المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : القرآن تدبر وعمل الدرس 426


حور العين
07-20-2017, 09:14 PM
من:الإبنة / هيفاء إلياس

http://www.ataaalkhayer.com/up/download.php?img=9642
القرآن تدبر وعمل
الدرس 426 - صفحة رقم 426
سورة الاحزاب

د-ايمن سويد

سورة الاحزاب الآيات من 55- 62

https://safeshare.tv/x/6VD-04Z1eyI

الوقفات التدبرية ،التوجيهات ، الأعمال ، المعاني

الوقفات التدبرية

١

{ لَّا جُنَاحَ عَلَيْهِنَّ فِىٓ ءَابَآئِهِنَّ وَلَآ أَبْنَآئِهِنَّ وَلَآ إِخْوَٰنِهِنَّ وَلَآ أَبْنَآءِ إِخْوَٰنِهِنَّ

وَلَآ أَبْنَآءِ أَخَوَٰتِهِنَّ وَلَا نِسَآئِهِنَّ وَلَا مَا مَلَكَتْ أَيْمَٰنُهُنَّ ۗ وَٱتَّقِينَ ٱللَّهَ }

خص النساء بالذكر، وعينهن في هذا الأمر؛ لقلة تحفظهن،

وكثرة استرسالهن، والله أعلم.

القرطبي:18/213.

السؤال:

ما الحكمة من تخصيص النساء بالأمر بالتقوى في آخر الآية؟



٢{ إِنَّ ٱللَّهَ وَمَلَٰٓئِكَتَهُۥ يُصَلُّونَ عَلَى ٱلنَّبِىِّ ۚ يَٰٓأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءَامَنُوا۟ صَلُّوا۟

عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا۟ تَسْلِيمًا }

أخبر عباده بمنزلة عبده ونبيه عنده في الملأ الأعلى؛ بأنه يثني عليه

عند الملائكة المقربين، وأن الملائكة تصلي عليه، ثم أمر تعالى أهل

العالم السفلي بالصلاة والتسليم عليه؛ ليجتمع الثناء عليه من أهل

العالمين: العلوي والسفلي جميعاً.

ابن كثير:3/487.

السؤال:

لماذا أمر الله بالصلاة والسلام على النبي ﷺ بعد الإخبار

بأن الله وملائكته يصلون عليه؟



٣

{ إِنَّ ٱلَّذِينَ يُؤْذُونَ ٱللَّهَ وَرَسُولَهُۥ لَعَنَهُمُ ٱللَّهُ فِى ٱلدُّنْيَا وَٱلْءَاخِرَةِ

وَأَعَدَّ لَهُمْ عَذَابًا مُّهِينًا }

ليس معنى إذايته أنه يضره الأذى؛ لأنه تعالى لا يضره شيء

ولا ينفعه شيء، وقيل: إنها على حذف مضاف تقديره:

يؤذون أولياء الله، والأوّل أرجح؛

لأنه ورد في الحديث يقول الله تعالى:

(يشتمني ابن آدم وليس له أن يشتمني، ويكذبني وليس له أن يكذبني؛

أما شتمه إياي فقوله: إن لي صاحبة وولداً، وأما تكذيبه إياي فقوله:

لا يعيدني كما بدأني).

ابن جزي:2/196.

السؤال:

بيّن كيف يكون إيذاء الله تعالى.



٤

{ وَٱلَّذِينَ يُؤْذُونَ ٱلْمُؤْمِنِينَ وَٱلْمُؤْمِنَٰتِ بِغَيْرِ مَا ٱكْتَسَبُوا۟ فَقَدِ ٱحْتَمَلُوا۟

بُهْتَٰنًا وَإِثْمًا مُّبِينًا }

ألحقت حُرمة المؤمنين بحرمة الرسول ﷺ تنويهاً بشأنهم،

وذكروا على حدة للإِشارة إلى نزول رتبتهم عن رتبة الرسول ﷺ.

