المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : القرآن تدبر وعمل الدرس 375


حور العين
05-26-2017, 12:04 AM
من:الإبنة / هيفاء إلياس


http://www.ataaalkhayer.com/up/download.php?img=9642

القرآن تدبر وعمل
الدرس 375 - صفحة رقم 375
سورة الشعراء

د-ايمن سويد



سورة الشعراء الآيات من 184 إلى 206

https://safeshare.tv/x/l9_bpqj2H88





الوقفات التدبرية ،التوجيهات ، الأعمال ، المعاني



الوقفات التدبرية



١

{ فَأَسْقِطْ عَلَيْنَا كِسَفًا مِّنَ ٱلسَّمَآءِ فَكَذَّبُوهُ فَأَخَذَهُمْ عَذَابُ يَوْمِ ٱلظُّلَّةِ ۚ }

هذا من جنس ما سألوه من إسقاط الكسف عليهم؛

فإن الله سبحانه وتعالى جعل عقوبتهم أن أصابهم حر عظيم مدة سبعة

أيام لا يكنهم منه شيء، ثم أقبلت إليهم سحابة أظلتهم، فجعلوا ينطلقون إليها،

يستظلون بظلها من الحر، فلما اجتمعوا كلهم تحتها أرسل

الله تعالى عليهم منها شرراً من نار، ولهباً، ووهجاً عظيماً،

ورجفت بهم الأرض، وجاءتهم صيحة عظيمة أزهقت أرواحهم.

ابن كثير:3/335.



السؤال:

كان عذاب قوم شعيب من جنس ما سألوه من العذاب،

وضِّح ذلك.



٢

{ إِنَّ فِى ذَٰلِكَ لَءَايَةً ۖ وَمَا كَانَ أَكْثَرُهُم مُّؤْمِنِينَ }

فإن قيل: لم كرر قوله: (إِنَّ فِى ذَٰلِكَ لَءَايَةً ) مع كل قصة؟

فالجواب: أن ذلك أبلغ في الاعتبار، وأشدّ تنبيهاً للقلوب،

وأيضاً فإن كل قصة منها كأنها كلام قائم مستقل بنفسه،

فختمت بما ختمت به صاحبتها.

ابن جزي:2/123.

السؤال: ما الفائدة من تكرار قوله:

(إِنَّ فِى ذَٰلِكَ لَءَايَةً ۖ وَمَا كَانَ أَكْثَرُهُم مُّؤْمِنِينَ ) في كل مقطع

من السورة؟



٣

{ وَإِنَّهُۥ لَتَنزِيلُ رَبِّ ٱلْعَٰلَمِينَ }

فالذي أنزله فاطر الأرض والسماوات، المربِّي جميع العالم

العلوي والسفلي، وكما أنه رباهم بهدايتهم لمصالح دنياهم وأبدانهم

فإنه يربيهم أيضاً بهدايتهم لمصالح دينهم وأخراهم،

ومن أعظم ما رباهم به: إنزال هذا الكتاب الكريم الذي اشتمل

على الخير الكثير، والبر الغزير، وفيه من الهداية لمصالح الدارين

والأخلاق الفاضلة ما ليس في غيره.

السعدي:597-598.

السؤال:

ما الفائدة من وصف الله في هذا الموضع بأنه رب العالمين؟



٤

{ وَإِنَّهُۥ لَتَنزِيلُ رَبِّ ٱلْعَٰلَمِينَ ﴿١٩٢﴾ نَزَلَ بِهِ ٱلرُّوحُ ٱلْأَمِينُ ﴿١٩٣﴾

عَلَىٰ قَلْبِكَ لِتَكُونَ مِنَ ٱلْمُنذِرِينَ ﴿١٩٤﴾ بِلِسَانٍ عَرَبِىٍّ مُّبِينٍ }

تأمل كيف اجتمعت هذه الفضائل الفاخرة في هذا الكتاب الكريم؛

فإنه أفضل الكتب، نزل به أفضل الملائكة، على أفضل الخلق،

على أفضل بُضْعَةٍ فيه وهي قلبه، على أفضل أمةٍ أخرجت للناس،

بأفضل الألسنة وأفصحها وأوسعها؛ وهو اللسان العربي المبين.

السعدي:598.

السؤال:

تحدث عن الفضائل المجتمعة في هذا القرآن الكريم.



