى الله عنه


قال الأمام أحمد بن حنبل

إن هذه الصفات المختلفةإنما وردت على التخيير

لا على إيجاب واحدة منهاو إن الأنسان متخير فيها

هذا و يشرع للمؤذن أن يقول فى أذان ( الفجر ) الصبح فقط
بعد حى على الفلاح
الصلاة خير من النوم مرتين

فعن أبى محذورة رضى الله عنه قال
يا رسول اللهعلمنى الأذان
فعلمه و قال
فأن كان لصلاة الصبح قلت
الصلاة خير من النوم مرتين
الله اكبر الله اكبر
لا إلَه إلا الله
رواه أحمد و أبو داود




أخى المسلم


هل للاذان آداب ؟

نعم أخى المسلمإن للأذان آداب و هى

1 - يستحب للمؤذن أن يكون طاهرا من الحدثين الأصغر و الأكبر
و لو أذن على غير طهارة جاز مع الكراهة

- 2 يستحب أن يكون قائماً مستقبلاً القبلة

قال أبن المنذر
الإجماع على أن القيام فى الأذان من السنةلأنه أبلغ فى الإسماع
و إن من السنة أن يستقبل القبلة فى الأذان
و ذلك أن مؤذنى رسول الله صلى الله عليه و سلم
كانوا يؤذنون و هم مستقبلوا القبلة
فإن أخل بأستقبال القبلة
كره ذلك و صح الأذان

3 - و يستحب أن لا يتكلم فيه إلا للضرورة
فأن تكلم لغير ضرورة صح أذانه مع الكراهة


- 4 و يستحب للمؤذن أن يلتفت برأسه و صدره

يمينا عند قولهحى على الصلاة

و شمالا عند قولهحى على الفلاح
ما لم يكن يؤذن فى مكبر الصوت
إذ الغرض من الإلتفات الإسماع
و هو يحصل بمكبر الصوت

قال أبو جحينة
و أذن بلال فجعلت أتتبع فاه هاهنا و هاهنا
حى على الصلاة حى على الفلاح
رواه البخارى و مسلم

- 5و يستحب له أن يدخل أصبعيه فى أُذنه
قال بلال
فجعلت أصبعى فى أُذنى فأذنت
رواه أبو داود و أبن حبان

قال الترمذى
أستحب أهل العلم أن يدخل المؤذن أصبعيه فى أُذنيه فى الأذان

- 6 يستحب أن يرفع صوته بالأذان حتى و لو كان منفردا فى صحراء

فعن عبد الله بن عبد الرحمن بن أبى صعصعة عن أبيه
أن أبا سعيد الخدرى رضى الله عنه قال
أنى أراك تحب الغنم و البادية
فاذا كنت فى غنمك أو باديتك فأرفع صوتك بالنداء
فانه لا يسمع مدى صوت المؤذن جن و لا أنس و لا شئ
إلا شهد له يوم القيامة
رواه احمد والبخارى

7 - يستحب للمؤذن أن يتمهل فى الأذان
فيسكت بين كل جملة و الأخرى
و يسرع فى الإقامه
فقد ورد ما يدل على إستحباب ذلك
و أن التمهل فى الأذان يعطى الناس فرصة فى التحقق من الصوت
هل هو أذان أم لا
و ينبغى ألا يأخذ المؤذن على أذانه أجرة
إلا إذا أحتاج إليهابأن كان فقيرا أو طالب علم
فان ثواب الأذان عظيم و الأجرة قد تنقص من قدر هذا الثواب

فعن عثمان بن أبى العاص قال
قلت يا رسول الله
أجعلنى أمام قومى
قال صلى الله عليه و سلم :

( أنت أمامهمو أقتد بأضعفهم

و أتخذ مؤذنا لا يأخذ على أذانه أجراً )

رواه أبو داود و النسائى
ما هو وقت الأذان ؟
أجمع الفقهاء على أنه لايؤذن إلا بعد دخول الوقت
و فى أوله لا فى وسطه و لا فى أخره
و أختلفوا فى صلاة الصبحهل يؤذن لها قبل دخول وقتها أم لا ؟؟