وهذا من الاستطراد معترض بين أحكام حُرمة النبي ﷺ

وآداب أزواجه وبناته والمؤمنات.

ابن عاشور:22/105.

السؤال:

لماذا ذكرت حرمة المؤمنين بعد ذكر حرمة الرسول ﷺ؟



٥

{ يَٰٓأَيُّهَا ٱلنَّبِىُّ قُل لِّأَزْوَٰجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَآءِ ٱلْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ

مِن جَلَٰبِيبِهِنَّ ۚ }

أمر الله نبيه أن يأمر النساء عموماً، ويبدأ بزوجاته وبناته ...

لأن الآمر لغيره ينبغي أن يبدأ بأهله قبل غيرهم؛ كما قال تعالى:



(يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قُوا أَنفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَارًا ) [التحريم:6].

السعدي:672.

السؤال:

ما الفائدة الدعوية التي يفيدها الداعية وطالب العلم من هذه الآية؟



٦

{ لَّئِن لَّمْ يَنتَهِ ٱلْمُنَٰفِقُونَ وَٱلَّذِينَ فِى قُلُوبِهِم مَّرَضٌ وَٱلْمُرْجِفُونَ

فِى ٱلْمَدِينَةِ لَنُغْرِيَنَّكَ بِهِمْ ثُمَّ لَا يُجَاوِرُونَكَ فِيهَآ إِلَّا قَلِيلًا }

لم يذكر المعمول الذي ينتهون عنه ليعم ذلك كل ما توحي به أنفسهم

إليهم، وتوسوس به وتدعو إليه من الشرّ؛ من التعريض بسب

الإسلام وأهله، والإرجاف بالمسلمين، وتوهين قواهم،

والتعرض للمؤمنات بالسوء والفاحشة، وغير ذلك من المعاصي

الصادرة من أمثال هؤلاء.

السعدي:672.

السؤال:

لماذا لم يُذكر معمول الإرجاف الذي يقع من المرجفين؟



٧

{ لَّئِن لَّمْ يَنتَهِ ٱلْمُنَٰفِقُونَ وَٱلَّذِينَ فِى قُلُوبِهِم مَّرَضٌ وَٱلْمُرْجِفُونَ فِى

ٱلْمَدِينَةِ لَنُغْرِيَنَّكَ بِهِمْ ثُمَّ لَا يُجَاوِرُونَكَ فِيهَآ إِلَّا قَلِيلًا }

وهذا فيه دليل لنفي أهل الشر الذين يتضرر بإقامتهم

بين أظهر المسلمين؛ فإن ذلك أحسم للشر، وأبعد منه.

السعدي:672.



التوجيهات



1- من صفات الحجاب الشرعي أنه يخفي معالم المتحجبة حتى لا تعرف

من هي، ﴿ يَٰٓأَيُّهَا ٱلنَّبِىُّ قُل لِّأَزْوَٰجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَآءِ ٱلْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ

مِن جَلَٰبِيبِهِنَّ ۚ ذَٰلِكَ أَدْنَىٰٓ أَن يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ ۗ ﴾

2- تذكر أن عاقبة أهل النفاق إلى بوار وبعد،﴿ ۞ لَّئِن لَّمْ يَنتَهِ

ٱلْمُنَٰفِقُونَ وَٱلَّذِينَ فِى قُلُوبِهِم مَّرَضٌ وَٱلْمُرْجِفُونَ فِى ٱلْمَدِينَةِ لَنُغْرِيَنَّكَ

بِهِمْ ثُمَّ لَا يُجَاوِرُونَكَ فِيهَآ إِلَّا قَلِيلًا ﴾

3- سنن الله تعالى ثابتة لا تتبدل ولا تتغير،

﴿ وَلَن تَجِدَ لِسُنَّةِ ٱللَّهِ تَبْدِيلًا ﴾



العمل بالآيات



1- صل على النبي -صلى الله عليه وسلم- عدة مرات،

﴿ إِنَّ ٱللَّهَ وَمَلَٰٓئِكَتَهُۥ يُصَلُّونَ عَلَى ٱلنَّبِىِّ ۚ يَٰٓأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءَامَنُوا۟ صَلُّوا۟ عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا۟ تَسْلِيمًا ﴾

