المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الحلقه (16) / من الصيام / دين وحكمه


vip_vip
07-16-2011, 11:22 AM
( الحلقة السادسة عشر - إضافى )


{ الموضوع الثامن الفقرة 16 }


( أحكام الصـيام و ما يتعلق به )


الحمد لله رب العالمين

و الصلاة والسلام على سيد الأولين و الأخرين
سيدنا محمد و على آله و صحبهو من أهتدى بهديه إلى يوم الدين



أخى المسلم

أنتهينا بفضل الله و حمده منصيام شهر رمضان
و نبدأ إن شاء الله تعالى أولى حلقات
صيام التطوع
فلنبدأ على بركة الله

صيام التطوع

عرفنا من قبل أن الصوم عبادة من أجّل العبادات
و أنها قربة من أعظم القرباتينبغى على المسلم أن يأخذ منه بحظ وافر
فيصوم من السنة الأيام التى كانالنبى صلى الله عليه و سلم
يحرص على صيامها
و سنبين الأن بيان الأيام التى يستحبللمسلم صيامها


إقتداء برسول الله صلى الله عليه و على آله و صحبه و سلم


1 - صوم ستة أيام من شوال
يستحب صيام ستة أيام من شوال متتابعة أو متفرقة
عقب يوم عيد الفطر أو بعده بأيام
كل هذا جائز و الخلاف فيه بين العلماء يسير

عن أبى أيوب الأنصارى رضى الله تعالى عنه أنه قال :
أن النبى صلى الله عليه و سلم قال :
( من صام رمضان ثم أتبعه ستا من شوال فكأنما صام الدهر )
أخرجه أحمد و مسلم

و المعنى أخى المسلم
إن من واظب على صيام رمضان و ستة أيام من شوال فى كل سنة
فكأنما صام طول حياته
أما من صام رمضان و ستا من شوال سنة واحدةفكأنما صام سنة واحدة
لأن الحسنة بعشر أمثالها
و رمضان بعشر أشهر حتى لو كان تسعة و عشرين يوما
فأن الله يجبر النقص بفضله
و الستة أيام بشهرين كل يوم مقام عشرة أيام
و إن من فوائد صوم هذه الأيام الستة
أنها تجبر ما وقع فى رمضان من خلل
فهى كالصلاة التى يؤديها الأنسان عقب الفرائض
و قد عرفت فى صلاة التطوع أن النوافل جوابر للفرائض

- 2 صوم يوم عرفة
يستحب لغير الحاج صوم يوم عرفة لما له من فضل عظيم
عن أبى قتاده رضى الله عنه أنه قال :
أن النبى صلى الله عليه و سلم قال :
( صوم يوم عرفة يكفر سنتين ماضية و مستقبلة
و صوم عاشوراء يكفر سنة ماضية )
أخرجه أحمد و النسائى
و المعنى أخى المسلم
أن صيام يوم عرفة يكفر ذنوب السنة الماضية
و يحول بين صائمه و بين الذنوب فى السنة الأتية
و أن الذنوب التى يكفرها صوم هذا اليوم أو غيره من الأيام
إنما هى الصغائر أما الكبائر فلا يكفرها إلا التوبة
هذا و يستحب أيضا صوم الأيام الثمانية التى تسبق يوم عرفة

عن هنيدة بن خالد عن أمرأته عن بعض أزواج
النبى صلى الله عليه و سلم أنها قالت
كان رسول الله صلى الله عليه و سلم
( يصوم تسع من ذى الحجةو يوم عاشوراء
و ثلاثة أيام من كل شهر ... الحديث )
أخرجه أحمد و أبو داود

3 - صوم يوم عاشوراء
صيام عاشوراء سُنة بأتفاق العلماء

عن أبن عباس رضى الله عنهما أنه قال
( لما قدم النبى صلى الله عليه و سلم
المدينة وجد اليهود يصومون عاشوراءفسئلوا عن ذلك فقالوا
هو اليوم الذى أظهر الله فيه موسى على فرعون أى نصره الله
و نحن نصومه تعظيما له
فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم
نحن أولى بموسى منكم ، فصامه و أمر بصيامه )
أخرجه البخارى و مسلم و غيرهما
هذا و يستحب أخى المسلم
لمن صام يوم عاشوراء أن يصوم قبله يوما أو يوم بعده
أو يصوم قبله و بعدهفيصوم التاسع و العاشر و الحادى عشر

