المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : القرآن تدبر وعمل الدرس 480


حور العين
09-15-2017, 04:48 PM
[COLOR="DarkRed"]من:الإبنة / هيفاء إلياس

http://www.ataaalkhayer.com/up/download.php?img=9642
القرآن تدبر وعمل
سورة غافر
د-ايمن سويد

الدرس 480 - صفحة رقم 480
سورة فصلت الآيات من 30 إلى 38





https://safeshare.tv/x/Ynz1gKi5BB8



الوقفات التدبرية- التوجيهات- الأعمال- المعاني



الوقفات التدبرية



١

{ إِنَّ ٱلَّذِينَ قَالُوا۟ رَبُّنَا ٱللَّهُ ثُمَّ ٱسْتَقَٰمُوا۟ تَتَنَزَّلُ عَلَيْهِمُ ٱلْمَلَٰٓئِكَةُ }

وجَمَع قولُه: (قَالُوا۟ رَبُّنَا ٱللَّهُ ثُمَّ ٱسْتَقَٰمُوا۟ ) أََصلََي الكمال الإسلامي؛

فقوله: (قَالُوا۟ رَبُّنَا ٱللَّهُ ) مشير إلى الكمال النفساني؛ وهو معرفة

الحق للاهتداء به، ومعرفة الخير لأجل العمل به ...

وأشار قوله: ( ثُمَّ ٱسْتَقَٰمُوا۟ )إلى أساس الأعمال الصالحة؛

وهو الاستقامة على الحق.

ابن عاشور: 24/283.

السؤال:

كيف جمع قوله تعالى:

(قَالُوا۟ رَبُّنَا ٱللَّهُ ثُمَّ ٱسْتَقَٰمُوا۟ ) أَصلََي الكمال الإنساني؟



٢

{ إِنَّ ٱلَّذِينَ قَالُوا۟ رَبُّنَا ٱللَّهُ ثُمَّ ٱسْتَقَٰمُو }

قال عمر بن الخطاب- رضي الله عنه- : (الاستقامة: أن تستقيم على

الأمر والنهي، ولا تروغ روغان الثعلب)، وقال عثمان بن عفان- رضي الله عنه-:

(أخلصوا العمل لله)، وقال علي- رضي الله عنه-: (أدوا الفرائض).

البغوي: 4/65-66.

السؤال:

بين حقيقة الاستقامة المرادة في الآية.



٣

{ نَحْنُ أَوْلِيَآؤُكُمْ فِى ٱلْحَيَوٰةِ ٱلدُّنْيَا وَفِى ٱلْءَاخِرَةِ ۖ }

أي: تقول لهم الملائكة الذين تتنزل عليهم بالبشارة:

(نَحْنُ أَوْلِيَآؤُكُمْ )، قال مجاهد: أي: نحن قرناؤكم الذين كنا معكم

في الدنيا، فإذا كان يوم القيامة قالوا: لا نفارقكم حتى ندخلكم الجنة.

القرطبي: 18/418.

السؤال:

بينت الآية فائدة يفيدها المؤمنون من عالم الملائكة، فما هي؟



٤

{ وَمَنْ أَحْسَنُ قَوْلًا مِّمَّن دَعَآ إِلَى ٱللَّهِ وَعَمِلَ صَٰلِحًا وَقَالَ إِنَّنِى مِنَ ٱلْمُسْلِمِينَ }

أي: دعا عباد الله إليه، وهو في نفسه مهتدٍ بما يقوله، فنفعُه لنفسه ولغيره؛

لازمٌ ومتعدٍ، وليس هو من الذين يأمرون بالمعروف ولا يأتونه، وينهون

عن المنكر ويأتونه، بل يأتمر بالخير، ويترك الشر،

ويدعو الخلق إلى الخالق تبارك وتعالى.

ابن كثير: 4/102.

السؤال:

للداعية الصادق علامة، فما هي؟



٥

{ وَمَا يُلَقَّىٰهَآ إِلَّا ٱلَّذِينَ صَبَرُوا۟ وَمَا يُلَقَّىٰهَآ إِلَّا ذُو حَظٍّ عَظِيمٍ }

أي: وما يوفق لهذه الخصلة الحميدة (إِلَّا ٱلَّذِينَ صَبَرُوا۟ ) نفوسهم على

ما تكره، وأجبروها على ما يحبه الله؛ فإن النفوس مجبولة على مقابلة

المسيء بإساءته وعدم العفو عنه، فكيف بالإحسان؟!

فإذا صبّر الإنسان نفسه، وامتثل أمر ربه، وعرف جزيل الثواب،

وعلم أن مقابلته للمسيء بجنس عمله لا يفيده شيئًا، ولا يزيد العداوة

إلا شدة، وأن إحسانه إليه ليس بواضع قدره، بل من تواضع لله رفعه،

هان عليه الأمر، وفعل ذلك متلذذًا مستحليًا له.

السعدي: 749.