2- استغفر للمؤمنين والمؤمنات، خاصةً من نالهم أذى منك بلسانك

أو بأفعالك؛ فإن الإنسان لا يخلو من الخطأ،﴿ وَٱلَّذِينَ يُؤْذُونَ ٱلْمُؤْمِنِينَ وَٱلْمُؤْمِنَٰتِ

بِغَيْرِ مَا ٱكْتَسَبُوا۟ فَقَدِ ٱحْتَمَلُوا۟ بُهْتَٰنًا وَإِثْمًا مُّبِينًا ﴾

3- اكتب رسالة عن فوائد حجاب المرأة ووجوبه، ﴿ يَٰٓأَيُّهَا ٱلنَّبِىُّ قُل

لِّأَزْوَٰجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَآءِ ٱلْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَٰبِيبِهِنَّ ۚ

ذَٰلِكَ أَدْنَىٰٓ أَن يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ ۗ ﴾



معاني الكلمات

الكلمة معناها



لاَ جُنَاحَ عَلَيْهِنَّ لاَ إِثْمَ عَلَيْهِنَّ فِي عَدَمِ الاِحْتِجَابِ.

وَلاَ نِسَائِهِنَّ أَيِ: النِّسَاءِ المُؤْمِنَاتِ.

مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ العَبِيدِ المُمْلُوكِينَ لَهُنَّ.

يُصَلُّونَ صَلاَةُ اللهِ: ثَنَاؤُهُ عَلَى عَبْدِهِ فِي المَلإَِ الأَعْلَى،

وَصَلاَةُ المَلاَئِكَةِ: ثَنَاؤُهُمْ وَدُعَاؤُهُمْ.

يُؤْذُونَ اللَّهَ يُشْرِكُونَ بِهِ، وَيَعْصُونَهُ.

لَعَنَهُمُ اللَّهُ أَبْعَدَهُمْ، وَطَرَدَهُمْ مِنْ كُلِّ خَيْرٍ.

احْتَمَلُوا ارْتَكَبُوا.

بُهْتَاناً أَفْحَشَ الكَذِبِ وَالزُّورِ.

يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ يُرْخِينَ عَلَى رُؤُوسِهِنَّ وَوُجُوهِهِنَّ وَصُدُورِهِنَّ.

جَلاَبِيبِهِنَّ الجِلْبَابُ: الرِّدَاءُ، وَالمِلْحَفَةُ الَّتِي تَسْتُرُ بَدََنَ المَرْأَةِ وَزِينَتَهَا.

أَدْنَى أَقْرَبُ.

أَنْ يُعْرَفْنَ يُمَيَّزْنَ بِالسِّتْرِ وَالصِّيَانَةِ؛ فَلاَ يُتَعَرَّضَ لَهُنَّ بِمَكْرُوهٍ.

مَرَضٌ شَكٌّ، وَرِيبَةٌ.

وَالْمُرْجِفُونَ الَّذِينَ يَنْشُرُونَ الأَخْبَارَ الكَاذِبَةَ.

لَنُغْرِيَنَّكَ بِهِمْ لَنُسَلِّطَنَّكَ عَلَيْهِمْ.

لاَ يُجَاوِرُونَكَ لاَ يُسَاكِنُونَكَ.

ثُقِفُوا وُجِدُوا.

سُنَّةَ اللَّهِ طَرِيقَتَهُ فِي المُنَافِقِينَ: القَتْلَ، وَالأَسْرَ.

خَلَوْا مَضَوْا.

تَبْدِيلاً تَحْوِيلاً، وَتَغْيِيرًا.

تمت الصفحة ( 426 )
هيفاءالياس