قال أبن عباس رضى الله عنهما

( حين صام النبى صلى الله عليه وسلميوم عاشوراء و أمرنا بصيامه

قالوايا رسول اللهأنه يوم يعظمه اليهود و النصارى

فقال صلى الله عليه و سلم
( فاذا كان العام المقبل إن شاء اللهصمنا اليوم التاسع )
فلم يأت العام المقبل حتى توفى النبى صلى الله عليه و سلم

و عن أبن عباس أيضا أنه قال :
ان النبى صلى الله عليه و سلم قال :
( صوموا يوم عاشوراء و خالفوا فيه اليهود
و صوموا قبله يوما أو بعده يوماَ )
أخرجه أحمد و البزار

هذا و يستحب عند كثير من الفقهاء
صيام شهر المحرم من أوله إلى أخره

عن أبى هريرة رضى الله عنه أنه قال :
أن النبى صلى الله عليه و سلم قال :
( أفضل الصيام بعد شهر رمضان شهر الله المحرم )
أخرجه أحمد و مسلم

vip_vip
07-16-2011, 11:23 AM
4 – صوم يومى الأثنين و الخميس
يستحب أخى المسلم صوم يومى الأثنين و الخميس من كل أسبوع

فعن أم المؤمنين أمنا السيدة / عائشه / رضى الله عنها و عن أبيها
( كان النبى صلى الله عليه و سلميتحرى صيام الأثنين و الخميس )
أخرجه أحمد و النسائى

و عن أبى هريرة رضى الله عنه
أن النبى صلى الله عليه و سلمكان أكثر ما يصوم الأثنين و الخميس
فقيل له عن ذلكفقال :
( إن الأعمال تعرض كل أثنين و خميسفيغفر الله لكل مسلم أو لكل مؤمن

إلا المتهاجرين فيقول أخرهما

المتهاجرين أى المتخاصمين
و يقول الله عز و جل لرئيس الملائكةلا تعرض عملهما حتى يتصالحا )

5 - صوم ثلاثة أيام من كل شهر
يستحب أخى المسلم صيام ثلاثة أيام من كل شهر

فعن أبى ذر الغفارى رضى الله عنه أنه قال :
أن النبى صلى الله عليه و سلم قال :
( من صام ثلاثة أيام من كل شهر فقد صام الدهر كله )
أخرجه أحمد و أبن حبان
و المعنى أخى المسلم
أن من صامها كان له الأجر مثل من صام الدهر
ما دام يحافظ على صيامها فالحسنة بعشر أمثالها

و عن أبى هريرة رضى الله عنه أنه قال
( أوصانى خليلى صلى الله عليه و سلمبثلاث
= صيام ثلاثة أيام من كل شهر

= و ركعتى الضحى

= و أن أوتر قبل أن أنام )

أخرجه البخارى
و لا يشترط أخى المسلم أن يكون الصوم من أول الشهر أو من وسطه
بل له أن يصوم متى شاءو لا يشترط أن تكون متتابعة

فعن أمنا عائشه رضى الله عنها و عن أبيها أنها قالت :

( كان رسول الله صلى الله عليه و سلم

يصوم ثلاثة أيام من كل شهر

و قالت معاذة رضى الله عنهامن أيهِ كان يصوم ؟؟؟؟
فقالت
لم يكن يبالى من أيهِ كان يصوم )
أخرجه أحمد و مسلم

و قيل أخى المسلم
أنه يستحب ان تكون هذه الأيام الثلاثة فى الليالى المقمرة
و هى الموضحه فى حديث قتادة بن ملحان رضى الله عنه حيث قال

( كان رسول الله صلى الله عليه و سلميأمرنا أن نصوم البيض

ثلاثة عشر و أربعة عشر و خمسة عشرو قالهى كصوم الدهر )

أخرجه أحمد و أبو داود و النسائى

6 - صوم شعبان
يستحب أخى المسلم الصوم فى شعبان أكثر من غيره

فكان النبى صلى الله عليه و سلمأكثر ما يُرى صائما فى شعبان
فقد كان تارة يصومه كلهو تارة يصوم أكثره