السؤال:

لماذا لم تثبت هذه الحالة إلا للذين صبروا وذوي الحظ العظيم فقط؟



٦

{ وَمَا يُلَقَّىٰهَآ إِلَّا ٱلَّذِينَ صَبَرُوا۟ وَمَا يُلَقَّىٰهَآ إِلَّا ذُو حَظٍّ عَظِيمٍ }

لكونها من خصال خواص الخلق التي ينال بها العبد الرفعة في

الدنيا والآخرة، التي هي من أكبر خصال مكارم الأخلاق.

السعدي: 749.

السؤال:

بينت الآية علامة من علامات خواص الخلق عند الله، فما هي؟



٧

{ وَإِمَّا يَنزَغَنَّكَ مِنَ ٱلشَّيْطَٰنِ نَزْغٌ فَٱسْتَعِذْ بِٱللَّهِ ۖ إِنَّهُۥ هُوَ ٱلسَّمِيعُ ٱلْعَلِيمُ }

لما ذكر تعالى ما يقابل به العدو من الإنس -وهو مقابلة إساءته بالإحسان-

ذكر ما يدفع به العدو الجني؛ وهو: الاستعاذة بالله، والاحتماء من شره.

فقال: (وَإِمَّا يَنزَغَنَّكَ مِنَ ٱلشَّيْطَٰنِ نَزْغٌ ) أي: أي وقت من الأوقات

أحسست بشيء من نزغات الشيطان؛ أي: من وساوسه وتزيينه للشر،

وتكسيله عن الخير، وإصابة ببعض الذنوب، وإطاعة له ببعض ما

يأمر به؛ (فاستعذ بالله) أي: اسأله، مفتقرًا إليه،

أن يعيذك ويعصمك منه.

السعدي: 750.

السؤال:

كيف ندفع العدو من الجن؟



التوجيهات



1- المؤمن يعرف مصيره في الآخرة عند خروج روحه من جسده،

﴿ وَأَبْشِرُوا۟ بِٱلْجَنَّةِ ٱلَّتِى كُنتُمْ تُوعَدُونَ ﴾

2- للمؤمن في الجنة كل ما تشتهيه الأنفس وتلذ الأعين،

﴿ وَلَكُمْ فِيهَا مَا تَشْتَهِىٓ أَنفُسُكُمْ وَلَكُمْ فِيهَا مَا تَدَّعُونَ ﴾

3- عوّد نفسك الصبر؛ فهو رأس الأخلاق الحسنة،

﴿ وَمَا يُلَقَّىٰهَآ إِلَّا ٱلَّذِينَ صَبَرُوا۟ ﴾



العمل بالآيات



1- قدِّم هدية لأحدٍ بينك وبينه سوء تفاهم، وتأمل فِعلَ الهديةِ في إصلاح قلبيكما،

﴿ ٱدْفَعْ بِٱلَّتِى هِىَ أَحْسَنُ ﴾

2- إذا أحسست بنزغ الشيطان فاستعذ بالله منه، ﴿ وَإِمَّا يَنزَغَنَّكَ مِنَ

ٱلشَّيْطَٰنِ نَزْغٌ فَٱسْتَعِذْ بِٱللَّهِ ۖ إِنَّهُۥ هُوَ ٱلسَّمِيعُ ٱلْعَلِيمُ ﴾

3- اسجد للتلاوة عند قراءة هذه الآية، ﴿ فَإِنِ ٱسْتَكْبَرُوا۟ فَٱلَّذِينَ

عِندَ رَبِّكَ يُسَبِّحُونَ لَهُۥ بِٱلَّيْلِ وَٱلنَّهَارِ وَهُمْ لَا يَسْـَٔمُونَ ۩ ﴾



معاني الكلمات

الكلمة معناها



اسْتَقَامُوا ثَبَتُوا عَلَى الحَقِّ عِلْمًا، وَعَمَلاً.

تَتَنَزَّلُ عَلَيْهِمُ تَنْزِلُ عِنْدَ المَوْتِ.

أَوْلِيَاؤُكُمْ أَنْصَارُكُمْ.

تَدَّعُونَ تَطْلُبُونَ.

نُزُلاً ضِيَافَةً، وَإِنْعَامًا.

وَمَنْ أَحْسَنُ لاَ أَحَدَ أَفْضَلُ.

وَلِيٌّ حَمِيمٌ قَرِيبٌ لَكَ، شَفِيقٌ عَلَيْكَ.

وَمَا يُلَقَّاهَا مَا يُوَفَّقُ لَهَا.

ذُو حَظٍّ عَظِيمٍ صَاحِبُ نَصِيبٍ وَافِرٍ؛ مِنَ السَّعَادَةِ، وَالخُلُقِ، وَالخَيْرِ.

يَنْزَغَنَّكَ يُلْقِيَنَّ فِي نَفْسِكَ وَسْوَسَةً، وَيَصْرِفَنَّكَ عَنِ الخَيْرِ.

فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ اسْتَجِرْ، وَاعْتَصِمْ بِاللهِ قَائِلاً: أَعُوذُ بِاللهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ.

لاَ يَسْأَمُونَ لاَ يَفْتُرُونَ، وَلاَ يَمَلُّونَ.


تمت الصفحة ( 480 )
انتظروني غدا باذن الله

هيفاءالياس