٥

{ أَوَلَمْ يَكُن لَّهُمْ ءَايَةً أَن يَعْلَمَهُۥ عُلَمَٰٓؤُا۟ بَنِىٓ إِسْرَٰٓءِيلَ }

فإن كل شيء يحصل به اشتباه يرجع فيه إلى أهل الخبرة والدراية،

فيكون قولهم حجة على غيرهم؛ كما عرف السحرة الذين مهروا

في علم السحر صدق معجزة موسى، وأنه ليس بسحر؛

فقول الجاهلين بعد هذا لا يؤبه به.

السعدي:598.

السؤال: لماذا خص علم علماء بني إسرائيل بأنه دليلٌ كافٍ

على صدق هذا القرآن؟



٦

{ فَيَقُولُوا۟ هَلْ نَحْنُ مُنظَرُونَ }

أي: لنؤمن ونصدق؛ يتمنون الرجعة والنظرة.

البغوي:3/373.

السؤال:

أي شيء يتمنى المكذب إذا نزل العذاب؟



٧

{ أَفَرَءَيْتَ إِن مَّتَّعْنَٰهُمْ سِنِينَ}

المعنى: أن مدّة إمهالهم لا تغني مع نزول العذاب بعدها،

وإن طالت مدة سنين؛ لأن كل ما هو آت قريب.

ابن جزي:2/ 124.

السؤال:

هل يغني الإنسان طول العمر إن استمرّ على المعاصي؟



التوجيهات



1- أنذر جلساءك بما تحفظـه وتفهمـه من معـاني القـرآن الكـريم،

﴿ لِتَكُونَ مِنَ ٱلْمُنذِرِينَ ﴾

2- موت القلب يجعل المرء يستبعد وقوع العذاب عليه,

﴿ فَيَأْتِيَهُم بَغْتَةً وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ ﴿٢٠٢﴾ فَيَقُولُوا۟ هَلْ نَحْنُ مُنظَرُونَ ﴾

3- مهما كثر التمتع وطال الزمان، فليس ذلك بمغن للعبد

عن الحساب والجزاء،

﴿ أَفَرَءَيْتَ إِن مَّتَّعْنَٰهُمْ سِنِينَ ﴿٢٠٥﴾ ثُمَّ جَآءَهُم مَّا كَانُوا۟ يُوعَدُونَ ﴾



العمل بالآيات



1- اقرأ قصة قوم شعيب في أكثر من موضع من القرآن الكريم

وتأمل ما فيها من فوائد، ﴿ إِنَّ فِى ذَٰلِكَ لَءَايَةً ۖ ﴾

2- اكتب رسالة تنصح فيها مسلماً بتذكيره بآية من آيات القرآن الكريم,

﴿ وَإِنَّهُۥ لَتَنزِيلُ رَبِّ ٱلْعَٰلَمِينَ ﴿١٩٢﴾ نَزَلَ بِهِ ٱلرُّوحُ ٱلْأَمِينُ ﴿١٩٣﴾

عَلَىٰ قَلْبِكَ لِتَكُونَ مِنَ ٱلْمُنذِرِينَ ﴾

3- ادرس متناً في اللغة العربية بنية تفهم كتاب الله تعالى ,

﴿ بِلِسَانٍ عَرَبِىٍّ مُّبِينٍ ﴾



معاني الكلمات

الكلمة معناها



وَالْجِبِلَّةَ الخَلِيقَةَ وَالأُمَمَ المَاضِينَ.

الْمُسَحَّرِينَ مَنْ أَصَابَهُمْ سِحْرٌ شَدِيدٌ، فَذَهَبَ بِعُقُولِهِمْ.

كِسَفًا قِطَعًا مِنَ العَذَابِ.

الظُّلَّةِ سَحَابَةٍ أَظَلَّتْهُمْ وَجَدُوا تَحْتَهَا بَرْدًا،

فَلمَّا اجْتَمَعُوا أَحْرَقَتْهُمْ بِنَارِهَا.

الرُّوحُ الأَمِينُ جِبْرِيلُ عليه السلام.

زُبُرِ الأَوَّلِينَ كُتُبِ الأَنْبِيَاءِ السَّابِقِينَ.

آيَةً عَلاَمَةً عَلَى صِحَّةِ نُبُوَّتِكَ.

الأَعْجَمِينَ الَّذِينَ لاَ يَتَكَلَّمُونَ العَرَبِيَّةَ.

سَلَكْنَاهُ أَدْخَلْنَا التَّكْذِيبَ.

بَغْتَةً فَجْأَةً.

مُنْظَرُونَ مُمْهَلُونَ مُؤَخَّرُونَ.

أَفَرَأَيْتَ أَفَعَلِمْتَ؟

تمت الصفحة ( 375 )

انتظروني غدا باذن الله

هيفاءالياس

[/COLOR]