المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : القرآن تدبر وعمل الدرس 402


حور العين
06-21-2017, 08:13 PM
من:الإبنة / هيفاء إلياس

http://www.ataaalkhayer.com/up/download.php?img=9642

القرآن تدبر وعمل
الدرس 402 - صفحة رقم 402
سورة العنكبوت

د-ايمن سويد


سورة العنكبوت الآيات من 46 إلى 52

https://safeshare.tv/x/QBXsC-K1opw

الوقفات التدبرية ،التوجيهات ، الأعمال ، المعاني


الوقفات التدبرية



١

{ وَلَا تُجَٰدِلُوٓا۟ أَهْلَ ٱلْكِتَٰبِ إِلَّا بِٱلَّتِى هِىَ أَحْسَنُ إِلَّا ٱلَّذِينَ ظَلَمُوا۟ مِنْهُمْ ۖ

وَقُولُوٓا۟ ءَامَنَّا بِٱلَّذِىٓ أُنزِلَ إِلَيْنَا وَأُنزِلَ إِلَيْكُمْ وَإِلَٰهُنَا وَإِلَٰهُكُمْ وَٰحِدٌ

وَنَحْنُ لَهُۥ مُسْلِمُونَ ﴿٤٦﴾ }

ووجه الوصاية بالحسنى في مجادلة أهل الكتاب:

أن أهل الكتاب مؤمنون بالله غير مشركين به؛ فهم متأهّلون

لقبول الحجة، غير مظنون بهم المكابرة، ولأن آداب دينهم وكتابهم

أكسبتهم معرفة طريق المجادلة؛ فينبغي الاقتصار في مجادلتهم

على بيان الحجة دون إغلاظ حذراً من تنفيرهم.

ابن عاشور:21/6.

السؤال:

ما وجه الوصاية بالحسنى في مجادلة أهل الكتاب؟



٢

{ وَقُولُوٓا۟ ءَامَنَّا بِٱلَّذِىٓ أُنزِلَ إِلَيْنَا وَأُنزِلَ إِلَيْكُمْ وَإِلَٰهُنَا وَإِلَٰهُكُمْ وَٰحِدٌ }

ولا تكن مناظرتكم إياهم على وجه يحصل به القدح في شيء

من الكتب الإلهية، أو بأحد من الرسل؛ كما يفعله الجاهل عند مناظرة الخصوم؛

يقدح بجميع ما معهم من حق وباطل؛ فهذا ظلم وخروج عن الواجب وآداب النظر؛

فإن الواجب أن يرد ما مع الخصم من الباطل،

ويقبل ما معه من الحق، ولا يرد الحق لأجل قوله ولو كان كافراً

السعدي:632

السؤال: الجدال مع الكافر مبني على العدل والحكمة،

وضح ذلك من خلال الآية.



٣

{ وَكَذَٰلِكَ أَنزَلْنَآ إِلَيْكَ ٱلْكِتَٰبَ ۚ فَٱلَّذِينَ ءَاتَيْنَٰهُمُ ٱلْكِتَٰبَ يُؤْمِنُونَ بِهِۦ ۖ

وَمِنْ هَٰٓؤُلَآءِ مَن يُؤْمِنُ بِهِۦ ۚ وَمَا يَجْحَدُ بِـَٔايَٰتِنَآ إِلَّا ٱلْكَٰفِرُونَ }

وجيء بصيغة المضارع للدلالة على أنه سيقع في المستقبل،

أو للدلالة على تجدد إيمان هذا الفريق به؛ أي إيمان من آمن منهم

مستمرّ يزداد عدد المؤمنين يوماً فيوماً.

ابن عاشور:21/9.

السؤال:

لماذا جيء بالفعل (يُؤْمِنُونَ ) في الآية بصيغة المضارع؟



٤

{ وَمَا يَجْحَدُ بِـَٔايَٰتِنَآ إِلَّا ٱلْكَٰفِرُونَ }

الذين دأبهم الجحود للحق والعناد له، وهذا حصر لمن كفر به؛

أنه لا يكون من أحد قصده متابعة الحق، وإلا فكل من له قصد

صحيح فإنه لا بد أن يؤمن به؛ لما اشتمل عليه من البينات لكل

من له عقل، أو ألقى السمع وهو شهيد.

السعدي:633.

السؤال:

هل يكفر بهذا القرآن من له قصدٌ حَسَنٌ؟



٥

{ بَلْ هُوَ ءَايَٰتٌۢ بَيِّنَٰتٌ فِى صُدُورِ ٱلَّذِينَ أُوتُوا۟ ٱلْعِلْمَ ۚ وَمَا يَجْحَدُ

بِـَٔايَٰتِنَآ إِلَّا ٱلظَّٰلِمُونَ }

قال الحسن: أعطيت هذه الأمة الحفظ، وكان من قبلها لا يقرءون

كتابهم إلا نظرا، فإذا أطبقوه لم يحفظوا ما فيه، إلا النبيون

القرطبي :16/376.

السؤال:

لحفظ القرآن الكريم فضل عظيم، بينه.



٦

{ أَوَلَمْ يَكْفِهِمْ أَنَّآ أَنزَلْنَا عَلَيْكَ ٱلْكِتَٰبَ يُتْلَىٰ عَلَيْهِمْ ۚ إِنَّ فِى ذَٰلِكَ

لَرَحْمَةً وَذِكْرَىٰ لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ }

المعنى: كيف يطلبون آية والقرآن الكريم أعظم الآيات،

وأوضحها دلالة على صحة النبوة، فهلا اكتفوا به عن طلب الآيات.

ابن جزي:2/161.

السؤال: كيف يكون نزول القرآن رداً على من زعم أن

القرآن جاء به النبي ﷺ؟



٧

{ قُلْ كَفَىٰ بِٱللَّهِ بَيْنِى وَبَيْنَكُمْ شَهِيدًا ۖ }

يعلم ما أقول لكم من إخباري عنه بأنه أرسلني، فلو كنت

كاذباً عليه لانتقم مني.

ابن كثير: 3/404

السؤال: كيف تكون شهادة الله على صدق نبوة

محمد صلى الله عليه وسلم؟



التوجيهات



1- لعالم من عرف العبادة الصحيحة ولو كان لا يقرأ ولا يكتب،

2- القرآن بلغ الغاية في الفصاحة، مع أن المرسل به نبينا ﷺ

أمي لا يقرأ ولا يكتب،

3- فضلُ الله سبحانه على هذه الأمة؛ إذ أنزل إليهم خير كتاب

على أفضل رسول,



العمل بالآيات



1- احفظ اليوم آيات لم تكن تحفظها من قبل،

2- تدرب على الحوار ؛ فهو من سنن الأنبياء؛ اختر زميلاً

وحاوره بهدوء وحكمة، واحرص على العدل والانصاف في كلامك،

3- ادع الله تعالى أن يجعلك مستسلما لأمره وشرعه،



معاني الكلمات

الكلمة معناها



ظَلَمُوا مِنْهُمْ عَانَدُوا الحَقَّ، وَأَعْلَنُوا الحَرْبَ.

مُسْلِمُونَ خَاضِعُونَ مُتَذَلِّلُونَ بِالطَّاعَةِ.

وَمِنْ هَؤُلاَءِ العَرَبِ مِنْ قُرَيْشٍ.

لَوْلاَ هَلاَّ.

آيَاتٌ حُجَجٌ وَبَرَاهِينُ نُشَاهِدُهَا؛ كَنَاقَةِ صَالِحٍ عليه السلام.



تمت الصفحة ( 402 )


هيفاءالياس