فقال جمهور غفير من الفقهاء
يؤذن لصلاة الصبح أذانان
أذان قبل وقتها بقليل
و أذان عند دخول وقتها
بشرط أن يكون هناك تمييز بين الأذانين

عن أبن عمر رضى الله تعالى عنهما أنه قال

ان النبى صلى الله عليه و سلم قال

( إن بلالا يؤذن بليلفكلوا و أشربوا حتى يؤذن أبن أم مكتوم )
رواه البخارى و مسلم

و لا يقع التمييز بين الاذانين
إلا إذا كان كلاً من المؤذنين معروف الصوت عند أهل البلد
و كان معروفا لديهم أن فلانا يؤذن قبل الوقت
و فلانا يؤذن عند دخول الوقت

و التمييز أخى المسلم
نراه بعيدا جدا فى المدن لكثرة المساجد و كثرة المؤذنين
و من هنا نميل إلى أن ن للصبح أذاناً واحداً كسائر الصلوات

و إن الحكمه فى جواز تقديم أذان الفجر على الوقت
ما بينه الحديث الذى رواه أحمد و غيره
عن أبن مسعود رضى الله تعالى عنه أنه قال
أنه صلى الله عليه و سلم قال

( لايمنعن احدكم اذان بلال من سحورهفانه يؤذن ليرجع قائمكم )

أو قال ليردأى ليرجع إلى بيته من يكون قائما فى المسجد يصلى

لكى يتناول سحوره و ينبه نائمكم

أخى المسلم
نكتفى بهذا القدر من موضوع الأذان
و نستكمل إن شاء الله تعالى فى الحلقة القادمة
الذِكر عند الأذان و بعده

حــكــمــة الــيــوم
أخى المسلم

أعلم أن كل صلاة لا تنهى صاحبها عن الفحشاء و المنكر

لا تسمى صلاة


قال الحق سبحانه و تعالى

{ اتْلُ مَا أُوحِيَ إِلَيْكَ مِنَ الْكِتَابِ وَأَقِمِ الصَّلَاةَ


إِنَّ الصَّلَاةَ تَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاء وَالْمُنكَرِ وَلَذِكْرُ اللَّهِ أَكْبَرُ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا تَصْنَعُونَ }


العنكبوت 45


و أنت تخرج من الصلاة و من مناجاة الحق سبحانه و تعالى

إذ يقول سبحانه

{ إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ }


الفاتحة 5

و مناجاة الرسول صلى الله عليه و سلم
بقولك
السلام عليك أيها النبى و رحمة الله و بركاته
و هذا فى كل صلاة
ثم تخرج الى الذنوب بعد هذه النعم التى انعم الله بها عليك
عن الشيخ أبى حسن الشاذلى رضى الله تعالى عنه
أنه كان يحضر عنده فقهاء الأسكندريه و القاضى
فجاءوا مرة مختبرين للشيخفتفرس فيهم و قال
يافقهاء هل صليتم قط ؟؟
فقالوا ياشيخ و هل يترك أحدنا الصلاة
فقال لهم

قال الله تعالى

{ إِنَّ الْإِنسَانَ خُلِقَ هَلُوعاً * إِذَا مَسَّهُ الشَّرُّ جَزُوعاً *


وَإِذَا مَسَّهُ الْخَيْرُ مَنُوعاً * إِلَّا الْمُصَلِّينَ }


المعارج 19- 22

فهل انتم كذلك
إذا مسكم الشر لا تجزعوا و إذا مسكم الخير لا تمنعوا
قال : فسكتوا جميعا
فقال لهم الشيخ : فما صليتم هذه الصلاة قط

http://us.mg4.mail.yahoo.com/ya/download?mid=1%5f159981%5fAOANw0MAAG0PThTeAgoVzA1c aJo&pid=7&fid=Inbox&inline=1


و إلى اللقاء فى الحلقة القادمة إن كان فى العمر بقية إن شاء الله


و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته


أخيكم الفقير إلى عفو ربه و مغفرته


هشام عباس محمود