فعن أم المؤمنين أمنا السيدة / أم سلمة / رضى الله عنها

( أن النبى صلى الله عليه و سلملم يكن يصوم من السنة

شهرا تاما إلا شعبان يصله برمضان )

أخرجه أبو داود و النسائى

و عن أمنا السيدة / عائشه رضى الله عنها و عن أبيها قالت
( ما كان رسول الله صلى الله عليه و سلم

يصوم من شهر من السنة أكثر من صيامه فى شعبان

كان يصومه كله )

أخرجه أحمد و الشيخان

و الحكمة أخى المسلم
فى إكثاره صلى الله عليه و سلممن الصوم من شهر شعبان
عن أسامه بن زيد رضى الله عنه أنه قال :

( قلت يا رسول اللهلم أرك تصوم من شهر من الشهور

ما تصوم من شعبان )

فقال عليه الصلاة و السلام :
( ذاك شهر يغفل الناس عنه بين رجب و رمضان
و هوشهر ترفع فيه الأعمال إلى رب العالمين
فأحب أن يرفع عملى و أنا صائم )
أخرجه أحمد و النسائى

- 7 الصوم لكسر الشهوة

من فوائد الصوم تقوية الإرادة و إضعاف الشهوة

و الحد من الرغبة فى النساء

فمن كانت شهوته قوية و رغبته إلى النساء ملحةو لم تكن له زوجة
فعليه بالصوم كما أوصاه الرسول الكريم و الطبيب الحكيم صلى الله عليه و سلم
قال أبن مسعود رضى الله عنه :
( كنا مع النبى صلى الله عليه و سلمشبابا ليس لنا شئ )
فقال عليه الصلاة و السلام :
( يامعشر الشبابمن أستطاع منكم الباءة فليتزوج
فأنه أغض للبصرو أحصن للفرج
و من لم يستطع فعليه بالصوم فأنه له وجاء )
أخرجه البخارى و مسلم

الباءة هى القدرة على الجماع و نفقة الزواجو الوجاء هو الإخصاء

و المراد به هنا الحد من الشهوة و الرغبة فى الجماع


و لا يقال
و لا يقال أن الصوم يزيد فى الرغبة إلى الجماع
فأن هذا قد يكون صحيحاً فى أوله
ثم لا يلبث من أعتاده أن تضعف عنده هذه الرغبة بالتدرج
و الرسول صلى الله عليه و سلم
صادق فى كل ما يقول و شك فى ذلك إطلاقاً




أخى المسلم

أعتذر عذرا شديدا لطول المقالة
و أرجو السماح و المعذرةلأن الموضوع لا يمكن تقسيمه
حيث يجب قراءته على مرة واحدةحتى تعم الفائدة
و أنتظرونا الحلقة القادمة إن شاء الله تعالى
مع موضوع جديد من مواضيع
أحكام الصيام

و لا تنسونا من صالح الدعواتو لكل من ساهم فى نشر المقالة

http://us.mg4.mail.yahoo.com/ya/download?mid=1%5f51108%5fAOQNw0MAACLtTiC7AwVy6GGcq ZA&pid=8&fid=Inbox&inline=1


حــكــمــة الــيــوم


نظراَ لطول المقالة

نكتفى بهذه الأبيات من الشعر
ألم ترَ أن الله قال لمريم فهزى إليك الجذع يُسَاقَط الرطب
و لو شاء أدنى الجذع من غير هزها إليها و لكن كل شئ له سبب




http://us.mg4.mail.yahoo.com/ya/download?mid=1%5f51108%5fAOQNw0MAACLtTiC7AwVy6GGcq ZA&pid=9&fid=Inbox&inline=1

http://us.mg4.mail.yahoo.com/ya/download?mid=1%5f51108%5fAOQNw0MAACLtTiC7AwVy6GGcq ZA&pid=10&fid=Inbox&inline=1


و إلى اللقاء فى الحلقة القادمة إن كان فى العمر بقية إن شاء الله


و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته


أخيكم الفقير إلى عفو ربه و مغفرته


هشام عباس محمود